اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

    «الأسماك» تعتزم تلافي الخسائر المستقبلية

    21/05/2006 - 06:53

    جريدة الشرق الأوسط السعودية


    أوضح مجلس إدارة الشركة السعودية للأسماك أن إجراءات سير العمل في مزرعة الروبيان تسير حسبما هو مخطط له، ومن المتوقع الوصول إلى الإنتاج التجاري في غضون الأشهر القادمة، بعد أن تم إجراء عمليات الصيانة التي امتدت لما يقارب العام.
    وقال المجلس في بيان له يوم أمس انه يجري العمل حالياً على توسعة المزرعة الحالية ليصل مجمل إنتاجها إلى 3000 طن من الروبيان سنوياً بدلاً من 1500 طن. كما قامت الشركة ببناء قوارب صيد تقليدية وصناعية تتماشى ومتطلبات المصائد المحلية مما يسهم في توفير كميات من الأسماك والروبيان.
    وقد قررت إدارة الشركة استرجاع جميع محلاتها في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية بالإضافة إلى منطقة الرياض مما يمكن الشركة من تشغيل وإدارة محلاتها بنفسها وبالشكل الذي يحقق طموحاتها لا سيما بعد وصول القوارب الجديدة.


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001


  • #2
    الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

    التعاونية للتأمين تعيد 8.42 مليون دولار من الفائض لعملائها

    21/05/2006 - 06:46

    جريدة الشرق الأوسط السعودية


    كشف علي السبيهين الرئيس التنفيذي للتعاونية للتأمين أن الشركة باشرت توزيع جزء من فائض عمليات التأمين المحقق عام 2005 والبالغ 31.6 مليون ريال (8.42 مليون دولار) على حملة وثائقها، وبذلك يكون إجمالي الفائض الذي أعادته الشركة لعملائها منذ نشأتها قد بلغ 317 مليون ريال (84.53 مليون دولار).
    وأضاف السبيهين أن إعادة الفائض أو جزء منه تأتي تجسيداً للمفهوم التعاوني المجاز شرعاً، والذي تمارس الشركة نشاطها وفقاً له كما أن النسبة من الفائض التي تقوم التعاونية للتأمين بإعادتها قد تحددت في اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني في المملكة.
    وأوضح أن اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين نص على توزيع 10 في المائة من الفائض الصافي للمؤمن لهم مباشرة، أو بتخفيض أقساطهم للسنة التالية، وترحيل ما نسبته 90 في المائة إلى قائمة دخل المساهمين، مشيرا إلى قرار مجلس إدارة الشركة الصادر في 20 مارس (آذار) 2004، الذي اعتمد توزيع فائض عمليات التأمين السنوي للشركة حسب اللائحة التنفيذية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي.
    وذكر السبيهين أن الشركة تقوم بإرسال شيكات للعملاء بقيمة الفائض المستحق لكل عميل على عنوانه الموجود لدى الشركة وبحد أدنى 250 ريالاً أما المبالغ التي تقل عن هذا الحد فستضاف تلقائياً إلى حساب العملاء لدى الشركة بحيث يمكن الاستفادة منه في صورة تخفيض في قيمة قسط التجديد. وحققت «التعاونية للتأمين» خلال عام 2005 أعلى فائض في تاريخها قدره 316 مليون ريال وتم تقسيم هذا الفائض على 32 مليون ريال للمؤمن لهم و284 مليون ريال للمساهمين.
    وكانت نتائج الربع الأول من العام الحالي قد أسفرت عن تحقيق عمليات الشركة ربحاً صافياً قدره 131 مليون ريال مقابل 42 مليون ريال تحققت خلال الفترة نفسها من عام 2005 ومرتفعاً بنسبة 212 في المائة.


