اعلان

Collapse
No announcement yet.

السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

    كثيرا ما نسمع ان الشيعه يجيزون نكاح الادبار بين الزج والزوجه

    وهذا ما يشنع به اهل السنه والجماعه


    رغم كل الفتاوي التي تقول بكراهتها الشديده



    ولكن اهل السنه والجماعه لا يقولون بالكراهيه بل يحللونها الى ان جاء التجديد في الزمن الاحق وادعى التحريم وانها مقززه وباسلوب اشعال العواطف لتسهل عمليه التشنيع على المذهب الصحيح مذهب ال البيت ( الذي يجعلها من الكراهة )



    فلنرى بعض من روايات اهل السنه والجماعه ولنحكم بعدها




    - الدر المنثور - جلال الدين السيوطي ج 1 ص 265 :
    في الآية ) * * أخرج اسحق بن راهوية في مسنده وتفسيره والبخاري وابن جرير عن نافع قال قرأت ذات يوم نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم قال ابن عمر أتدرى فيم أنزلت هذه الآية قلت لا قال نزلت في اتيان النساء في أدبارهن *

    وأخرج البخاري وابن جرير عن ابن عمر فاتوا حرثكم أنى شئتم قال في الدبر *

    وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق النضر بن عبد الله الازدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر في قوله نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم قال ان شاء في قبلها وان شاء في دبرها *

    وأخرج الحسن بن سفيان في مسنده والطبراني في الاوسط والحاكم وأبو نعيم في المستخرج بسند حسن عن ابن عمر قال انما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤكم حرث لكم الآية رخصة في اتيان الدبر

    * وأخرج ابن جرير والطبراني في الاوسط وابن مردويه وابن النجار بسند حسن عن ابن عمر ان رجلا أصاب امرأته في دبرها في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكر ذلك الناس وقالوا أتقرؤها فانزل الله نساؤكم حرث لكم الآية *
    وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق أحمد بن الحكم العبدى عن مالك عن نافع عن ابن عمر قال جاءت امرأة من الانصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها فانزل الله نساؤكم حرث لكم الآية * وأخرج النسائي وابن جرير من طريق زيد بن أسلم عن ابن / صفحة 266 / عمر ان رجلا أتى امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك وجدا شديدا فانزل الله نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم

    * وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق أبى بشر الدولابى نبانا أبو الحرث أحمد بن سعيد نبانا أبو ثابت محمد بن عبيد الله المدنى حدثنى عبد العزيز بن محمد الدراوردى عن عبد الله بن عمر بن حفص وابن أبى ذئب ومالك بن أنس فرقهم كلهم عن نافع قال قال لى ابن عمر امسك على المصحف يا نافع فقرأ حتى أتى على نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم قال لى تدرى يا نافع فيم نزلت هذه الآية قلت لا قال نزلت في رجل من الانصار أصاب امرأته في دبرها فاعظم الناس ذلك فانزل الله نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم الآية قلت له من دبرها في قبلها قال لا الا في دبرها

    وقال الرفافى فوائده تخريج الدارقطني نبانا أبو أحمد بن عبدوس نبانا على بن الجعد نبانا ابن أبى ذئب عن نافع عن ابن عمر قال وقع رجل على امرأته في دبرها فانزل الله نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم قال فقلت لابن أبى ذئب ما تقول أنت في هذا قال ما أقول فيه بعد هذا

    * وأخرج الطبراني وابن مردويه وأحمد بن أسامة التجيبى في فوائده عن نافع قال قرأ ابن عمر هذه السورة فمر بهذه الآية نساؤكم حرث لكم الآية فقال تدرى فيم أنزلت هذه الآية قال لا قال في رجال كانوا ياتون النساء في أدبارهن

    * وأخرج الدارقطني ودعلج كلاهما في غرائب مالك من طريق أبى مصعب واسحق بن محمد القروى كلاهما عن نافع عن ابن عمر انه قال يا نافع امسك على المصحف فقرأ حتى بلغ نساؤكم حرث لكم الآية فقال يا نافع أتدرى فيم أنزلت هذه الآية قلت لا قال نزلت في رجل من الانصار أصاب امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فانزل الله الآية قال الدارقطني هذا ثابت عن مالك وقال ابن عبد البر الرواية عن ابن عمر بهذا المعنى صحيحة معروفة عنه مشهورة

