اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

    السلام عليكم
    المؤشر يرتفع مع رغبة بعض المتعاملين في بناء مراكز قبل الإجازة ..
    تمديد مهلة الإعلان عن نتائج الربع الثالث للشركات لمدة أسبوعين بعد العيد



    كتب - خالد العويد:
    ارتفع مؤشر الأسهم أمس مع إقبال العديد من المتعاملين على الشراء لبناء مراكز متوسطة في السوق قبل تداولات قصيرة تقتصر اليوم الأربعاء على فترة واحدة حيث ستبدأ سوق الأسهم إجازة عيد الفطر المبارك وسيعاد استئناف التداول يوم السبت 6/10/1427iهـ.
    تجدر الإشارة أن التداولات في سوق الأسهم بعد إجازة العيد ستكون فترة واحدة من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف ظهراً من يوم السبت حتى يوم الأربعاء من كل أسبوع وهي تجربة جديدة سيحتاج السوق إلى وقت ليتكيف معها.

    وخلال تداول أمس كسب المؤشر نحو 56نقطة تعادل 0.54% وصولا إلى 10438نقطة وقاد الارتفاع بشكل رئيسي سهم مصرف الراجحي الذي سجل أعلى نقطة شراء بسعر 322.75ريالا علما أن أسهمه تأتي في المرتبة الثانية بعد أسهم سابك من حيث التأثير على المؤشر اذ يبلغ وزنه نحو 13% من القيمة السوقية بينما يصل وزن سابك إلى 20% أما الاتصالات السعودية فتشكل نسبة 12% .

    وجاء الإغلاق بعد أن فقد السوق أثناء التداول جزءا من نقاطه التي كسبها والتي وصلت إلى أكثر من 240نقطة متجاوزا مستوى 10600نقطة

    وشهد السوق مزيدا من إعلانات الشركات للربع الثالث والتي أظهرت تباينا في النتائج فبعض الشركات حققت أداء جيدا في الثلاثة شهور الماضية خاصة الشركات التي ليس لديها أي محافظ استثمارية في الأسهم بينما سجلت الشركات التي تعتمد على الاستثمار في السوق انخفاضا في الربحية بسبب تراجع الأسهم.

    من جهة أخرى أعطت هيئة السوق المالية فترة إضافية للشركات التي لن تتمكن من إعلان نتائجها للربع الثالث قبل العيد تستمر حتى يوم 2006/11/4م الموافق 1427/10/13ه بحيث تتماشى مع زيادة الإجازة الرسمية للموظفين وبعض الشركات في القطاع الخاص .

    ومن أصل 82شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 36شركة بينما تراجعت 39شركة وأكثر الانخفاضات حدث لسهم الاسماك بنسبة 9.3% علما انه قبل ذلك ارتفع الى 151ريالا.

    وسجل السوق تداول 195.6مليون سهم بانخفاض يبلغ 35مليون سهم بنسبة15% بينما ظلت قيمة التداول عند نفس معدلها السابق البالغ 15مليار ريال نتيجة التداول القوي على الراجحي بقيمة 667مليون ريال.
    لو نظر نيوتن الى عينيــك
    لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

  • #2
    الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

    "أرامكو" تصعد إنتاجية حقلي القطيف وأبو سعفة إلى 800ألف برميل وتضاعف حجم إنتاج الغاز



    الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
    صعدت شركة ارامكو السعودية عملياتها الإنتاجية لحقل القطيف والذي يعد أحد أكبر مشاريع إنتاج البترول الحديثة إلى 500ألف برميل يومياً من الخام العربي الخفيف وبتكاليف قدرت ب 3.5مليارات ريال وقد نجحت ارامكو بإنشاء معامل لفصل الزيت عن الغاز وتركيب وحدة لمعالجة الغاز تحت ضغط منخفض حيث من المتوقع أن يصل حجم إنتاج الغاز ما لا يقل عن 1.6مليار قدم مكعب في اليوم وتم إضافة وحدات لاستخلاص الكبريت.
    كما تمكنت ارامكو من تصعيد إنتاجية حقل أبو سعفة المملوك مناصفة بين حكومتي المملكة والبحرين إلى 300ألف برميل في اليوم من الزيت مما مكن حقلي القطيف وأبوسعفة من إنتاج 800ألف برميل من الزيت العربي الخفيف والمتوسط ونحو 370مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي المرافق وتم تركيب 100مضخة كهربائية غاطسة في حقل أبوسعفة لتحقيق معدل إنتاجي أقوى.

    ويأتي حقلا القطيف وأبو سعفة في وقت تتجه فيه المملكة العربية السعودية نحو تحقيق رغبتها في توفير طاقات إنتاجية كافية بأسرع وقت ممكن حيث سوف تستخدم حقلي ابو سعفة والقطيف من أجل رفع الطاقة الإنتاجية للمملكة لتصل إلى احد عشر مليون برميل يوميا وسيتم تنشيط عمليات حفر الآبار في الحقول المنتجة حاليا وبهذا تكون الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى المملكة حوالي 5ر 1مليون برميل يوميا علما بأن أغلب الزيادة الجديدة في إنتاج المملكة ستكون من الزيت العربي الخفيف.