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001

    تعليق


    • #3
      الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

      الأسهم السعودية: المؤشر يلوذ بالمسار الأفقي وتداول 6 مليارات دولار

      21/05/2006 - 06:45

      جريدة الشرق الأوسط السعودية


      الرياض: محمد الشمري
      لاذ المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بالمسار الأفقي أمس، ليستقر من دون هبوط أو صعود يستحق الذكر، ليجمع في النهاية 44.24 نقطة، بما يعادل 0.4 في المائة صعودا إلى 11090.79 نقطة. وتم أمس تداول 393.7 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 22.8 مليار ريال (6 مليارات دولار)، من خلال 519 ألف صفقة، بعد ارتفاع 64 شركة وانخفاض 14 شركة واستقرار شركتين.
      وبدا واضحا أن المؤشر العام ينتظر الحصول على دعم من قطاع الإسمنت لضمان الاستمرار في المسار الصاعد، وذلك بعد أن أثبت القطاع المصرفي عجزه عن إضافة نقطة واحدة إلى قيمة المؤشر في أول أيام تداول الأسبوع الجديد.
      وينتظر أن تتماسك أسعار أسهم العوائد في قطاع الصناعة، تزامنا مع توقف أعمال الأسواق العالمية، على أن تختار المسار الذي ينسجم مع معطيات أسواق النفط، اعتبارا من بعد غد. وحسب قراءة وضع سوق المال السعودية، يمكن اعتبار أن نقطة الإقفال كانت أعلى من أدنى نقطة يخشى المحللون الرجوع لها، لتكون إشارة لبدء مسار هابط، غير أن التعاملات أمس، أثبتت قدرة السوق في الحفاظ على الشكل العام لمسار صاعد منذ مطلع الأسبوع الماضي.
      وبات واضحا أن مؤشر سوق الأسهم السعودية يملك فرصا كبيرة لاستئناف الصعود مع الدقائق الأولى لتعاملات اليوم، خاصة في ظل تنامي حالة التفاؤل بمستقبل مشرق للسوق المالية بشكل خاص والوضع الاقتصادي في البلاد بشكل عام. واعتبر مراقبون لسير تعاملات الأسهم أمس، أن التريث في الصعود مع المحافظة على شكل المسار، أفضل بكثير من تسارع وتيرة الارتفاع، فيما رأوا أن تنامي مستوى السيولة اليومية في السوق مدعاة لقراءة مستقبل أخضر على المدى المتوسط، أو حتى نهاية العام الحالي.
      الشبيب: السوق تتجه نحو الصعود في هذه الأثناء، أوضح لـ«الشرق الأوسط» شبيب الشبيب، وهو خبير في تحليل تعاملات سوق المال، أن الأسهم السعودية سجلت أمس، واحدا من أفضل حالات الإقفال التي يتمناها المستثمرون والمضاربون على السواء. وبين أن الحالة الأخيرة للسوق تشير إلى إمكانية أن الأيام القريبة المقبلة ستشهد امتحانا مهما لكسر حاجز المنطقة المحددة بين 12000 و12200 نقطة، لمواصلة الصعود أو المراوحة في منطقة جديدة فوق هذا المستوى.
      وذهب إلى أن الصعود المرتقب سيكون على الأرجح بقيادة قطاع الإسمنت، الذي يمكن ترشيحه للحصول على نجومية الأسبوع، مما يعني أن أي تراجع في القطاع البنكي سيواجهه صعود مزدوج في قطاعين قياديين أو أكثر، لضمان تمديد فترة استبعاد اللون الأحمر.
      الصواب: من الخطأ الصعود المتسارع في هذه الأثناء قال مدير شركة تبوك الزراعية سعد الصواب، ان المحترفين هم من يستطيع البقاء في سوق الأسهم السعودية، بعد الأحداث الأخيرة التي صاحبتها سلسلة انهيارات متتالية. وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط»، ان مرحلة عدم الاستقرار التي عاشتها السوق خلال الفترة الماضية يمكن تجاوزها، لا سيما ان المحللين والمراقبين لم يستطيعوا إلى الآن إيجاد سبب دامغ للتراجع الحاد الذي شهدته أسعار الأسهم.
      وأوضح ان المؤشرات الاقتصادية الحالية لا تتوافق أبدا مع أداء سوق الأسهم السعودية، واظهر الصواب في حديثه تفاؤله الكبير في عودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة، خصوصا تلك الأسهم التي تملك المحفزات.
      وقال إن الخطأ هو الصعود المتسارع الذي كان يسيطر على أداء السوق، خصوصا قبل شهر فبراير (شباط) الماضي، حتى أن المؤشر صعد حوالي 2000 نقطة في غضون أسبوعين. وأشار إلى أن صعود الأسعار بشكل منتظم وقوي سيزيد من جاذبيته، أي أن الارتفاع يكون بحدود 200 إلى 300 نقطة أسبوعيا وبشكل مدروس وحذر. ونصح الصواب المتعاملين تجنب ركوب أمواج المضاربات، مشيرا إلى أن كبار المضاربين هم من الحق بالغ الأثر بالأسعار عندما رفعوها إلى مستويات غير عادلة أبدا.
      الشاعر: بقاء السيولة فوق 20 مليارا كمتوسط يومي أمر مهم في هذه الأثناء يقول المحلل الفني احمد الشاعر، إن استمرار السيولة في تدفقها القوي لأربع جلسات على الأقل، سيجعل المؤشر يلامس مستوى 15500، ومن ثم الاستقرار فوق حاجز 16 ألف نقطة. وشدد في حديث لـ«الشرق الأوسط» على ان المؤشرات الفنية هذه الأيام غير مستقرة، نوعا ما، وهو ما جعل المؤشر «تاسي» متذبذبا بين 11500 و10200 نقطة.
      ورجح الشاعر ان وصول المؤشر إلى 11500 يعني ان هناك جني أرباح قادما، موضحا انه في حال استمر المؤشر في ارتفاعه فوق ذلك الحاجز من دون عمليات جني أرباح فذلك الأمر يحمل في طياته نوعا من المخاطرة على حد وصفه. وتوقع الشاعر ان تستمر حالة التذبذب في تداولات هذا الأسبوع، نظرا لعدم وصول السوق إلى مرحلة استقرار واضحة. وبين ان سوق الأسهم السعودية لا تزال ارضا خصبة للمضاربات المحمومة على شركات خاسرة وحدوث جني أرباح عنيف سيكون متوقعا في أي وقت.
      وأوضح الشاعر في حديثه، ان السوق بوجه عام جيدة ومغرية للاستثمار المبني على أسس قوية، خصوصا ان هناك توزيعات أرباح لبعض الشركات مع انتهاء الربع الثاني. وذهب إلى أن التفاؤل المفرط بعودة الأسعار إلى سابق عهدها أي قبل شهر فبراير يجب ألا يحدث، فما يهم السوق الآن هو الاستقرار بعيدا عن التذبذب واسع النطاق. وأكد أهمية بلوغ السيولة مستوى 20 مليار ريال كمتوسط يومي، لان ذلك سيعطي الضوء الأخضر للانطلاق مجددا نحو مستويات متقدمة حتى ان مرت بجني أرباح معقول فهو أمر عادي ولن تتأثر الأسعار به كثيرا.


