اعلان

Collapse
No announcement yet.

احفاد ابليس -- والنبي الخضر الطائر والشوربه اللذيذه !!

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • احفاد ابليس -- والنبي الخضر الطائر والشوربه اللذيذه !!


    كثير من الكتاب المعاصرين أو القدامى شغلهم موضوع الخضر عليه السلام مثل (الزهر النضر في نبأ الخضر . لابن حجر العسقلاني ) .
    الميزان الخضرية للشعراني )
    ( والخضر عليه السلام وشأنه في الأنام ) –الحسين السل واوي)
    (وحياة الخضر – لمحمود شلبي )
    و الشئ العجيب من اسأله أهل التصوف الغبية حينما تبين له الباطل الذي يعيشه يقول لك ماذا تعرف عن الخضر ؟ وهل الخضر حي أم ميت ؟ لكن سوف نرد من كتبهم حتى يتبين لكل عاقل أين الأبيض من الأسود .وبداية أقول إن علماء الحديث وضعوا خمس شروط , وضوابط يصح بها السند .
    وهي :-
    اتصال السند وعدالة الرواة –وضبط الرواة – وعدم الشذوذ – وعدم العلة .وعدم اتصال السند يكون بنوعين من السقط : سقط ظاهر , وذلك بسقوط راو أو أكثر من السند :-فألاسناد المعلق هو من سقط منه شيخ المصنف والمرسل: من سقط منه الصحابي راو الحديث , والمنقطع من سقط منه راوي في وسط السلسلة , أما إذا سقط من السند أكثر من راو فهو الإسناد المعضل , أما السقط الخفي فينقسم إلي تدليس الشيوخ والعنعنة : أما عدالة الرواة وضبطهم فيعبر عنها بمرتبه الراوي .
    ثم نعود إلي موضوعنا الخضر عليه السلام .
    فمما اختلف فيه الناس اختلافا كثيرا وشغلوا أنفسهم به كالقضايا الاتيه :-
    نسب الخضر – ومن يكون – ومتي ولد ؟ - وكم عاش من السنين ؟ - هل وافته ألمنيه ؟ - أم ما زال حيا إلي اليوم ؟ - هل سيموت قبل قيام الساعة مباشره ؟ -وقد قالوا عن الخضر .
    1-هو ابن ادم عليه السلام لصلبه نسئ له في اجله حتى يقتل الدجال ,.
    2-ابن قابيل , واسمه خضر ون .
    3-ابن نوح عليه السلام .
    4-الخضر من ولد العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل .
    5-الخضر بن ارميا بن خلقيا .
    6-الخضر ابن فرعون , وقيل ابن بنت فرعون .
    7- من سبط هارون علي السلام .
    8-هو المعمر بن مالك بن عبد الله بن الاذد .
    9-هو اليسع .
    10-أمه روميه وأبوة فارسي .
    11-من ولد فارس , وأقاويل لا حصر لها لكني اختصرتها .
    وبما أن المغرمون بغرائب الأمور لم يتوقفوا عند هذا القدر الذي صرحت به مصادر الدين الاصليه بل شغلوا أنفسهم بأمور كثيرة لا تقدم ولا تؤخر في قصه موسي والخضر عليهما السلام . ومن هنا بدأ أمر الخضر وسوف نجيب من ( كتاب الحكيم الترمذي – ختم الأولياء ) . فبعد أن وصف الأولياء وأوضح علاماتهم نراه يقول : اتفاق الألسن بالثناء عليهم إلا من ابتلي بحسدهم ,استجابة الدعوة وظهور الآيات :مثل طي الأرض والمشي علي الماء- ومحادثه الخضر عليه السلام – الذي تطوي له الأرض برها وبحرها وسهلها وجبالها ,في طلب مثلهم والشوق إليهم . وللخضر عليه السلام كما قيل قصه عجيبة في شأنهم , وقد عايش شأنهم في البدء , ومن وقت المقادير , فأحب أن يدركهم , فأعطي الحياة حتى بلغ من شأنه , انه يحشر مع هذه ألامه وفي زمرتهم حتى يكون تبعا لمحمد (عليه الصلاة والسلام )وهو رجل من قرن إبراهيم الخليل وذي القرنين , كان علي مقدمه جنده حيث طلب ذو القرنين عين الحياة , ففاته وأصابها الخضر ( وهي قصه طويلة ) وتقرر هذه ألقصه أمورا غريبة أهمها :بدأ شأن الخضر من يوم كتابه المقادير , وحبه للصالحين هو سبب بقائه إلي قيام الساعة وانه عاش في زمن الخليل , وانه شرب من ماء الحياة . ومسند تلك ألقصه معلق لا يعرف قائلها ولا نقلت عن من ؟وهذه حكايات لا تعد أن تكون علما ينتفع به . كما إن متن تلك ألقصه مخالف .