    وهذان الحقلان سيسهمان في دعم مكانة المملكة كدولة يعتمد عليها في استقرار أسعار الزيت وتلبي الحاجة العالمية المتزايدة عليه إضافة إلى الحفاظ على أسعار ثابتة ومستقرة في الأسواق حيث سوف يوفر حقل القطيف 500ألف برميل من مزيج الزيت العربي الخام الخفيف من ثلاثة مكامن في حقل القطيف هي: "عرب- سي"، و"عرب- دي"، و"الفاضلي الأسفل"، لكونها تختزن أكبر احتياطيات متبقية. ويشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للمملكة تبلغ حالياً 5ر 9ملايين برميل يوميا ولديها طاقة فائضة لإضافة مليون برميل يوميا أخرى للإمدادات في وقت قصير.

    ويمثل مشروع معامل الإنتاج في القطيف الذي استغرق تصميمه 1.8مليون ساعة عمل وإنشاؤه 65مليون ساعة عمل الجيل الجديد بالنسبة لمعامل الشركة من حيث الكفاءة البيئية فقد تم تطويره على أحدث تقنيات الصناعة البترولية بهدف زيادة الفاعلية التشغيلية والسلامة البيئية في آن واحد حيث يتم ذلك باستعمال نظام حرق على اليابسة لا يتولد منه دخان، كما يشتمل المشروع على نظام جديد لاستخلاص الكبريت ذي كفاءة عالية تبلغ نسبتها 99% . وتزيد مساحة حقل القطيف الواقع إلى الشمال من مقر أرامكو السعودية الرئيس في الظهران في المنطقة الشرقية، عن 312كيلو مترا مربعا، بما في ذلك تشكيلا القبتين الشمالية والجنوبية. وينتج الجزء الذي يقع على اليابسة من هذا المشروع 000ر 500برميل يوميًا من الخام العربي الخفيف.

    أما حقل أبو سعفة الواقع في المنطقة المغمورة - الذي يشكل جزءًا من مشروع معامل الإنتاج في القطيف - فيحتوي على نحو 6.1بلايين برميل من احتياطيات الزيت تقع تحت سطح الماء ضمن مساحة تزيد عن 104كيلومترات مربعة. وينتج يوميًا 000ر 300برميل من الخام العربي المتوسط ويُنقل عبر خط الأنابيب المغمور تحت الماء الذي يبلغ قطره 42بوصة وطوله 60كيلو مترًا، إلى المعمل الجديد على اليابسة لفرز الغاز من الزيت، لإجراء مزيد من عمليات المعالجة والتركيز. ومن ثم يتم نقل الزيت الخام المركز إلى رأس تنورة للتصدير.

    لو نظر نيوتن الى عينيــك
    لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

    تعليق


    • #3
      الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ


      سعر السهم لن يزيد عن 40ريالاً شاملاً علاوة الإصدار.. والشركة تملكت 40% من أسهم "الكابلات الأردنية"
      "مسك" للكابلات المتخصصة تطرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام



      الزامل يتحدث للزميل أحمد بن حمدان

      الرياض - أحمد بن حمدان: تصوير - حاتم عمر:
      تعتزم شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة "مسك" طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام وذلك مطلع العام المقبل 2007، فيما امتلكت الشركة مؤخراً 40% من أسهم شركة الكابلات الاردنية، ما يعزز من الطاقة الانتاجية للشركة.
      وقال عبدالعزيز النملة عضو مجلس ادارة شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة "مسك"، ان الشركة تعتزم طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام خلال شهر يناير 2007المقبل كأولى الشركات التي من المقرر طرحها مطلع العام المقبل، مشيراً في هذا الصدد الى ان الشركة تنتظر الموافقة النهائية من قبل هيئة السوق المالية على الطرح وتحديدها لموعده.

      ولفت النملة في تصريح صحفي ل "الرياض"، الى ان سعر سهم شركة "مسك" عند طرحها للاكتتاب العام، لن يتجاوز 40ريالا تمثل سعر السهم مضافاً اليه علاوة الاصدار.

      ونوه الى ان الشركة باعتبارها قائمة منذ 10سنوات، وتحقق ارباحاً مناسبة، اضافة الى خبرتها الكبيرة في سوق الكابلات، فإنها حددت علاوة اصدار تعتبر واقعية وموافقة لهذه الامور، لن تزيد عن 30ريالا.

      وأوضح النملة ان حجم استثمارات الشركة في سوق الكابلات حالياً يبلغ 300مليون ريال سنوياً، فيما تخطط لزيادة حجم استثماراتها ثلاثة اضعاف خلال الاعوام المقبلة.

      وأشار النملة الى ان "مسك" تعمل على تنفيذ مشروع ضخم مخصص لكابلات الضغط العالي في احدى الدول المجاورة بتكلفة اجمالية تبلغ 400مليون ريال، ومن المقرر ان ينتهي تنفيذه خلال طرح الشركة للاكتتاب مطلع العام المقبل.

      من جهته قال هاشم الهنيدي المدير التنفيذي لشركة "مسك" للكابلات المتخصصة، ان الشركة امتلكت مؤخراً 40% من أسهم شركة "الكابلات الاردنية" المتخصصة في انتاج "كابلات القوى"، الامر الذي يجعل هذه الخطوة مكملة ومعززة للطاقة الانتاجية لكابلات "مسك".