      هاتف:
      0055-203 (715) 001
      0800-888 (715) 001

      تعليق


      • #4
        الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

        الدويش يؤكد فرص فوز الاتصالات السعودية برخصة المحمول الثالثة المصرية

        21/05/2006 - 06:42

        جريدة الوطن السعودية


        شرم الشيخ: محمد الضبعان
        أكد رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس سعود الدويش على قوة العرض الذي تقدمت به الشركة للحصول على الرخصة الثالثة للمحمول المصري من خلال تحالف يضم شركة "بيكو" الاستثمارية المصرية وشركة "الاتصالات الماليزية الدولية لافتا إلى أنه التحالف الأقوى بين التحالفات الأخرى التي تقدمت بعروضها.
        وقال الدويش إن حصة الشركة السعودية في التحالف تصل إلى 70% والشريك المصري 15% وهناك اتفاق مع الشريك الماليزي أنه في حالة الفوز من حقه الدخول بنسبة تتراوح بين 15% و20% وفى حالة عدم رغبته في ذلك سيتم السماح بدخول شريك ثالث مصري يحصل على نسبة 15%.
        وتوقع أن تصل نسبة تغطية المحمول في مصر عام 2010 إلى 55% مقارنة بنحو 22% حاليا مشيرا إلى أنها مبنية على مقارنة مصر بالأسواق الناشئة الأخرى المشابهة.
        وأوضح أن الشركة السعودية لديها خطة جيدة للمستهلك المصري تتناسب مع احتياجاته مشيرا إلى أن دخولها السوق المصري سببه أنه من الأسواق الواعدة في الهاتف الجوال كما أن هناك القليل من الشبكات يتم طرحها حاليا.
        ولفت خلال مؤتمر عقد عشية انعقاد المنتدى الاقتصادي بشرم الشيخ حول قطاع الاتصالات وحضره رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف إلى ضرورة التوجه نحو الأسواق الخارجية مشيرا إلى أن تحرير قطاع الاتصالات السعودي يحفز الشركة إلى النظر خارجيا رغم قدرتها على المنافسة في السوق المحلى مؤكدا أن ذلك لا يمنع أهمية التوسع واستغلال الفرص المتاحة خارج السوق السعودي.
        وأوضح أن التحالف يتميز بالقوة المالية والخبرة الفنية حيث تتميز شركة الاتصالات السعودية بخبراتها وقيادتها لسوق الاتصالات السعودية حيث تجاوز عدد عملائها 16 مليونا، وصنفت ضمن أكبر 15 مشغلا للاتصالات في العالم وأكبر مشغل على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
        ولفت إلى خبرة شركة بيكو الاستثمارية كشريك محلي لتعدد مجالات عملها وخبرتها التي تزيد على 30 عاما داخل الأسواق المصرية مما يمثل ركيزة مهمة وقوية وفقا للمتطلبات التي وضعها الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات.


