اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحليل الأسبوعي :السوق يختبر نقاط دعمه والسيولة تتجه للشركات الاستثمارية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • أبو سـعـد
    رد
    الرد: التحليل الأسبوعي :السوق يختبر نقاط دعمه والسيولة تتجه للشركات الاستثمارية

    بارك الله فيك استاذ ماجد ....
    وان شاء الله تداول الغد يكون أخضر ...

    اترك التعليق:


  • التحليل الأسبوعي :السوق يختبر نقاط دعمه والسيولة تتجه للشركات الاستثمارية

    التحليل الأسبوعي
    السوق يختبر نقاط دعمه متاثراً بطرح إعمار وإعلان الاكتتابات الجديدة







    تحليل: أيمن بن محمد الحمد













    اغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 4اكتوبر 2006عند نقطة 10862منخفضاً 363نقطة بنسبة 3.4بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 11225وبلغ مدى تذبذب السوق 757نقطة مرتفعا مقارنة ب 254الأسبوع الماضي. وخلال هذا الأسبوع تعرض السوق لموجة عنيفة لجني الأرباح كاسرا مستوى 11000نقطة واستقر دونها ليومي الثلاثاء والاربعاء. وكان للبيع غير المنطقي من قبل المتداولين الصغار الأثر الاكبر لتراجع السوق. وانسياقه في مسار هابط خلال ايام التداول.

    ولكن من الملاحظ قوة السوق من خلال دخول طلبات قوية وان كانت متفرقة على بعض الأسهم مما يدل على وجود سيولة خارجة تنتظر هذه الفرص وخاصة الاستثمارية. وكان العامل النفسي عن طرح سهم اعمار المدينة الاقتصادية السبب الرئيسي للتأثير على أداء السوق وبالاضافة إلى الاكتتابات الجديدة المعلنة من قبل هيئة سوق المال.



    وقد صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبدالله يماني بالموافقة على إعلان تاسيس شركة اعمار المدينة الاقتصادية شركة مساهمة عامة برأسمال قدره ثمانية مليارات وخمسمائة مليون ريال مقسم إلى 850مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بعدد 595مليون سهم تمثل 70% من رأسمال الشركة وتتخذ من محافظة جدة مقراً لها.
    من ثم اعلنت هيئة سوق المال انه سوف يتم - إن شاء الله - اعتبارا من يوم السبت 1427/9/14ه الموافق 2006/10/7م إدراج وبدء تداول سهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية ضمن قطاع الخدمات بالرمز 4220، على ان تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الاول فقط،.

    و حددت وقت تداول السهم في الأسبوع الاول لتداوله مابين الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا إلى الساعة الرابعة عصرا خارج اوقات التداول.

    ويحسب للهيئة وضع التداول خارج اوقات السوق لامرين الامر الاول تخفيف الضغط على انظمة تداول وتجنب اي اعطال ناتجة عن عدد اوامر البيع والشراء لهذا السهم، الامر الاخر ان السيولة التي ستدخل لالتقاط السهم وعادة تكون متراكمة تسحب من السوق، ان هذه السيولة ستكون متوفرة خلال اوقات التداول الرسمية للسوق.

    وشهدت أسعار المواد البتروكيميائية والاسمدة ارتفاعا معتادا خلال هذه الفترة مما يعني استفادة الشركات البتروكيميائية من هذه الارتفاعات خلال الربع الاخير من هذا العام.
    اما فيما يخص أسعار النفط فقد كسرت حاجز 60دولاراً نزولاً. وقد ارتدت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة في بورصة نايمكس لتقفز فوق 60دولاراً، وكانت أسعار النفط قد سلكت مساراً هابطاً وقررت بعض الدول خفض الانتاج لمواجهة هذا الانخفاض. ويجب متابعة أسعار النفط بدقة فهي مؤشر هام ومؤثر قوي على الاقتصاد.