      وأوضح الهنيدي أن الشركة تعمل في الوقت الحاضر على تنفيذ توسعتها السابعة بشكل يضيف لها 30% من الطاقة الانتاجية الحالية، والتي تبلغ 8آلاف طن من النحاس.

      وأضاف الهنيدي بأن التوسعة الجديدة تتمثل في صناعة الكابلات المتخصصة الصناعية في مشاريع البترول والغاز، الامر الذي يضع "مسك" في مصاف الدول الاوروبية المنتجة لمثل هذه الكابلات.

      وأفاد الهنيدي بأن الشركة تولي جانب التصدير لمنتجاتها اهتماماً خاصاً، الامر الذي بلغت فيه نسبة التصدير خلال العام الجاري 40%، تتركز الوجهة الاولى الى دول الخليج، تليها دول افريقيا، كما تصدر شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة الى دول اوروبا والولايات المتحدة.



      لو نظر نيوتن الى عينيــك
      لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

      تعليق


      • #4
        الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

        "فيبكو" تربح 9ملايين ريال في الربع الثالث



        قال رئيس مجلس إدارة شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) عبد المنعم بن راشد العبدالرحمن الراشد ان الشركة قد حققت زيادة في صافي أرباحها للتسعة شهور الأولى من عام 2006م لتصبح تسعة ملايين وخمسة وسبعين ألفا وثلاثمائة وخمسة وثمانون ريال مقارنة بسبعة ملايين وخمسمائة وثلاثة وثلاثين ألفاً وثلاثمائة وستة وأربعين ريالا لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 20% .

        علماً بأن الأرباح التشغليلة لعام 2006م كانت 10.280.010ريالات مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وقدرها 8.586.119ريالا بزيادة قدرها 20% وكانت ربحية السهم خلال الفترة المذكورة 1.32ريال مقارنة بالعام الماضي 2005م حيث كانت 1.10ريال لنفس الفترة . وكانت صافي ارباح الربع الحالي للفترة من 2006/7/1م وحتى 2006/9/30م مبلغ 2.721.888ريالا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بمبلغ 3.526.095ريالا بانخفاض وقدره 23% وذلك بسبب ارتفاع اسعار المواد الخام وخاصة في الفترة الأخيرة .
        لو نظر نيوتن الى عينيــك
        لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

        تعليق


        • #5
          الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

          "الرياض للتعمير" تربح 52.5مليون ريال في الربع الثالث



          أعلنت شركة الرياض للتعمير عن تحقيق صافي أرباح قبل الزكاة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30سبتمبر 2006م، قدرها 52.5مليون ريال، مقابل 45.9مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق مرتفعاً بنسبة 14.4%، مما أدى لزيادة ربح السهم لتلك الفترة من هذا للعام إلى 0.53ريال للسهم، مقابل 0.46ريال للسهم لنفس الفترة من العام السابق. وبلغت الأرباح التشغيلية 41.4مليون ريال، مقابل 42.5مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق منخفضة بنسبة 2.6%. كما أظهرت النتائج المالية للشركة صافي أرباح قبل الزكاة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30سبتمبر 2006م قدرها 16.1مليون ريال، مقابل 15.4مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق مرتفعة بنسبة 4.6%.


          وأوضح الدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر عضو مجلس الإدارة-المدير العام للشركة أن الدخل من العمليات الرئيسية خلال التسعة أشهر المنتهية من العام المالي 2006م اقتصر على قطاع التشغيل والتأجير. كما أشار إلى زيادة حقوق المساهمين لتصل إلى 1.338مليون ريال في 2006/9/30م، كما ارتفعت موجودات الشركة في 2006/9/30م لتصبح 1.550مليون ريال مقابل 1.520مليون ريال في 2005/9/30م.

          لو نظر نيوتن الى عينيــك
          لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

          تعليق


          • #6
            الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

            سعر برميل النفط يتجاوز مجدداً عتبة 60دولاراً في آسيا



            سنغافورة - (اف ب) :
            قال متعاملون ان اسعار النفط تجاوزت أمس مجددا عتبة ستين دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا عقب انباء عن احتمال نظر اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط في الدوحة (اوبك) في خفض انتاج المنظمة.
            وعند الساعة 02.59بتوقيت غرينتش زاد سعر الخام الخفيف تسليم تشرين الثاني - نوفمبر 23سنتا ليبلغ سعره 60.17دولارا مقابل 59.94دولارا مساء الاثنين في نيويورك.

            وزاد سعر برميل نفط بحر الشمال 25سنتا ليبلغ سعره 61.91دولارا.

            وقال توني نونان مدير المخاطر في مجمع "ميتشوبيتشي" بطوكيو ان المتعاملين يتوقعون خفضا للانتاج في اجتماع اوبك الخميس في الدوحة.




            لو نظر نيوتن الى عينيــك
            لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

            تعليق


            • #7
              الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

              (من السوق) انفتاح أشمل وأسرع



              خالد العبد العزيز
              تبنى السوق علاقة جديدة وانفتاحا مع المستثمرين عند طرح أي اكتتاب،سواء الخالي من علاوة الاصدار أو غير الخالي.
              وأشد ما فرح به المواطنون على صعيد الاكتتابات، هي البشرى التي زفت اليهم من مجلس الوزراء الموقر بقراره القاضي بالموافقة على الترخيص لتأسيس شركة جبل عمر للتطوير كشركة مساهمة تطرح من خلاله 30في المائة من أسهمها للاكتتاب العام خلال 30يوما من تاريخ (نشر المرسوم الملكي) الذي تم الانتهاء من الاعداد لنشره كما جاء في قرارالمجلس.