    أما ما قيل :- عن
    1—الخضر بن ادم –رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق . والدار قطني في الإفراد من طريق رواد بن الجراح (وقيل حديث ليس قوي ) .
    2---الخضر بن قابيل بن ادم :-وهذا ذكره أبو حاتم سهل بن محمد بن عثمان السحستاني في كتاب المعمرين وان اسمه خضر ون بن قابيل بن ادم
    (إسناده معضل ) .
    3---والقول إن الخضر بن ادم عليهما السلام يستلزم معاصره الخضر لرسالة نوح علي السلام – وإيمانه بها – ثم ركوبة السفينة ونجاته من الطوفان – وبقاءه حيا بعد وفاه نوح عليه السلام وهذا يتعارض مع القران الذي يقرر إن الناجين من الطوفان هم فقط ذريه نوح .
    قال تعالي (وجعلنا ذريته هم الباقين )- الصافات . والقول بان الخضر ابن ادم من صلبه قول علي الله بغير علم , وليس له دليل ثابت من الكتاب وألسنه والمعلوم إن دين الله لا يستند علي حكايات وقصص.
    4---عمائيل بن النون بن العيص بن إسحاق ,( حكاه ابن قتيبه ) .
    5---الخضر بن فرعون – أو ابن بنته – ( رواه محمد ابن أيوب عن ابن لهيعه ) وقال أبو الفرج الجوزي وهما ضعيفان . ويتسم هذا الخبر بالغرابة والسذاجه , اذ كيف الخضر ابن فرعون او ابن بنته ولا يعرفه موسي عليه السلام ؟ وهو الذي نشأ في بيت فرعون وبين افراد ألعائله , ثم ما الداعي إلي سفر موسي وفتاة الي مجمع البحرين للقاء الخضر .
    6---الخضر بن نوح : -من الاسرائليات التي رواها بن قتيبه – والطبري – والنووي – وابن عساكر – وورد فيها إن اسم الخضر (بليا ) او إيليا بن ملكان – وابن عربي في الفتوحات المكيه (3/336 ) وقيل كلمان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سالم بن نوح .
    ويعرض أصحاب الآراء التفسير الأتي بقصه ذكرها ابن إسحاق في المبتدأ
    قال :-حدثنا أصحابنا إن ادم لما حضره الموت جمع بنية وقال :إن الله منزل علي أهل الأرض عذابا فليكن جسدي معكم في المغارة حتى تدفنوني بأرض الشام . ولما وقع الطوفان , قال نوح لبنيه :إن ادم دعا الله أن يطيل عمر الذي يدفنه إلي يوم ألقيامه , فلم يزل جسد ادم حتى كان الخضر هو الذي دفن وأنجز الله له ما وعده فهو يحيا إلي ما شاء الله أن يحيا . وسند تلك ألقصه معلق ولا يعرف قائلها ؟؟ولا نقلت عمن ؟؟ وهذه حكايات لا يعتد بها .كما أن متن ألقصه ينطوي علي ما يلي وهو مالا يقبله منطق أو عقل .
    1—أيخالف ادم عليه السلام سنه الله في التعجيل بدفن ألموتي ؟؟
    2—كيف يؤجل أدم دفنه ويأمر بترك جسده في مغارة أكثر من عشره قرون , والمعلوم أن بين موت أدم وبعث نوح عليهما السلام حوالي عشره قرون وما الذي منع الطوفان أن يغمر المغارة ؟؟,
    3—لو قال أدم لبنيه لا تدفنوني ,أيجرأ الناس بعده علي دفن موتاهم ويعرضونهم العذاب الذي حذر منه أبوهم أدم ؟؟
    4—كيف لم يبادر نوح بنفسه أو بنوه إلي دفن أدم عليه السلام حتى يظفر احدهم بطول العمر كما تقول الرواية ؟؟ ( تعليق ) ألا يستحقوا أن نقول عليهم مخرفين ومن أحفاد إبليس ؟؟
    وقيل أن أبو الخضر كان ملكا وأمه فارسيه واسمها الهاء ولدته في مغارة وكانت ترضعه شاه في المغارة وتحكي ألقصه كيف رباه رجل غير أبيه إلي أن التقي مع أبيه ثم هرب منه إلي أن وجد عين الحياة . وفي كتب الباطنية عامه والصوفية خاصة روايات وحكايات كثيرة منتشرة باجتماعات المشايخ والأقطاب بالخضر عليه السلام ومن أكثر الصوفية تحمسا لهذه القصص ( ابن عربي – واليا فعي – والدباغ – والسر هندي –