    من اهم المؤثرات على السوق تصريح معالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، الذي جاء فيه، انه قد اصدر خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - توجيهاته الكريمة إلى وزارتي المالية والمياه والكهرباء لاتخاذ كل ما من شانه توفير الدعم اللازم لهذا القطاع في كافة المجالات المالية، والتنظيمية، والتخطيطية، وبما يمكن الشركة السعودية للكهرباء من مواجهة متطلبات توفير الخدمة الكهربائية على المديين القريب والبعيد.


    ولهذا الاعلان اثر كبير على سهم شركة الكهرباء والتي صدرت عنه بعض التقارير تتحدث عن ضعف السيولة لدى الشركة وعدم قدرتها على الاقتراض لمواجهة متطلبات تزايد الطلب على هذه الخدمة. ومن الملاحظ ارتفاع كميات التداول كأعلى كميات تداول تتم على السهم منذ بداية العام الحالي.
    وقد اعلنت هيئة سوق المال عن ان إدارة تداول انتهت بنهاية الأسبوع الماضي من إضافة الأسهم المخصصة لجميع المواطنين المكتتبين في الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) إلى قاعدة البيانات لدى تداول،

    ويترقب السوق اعلان نتائج الربع الثالث من هذا العام للشركات القيادية. وكانت بعض الشركات قد اعلنت عن نتائجها وتفاوتت هذه النتائج مابين النمو وعكسه. بالطبع التركيز سيكون على الشركات القيادية والاستثمارية. وكما اشرنا في الأسبوع الماضي ان هذه النتائج ستتيح اعادة تنظيم المحافظ.



    أداء الأسبوع:

    نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.388مليار سهم مرتفعاً بنسبة 46.8بالمئة عن الأسبوع الماضي الذي نفذ فيه 945.1مليون سهم. وكانت قيمة التداولات قد ارتفعت إلى مليار 107.1ريال وبنسبة 35.2بالمئة عن الأسبوع الماضي التي بلغت قيمة الأسهم المنفذة فيه 79.2مليار ريال، نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.98مليون صفقة. وخسر السوق 3.4بالمئة من قيمته عن الأسبوع الماضي.


    المؤشرات الفنية اليومية:

    كسر المؤشر الظاهرة الايجابية والتي نوهنا عنها الأسبوع الماضي وذلك بعد ان اخترقها وبكميات تداول مرتفعة. الآن السوق لم يكن مؤهلا لهذا الارتفاع بسبب الضغط النفسي لطرح سهم اعمار. كذلك كان لترقب إعلان الاكتتابات القادمة الأثر السلبي الآخر على السوق. فما ان اعلن عن طرح شركة اعمار السبت القادم حتى دخل السوق في موجة هبوط كاسرا معه النموذج الذي كونه خلال الايام السابقة. وكانت اول مستوى كسر عند 11046نقطة والتي تمثل مستوى الدعم سابقا للظاهرة الايجابية. من ثم ارتد السوق من نقطة 10668نقطة والتي كسرها عند خط الدعم للظاهرة السابقة وكانت نقطة 10750نقطة وعند 10720نقطة واقفل فوقا منها.

    لذا السوق مستوى دعم تاريخي 10486نقطة اختبر مرتين 16و 25يوليو 2006ونعتقد انها نقطة قوية ومستوى دعم لاينبغي كسره. ولو كسر واستمر المؤشر دونه لثلاث ايام متتالية فهذا يدعم ان السوق يواجه مشكلة لدى المتداولين، ولا اعتقد ذلك ان شاء الله.

    بقي لنا ان نتحدث عن الظاهرة القديمة للسوق وهي مثلث متساوي الاضلاع ويسمى مثلث حيرة. هذا المثلث لا يدعم اي توجه للسوق فهو يعطي احتمالات متساوية للصعود والهبوط. هدفه صعود فوق 16000نقطة ان تحقق صعودا.