              المواطنون استبشروا خيرا بهذا الاكتتاب الجديد، ورفعوا أكف الضراعة الى المولى عز وجل بأن يطيل بعمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأن يحفظ هذه البلاد وقادتها وشعبها من كل مكروه.

              وبريق الاكتتابات أصبح له تأثيره الايجابي على السوق المالية، بعد أن كانت تعامل بصورة مغايره وتهوي بالسوق في فترة مضت عند أي ذكر لطرحها.

              وربما يعد ذلك مؤشرا مهما على ارتفاع الثقافة الاستثمارية لدى شريحة كبيرة من المستثمرين.

              وبالطبع فإن اعلان الطرح الجديد كان من أحد الأسباب التي ساهمت في دعم السوق في تعاملات الأمس، مضافا اليه استشعار المستثمرين بتواجد فرص شراء أفضل لاحت لهم اثر تدني وتدهور الأسعار في أيام مضت.

              الاكتتابات عادة تفتح الفرص على السوق أكثر مما تغلق، وتقذف بالمزيد من المستثمرين أكثر مما تبعد،وهذا ماوضح منذ الانفتاح الجماهيري الذي تركه طرح الاتصالات مرورا بجميع الاكتتابات ،بما فيها الاكتتاب ما قبل الأخير لاعمار المدينة الاقتصادية،حين سحب معه أكثر من نصف التعداد السكاني لمواطني المملكة.

              وبكل المقاييس لايوجد دولة في العالم استقطبت فيه الاكتتابات اهتمامات أكثرمن نصف شعبها كما حدث في المملكة، سواء كانت دولة ذات تعداد سكاني متدنٍ، أو ذات انفجار سكاني مرتفع.

              ولذلك دلالته على المستوى المحلي من حيث الثقة الكبيرة في الاقتصاد المتنامي لهذه البلاد، ومن حيث الثقة أيضا في سوق الأسهم التي لم ولن يحول مرورها بمرحلة تطوير تاريخية من استقطاب المزيد من الأموال.

              هذا التوسع في الاكتتابات يستدعي حاليا دراسة انشاء سوق لاصدارات الأوراق المالية الأولية أو مايعرف ب Ipo وهو معمول به في الاسواق المالية الأخرى،ومن شأن ذلك أن يزيد من عمق السوق، بشكل أشمل ،وأسرع مما هو قائم الآن.

              انشاء سوق للاصدارات الأولية سيخفف من أعباء قائمة الطلبات المزدحمة لدى منظم ومشرع ومراقب السوق،وسيكون لها مردودها الايجابي على السوق المالية بتنويع الاستثمارات بداخلها، وتوازن انتقال الأموال من والى أسهم الشركات، وسيعمل مع عوامل أخرى على الحد من أي مضاربات لاتستند الى واقع أو منطق.
              لو نظر نيوتن الى عينيــك
              لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

              تعليق


              • #8
                الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                تتجه للدخول في تشغيل المراكز التجارية والمشروعات الصناعية
                "المواشي المكيرش" تعقد جمعيتها في 14شوال المقبل لتحول اسمها إلى "أنعام الدولية"



                كتب - عمر ادريس:
                قال ل "الرياض" الدكتور احمد باحفظ الله المدير العام لشركة "المواشي المكيرش" انه تقرر تحديد موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية في مساء يوم 14شوال المقبل بفندق الكراون بلازا بجدة وذلك على ضوء عدم اكتمال النصاب القانوني عند انعقاد نفس الجمعية يوم 15رمضان الجاري.
                وأوضح ان جدول أعمال الجمعية يتضمن الموافقة على تعديل اسم الشركة ليصبح (مجموعة أنعام الدولية القابضة) واضافة أغراض تمكن الشركة من العمل فيها ومنها اقامة وإدارة وتشغيل المراكز التجارية وتشغيل المشروعات الصناعية وتجارة الجملة والتجزئة في المواد الغذائية والقيام بأعمال الاستيراد والتصدير والتسويق للغير والقيام بأعمال الخدمات العامة في مجال الوكالات التجارية ووكالات التوزيع والسمسرة فيما عدا أعمال الصرافة والعقار.

                ويحوي جدول الأعمال أيضاً بنوداً بروتوكولية خاصة بأن لا يكون اجتماع مجلس الادارة صحيحاً إلا إذا حضره نصف الأعضاء على الأقل، بشرط أن لا يقل عدد الحاضرين عن اربعة، وتصدر قرارات المجلس بأغلبية اصوات الحضور وإن تساوت كان صوت رئيس المجلس هو المرجح لإقراره.

                وأضاف بأن جميع هذه النشاطات الإضافية تدخل في مرحلة إعادة هيكلة الشركة التي بدأت بالفعل، بجانب نشاطها الأساسي في استيراد الأغنام الحية وتأمين احتياجات السوق للكميات الكبيرة منها، وخاصة في موسمي رمضان والحج، وذلك عبر أسطولها البحري الكبير والمتخصص في استيراد الأغنام الأسترالية بشكل أساسي، بالاضافة على استيراد احتياجات السوق من الأغنام السواكني السودانية.