        هاتف:
        0055-203 (715) 001
        0800-888 (715) 001

        تعليق


        • #5
          الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

          مليار دولار صفقة للبتروكيماويات بين سابك وسينوبك

          21/05/2006 - 06:37

          جريدة الوطن السعودية


          تتمثل في بناء مجمع ضخم للإيثيلين في الصين
          أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس أنها تجري محادثات مع شركة سينوبك كورب الصينية بشأن صفقة لمصنع للبتروكيماويات تزيد قيمتها عن مليار دولار.
          وقال مسؤولون صينيون في وقت سابق من هذا العام إن سابك ستستأنف المفاوضات مع سينوبك لبناء مجمع ضخم للإيثيلين في الصين.
          وتتطلع سابك التي لم تعقب في السابق على المشروع إلى الاستثمار في قطاع البتروكيماويات السريع النمو في الصين.
          وسئل الرئيس التنفيذي لسابك محمد الماضي عن قيمة الصفقة فقال للصحفيين "أي صفقة في الصين هذه الأيام ستزيد قيمتها عن مليار دولار".
          وأضاف الماضي أن المفاوضات جارية لكنه امتنع عن تقديم إطار زمني قائلا "الصفقات في الصين لا تعقد في أيام."
          وسينوبك أكبر شركة لتكرير النفط وأكبر منتج للبتروكيماويات في الصين، حيث حصلت العام الماضي على موافقة من بكين على بناء مشروع قيمته 3.1 مليارات دولار يتضمن مصنع الإيثيلين ومصفاة نفطية طاقتها 250 ألف برميل يوميا في مدينة تيانجين بشمال الصين بحلول عام 2008.
          وأبدت سابك اهتماماً بمشروع تيانجين قبل أكثر من عام لكن أيا من الجانبين لم يتابعه بجدية قبل حصول الاستثمار على موافقة الحكومة.