    ابتعد السوق عن خط المتوسط للخمسين يوم موزون الذي يقبع عند نقطة 12288نقطة. كذلك دون خط المتوسط المتحرك للاربعة عشر يوما موزونا والذي يقبع عند 11131نقطة. المتحركات المتوسطة جيدة الا ان السوق نزل ادنى منها في اتجاه سلبي وكان هذا النزول سريع جدا.

    الأسبوع القادم سيشهد بدء تداول سهم شركة اعمار ولكن خارج اوقات التداول الرسمية وستتاثر الكميات بشكل ملحوظ على تداولات السوق ولكن لن يدخل ضمن المؤشر ولا ضمن الفترات التعارف عليها.
    هذا الأسبوع سيكون مزيدا من الترقب لامرين الاول نتائج الشركات القيادية ثانيها تداول سهم اعمار وهذا يجب الا نغفل عنه.

    ناتي إلى المؤشرات الفنية فإن حزم البولينقر ابتعدت لتنفرج مواكبة للنزول الذي حدث للمؤشر هذا الأسبوع. وتاكيدا فان مؤشر السوق يضغط بل كسر الخط السفلي لهذه الحزمة. الا انه اقفل فوق الحزمة والتي تقبع عند 11812نقطة. وكان المؤشر كسر هذا الخط السفلي لحزمة البولينقر منذ اليوم الثلاثاء واقفل دونه حيث كان هذا الخط يقبع عند 11877نقطة. مما اعطى مؤشرا سلبيا في هذا اليوم. عند ملاحظة ماحدث ها الأسبوع نجد ان حزم البولينقر تنفرج اما عند الارتفاعات القوية او الهبوط القوي وتحتاج لبعض الوقت حتى تعاود التقارب.

    خط حزم البولينقر الاوسط يستقر عند 11259نقطة واعتقد اننا سنشاهد هده النقطة مخترقة الأسبوع القادم باذن الله.

    مؤشر القوة النسبية الذي اقفل عند 36وحدة منخفضا 10وحدات عن الأسبوع الماضي متماشيا مع الانخفاض الذي حدث للسوق. ويقبع هذا المؤشر عند نقطة تقارب لمستويات التشبع للشراء وهي 30وحدة وهذا المستوى مغر جدا للدخول في السوق. و مازال في مستويات تنتظر ان يتحرك السوق إلى مناطق التشبع بالبيع فوق 70وحدة، واتجاه هذا المؤشر تنازلي كما هو موضح في الرسم البياني وهذا الاتجاه مؤقت.

    مؤشر الوليمز اقفل عند سالب 89متجها إلى الاسفل وبانخفاض بلغ 19وكنا قد اشارنا في الأسبوع الماضي إلى احتمالية لانعكاس المؤشر في بداية الأسبوع القادم ولكن لم يحدث ذلك. مع العلم ان مستوياته الحالية تعطي اشارة دخول ممتازة للمستثمر والمضارب وهي قريبة من خط السالب
    100.مؤشر الاستكاستك واصل الاتجاه للاسفل وكنا ننتظر ان يقترب المؤشر البطيء من السريع الا ان وضع السوق زاد من الابتعاد بينهما. ومازال اتجاهه سلبيا. سجل المؤشر السريع منه 21% مقتربا من مستوى الصفر. المؤشر البطيء سجل 40% في اتجاه سلبي ولكن نعتقد ان المؤشر سينعكس باذن الله في الأسبوع القادم لقربه من مستويات تدعم دخول السيولة والشراء مؤشر قوة الزخم اقفل عند 95سالكا مسارا صاعدا. وهذه اشارة لدخول بعض الاموال للاستثمار في السوق ان كانت طويلة او قصيرة الاجل. مما يزيد من حالة الاطمئنان للسوق ان شاء الله.

    المتوسطات المتحركة الموزونة بدات هذه المتوسطات بالتحرك ايجابيا مع السوق والتي كسرها الأسبوع الماضي الا انها تسير في اتجاه ايجابي. ويعتبر متوسط الخمسين يوم مستوى مهما للسوق اقفل السوق دونه كذلك دون الاربعة عشر يوما هذا ما تحدثنا عنه سابقا.