    والشعراني ) الذي وضع كتابا مخصوصا يروي فيه حكايات عن حياه الخضر إلي زمانه وقد سمي هذا الكتاب (الميزان الخضرية ) ذكر فيه أسماء المشايخ الذين التقوا بالخضر وسوف نعرض بعض من تلك القصص في مكانها . أما أحفاد إبليس المنحرفين عن الطريق القويم من الصوفية والباطنية يعتقدون بحياة الخضر إلي الآن وقد يأمر بعضهم إتباعه أن يردوا السلام علي الخضر كلما ورد اسمه في مجالسهم لأنه سيمر في سماع اسمه
    ويلقي السلام علي الموجودين فيسمعه الأولياء( فقط ) ومن تخاريف أحفاد إبليس (الصوفية ) أحاديث كثيرة موضوعه مكذوبة وسنعرض منها واحدا فقط وبناءا عليه قس عزيزي باقي الأحاديث : يروي عن ابن عوف انه قال كان رسول الله في المسجد فسمع كلاما من ورائه , فإذا هو بقائل , يقول , اللهم اعني علي ما ينجيني مما خوفتني . فقال رسول الله حين سمع ذلك : ألا تضم إليها أختها ؟؟ فقال الرجل : اللهم ارزقني شوق الصالحين إلي ما شوقتهم إليه .فقال رسول الله لأنس بن مالك وكان معه : أذهب يا انس إليه فقل له : يقول لك رسول الله : استغفر لي , فجاء انس , فبلغه فقال له الرجل : يا انس أنت رسول الله إلي ؟ فقال : كما أنت فاستثبت , فقال : رسول الله
    قل له (نعم ) , فقال له اذهب , فقل لرسول الله إن الله فضلك علي الأنبياء , مثل ما فضل به رمضان علي الشهور , وفضل أمتك علي الأمم مثل ما فضل يوم ألجمعه علي سائر الأيام , فذهبوا ينظرون , فإذا هو الخضر ..
    واليك أخي القارئ تلك الادله التي تبطل دعاوى وخرافات العمائم الخضراء .(أولا هذا حديث باطل إسناده ضعيف ) .
    1—وقال الحافظ أبو الفرج بن الجوزي – هذا الحديث باطل لا اصل له ومن أقبح الوضوعات أن يكون الخضر قريبا من النبي (صلي الله عليه وسلم ) ولا يكلمه !!
    2—وقال أبو الحسن بن المنادي : هو حديث معلول بالوضاح وغيره وفي رواته متروك والآخر ركن من أركان الكذب .
    3—ويقول ابن القيم في المنار : الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح منها حديث واحد .
    4—حكم عليه السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث ألموضوعه بالوضع .
    5—ذكره الشوكاني في الفوائد ألمجموعه في الأحاديث ألموضوعه .
    6—وأخرجه الحافظ ابن الجوزي بمعناه عن ابن عمر وقال هذا حديث محال ورواته وضاعون .
    7—أخرجه الحافظ بن حجر في الاصابه بروايات متعددة وطعن فيها وزيفها جميعا وحكم عليها بالوضع ,وكذلك حكم بوضعه ابن دحيه (ابن عساكر ) . ويقول الصوفية إن الخضر هو شيخهم وهو نعم المعلم والرفيق
    وهو شيخ الشيوخ يهدي ويرشد ويقود المريد خطوه خطوه . وينصح السهر وردي المريدين بقوله : ينبغي للمريد انه كلما أشكل عليه شئ من حال الشيخ يذكر قصه موسي مع الخضر عليهما السلام وقيل له من قال لأستاذه لم ؟؟ لم يفلح أبدا (عوا رف المعارف للسهر وردي –لمحمد غازي ص 116) (وتعليقا منا ) المطلوب أن يكون المريد كالميت في يد الغاسل. ويحاول السهر وردي أن يفسر لنا رأي الصوفية في هذا فقال : الشيخ للمريدين أمين الإلهام كما أن جبريل أمين الوحي , فكما لا يخون جبريل , لا يخون الشيخ في الإلهام وكما أن رسول الله لا ينطق عن ألهوي فالشيخ مقتدي برسول الله ظاهرا وباطنا , لا يتكلم بهوي النفس (عوا رف المعارف للسهر وردي 409 ) ( وتعليقا ) إن جمهور العلماء السابقون والصحابة أو الخلفاء الراشدين أو السنن لم تذكر لنا شيئا عن لقاء ألصحابه مع الخضر ) وعجبا من الكذابين ؟؟