                وأشار بحفظ الله الى ان المستشار المالي للشركة (بيت الاستشارات المالية) مازال يقوم بدراسة المتطلبات الرئيسية لتقديمها لهيئة سوق المال لزيادة رأس مال الشركة من 1.2مليار ريال الى 1.8مليار ريال وتوقع يكون طلب الزيادة أكبر من هذا الرقم المعلن عنه سابقاً، نظراً للطموحات الكبيرة التي تسعى الشركة لها في المرحلة المقبلة لتطوير أدائها وإعادة هيكلتها بالكامل.

                وألمح الى امكانية بحث الاندماج مع شركات مشابهة في نشاطها لشركة المواشي المكيرش، وهي خطوة في حال نجاحها يمكن أن تساهم في التخلص من الخسائر المتراكمة بشكل جزئي قبل الحصول على موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس مال الشركة.

                ومن ضمن المقترحات المطروحة لتطوير أعمال الشركة الاستفادة الكاملة من مشروع تربية الأغنام في السودان والذي تملك الشركة حصة رئيسية فيه، حيث تصل اجمالي استثماراته الى أكثر من 300مليون ريال، ومشروع تربية الأغنام المحلية في الجوف والذي تصل حجم استثماراته الى 40مليون ريال، وكذلك الدخول كمورد رئيسي للحوم الأغنام الطازجة لجميع محلات الهايبر والسوبر ماركت في المملكة ودول الخليج.
                لو نظر نيوتن الى عينيــك
                لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                تعليق


                • #9
                  الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                  ارتفاع طفيف في آخر جلسة تداول مسائية
                  توقعات بتذبذب عال والسوق يبدأ اجازة (العيد) بنهاية الفترة الصباحية اليوم

                  تحليل: علي الدويحي
                  انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الثلاثاء بارتفاع طفيف بمقدار 56،44 نقطة او بما يعادل 0،56 % ليقف عند مستوى 10438 نقطة وبحجم سيولة اجمالية تجاوزت15 مليار ريال، وهو اغلاق غير مريح فمن المحتمل ان يعود الى اختبار حاجز 10285 نقطة.
                  لكن السوق بشكل عام يوجد به تجميع لابأس مقابل تصريف خفيف على اسهم معينة حيث نستبعد كسر حاجز 1015 نقطة ونقصد بذلك اغلاق وليس اثناء التداول حيث يملك نقاط دعم رئيسية اليوم وهي 10310 ثم 102006 ثم 10172 واخيرا حاجز 10 الاف نقطة وهو الحاجز الذي لم يغلق اقل منه السوق منذ تصحيح فبراير ، علما بان قاع السوق عند مستوى 9471 نقطة.في حالة ان تعلن الاتصالات عن نتائج الربع الثالث فهي المؤهلة لقيادة السوق في المرحلة القادمة ويجب مقارنة سعرها الحالي مع سعرها عند اعلان ارباح الربع الثالث من العام الماضي ويعتبر اجتياز حاجز 10725 نقطة فاصلا مهما في معرفة اتجاة السوق فهي منطقة الفجوة السعرية الهابطة ونحتاج الى يومين او ثلاثة للوصول اليها، فلذلك يبقى السوق مضاربة بحتة ولم يعط الى نهاية تعاملات امس أي اشارة واضحة للدخول الامن، على صعيد التعاملات اليومية انهى الجلسة الصباحية مرتفعا بمقدار 132نقطة عند مستوى 10514نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 7،5 مليار ريال ليدخل الجلسة المسائية وامامه حاجز 10561 نقطة كأول مقاومة ثم 10662 كنقطة مقاومة ثانية واخيرا 10720 نقطة وهي نهاية الموجه الهابطة وبداية الموجه الصاعدة مما يعني ان الاغلاق فوق هذه المستويات يحتاج من يومين الى ثلاثة مع محافظة الشركات القيادية على مستوى اسعارها الحالية مع الاخذ في الاعتبار ان المؤشر العام سوف يحترم حواجز المقاومة اكثر من حواجز الدعوم .
                  فكما شاهدنا حركة المؤشر العام مع بداية تعاملات الفترة المسائية وهي بالمناسبة اخر جلسة مسائية في تاريخ سوق الأسهم السعودي حيث استهلها على تراجع وذلك نتيجة ضعف كمية الأسهم المتداولة الى جانب ان السوق في القيعان وليس في القمم حيث كان يعود كلما اقترب من قمة بهدف استجماع قواه فبعد مضي النصف الساعة الاولى كان هناك عملية شراء مكثفة في الراجحي وسابك بالتزامن مع دخول نحو 4 مليارات ريال من النوع الانتهازي حتى وصل المؤشر العام الى 10623 نقطة ليعود الى الخلف مستهدفا نهاية الموجة الهابطة 10430 نقطة زاد البيع الجماعي الذي عادة مايصاحب نهاية اغلاق السوق الى تعميقها بدليل ان اسهم المضاربة هي اول من يصل الى النسبة السفلى ليصل الى مستوى 10438 نقطة مغلقا في منطقة غير مريحة حيث تحولت نقاط الدعم 10450 و10520 و10600 الى نقاط مقاومة شرسة.تبدا إجازة عيد الفطر المبارك للسوق المالية ( تداول) بنهاية تداول الفترة الصباحية اليوم الأربعاء وسوف يعاد افتتاح السوق بعد الإجازة يوم السبت في السادس من شهر شوال القادم وفيما يتعلق باخبار الشركات اعلنت الكهرباء أن صافي أرباح التسعة أشهر من عام 2006م بلغت 1906 ملايين ريال مقابل صافي أرباح قدرها 1764 مليون ريال عن نفس الفترة من العام المالي 2005م ، وبنسبة زيادة بلغت 8 % ، في حين بلغت أرباح الشركة التشغيلية للتسعة أشهر من عام 2006م 1770 مليون ريال مقابل 1690 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2005م ، بنسبة زيادة بلغت 5 % .
                  وقد بلغت ربحية السهم خلال فترة التسعة أشهر من عام 2006م 46 هللة ، مقابل 42 هللة ربحية للسهم لنفس الفترة من عام 2005م ، في حين بلغت أرباح الربع الثالث من عام 2006م مبلغ 1613 مليون ريال مقابل 1449 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2005م .
                  ويرجع السبب في زيادة الأرباح إلى الزيادة في كمية الطاقة المبيعة خلال الربع الثالث من عام 2006م ، مقارنة بكمية الطاقة المبيعة خلال الربع الثالث من عام 2005م.
                  لو نظر نيوتن الى عينيــك
                  لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                    نتائج سابك والكهرباء ترفع مؤشر الأسهم بعد العيد