    مؤشر التدفقات النقدية اتجه ايجابيا داعما مؤشر الزخم والذي تحدثنا عنه اعلاه. وهذا يعني دخول الاموال الذكية لاقتناص الفرص خاصة مع وصول أسعار بعض الشركات لمستويات مغرية. ويلتقط المستثمرو ن الأسهم الجذابة سعريا بسبب تدني مكرر الأرباح وارتفاع الربح الموزع والعائد على السهم والموضحة في الجداول المرفقة.



    المؤشرات التاريخية الأسبوعية:

    كسر السوق مستوى الدعم الرئيسي له عند 10951نقطة كذلك كسر نقطة الدعم الرئيسية الثانية لهذا الأسبوع عند 10827ولكن اقفل اعلى منها. ومن المهم ان نعلم ان السوق حافظ على مستوى الدعم التاريخي الذي ارتفع إلى 10601نقطة عن الأسبوع الماضي و كان عند 10546نقطة. كون السوق على الشارت الأسبوع نموذج مستطيل هابط لم يدعمه بانخفاض للكميات ، مما يجعلنا نشكك في مثاليته.

    كسر السوق لمستوى الدعم عند 10951نقطة واقفاله دونها امر سلبي خاصة اذا علمنا ان هذا المستوى قد اختبر اكثر من ثلاث مرات كانت في 13مايو و 21و 28يوليو 2006م.
    وكما نشاهد في الشارت نموذج مثلث كبير كسر واقفل دونه.

    الكميات المنفذة هذا الأسبوع اعلى من الكميات المنفذة للأسبوعين السابقين مع الاخذ بالاعتبار تقليص فترة التداول في شهر رمضان المبارك. وهذا الاستنتاج يؤدي بنا إلى احتمال ارتفاع قادم وجيد خلال الأسبوعين القادمين اذا ما استمرت الكميات على هذا الارتفاع.
    ناخذ نبذة عن المؤشرات الفنية التاريخية الأسبوعية لهذا الأسبوع ونبدأ بمؤشر تدفق السيولة سلك مسارا هابطا مسجلا قيمة 53.5وحدة.
    مؤشرات زخم اندفاع السوق اغلق عند 82متجها للاسفل متماشيا مع التداولات هذا الأسبوع مسجلا قيمة اقل من الأسبوع الماضي بخمس واحدات.
    مؤشر القوة النسبية فارتفع ليغلق عند نقطة 39وحدة مقارنة 40.5نقطة للأسبوع الماضي وينتظر الارتداد والارتفاع حتى يصل لمناطق تشبع البيع باذن الله الا انه مازال في مسار هابط حتى نهاية هذا الأسبوع.

    مؤشر الماكد سجل سالبا 861فكما قلنا الأسبوع الماضي انه انحراف ايجابي ومازال كذلك وتقاطع بالفعل معطيا اشارة ارتفاع اكدها في الأسبوع الماضي ولم يتاثر كثيرا بعمليات جني الأرباح حتى في هذا الأسبوع فالأثر في سرعة ارتفاعه فقط اما الماكد كاتجاه فلايزال ايجابيا.
    مؤشر الوليمز انه عكس اتجاهه للاسفل وصولا للقاع وخط الشراء عند سالب 80سالكا مسارا هابطا تدريجيا ولكن هذه المنطقة التي هو عليها منطقة شراء.
    مؤشر الاستكاستك وصل إلى مستويات متدنية بلغ السريع منه سالب 20ومازال في مسار هابط.



    ادوات التحليل الاساسي


    مكرر أرباح السوق :

    انخفض مكرر أرباح السوق إلى قرابة 22.12مرة بمقدار 0.7عن الأسبوع الماضي متاثرا بالانخفاض الطفيف الذي حدث هذا الأسبوع ونعتقد انه هبط إلى مستويات جذابة للاستثمار في السوق خاصة في الشركات القيادية والاستثمارية.

