اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حماس 29% ، وفتح 49% ----- و81 يؤيدون الاستفتاء الذي طرحه السيد الرئيس

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • حماس 29% ، وفتح 49% ----- و81 يؤيدون الاستفتاء الذي طرحه السيد الرئيس

    استطلاع للرأي: 81% يؤيدون الاستفتاء, شعبية فتح 49% , حماس 29% أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة نير ايست كونسلتنج (NEC) بمساهمة من وكالة التعاون السويسري (SDC) أن 81% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون اقتراح الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بإجراء استفتاء شعبي على وثيقة الوفاق الوطني المقدمة من قادة الحركة الأسيرة لمؤتمر الحوار الوطني ، وان نسبة الثقة في حركة "فتح" ارتفعت إلى 49%مقابل 29% لحركة "حماس".

    وشمل الاستطلاع(511) شخصاً من الضفة الغربية وقطاع غزة أعمارهم فوق 18 عاما. تمحور حول رأي الشارع الفلسطيني بإعلان الرئيس عباس إجراء استفتاء في حال فشل الحوار الوطني. علما أن المقابلات جرت بشكل عشوائي بواسطة الهاتف. ويصل هامش الخطأ في الاستطلاع إلى +/- 4.3% ومعدل الثقة إلى 95%.

    وأعرب 95% من مؤيدي حركة فتح عن تأييدهم لقرار أبو مازن بإجراء هذا الاستفتاء، وكانت ألنسبه 67% بين مؤيدي حركة حماس و66% بين المستطلعين الذين لا يثقون بأحد.

    وقال 85% من الفلسطينيين أنهم سيصوتون لصالح اتفاقية الأسرى، وفيما وصلت نسبة الذين أعلنوا أنهم سيصوتون لصالح الاستفتاء بين مؤيدي حركة فتح إلى 95% و 72% بين مؤيدي حركة حماس و73% بين الذين لا يثقون بأي تنظيم.

    واظهر الاستطلاع أن 71% من المستطلعين يدعمون خيار الدولتين المبني على أساس حدود 1967. ترتفع النسبة إلى 78% في قطاع غزة في حين أن النسبة في الضفة الغربية تصل إلى 66%. أما نسبة الذين أعلنوا عن تأييدهم لحل مبني على أساس دولتين من مؤيدي حركة فتح فقد وصلت إلى 85% ، في حين أن نسبة التأييد لهذا الخيار بين المستطلعين الذين لا يثقون بأحد هي 61% و 55% بين مؤيدي حركة حماس.

    ويعتقد 66% من المستطلعين أن الحوار الوطني سينجح. وحسب الاستطلاع فأن هذا الإحساس أقوى في قطاع غزة منه في الضفة ألغربيه، حيث يعتقد 74% من أهالي القطاع بنجاح هذا الحوار حيث وصلت النسبة إلى 61% في الضفة .

    أما بالنسبة للفصائل فان 70% من مؤيدي »فتح« و 67% من مؤيدي »حماس« يعتقدون بأن الحوار سينجح، أما بين أولئك الذين لا يثقون بأحد فان النسبة لا تتعدى 54%.

    وارتفعت نسبة الثقة بالرئيس محمود عباس بعد إعلانه قرار إجراء الاستفتاء. ففي حين أظهر استطلاع شركة نيرايست كونسلتنج الذي أجري بتاريخ 19 أيار الجاري أن 51% يثقون بالرئيس (أبو مازن) مقابل 49% يثقون في إسماعيل هنية. فان الاستطلاع الذي أجرته الشركة بتاريخ 27 أيار يشير إلى أن نسبة الثقة في (أبو مازن) ارتفعت لتصل إلى 62% مقابل 38% حصل عليها إسماعيل هنية.

    كما أظهر استطلاع الشركة الذي جرى في 19 أيار أن نسبة الثقة في حركة حماس كانت 42% مقابل 34% لحركة فتح و20% أفادوا بأنهم لا يثقون بأحد، بينما اظهر استطلاع 27 أيار تدهوراً واضحاً في الثقة بحركة حماس حيث أفاد 29% فقط من المستطلعين بثقتهم بالحركة . أما فيما يتعلق بالثقة بحركة فتح فقد ارتفعت ألنسبه إلى 49% فيما انخفضت نسبة الذين لا يثقون بأي تنظيم إلى 18%. إضافة إلى ذلك فان 32% من سكان قطاع غزة و27% من سكان الضفة أعلنوا عن ثقتهم بحركة حماس في حين إن الثقة بحركة فتح ارتفعت إلى 56% في قطاع غزة و 44% في الضفة . وأخيراً فان نسبة الذين لا يثقون بأحد وصلت إلى 11% في قطاع غزة، و 22% في الضفة .

    ومن ألجدير ذكره أن تأييد اتفاقية الأسرى وصلت إلى 80% قبل إعلان (أبو مازن) إجراء الاستفتاء، وارتفعت هذه النسبة إلى 89% بعد الإعلان الصادر عن الرئيس. حيث أن نسبة التأييد لهذه الاتفاقية وصلت إلى 90% في قطاع غزة و88% في الضفة الغربية.

تشغيل...
X