                    محمد العوفي (الرياض)
                    اعلان أرباح سابك وشركة الكهرباء ستدفع السوق الى تخفيف حدة التذبذبات الحادة التي شهدها خلال الفترة الماضية مما يعني الوصول الى مستويات جيدة خلال الفترة القليلة وهو ما سينعكس على اقفال الاربعاء اليوم آخر ايام التداول على ان تظهر النتائج الايجابية على السوق في فترة ما بعد العيد وفق توقعات كثير من المحللين.واظهرت النتائج المالية للشركة السعودية للكهرباء ان صافي ارباح التسعة اشهر من عام 2006 بلغت 1906 مليون ريال مقابل صافي ارباح قدرها 1764 ملوين ريال عن نفس الفترة من العام المالي 2005م.
                    وعلى صعيد متصل بنتائج الشركات المدرجة في السوق خلال التسعة اشهر اعلن بنك البلاد عن نتائج اعمال للفترة المالية المنتهية في 30/9/2006 محققا ارباحا صافية بلغت 177،8 مليون ريال سعودي مقارنة بالفترة الاولى من عمر البنك والمنتهية في 31 ديسمبر 2005.
                    لو نظر نيوتن الى عينيــك
                    لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                      بارتفاع 132 نقطة للمؤشر
                      انحسار المخاوف من الاعطال يعيد البسمة للمتداولين في الاسهم