    * وأخرج ابن راهويه وأبو يعلى وابن جرير والطحاوى في مشكل الآثار وابن مردويه بسند حسن عن أبى سعيد الخدرى أن رجلا أصاب امرأته في دبرها فانكر الناس عليه ذلك فانزلت نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم

    * وأخرج النسائي والطحاوى وابن جرير والدارقطني من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالك بن أنس أنه قيل له يا ابا عبد الله ان الناس يروون عن سالم بن عبد الله أنه قال كذب العبد أو العلج على أبى فقال مالك أشهد على يزيد بن رومان أنه أخبرني عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر مثل ما قال نافع فقيل له فان الحارث بن يعقوب يروى عن أبى الحباب سعيد بن يسار أنه سأل ابن عمر فقال يا أبا عبد الرحمن انا نشترى الجوارى أفنحمض لهن قال وما التحميض فذكر له الدبر فقال ابن عمر أف أف أيفعل ذلك مؤمن أو قال مسلم فقال مالك أشهد على ربيعة أخبرني عن أبى الحباب عن ابن عمر مثل ما قال نافع قال الدارقطني هذا محفوظ عن مالك صحيح

    * وأخرج النسائي من طريق يزيد بن رومان عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر أن عبد الله بن عمر كان لا يرى بأسا أن ياتي الرجل المرأة في دبرها

    * وأخرج البيهقى في سننه عن محمد بن على قال كنت عند محمد بن كعب القرظى فجاءه رجل فقال ما تقول في اتيان المرأة في دبرها فقال هذا شيخ من قريش فسله يعنى عبد الله بن على بن السائب فقال قذر ولو كان حلالا

    * وأخرج ابن جرير عن الدراوردى قال قيل لزيد بن أسلم ان محمد بن المنكدر نهى عن اتيان النساء في أدبارهن فقال زيد أشهد على محمد لاخبرني أنه يفعله

    * وأخرج ابن جرير عن ابن أبى مليكة أنه سئل عن اتيان المرأة في دبرها فقال قد أردته من جارية لى البارحة فاعتاصت على فاستعنت بدهن *

    وأخرج الخطيب في رواة مالك عن أبى سليمان الجوزجانى قال سألت مالك بن أنس عن وطئ الحلائل في الدبر فقال لى الساعة غسلت رأسي منه

    * وأخرج ابن جرير في كتاب النكاح من طريق ابن وهب عن مالك أنه مباح * وأخرج الطحاوي من طريق أصبغ بن الفرج عن عبد الله بن القاسم قال ما أدركت أحدا أقتدى به في دينى يشك في أنه حلال يعنى وطئ المرأة في دبرها ثم قرأ نساؤكم حرث لكم ثم قال فاى شئ أبين من هذا

    * وأخرج الطحاوي والحاكم في مناقب الشافعي والخطيب عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أن الشافعي سئل عنه فقال ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحليله ولا تحريمه شئ والقياس انه حلال *

    وأخرج الحاكم عن ابن عبد الحكم ان الشافعي ناظر محمد بن الحسن في ذلك فاحتج عليه ابن الحسن بان الحرث انما يكون في الفرج فقال له فيكون ما سوى الفرج محرما فالتزمه فقال أرأيت لو وطئها بين ساقيها أو في اعكانها أفى ذلك حرث قال لا قال أفيحرم قال لا قال فكيف تحتج بمالا تقول به قال الحاكم لعل الشافعي كان يقول ذلك في القديم وأما في الجديد فصرح بالتحريم *






    فهاهم اهل السنه والجماعه يقولون بما يشنعون به على غيرهم






  • #2
    الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

    رافضي كذاب

    لم اجد هذه الاحاديث الا حديثا واحدا و خلاصة الدرجة: لا يصح


    للتأكد
    www.dorar.net
    مــــصاهـرة ......آل الـبـيـت و الـصـحـابـــة

    أين عقولكم يا رافضة ...؟؟
    هل يعقل ان يزوج المعصومين الكفار... كما تزعمون ..؟؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

      انه كذاب يفتري على سنة رسول الله بالكذب

      تعليق


      • #4
        الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

        اضيف في الأساس بواسطة السامرائي
        انه كذاب يفتري على سنة رسول الله بالكذب

        أخي السامرائي ..... دين الرافضة كله قائم على الكذب والتدليس

        لا تنسى مناظرات المستقلة يوم فضح أهل السنة والجماعة دين الرافضة وفضحوا المعممين وكذبهم حتى غادر المعممين القاعة
        مــــصاهـرة ......آل الـبـيـت و الـصـحـابـــة

