اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مع تخفيض العمولات.. ولكن ضد حرية خصم العمولة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • مع تخفيض العمولات.. ولكن ضد حرية خصم العمولة

    مع تخفيض العمولات.. ولكن ضد حرية خصم العمولة

    د. حسن أمين الشقطي*
    منذ 12 مايو وتكليف الرئيس الجديد لهيئة السوق المالية، ولا يختلف اثنان أن سوق الأسهم يشهد استقرارا نسبيا ملحوظا. وتعد القرارات الأخيرة لهيئة السوق المالية محفزات جديدة تعزز هذا الاستقرار. ويتوقع الجميع أن يكون لهذه القرارات في مجملها تأثيرات إيجابية تحسن من كفاءة تشغيل السوق ككل.
    فبداية إلغاء تداول يوم الخميس من المتوقع أن يترك أثرا إيجابيا واسعا على كافة المستثمرين في السوق الذين سيتيح لهم وقتا أطول لإعادة ترتيب أوراقهم، والتفكير في كيفية تحسين أدائهم الاستثماري، فضلا عن الحصول على فترة راحة أطول تمكنهم من تجديد نشاطهم. أما تخفيض العمولة، فيعتبر من القرارات متعددة الآثار، فمن ناحية إجمالية سيخفض مجمل التكاليف التي يتحملها المستثمر لتنفيذ عمليات البيع والشراء بنحو 20%، بما يعود بالنفع في زيادة مجمل ربحه أو الفائض على العمليات المنفذة.
    إلا إن هذا القرار انطوى على بنود تفصيلية تثير الكثير من الجدل حول مدى آثارها العميقة على السوق والمستثمرين. بالتحديد البند الثالث في قرار تخفيض العمولة والذي ينص على أنه يجوز للشخص المرخص له الاتفاق مع عملائه على تحصيل عمولةأقل من النسبة المحددة أعلاه بالاتفاق بينهم (خصم العمولة)، وهنا يأتي الجدل الكبير حول تفسير هذا النص أو ما يمكن أن يقود إليه من تمييز وتباين في التعاملات بين الأشخاص المرخص لهم وبين المتداولين.
    ودائما أوجه القصور في النصوص والقوانين تأتي في سياق الاستثناءات أو ربما التلاعبات التي يمكن أن تتولد في التنفيذ. ولنأتي إلى تحديد ماهية تلك الاستثناءات التي يتوقع أن تخلق بيئة غير صحية لحركة التداولات في السوق.
    المثال التمييزي الأخطر الذي يمكن أن يخلقه هذا القرار يتمثل في أن عمليتي بيع لمتداولين مختلفين لنفس السهم وبنفس حجم الصفقة وبنسبة السعر وفي ذات الوقت يمكن أن يكون ناتجهما ربح أحدهما وخسارة الآخر، وذلك لا لسبب منطقي سوى لتباين حجم العمولة المفروضة عليه. وهذا المثال التمييزي قد يحدث في يوم التداول الواحد آلاف المرات.
    بالتحديد، فإن تخفيض العمولات سيعزز من دفع وإنعاش حركة التداولات في السوق بما يدعم من استقرار السوق وبخاصة في مثل هذه الفترة الحرجة التي يمر بها. إلا إن النص على إمكانية خصم العمولة بالتفاوض قد يثير الكثير من القلاقل في السوق نتيجة التأثير النفسي على الكثير من المتداولين وبخاصة من صغار المستثمرين الذي سيشعرون بأن هناك من يربح في حين أنهم يخسرون ليس لكفاءة أو مهارة أو معلومات، ولكن لامتلاكه قدرة تفاوضية أعلى مع الوسطاء إما نتيجة ضخامة محفظته الاستثمارية أو لعلاقات أو لمصالح أخرى. وهنا وبهذا النص نكون قد خلقنا معايير جديدة غير مناسبة لربح أو خسارة المتداولين غير أداء الشركات أو أيا من المعايير الأساسية أو الفنية التي يفترض أن تكون المعيار الأساسي للربح أو الخسارة.
    ومن جانب آخر، وبافتراض أن الوسطاء الرئيسيون في السوق هم البنوك حتى الآن، فإنه في اعتقادي أن النص على إمكانية التفاوض على خصم العمولة سيقود إلى إيجاد تباين واسع في التسهيلات البنكية المقدمة للمتداولين. فبساطة جدا، ومنذ البداية ينبغي معرفة أن أي بنك في حالات معينة يمكن أن يقدم خدمة التداول لعملائه بعمولة مقدارها (صفر%). فعميل بمحفظة استثمارية تفوق النصف مليار ريال على سبيل المثال يمكن لأي بنك معين أن يحقق من ورائه مكاسب وأرباح كبيرة لمجرد قيام المتداول بفتح حسابه لديه. الأمر الذي يخلق دافع لهذه البنوك لتقديم تسهيلات في شكل خصم على عمولة التداول لجذب كبار المتداولين. أي أن تسهيلات بنكية في ثوب جديد ستسود السوق في ظل هذا النص.
    ومن ناحية أخرى، فإن النص على جواز التفاوض على خصم العمولة يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية أخرى على السوق من أبرزها ما يلي :
    1. خلق بيئة تمييزية في تعاملات البنوك من متداول لآخر حسب حجم المحفظة وحسب طبيعة تعاملات هذا المتداول الأخرى مع البنك.
    2. سوف يفتح الباب لتباينات صارخة في تعاملات البنوك حتى مع كبار المتداولين.
    3. زيادة أرباح عمليات التدوير، والتي سيكون الرابح الأكبر فيها أصحاب المحافظ الكبيرة، الأمر الذي يتوقع أن يؤدي إلى إشعال المضاربات.
    إلا إن هذا النص يمكن أن نحافظ على تأثيراته الإيجابية والحد من سلبياته من خلال تقييد حرية الوسطاء في المعايير المأخوذ بها في خصم العمولة من متداول لآخر. فالأفضل للسوق أن يفتح الباب للتنافس بين الوسطاء على تخفيض العمولة، ولكن بشرط ضمان توحيد العمولة المأخوذ بها مع كافة المتداولين للوسيط الواحد.

  • #2
    الرد: مع تخفيض العمولات.. ولكن ضد حرية خصم العمولة

    السلام عليكم

    بارك الله فيكم على الطرح الرائع

    وجهه نظر لابد من الانتباه لها

    دمتم

    تعليق

    تشغيل...
    X