                      محمد العبدالله (الدمام)
                      عوضت سوق الاسهم مع اغلاق الجلسة الصباحية ليوم امس الخسائر التي تكبدتها في الفترة المسائية السابقة، حيث استقر المؤشر العام على ارتفاع 132 نقطة ليقف عند مستوى 10514 نقطة مقابل 10382 نقطة. عكست السوق بعد نصف ساعة الاتجاه السلبي لتبدأ عملية الارتداد الايجابي، اذ لم يستمر التخوف من استمرار الاداء السلبي اكثر من فترة محدودة للغاية، حيث انطلقت بعدها عملية التحول نحو سيطرة اللون الاخضر على العديد من الشركات و بالتالي عودة المؤشر العام لاسترداد اغلب النقاط التي فقدها في الفترة المسائية السابقة. وبلغ حجم التداول في الفترة الصباحية 5,7 مليار ريال من خلال 72 مليون سهم، حيث تجاوزت الصفقات المبرمة 130 الف صفقة، بينما سيطر اللون الاخضر على 68 شركة مقابل 8 شركات منخفضة من اجمالي الشركات المدرجة في البورصة والبالغة 82 شركة.
                      واحتلت اعمار قائمة الشركات الاكثر نشاطا في اليوم الاول لادراجه ضمن تداول الفترة الرسمية، حيث بلغت الاسهم المتداولة 4,5 مليون سهم و تلتها المواشي بنحو 4,1 مليون سهم و بعدها جازان بنحو 3,8 مليون سهم و سيسكو رابعا بنحو 3,4 مليون سهم وحائل خامسا بنحو 2,7 مليون سهم و فتيحي سادسا بنحو 2,6 مليون سهم.
                      وارتفعت كافة القطاعات العاملة في السوق خلال الفترة الصباحية، وهي البنوك و الصناعة و الاسمنت و الخدمات و الكهرباء و الاتصالات و التأمين و الزراعة.
                      وعزا محللون فنيون التحول الايجابي للسوق بعد الربع الاول من انطلاقة الفترة الصباحية الى زوال التخوف لدى الكثير من المتعاملين من تعرض الشبكة و النظام لاعطال بعد ادراج “ اعمار “ في التداول خلال الفترة الرسمية و ذلك بعد ايام من تفردها بالعمل خارج الدوام الرسمي، وبالتالي فان تعطل النظام يمثل خسارة كبيرة للمستثمرين، مشيرين الى ان استمرار التداول دون حدوث اعطال في الشبكة، اعطى ارتياحا و مناخا ايجابيا انعكس بصورة مباشرة على تحول اللون الاحمر الى الارتداد الايجابي، بحيث بدأت عملية تقليص التراجع مع اقتراب الساعة الاولى من الفترة القانونية من الانتهاء، الامر الذي انعكس بصورة واضحة في اغلاق المؤشر، اذ ساهمت الاجواء الايجابي و زوال التخوف من عملية ادراج “ اعمار “ في الفترة النظامية في تعويض الخسائر التي تكبدتها البورصة في الفترة المسائية السابقة.
                      واوضحوا، ان المخاوف جاءت نتيجة حجم الاسهم المتداولة على “ا عمار “، حيث بلغت اوامر البيع و الشراء المنفذ يوم امس الاول “ الاثنين “ نحو 40 مليون سهم، وبالتالي فان التوقعات استمرار الاقبال على الشركة، وبالتالي تعرض الشبكة لموجة طلبات عالية، مما ينعكس بصورة واضحة على عدم قدرة النظام على استيعاب اجمالي الطلبات الكبيرة.وتوقعوا، ان تواصل البورصة الاداء الايجابي مع اغلاق الفترة الصباحية و الاخيرة اليوم الاربعاء وذلك قبل ان تبدأ اجازة عيد الفطر المبارك، فهناك اشارات واضحة لدى بعض الاطراف اللاعبة في السوق توحي باعطاء رسائل ايجابية مع نهاية الاسبوع الحالي، بحيث تمثل هذه الرسائل مناخا ايجابيا لقرار هيئة السوق المالية بالغاء فترتي التداول، و البدء بالفترة الواحدة.
                      وقال متعاملون ان اغلاق المؤشر العام عند مستوى 11600 – 11650 نقطة مع نهاية الفترة الصباحية اليوم الاربعاء، يبدو من خلال المعطيات المتوافرة ليس مستبعدا على الاطلاق، لاسيما في ظل الاجواء الايجابية التي يعيشها السوق منذ اعلان نتائج سابك يوم الاحد الماضي، ولعل التحول الملحوظ في توجيه السيولة خلال الفترة الصباحية ليوم امس “ الثلاثاء “ يعطي دلالة على وجود تحولات في طريقة الاستثمار لدى العديد من المتعاملين، حيث تركزت السيولة بالدرجة الاولى على الشركات القيادية، بخلاف الطلبات التي اتسمت بها في الفترة الماضية والتي كانت تتركز على الشركات الصغيرة.
                      لو نظر نيوتن الى عينيــك
                      لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                        توقعات بتخصيص 5 7- أسهم
                        160 ريالا لسهم « الحكير » في اليوم الاول للتداول


                        محمد العبد الله (الدمام)
                        توقع متعاملون تخصيص 5 – 7 اسهم للشخص في شركة “ الحكير “ والتي انتهى باب الاكتتاب عليها مع نهاية يوم امس الاول “ الاثنين “، فبالرغم من اعلان الشركة تغطية الاكتتاب قبل انتهاء الاكتتاب بيومين، فان اجمالي الطلبات لم يصل الى مستويات كبيرة، الامر الذي يرفع من حظوظ المساهمين في الحصول على اسهم اكثر من التوقعات التي سبقت عملية الطرح في منتصف شهر رمضان الحالي.
                        وقال حسين الخاطر “ محلل فني “ ان العزوف عن الاكتتاب في الشركة لم يأت بسبب ارتفاع سعر السهم و البالغ 110 ريالات و هي عبارة عن 10 ريالات كقيمة اسمية و 100 ريال كعلاوة اصدار، اذ مثل تزامن طرح الشركة مع اليوم الاول لادراج “ اعمار “ ضربة قاصمة للشركة في الحصول على اكبر عدد من المكتتبين في الشركة، حيث اوجد السعر المتدني لشركة اعمار بعد طرحه للتداول في البورصة المالية.. مخاوف كبيرة من تكرار السيناريو مع الشركة الجديدة، مما خلق حالة من الفتور وعدم المبادرة للاكتتاب في الشركة، مؤكدا ان الاقبال سيكون مرتفعا للغاية لو طرح “ اعمار “ بسعر مرتفع في اليوم الاول، حيث كانت التوقعات تشير الى وصول سعر سهم “ اعمار “ بين 80 – 100 ريال مع انطلاقة اللحظة الاولى للتداول، بيد ان الافتتاح على سعر 40 ريالا شكل صدمة كبيرة لشريحة واسعة من المواطنين، وبالتالي فقد وجد البعض سعر “ الحكير “ مرتفعا للغاية، نظرا للمخاوف من طرحه بسعر اقل من قيمة الاكتتاب.واوضح محمد الزاهر “ متعامل “ ان سعر سهم “ الحكير “ لن يقل عن 150 – 160 ريالا في اليوم الاول لطرحه في البورصة المالية، لاسيما وان اسهم الشركة المطروحة قليلة جدا بالمقارنة مع اسهم شركة اعمار، اذ تبلغ اسهم “ الحكير “ 12 مليون سهم مقابل 255 مليون سهم في اعمار، وبالتالي فان امكانية التحكم في اسهم “ الحكير “ من السهولة بمكان، مشيرا الى ان سعر “ الحكير “ لن يقل عن سعر “ الدريس “ و سعر “ الورق “، حيث ما تزال اسعار هذه الشركات تواصل تماسكها بالرغم من تعرضها للتراجع على غرار اغلب الشركات المدرجة في البورصة.ودعا المواطنين لعدم التسرع في التخلص من الاسهم بعد طرحها في البورصة، فامكانية وصول السعر لمستويات مرتفعة واردة، مما يرفع من العوائد الاستثمارية للاحتفاظ بهذه الاسهم على المدى الطويل.