        أين عقولكم يا رافضة ...؟؟
        هل يعقل ان يزوج المعصومين الكفار... كما تزعمون ..؟؟؟؟؟

        تعليق


        • #5
          الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

          الاخ غلط
          غلط
          علمت من كلامك ان اتيان المرأه في دبرها من كلامكم انتم وأنتم لا تغلظون هذه الفعله فهو مكروه واعلم آخرين يجيزون ذلك
          ولكن اهل السنه يحرمونه بنص الحديث ففي الاحاديث لعنه علي من يفعل وفي حديث الكفر لمن يفعل هذا اليك الاحاديث
          من أتى كاهنا فصدقه بما يقول أو أتى امرأة حائضا أو أتى امرأة في دبرها فقد برئ مما أنزل على محمد . ابن ماجه
          . لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها . صحيح الجامع للسيوطي
          عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ( ابن ماجه)
          ها هي الاحاديث الصحيحه عندنا
          لعلك لم تفهم المقصود او انك نقلته من مصادر كاذبه
          فأنت تعي ان اهل السنه لم يناقش او يعرض علي احد من المشايخ هذا الموضوع لأنهم يعلمون حرمته اصلا فلم يتناولنه فليس محلا للخلاف فانتم أختلفتم في هذا الموضوع فأهل السنه لا
          يفتون في شئ حرام اصلا فهو كالذي يسأل عن شرب الخمر او الزني
          اما انتم فتفتون لأن في الامر علي خلاف ولم يصلكم حديث ابو هريره لكي يكون الأمر قطعيا
          نسأل الله الهدايه
          محمد سالمان

          تعليق


          • #6
            الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

            اخي في الله همة حتى ابو هريرة يسبوه وانا سامع رافضي قذر يشرب المنكر ويعمل اللواطةويشرب الحشيشة وتكلم على ابو هريرة وانا تكلمت عليه فسكت فكيف ياخذوا باحاديثة اذا هم يسبوه هم السفهاء ويتكلمون على اسيادهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلكم يوم القيامة خصيمكم الصديق والفاروق وذو النورين الذي بشرهم الله بالجنة ويلكم يا اولياء الكفار يامن بعتوا الاخرة بقليل من الدنيا

            تعليق


            • #7
              الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

              الخميني يبيح وطء الزوجة في الدبر:
              يقول الخميني في تحرير الوسيلة ص241 مسألة رقم 11 ( المشهور الأقوى جواز وطء الزوجة دبراً على كراهية شديدة ) !
              قلت: نشكر الخميني على قوله ( على كراهية شديدة ) ، ولا نملك إلا ذكر قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ملعون من أتى امرأة في دبرها )
              ((من كان بيته من زجاج فلا يحذف الناس ))
              انظر الى مذهبك ومذهب اجدادك كيف يجيزون اتيان المرأه من الدبر
              وبما ان الخميني مرجع كبير عند الرافضه فأنا اتحداك اذا كنت تقدر ان تكذب الخميني
              الله اكبر على كل من طغى وتجبر

              تعليق


              • #8
                الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                السلام عليكم يا عاشق النبي و السامرائي و محمد سالمان و 3j3j ، ما أقبح صنيعك يارافضي أنا لدي سؤال واحد لك ولشيعتك ، من أين تأتون بهذه الأحاديث ، وإن قلتم من كتبنا فأنتم كاذبون ، أريد رابط لموقع أهل السنة والجماعة لهذه الأقاويل .