    ونوه هنا إلى وصول سهم شركة الاتصالات إلى مكرر ربح اكثر من جذاب وخاصة للمستثمرين وقد يكون مستوى السعري ما بين 96إلى 88ريالاً مستوى دعم يدخل فيه المستثمرون وبقوة ان شاء الله.
    مكرر أرباح قطاع البنوك وصل إلى 20مرة منخفضا عن الأسبوع الماضي بمقدار
    0.4.كذلك مكرر أرباح القطاع الصناعي بلغ 21.5مرة بانخفاض بلغ
    0.9.اما قطاع الاسمنت فانخفض إلى 18.4مرة كمستوى مغر للاستثمار خاصة مع التوقعات بارتفاع الطلب عليه خلال السنتين القادمتين وارتفاعه بنسبة 0.9بالمئة وهو انخفاض غير مبرر.
    وانخفض مكرر أرباح قطاع الخدمات إلى 36مرة. بمقدار 2.9وهو ثاني اكبر انخفاض في السوق.
    وانخفض مكرر قطاع الاتصالات إلى 15.4مرة لمستويات مغرية للاستثمار والاقتناء.
    اما القطاع الزراعي فانخفض إلى 76مرة وهو اعلى انخفاض في السوق. ويبين الجدول المرفق مكرر أرباح البنوك والشركات المدرجة في السوق السعودي. ويتضمن الجدول ربحية السهم لكل شركة كاداة ثانية للتحليل الاساسي



    العائد الرأس مالي لشركات السوق :

    كما هو المعتاد فان ثالث ادوات التحليل الاساسي العائد على السهم قد انخفض بشكل طفيف العائد لبعض الشركات القيادية والبنوك مع ارتفاعات السوق الاخيرة. فسجلت عائدا مابين 4الى 10بالمئة مرتفعة عن الأسبوع الماضي ومازالت بعض أسعار الشركات القيادية اوالاستثمارية مغرية وخاصة قطاع الاسمنت بعائد من 3.35إلى اكثر من 6بالمئة وتاثر بانخفاض أسعار القطاع. قطاع البنوك وشركة الاتصالات السعودية وسابك واود ان اشير إلى ما اوضحته في الأسبوع ان بعض الشركات رغم ان العائد على السهم مرتفع الا ان أرباحها تتضمن أرباحا استثنائية غير تشغيلية (اي ان صافي أرباحها التي حققتها في نهاية النصف الثاني للعام 2006م تتضمن أرباحا من غير نشاطها الاساسي وقد تكون لمرة واحدة فقط) ونذكر منها النقل الجماعي وزجاج وجازان واخيرا الغذائية.



    توقعات الأسبوع القادم:

    يترقب السوق اعلان نتائج الشركات الكبرى، كذلك الشركات الاستثمارية.
    الا ان اهم العوامل النفسية التي كانت تضغط على السوق انتهت تقريبا. ولكن ينتظر الآن ما سيثمر عنه تداول سهم شركة اعمار والذي سيبدأ الأسبوع القادم في فترة توقف التداول العام للشركات.
    هذا الاسلوب سيتيح للسيولة البقاء في السوق خلال فترتي التداول الأسبوع القادم.
    اعتقد ان السوق سيسلك مسارا صاعدا ان شاء الله بدا من الأسبوع القادم. ولكن يجب الحذر والترقب لأن السوق ينتظر نتائج القياديات. و السيولة لازالت تتركز في الأسهم الصغيرة والاستثمارية.
    واهم ما في الشارت انه قد كون السوق في الشارت اللحظي نموذجا ايجابيا - رأسا وكتفين مقلوبين - ان شاء الله يتحقق بارتفاع جيد خلال اول ايام التداول للأسبوع القادم.


















    آخر اضافة بواسطة ماجد2002; 06-10-2006, 09:17 PM.
تشغيل...
X