          هاتف:
          0055-203 (715) 001
          0800-888 (715) 001

          تعليق


          • #6
            الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

            موبايلي تطرح خدمة الرسائل المتعددة الوسائط الدولية وتخفض التكلفة إلى 40 هللة

            21/05/2006 - 06:33

            جريدة الوطن السعودية


            طرحت موبايلي ولأول مرة في السعودية خدمة إرسال الرسائل المتعددة الوسائط Mms الدولية من المملكة إلى كل من مصر والبحرين وماليزيا وبلجيكا، إضافة إلى توفيرها خدمة التجوال للـmms لمشتركيها أثناء سفرهم خارج المملكة.
            ويستطيع مشتركو موبايلي الآن إرسال ملفات صوتية أو صور أو مقاطع فيديو أو رسائل مصورة إلى البريد الإلكتروني من جهاز الهاتف المتحرك من أي مكان في المملكة عبر شبكة موبايلي إلى الدول المذكورة، فيما سيضاف قريبا جدا كل من الأردن والمغرب وعمان والكويت والفلبين وبقية الدول الأخرى التي يوجد بها شبكات متطورة متوافقة مع شبكة موبايلي.
            من جانب آخر كشف نائب الرئيس المساعد للتسويق أحمد الحوسني عن أول تخفيض تقوم به موبايلي على الرسائل المتعددة الوسائط. وذكر الحوسني أن سعر الرسائل المتعددة الوسائط Mms تم تخفيضه من 60 هللة للرسالة الواحدة ذات حجم 50 كيلوبت إلى 40 هللة، علما أن سعر الرسالة الواحدة من موبايلي إلى مشغلين دوليين يكلف 75 هللة لكل 50 كيلوبت.
            من جهة أخرى وفرت شركة موبايلي خدمة تصفح الإنترنت على الهواتف المتحركة خلال التجوال الدولي في أكثر من 40 بلدا حتى الآن، ومع نحو 60 مشغلا دوليا، منها دول الخليج العربي ومصر والأردن والمغرب وتركيا والفلبين وتايلند وألمانيا وفرنسا وماليزيا وسنغافورة وروسيا.
            وسوف تقوم بتوقيع مزيد من عقود التجوال الدولي مع شركات هاتف متحرك أخرى، لتقديم خدمة الإنترنت الخلوي خلال التجوال الدولي. ومع خدمة الإنترنت الخلوي، يستطيع مشتركو موبايلي كذلك استخدام خدمة إرسال الرسائل المصورة Mms أيضا أثناء التجوال الدولي. كما يستطيع المشتركون من خلال هذه الخدمة الحصول على سرعات قياسية للإنترنت الخلوي، تصل إلى 200 كيلوبايت في الثانية.