                تعليق


                • #9
                  الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                  الشيعة لا يوجد عندهم مسند حديث وانا اتحداهم اذا كان عندهم مسند حديث واحد وعندي الدليل من رأي علمائهم على هذا الكلام

                  والله ثم والله سوف امطرهم من كتبهم على هذا الكلام وانا اتحداهم جميعا من عامي الى عالم من اعلامهم.
                  الله اكبر على كل من طغى وتجبر

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                    هذا الرافضي يدلس في الكلام على أمل يقراه ويقتنع فيه انسان جاهل مثله ، وهو الظاهر ما يدري أن نصوص علمائهم واضحة ويمكن عرضها من خلال كتبهم ، فهل يستطيع أن يعرض علينا كلام ابن عمر من خلال كتبنا ، والا المسألة محاولة فاشلة فقط
                    وارجو ان يتأكد اذا كان يريد الحق واذا كان غير ذلك فالسكنر متوفر ويمكن عرض الكتب من خلاله وليس من خلال الكلام الذي يخرج من الدبر
                    سؤال ؟؟ هل إجازة علمائهم إتيان المرأة من دبرها يعني أن جميع نساء الروافض مستخدمين من أدبارهن وحتى لو كان بالإكراه !! اذا كانت الإجابة بنعم فمعناه أن نسائهم مرضى بالشذوذ الجنسي
                    ( سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك )

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                      رايت برنامج امريكي يتحدث عن هذا الموضوع ويتكلم عن المسلمين وهات يا ضحك ويقولون يبيحون القذارات ويمنعون السلام علي الفتيات
                      اضحكوا او ابكوا لا ادري
                      دعونا نحارب بعضنا ونترك الكلاب يستهزأوا بنا ويدعون في الاسلام ماليس فيه
                      قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
                      (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت)

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                        اضيف في الأساس بواسطة ناهد سند11
                        رايت برنامج امريكي يتحدث عن هذا الموضوع

                        ههههههههههه

                        ايه البرنامج كان يتكلم عن فتاوي السيستاني
                        مــــصاهـرة ......آل الـبـيـت و الـصـحـابـــة

                        أين عقولكم يا رافضة ...؟؟
                        هل يعقل ان يزوج المعصومين الكفار... كما تزعمون ..؟؟؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                          شوف اسيادك الامريكان كيف يضحكون على السيكستاني مفتي البلاي بوي

                          http://www.aaa102.com/details.php?linkid=425

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                            لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم
                            ماعيلكم منه شيعي كلب

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                              ولا تنابزوت بالالقاب
                              ياريت يا جماعه من غير سب وتنابز بالالقاب
                              قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
                              (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت)

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                                ولا تنابزوا بالالقاب
                                جزاكم الله خيرا
                                قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
                                (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت)

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                                  تتهمون الشيعه
                                  ويتضح لكم انه مذهب فقط هو من اباحها قبل غيره
                                  فلماذا لا تردوا على علمائكم الذين قالوا هذا
                                  الخوف كل الخوف ان تكونوا من متبعي الكذابين مدعي العلم
                                  فلاتعرفون مذهبكم ولا تعرفون اباطيله
                                  وفي النهايه لا نجد الا السخريه من الاخرين
                                  رغم اننا نتبع ما نشنع به الاخرين
                                  آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 03-07-2006, 01:51 AM.

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                                    انزح وراك يا رافضي ..... تنقل مواضيع ما تعرف صحتها




                                    اضيف في الأساس بواسطة 3j3j
                                    رافضي كذاب


                                    لم اجد هذه الاحاديث الا حديثا واحدا و خلاصة الدرجة: لا يصح


                                    للتأكد
                                    www.dorar.net
                                    مــــصاهـرة ......آل الـبـيـت و الـصـحـابـــة

                                    أين عقولكم يا رافضة ...؟؟
                                    هل يعقل ان يزوج المعصومين الكفار... كما تزعمون ..؟؟؟؟؟

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رافضي كذاب كل الاحاديث مكذوبه وغير صحيحه
                                      اما عن كلام الخميني( فضح الله سره )لايوجد اي رافضي من رافضتكم انكروا كلامه حتى انت يا رافضي ما انكرت عليه هذا الكلام يا رافضي
                                      الله اكبر على كل من طغى وتجبر

                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: السنه والجماعه يبيحون نكاح الدبر

                                        بسم الله الرحمن الرحيم

                                        أيها الرافضي الكذاب
                                        اتق الله ، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعده من النار )
                                        والله ثم والله ثم والله إنك لمحاسب على كل كلمة قلتها ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
                                        وسوف تحاسب عاجلا أم آجلا
                                        كم ستحيا 100 سنة ؟؟ 500سنة ؟؟ 100سنة ؟؟؟
                                        ثم ماذا ؟؟ ستموت وعند ذلك ستعلم وسوف تندم حين لا ينفع الندم .ولا أظنك ستقول -رب أرجعني أعمل صالحا - لان الفرصة قد انتهت.
                                        أنا لا أقول اسمع لكلامي ، ولكن لديك القران الكريم والصحيحين - البخاري ومسلم - نصيحة لوجه الله تدارك نفسك وعد إلى طريق الهداية فأنت اليوم حي وغدا ............ الله أعلم .