ومن العجيب أن تجد كتب الصوفية كلها محشوة بالخضر وإلهاماته علي دراويش التصوف ولذا يقول بن عربي حفيد إبليس : لقيت الخضر بأشبيلية , وأفادني التسليم بالشيوخ وألا أنازعهم . وروي عن إبراهيم بن ادهم انه قال : توجهت إلي مكة فبينما أنا في البادية , إذ أنا برجل يسير , ليس معه إناء ولا زاد , فلما أمسي وصل المغرب ,فحرك شفتيه بكلام لم افهمه , فإذا أنا بشخص اخذ بحجزتي (بمعني ثيابي ) وقال : سل تعطه , فراعني قوله , فقال : لا روع عليك , ولا بأس عليك !! أنا أخوك الخضر ,إن أخي داود علمك اسم الله الأعظم ( طبقات الصوفية – لأبي عبد الرحمن السلمي 31 عن عثمان بن عماره الذي ذكره الذهبي في المغني في الضعفاء 4049 وذكر نفس ألقصه الهج ويري في كشف المحجوب 316 ).أما عبد القادر الجيلاني قال : أقمت في صحراء العراق وخرائبه خمسا وعشرون عاما مجردا سائحا لا اعرف الخلق ولا يعرفونني , يأتيني طوائف من رجال الغيب والجان أعلمهم الطريق إلي الله (عز وجل ) ورافقني الخضر عليه السلام في أول دخولي العراق وما كنت عرفته وشرط أن لا أخالفه , وقال لي اقعد هنا , فجلست في الموضع الذي أقعدني فيه ثلاث سنين يأتيني كل سنه مره ويقول لي : مكانك حتى آتيك , قال : ومكثت سنه في خرائب المدائن , اخذ نفسي بطريق المجاهدات , فآكل المنبوذ , ولا اشرب الماء ومكثت فيها سنه اشرب الماء ولا آكل المنبوذ , وسنه لا آكل ولا اشرب ولا أنام .(الطبقات ألكبري للشعراني -1: 111 ) أما عن طيران الخضر في الهواء فإليك تلك الخزعبلات التي حكي عنها إبراهيم الخواص حيث قال : كنت في البادية جالسا مستجمع الهم وقد مضت علي أوقات لم أتناول فيها الطعام , فبينما أنا كذلك إذ بالخضر عليه السلام مارا في الهواء فلما رايته طأطأت راسي , وغمضت بصري , ولم انظر إليه , فلما رآني جلس إلي جنبي , فرفعت راسي فقال لي : يا إبراهيم لو أعرتني الطرف ما جئت أليك ( اللمع لأبي نصر السراج الطوسي ) أما الشيخ عبد الله القرشي كان يجتمع كثيرا بالخضر وكان يطبخ طعام القمح كثيرا , فقيل له في ذلك , فقال : إن الخضر عليه السلام زارني ليله فقال : اطبخ لي شوربه قمح , فلم أزل أحبها , لمحبه الخضر عليه السلام لها .
    ( الطبقات ألكبري للشعراني 1—137) ومن شده فجور المتصوفة أحفاد إبليس , روي عن الشيخ ألحفني إن الخضر كان يحضر مجلسه مرارا . ومنهم من يجلس علي يمين الشيخ فان قام الشيخ قام معه , وان دخل ألخلوه شيعه إلي باب الخلوة (الطبقات ألكبري للشعراني – 2 : 92 ) ويقول أبو الحسن الشاذلي : لقيت الخضر عليه السلام في صحراء عيذاب , فقال , فقال لي : يا أبا الحسن أصحبك الله اللطف الجميل , وكان لك صاحبا في المقام والرحيل (الطبقات البري للشعراني ) (وتعليقا )ارايتم شده الاستخفاف بالعقول ؟ هل وصل الحال ببعض منا أن يصدق تلك الخرافات وتلك الافضليه ؟ افضليه الأولياء علي الأنبياء !!ما هذا الخرف الذي يعيشه ويصدقه أصحاب العقول الفارغة التي لا تعي الحق من الباطل .. فالشيخ المجذوب يقوم علي خدمته النبي الخضر عليه السلام !!عجبا .
    أما من اجتمع بالخضر من شيوخ وعمائم الصوفية هم :-
    1--- ذو النون المصري .
    2--- الشيخ عبد الرازق .
    3--- إبراهيم ابن ادهم .
    4--- أبو العباس المرسى .
    5--- علي الضرير النبتيني .
    6--- أفضل الدين .
    7--- إبراهيم الخواص .
    8--- أبو يزيد البسطامي .
    9--- أبو الحسن الشاذلي .
    10--- ياقوت ألعرشي .
    11--- علي الخواص .
    وهذا بالنسبة للشيوخ , أما بالنسبة للمؤلفات :فهي كتب الشعراني-- بل ومصنفات أبو نعيم—والقشيري-- وابن عربي – والجيلي – والشلبنجي – والسر هندي – واليا فعي – وغيرهم وسوف تجد عزيزي القارئ ما من كتاب أو مؤلف إلا به حشو عن الخضر والصوفية وهذا دأبهم التمسح في الدين الحنيف .. ولا نملك سوي أن نقول :

    حسبنا الله ونعم الوكيل
تشغيل...
X