            هاتف:
            0055-203 (715) 001
            0800-888 (715) 001

            تعليق


            • #7
              الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

              عودة الثقة في السوق السعودية وبوادر الانتعاش تظهر في الكويت

              21/05/2006 - 06:26

              جريدة البيان الإماراتية


              عودة الثقة في السوق السعودية وبوادر الانتعاش تظهر في الكويت دبي ـــ حسين حمادنة
              عادت الثقة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية وتحسنت معنويات المستثمرين بعد تصريحات خادم الحرمين الملك عبدالله بإنشاء صندوق استثماري جديد, والإجراءات الإصلاحية التي اتبعتها الحكومة لحل أزمة السوق,ومن ضمنها تجزئة الأسهم وتغيير رأس هرم السوق وفتح الاستثمار للأجانب والاتفاق مع إحدى الشركات العالمية لدراسة أوضاع السوق, والإعلان عن مشروع تقني لتطوير التداول, وواصلت السوق انتعاشها لتعوض خسائرها فيكسب المؤشر في التعاملات الصباحية أمس 190.35 نقطة.
              من جهة أخرى ظهرت بوادر الانتعاش على السوق الكويتي بصعود المؤشر الوزني 0.85 نقطة مدعوما بارتفاع اربعة قطاعات في طليعتها البنوك بزعامة بنك بوبيان, كما استقرت أسعار أسهم معظم الشركات الاماراتية في الكويت .
              استهل سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات اول ايام الاسبوع امس بارتفاع المؤشر الوزني بما مقداره 0.85 نقطة ليصل إلى مستوى 489.66 نقطة عند الاقفال فيما استقر المؤشر السعري عند مستوى 93998 نقطة بعد ان تذبذب بين اعلى مستوى حققه عند 9412.6 نقطة وادنى مستوى سجله عند 9340 نقطة في حين كان المؤشر عند الافتتاح 9402.4 نقطة وبلغ عدد الأسهم المتداولة 116.00 مليون سهم نفذت بما قيمته 51.05 مليون دينار كويتي من خلال 6.3 آلاف صفقة.
              وارتفعت اربعة قطاعات بقيادة قطاع البنوك بفارق 32.60 نقطة .وتصدر »بنك بوبيان« الشركات الاكثر صعودا في أسعار أسهمها بنسبة 9.8% عند سعر 560 فلسا وجاءت »معادن« في مقدمة الشركات الاكثر هبوطا في أسعار أسهمها بنسبة 7.62% عند سعر 600 فلس.
              واستأثر »بنك بوبيان« على نصيب الاسد من كمية تعاملات السوق بتداول ما مقداره 39.7 مليون سهم. وبخصوص الأسهم الاماراتية المندرجة في قطاع الشركات غير الكويتية ارتفع سهم الشارقة 5 فلوس عند سعر 435 فلسا وانخفض سهم قيوين 6 فلوس عند سعر 190 فلسا واستقرت أسعار أسهم كل من اسمنت ابيض عند سعر 142 فلسا واسمنت خليج عند سعر 375 فلسا واستقر سهم الفجيرة عند سعر 335 فلسا و لم يجر اية تداولات على أسهم شعاع لترتفع قيمة التعاملات إلى 504.3 الاف دينار كويتي .
              وبشأن إفصاح الشركات فقد أعلنت السوق انه سيتم تنفيذ صفقة بيع أسهم تمثل نسبتها ِ90.16% للشــركة الكويتية اللبنانية للإنماء العقــاري ‏ وبعدد 113.854 مليون سهم بسعر 0.28 فلس للسهم الواحد.
              وذلك لصالح شركة المشروعات الكبرى العقارية »جراند« وسيتم تنفيذ الصفقة يوم الأربعاء المقبل ما لم يتقدم مشتر آخر ‏بسعر أفضل.‏ وأعلنت سوق الكويت للأوراق المالية أن البنك الأهلي الكويتي قد قام ببيع حصته البالغة عدد 43.2 مليون سهم في بنك البحرين والكويت، من خلال سوق البحرين للأوراق المالية، بسعر 670 فلساً بحرينياً للسهم الواحد، أي بقيمة إجمالية تعادل اثنين وعشرين مليونا ومئة وثمانية وستين ألفا وثلاثمئة وخمسة دنانير كويتية.‏ وحقق البنك، نتيجة عملية البيع هذه، ربحا إجماليا قدره خمسة عشر مليونا وسبعمئة وثلاثة وأربعون ألفا وتسعمئة وستة وعشرون دينارا كويتيا أي ما يعادل 16 فلسا كويتيا للسهم الواحد.‏
              السعودية تكسب 190.35 نقطة وفي السعودية كسب مؤشر السوق 190.35 نقطة وبنسبة 1.72% وصولا إلى مستوى 11236.9 نقطة نهاية الجلسة الصباحية مدعوما بصعود معظم القطاعات بقيادة التأمين 8% والخدمات 5.36% كما ان نسبة ارتفاع بقية القطاعات لم تقل عن 0.38% والتي حققها البنوك وبلغ عدد الأسهم المتداولة 186.9 مليون سهم نفذت بما قيمته 10.7 مليارات ريال سعودي من خلال 232.8 الف صفقة .
              وارتفعت أسعار أسهم 73 شركة ولم تنخفض أسعار أسهم اية شركة في تداولات توزعت على 7 شركات وكانت صدق من اكثر الشركات ارتفاعا في أسعار أسهمها بما نسبته 10% ليكسب سهم الشركة 2.75 ريال عند سعر 30.25 ريالا في حين جاءت ساب في مقدمة الشركات الاكثر انخفاضا في أسعار أسهمها بنسبة 2.75% ليفقد السهم 5 ريالات عند سعر 177 ريالا و لتأتي كهرباء السعودية في طليعة الشركات الاكثر نشاطا بالكمية بتداولها 15.8 مليون سهم بسعر 18 ريالا و من حيث القيمة جاءت مجموعة صافولا في المرتبة الاولى بتعاملات قيمتها 457.4 مليون ريال عند سعر 122.25 ريالا.
              وبشأن افصاحات الشركات فلقد حققت المصافي العربية السعودية »ساركو« ارباحا بلغت 1.31 مليون ريال عن الربع الرابع المنتهي في 30 أبريل 2006 و3.566 ملايين ريال عن السنة المنتهية في 30 أبريل 2006. كما اعلن مجلس إدارة شركة الاحساء للتنمية عن موعد انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية الخامسة والذي تقرر يوم الثلاثاء المقبل 25 للنظر في الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 343 مليون ريال سعودي إلى 428.7 مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.