                                        هذا ما أردت نصحك به .. هذا أولا

                                        ثانيا : بنسبة لقوله تعالى ( نساؤكم حرث لك فأتوا حرثكم أنى شئتم .... ألأية ) البقرة 223

                                        فرأي أهل السنة والجماعة كالاتي :

                                        - ذكر القرطبي في كتابه تفسير القرطبي ص 499
                                        روى الأئمة واللفظ للمسلم عن جابر بن عبد الله قال: (كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دُبرِها في قُبُلِها كان الولد أحول)؛ فنزلت الآية "نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم" زاد في رواية عن الزهري: إن شاء مُجَبِّية وإن شاء غير مُجَبِّيةٍ غير إن ذلك في صمام واحد. ويروى: في سمام واحد بالسين؛ قاله الترمذي. وروى البخاري عن نافع قال: كان ابن عمر إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه؛ فأخذت عليه يوما؛ فقرأ سورة "البقرة" حتى انتهى إلى مكان قال: أتدري فيم أنزلت؟ قلت: لا؛ قال: نزلت في كذا وكذا؛ ثم مضى. وعن عبد الصمد قال: حدثني أبي قال حدثني أيوب عن نافع عن ابن عمر: "فأتوا حرثكم أنى شئتم" قال: يأتيها في. قال الحميدي: يعني الفرج. وروى أبو داود عن ابن عباس قال: (إن ابن عمر والله يغفر له وهِم؛ إنما كان هذا الحي من الأنصار، وهم أهل وثن، مع هذا الحي من يهود، وهم أهل كتاب: وكانوا يرون لهم فضلا عليهم في العلم؛ فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم، وكان من أمر أهل الكتاب ألا يأتوا النساء إلا على حرف؛ وذلك أستر ما تكون المرأة، فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم، وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحا منكرا؛ ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات؛ فلما قدم المهاجرون المدينة تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار؛ فذهب يصنع بها ذلك فأنكرته عليه، وقالت: إنما كنا نؤتى على حرف! فاصنع ذلك وإلا فاجتنبني؛ حتى شري أمرهما)؟ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم؛ فأنزل الله عز وجل: "فأتوا حرثكم أنى شئتم"؛ أي مقبلات ومدبرات ومستلقيات، يعني بذلك موضع الولد. وروى الترمذي عن ابن عباس قال: (جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هلكت! قال: (وما أهلكك؟) قال: حولت رحلي الليلة؛ قال: فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا؛ قال: فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم" أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة) قال: هذا حديث حسن صحيح. وروى النسائي عن أبى النضر أنه قال لنافع مولى ابن عمر: قد أكثر عليك القول. إنك تقول عن ابن عمر: (أنه أفتى بأن يؤتى النساء في أدبارهن). قال نافع: لقد كذبوا علي! ولكن سأخبرك كيف كان الأمر: إن ابن عمر عرض علي المصحف يوما وأنا عنده حتى بلغ: "نساؤكم حرث لكم"؛ قال نافع: هل تدري ما أمر هذه الآية؟ إنا كنا معشر قريش نجبي النساء، فلما دخلنا المدينة ونكحنا نساء الأنصار أردنا منهن ما كنا نريد من نسائنا؛ فإذا هن قد كرهن ذلك وأعظمنه، وكان نساء الأنصار إنما يؤتين على جنوبهن؛ فأنزل الله سبحانه: "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم".
                                        هذه الأحاديث نص في إباحة الحال والهيئات كلها إذا كان الوطء في موضع الحرث؛ أي كيف شئتم من خلف ومن قُدَّام وباركة ومستلقية ومضطجعة؛ فأما الإتيان في غير المأتي فما كان مباحا، ولا يباح! وذكر الحرث يدل على أن الإتيان فى غير المأتي محرم. و "حرث" تشبيه؛ لأنهن مزدرع الذرية؛ فلفظ "الحرث" يعطي أن الإباحة لم تقع إلا في الفرج خاصة إذ هو المزدرع. وأنشد ثعلب: إنمـا الأرحـام أرضون لنا محترثات فعلينا الزرع فيهـاوعلى الله النبـات

                                        ففرج المرأة كالأرض، والنطفة كالبذر، والولد كالنبات، فالحرث بمعنى المحترث. ووحد الحرث لأنه مصدر؛ كما يقال: رجل صوم، وقوم صوم. قوله تعالى: "أنى شئتم" معناه عند الجمهور من الصحابة والتابعين وأئمة الفتوى: من أي وجه شئتم مقبلة ومدبرة؛ كما ذكرنا آنفا. و "أنى" تجيء سؤالا وإخبارا عن أمر له جهات؛ فهو أعم في اللغة من "كيف" ومن "أين" ومن "متى"؛ هذا هو الاستعمال العربي في "أنى". وقد فسر الناس "أنى" في هذه الآية بهذه الألفاظ. وفسرها سيبوبه ب "كيف" ومن "أين" باجتماعهما. وذهبت فرقة ممن فسرها ب "أين" إلى أن الوطء في الدبر مباح؛ وممن نسب إليه هذا القول: سعيد بن المسيب ونافع وابن عمر ومحمد بن كعب القرظي وعبد الملك بن الماجشون، وحكي ذلك عن مالك في كتاب له يسمى "كتاب السر". وحذاق أصحاب مالك ومشايخهم ينكرون ذلك الكتاب؛ ومالك أجلُّ من أن يكون له "كتاب سر". ووقع هذا القول في العتبية. وذكر ابن العربي أن ابن شعبان أسند جواز هذا القول إلى زمرة كبيرة من الصحابة والتابعين، وإلى مالك من روايات كثيرة في كتاب "جماع النسوان وأحكام القرآن". وقال الكيا الطبري: وروي عن محمد بن كعب القرظي أنه كان لا يرى بذلك بأسا؛ ويتأول فيه قول الله عز وجل: "أتأتون الذكران من العالمين. وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم" [الشعراء: 165-166]. وقال: فتقديره تتركون مثل ذلك من أزواجكم؛ ولو لم يبح مثل ذلك من الأزواج لما صح ذلك، وليس المباح من الموضع الآخر مثلا له؛ حتى يقال: تفعلون ذلك وتتركون مثله من المباح. قال الكيا: وهذا فيه نظر، إذ معناه: وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم مما فيه تسكين شهوتك؛ ولذة الوقاع حاصلة بهما جميعا؛ فيجوز التوبيخ على هذا المعنى. وفي قوله تعالى: "فإذا تطهرن فأتوا من حيث أمركم الله" مع قوله: "فأتوا حرثكم" ما يدل على أن في المأتى اختصاصا، وأنه مقصور على موضع الولد. قلت: هذا هو الحق في المسألة. وقد ذكر أبو عمر بن عبد البر أن العلماء لم يختلفوا في الرتقاء التي لا يوصل إلى وطئها أنه عيب ترد به؛ إلا شيئا جاء عن عمر بن عبد العزيز من وجه ليس بالقوي أنه لا ترد الرتقاء ولا غيرها؛ والفقهاء كلهم على خلاف ذلك، لأن المسيس هو المبتغى بالنكاح، وفي إجماعهم على هذا دليل على أن الدبر ليس بموضع وطء، ولو كان موضعا للوطء ما ردت من لا يوصل إلى وطئها في الفرج. وفي إجماعهم أيضا على أن العقيم التي لا تلد لا ترد. والصحيح في هذه المسألة ما بيناه. وما نسب إلى مالك وأصحابه من هذا باطل وهم مبرءون من ذلك؛ لأن إباحة الإتيان مختصة بموضع الحرث؛ لقوله تعالى: "فأتوا حرثكم"؛ ولأن الحكمة في خلق الأزواج بث النسل؛ فغير موضع النسل لا يناله مالك النكاح، وهذا هو الحق. وقد قال أصحاب أبى حنيفة: إنه عندنا ولائط الذكر سواء في الحكم؛ ولأن القذر والأذى في موضع النجو أكثر من دم الحيض، فكان أشنع. وأما صمام البول فغير صمام الرحم. وقال ابن العربي في قبسه: قال لنا الشيخ الإمام فخر الإسلام أبو بكر محمد بن أحمد بن الحسين فقيه الوقت وإمامه: الفرج أشبه شيء بخمسة وثلاثين؛ وأخرج يده عاقدا بها. وقال: مسلك البول ما تحت الثلاثين، ومسلك الذكر والفرج ما اشتملت عليه الخمسة؛ وقد حرم الله تعالى الفرج حال الحيض لأجل النجاسة العارضة. فأولى أن يحرم الدبر لأجل النجاسة اللازمة. وقال مالك لابن وهب وعلي بن زياد لما أخبراه أن ناسا بمصر يتحدثون عنه أنه يجيز ذلك؛ فنفر من ذلك؛ وبادر إلى تكذيب الناقل فقال: كذبوا علي، كذبوا علي، كذبوا علي! ثم قال: ألستم قوما عربا؟ ألم يقل الله تعالى: "نساؤكم حرث لكم" وهل يكون الحرث إلا في موضع المنبت! وما استدل به المخالف من أن قوله عز وجل: "أنى شئتم" شامل للمسالك بحكم عمومها فلا حجة فيها، إذ هي مخصصة بما ذكرناه، وبأحاديث صحيحة حسان وشهيرة رواها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنا عشر صحابيا بمتون مختلفة؛ كلها متواردة على تحريم إتيان النساء في الأدبار؛ ذكرها أحمد بن حنبل في مسنده، وأبو داود والنسائي والترمذي وغيرهم. وقد جمعها أبو الفرج بن الجوزي بطرقها في جزء سماه "تحريم المحل المكروه". ولشيخنا أبي العباس أيضا في ذلك جزء سماه (إظهار إدبار، من أجاز الوطء في الأدبار ". قلت: وهذا هو الحق المتبع والصحيح في المسألة، ولا ينبغي لمؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرج في هذه النازلة على زلة عالم بعد أن تصح عنه. وقد حذرنا من زلة العالم. وقد روي عن ابن عمر خلاف هذا، وتكفير من فعله؛ وهذا هو اللائق به رضي الله عنه. وكذلك كذب نافع من أخبر عنه بذلك، كما ذكر النسائي، وقد تقدم. وأنكر ذلك مالك واستعظمه، وكذب من نسب ذلك إليه. وروى الدارمي أبو محمد في مسنده عن سعيد بن يسار أبي الحباب قال: قلت لابن عمر: ما تقول في الجواري حين أحمض بهن؟ قال: وما التحميض؟ فذكرت له الدبر؛ فقال: هل يفعل ذلك أحد من المسلمين! وأسند عن خزيمة بن ثابت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أيها الناس إن الله لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أعجازهن). ومثله عن علي بن طلق. وأسند عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى امرأة فى دبرها لم ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة) وروى أبو داود الطيالسي في مسنده عن قتاده عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تلك اللوطية الصغرى) يعني إتيان المرأة في دبرها. وروي عن طاوس أنه قال: كان بدء عمل قوم لوط إتيان النساء فى أدبارهن. قال ابن المنذر: وإذا ثبت الشيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغني به عما سواه. أي قدموا ما ينفعكم غدا؛ فحذف المفعول، وقد صرح به في قوله تعالى: "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله" [البقرة. 11]. فالمعنى قدموا لأنفسكم الطاعة والعمل الصالح. وقيل ابتغاء الولد والنسل؛ لأن الولد خير الدنيا والآخرة؛ فقد يكون شفيعا وجنة. وقيل: هو التزوج بالعفائف؛ ليكون الولد صالحا طاهرا. وقيل: هو تقدم الإفراط؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قدم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا تحلة القسم) الحديث. وسيأتي في "مريم" إن شاء الله تعالى. وقال ابن عباس وعطاء: أي قدموا ذكر الله عند الجماع؛ كما قال عليه السلام: (لو أن أحدكم إذا أتى امرأته قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره شيطان أبدا). أخرجه مسلم. تحذير. خبر يقتضي المبالغة في التحذير، أي فهو مجازيكم على البر والإثم. وروى ابن عيينة عن عمرو بن دينار قال: سمعت سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يقول: (إنكم ملاقو الله حفاة عراة مشاة غرلا) - ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه". أخرجه مسلم بمعناه. تأنيس لفاعل البر ومبتغي سنن الهدى.




                                        وهذا الدليل أيها الرافض للحق عل مذهب أهل السنة والجماعة في ( جماع المرأة )

                                        - سبحانك اللهم أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

                                        والصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى آله وصحبه وسلم

                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X