              هاتف:
              0055-203 (715) 001
              0800-888 (715) 001

              تعليق


              • #8
                الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

                المؤشر يصعد 44 نقطة بتداولات قيمتها 22.8 مليار ريال

                21/05/2006 - 06:13

                جريدة الوطن السعودية


                استمرار الضغوط على قطاع البنوك وتركيز المضاربين على الأسهم الصغيرة أبها: محمود مشارقة
                قلص مؤشر الأسهم السعودية مكاسبه إلى 44 نقطة في نهاية التداولات المسائية للسوق أمس وسط ضغوط على أسهم شركات منتقاة خصوصا في قطاع البنوك.
                وأقفل المؤشر على 11090 نقطة بعد أن كان وصل خلال فترات التداول إلى 11348 نقطة. ورغم محدودية مكاسب المؤشر إلا أن السوق شهدت تداولات قوية وصلت قيمتها إلى 22.8 مليار ريال من خلال تنفيذ 393.7 مليون سهم عبر 519 ألف صفقة.
                وطال الارتفاع أسهم 64 شركة مقابل تراجع أسهم 14 شركة، في الوقت الذي اتجه فيه المضاربون نحو التصعيد بأسهم الشركات الصغيرة بغية تحسين أسعارها، مقابل استمرار ضغوط البيع على أسهم بعض الشركات القيادية. وظهر ذلك من خلال تسجيل الزراعة أكبر نسبة صعود بين قطاعات السوق بلغت 7.6%. كما سجل قطاع الخدمات ارتفاعا نسبته 4.09% والتأمين 2.27%.
                وساهم تحسن أداء سهم سابك في صعود قطاع الصناعة 1.06%، فيما ارتفع قطاع الأسمنت 1.02%، في حين سجل قطاع الاتصالات ارتفاعا خجولا بلغت نسبته 0.05%، واستقر الكهرباء دون تغيير. ويترقب المتعاملون في السوق مع توالي الترخيص لشركات وساطة بدء عمل هذه الشركات كمكمل لدور البنوك وإدارتها للمحافظ الاستثمارية للأسهم.


                هاتف:
                0055-203 (715) 001
                0800-888 (715) 001

                تعليق


                • #9
                  الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

                  صفقة جديدة لسابك في الصين للبتروكيماويات تزيد عن المليار دولار

                  20/05/2006 - 16:53

                  وكالة رويترز للأنباء


                  شرم الشيخ (مصر) (رويترز) :
                  أكدت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم السبت أنها تجري محادثات مع شركة سينوبك كورب الصينية بشان صفقة لمصنع للبتروكيماويات تزيد قيمتها عن مليار دولار.
                  وقال مسؤولون صينيون في وقت سابق من هذا العام ان سابك وهي احدى أكبر عشر شركات للبتروكيماويات في العالم ستستأنف المفاوضات مع سينوبك لبناء مجمع ضخم للايثلين في الصين.
                  وتتطلع سابك التي لم تعقب في السابق على المشروع الى الاستثمار في قطاع البتروكيماويات السريع النمو في الصين.
                  وسئل محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك عن قيمة الصفقة فقال للصحفيين "أي صفقة (في الصين) هذه الايام ستزيد قيمتها عن مليار دولار."
                  واضاف الماضي أن المفاوضات جارية لكنه امتنع عن تقديم اطار زمني قائلا "الصفقات في الصين لا تعقد في أيام."
                  وسينوبك أكبر شركة لتكرير النفط وأكبر منتج للبتروكيماويات في الصين. وحصلت العام الماضي على موافقة من بكين على بناء مشروع قيمته 3.1 مليار دولار يتضمن مصنع الايثلين ومصفاة نفطية طاقتها 250 ألف برميل يوميا في مدينة تيانجين بشمال الصين بحلول عام 2008
                  وأبدت سابك اهتمام بمشروع تيانجين قبل أكثر من عام لكن أيا من الجانبين لم يتابعه بجدية قبل حصول الاستثمار على موافقة الحكومة.
                  وأعلنت الصين أن المحادثات ستستأنف بعد أن زار العاهل السعودي الملك عبدالله بكين هذا العام.
                  وفي 2004 ناقشت سابك ايضا بناء مصنع للبتروكيماويات أصغر حجما في مدينة داليان بشمال شرق الصن مع شركة صينية خاصة.
                  وقال الماضي ان مشروع داليان ما زال قيد النقاش وان سابك تتطلع لتحويل مكتبها في بكين الى شركة.
                  وتملك الحكومة السعودية حصة قدرها 70 في المئة في سابك وهي أكبر شركة مسجلة في منطقة الخليج العربية فيما يملك مستثمرون من القطاع الخاص في المملكة ودول اخرى بمجلس التعاون الخليجي الحصة الباقية.


                  هاتف:
                  0055-203 (715) 001
                  0800-888 (715) 001

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: الأخبار الإقتصادية اليوم الأحد

                    الحمدالله الاخبار مبشرة ’’
                    وعوده الثقة على راسها ’’

                    ان شاء الله يدوم الحال ,,

                    دمتم

                    تعليق

                    تشغيل...
                    X