                        لو نظر نيوتن الى عينيــك
                        لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                          المملكة تحتضن مقر المؤسسة
                          3 مليارات رأسمال «الاسلامية» للتجارة وطرح 500 مليون دولار للاكتتاب


                          محمد الغامدي (الرياض)
                          علمت “عكاظ” ان المملكة ستحتضن المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة حيث سيكون مقرها في جدة عند اقرار قيامها رسمياً. وكشف مصدر لـ«عكاظ» ان المؤسسة يبلغ رأسمالها ثلاثة مليارات دولار سيتاح خلالها 500 مليون دولار للاكتتاب بين الدول والمؤسسات مشيراً الى ان هذه المؤسسة عبارة عن شركة مساهمة وان رأسمالها سيتم تقسيمه الى 300 الف سهم ويساهم البنك الاسلامي في تمويل هذه المؤسسة بواقع 51%. وكان قد وقع على الاتفاقية حتى الآن اثنتان واربعون دولة ومؤسسة حيث يشترط قيامها توقيع عشر دول. وتساهم المؤسسة في تعزيز التجارة البينية بين دول العالم الاسلامي وتنمية التجارة عبر توفير التمويل للتجارة والقيام بأنشطة تساعد على تيسير التجارة البينية والدولية وتشجيع مشاركة مصادر التمويل الاخرى في النشاط التجاري للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي ومؤسساتها بأساليب وصيغ التمويل المختلفة ودعم البحوث في المسائل ذات الصلة بغرضها ومهامها.

                          لو نظر نيوتن الى عينيــك
                          لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                            بسعر 10 ريالات للسهم و 6714 مليونا رأس المال
                            طرح 200 مليون سهم بشركة جبل عمر للاكتتاب العام


                            طلال الردادي (مكة المكرمة)
                            200 مليون سهم سيتم طرحها للاكتتاب العام في شركة جبل عمر وهو ما يمثل 30% من أسهم الشركة بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على تأسيسها ، وعبر رئيس اللجنة التأسيسية لملاك الشركة عبد الرحمن بن عبد القادر فقيه لـ “ عكاظ “عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يحظى به رجال الأعمال من دعم وتشجيع في كافة المجالات وماتحظى به مكة المكرمة من اهتمام بالغ من قبل ولاة الأمر حفظهم الله لتنفيذ مشاريع التطوير العمراني وتوفير أرقى وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين. وأوضح فقيه أن قرار تأسيس الشركة سيعطي دفعة قوية لمشروع تطوير جبل عمر المطل على المسجد الحرام مضيفاً أن خطوات إنشاء المشروع تتواصل حيت تم الانتهاء من مشروع الهدميات لكامل العقارات التي جرى نزعها ويتم العمل على تنفيذ مشروع القطع الصخري وتسوية أرض المشروع .
                            وعبر عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الذي يتابع كل خطوات مشاريع التطوير بالمنطقة المركزية لافتاً الى أن المشروع سيقام على مساحة أرض تبلغ 230 ألف متر مربع.
                            وبين أن المساحة البنائية في المشروع تبلغ 1,200,000 متر مربع باعتبار مشروع جبل عمر من أهم المشاريع المطروحة لتطوير المناطق المحيطة بالحرم المكي الشريف الذي يحده شمالا طريق أم القري، وجنوبا دحلة الرشد، وشرقا طريق إبراهيم الخليل، وغربا الحفائر والطندباوي. وان المشروع يحتوي على مواقف للسيارات تستوعب 12,000 سيارة ، ويتميز باحتوائه على مصليات تستوعب نحو 100,000 مصل كما يشمل المشروع أنفاقا للسيارات والمشاة، واستكمال الطريق الدائري الأول في محيط المشروع، وإنشاء كل خدمات البنية التحتية من كهرباء وماء وهاتف وصرف صحي.
                            وتم تصميم المشروع ليحتوي على سلالم وسيور متحركة في الأنفاق وممرات المشاة طولها حوالى2.200 متر.
                            كما يحتوي المشروع على 972 مصعدا لتخفيض فترة الانتظار. ويأتي تطوير “جبل عمر” في إطار مشروعات عملاقة في منطقة مكة المكرمة ويستهدف تأمين السكن المناسب لنحو 34.5 ألف شخص، باستحداث منطقة سكنية وتجارية وفق معايير التخطيط الحديث.
                            .ويبلغ عدد المؤسسين لهذه الشركة (873) مساهما ويبلغ رأسمال الشركة ستة آلاف وسبعمائة واربعة عشر مليون ريال مقسمة الى (671,400,000) سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها (10) عشرة ريالات وجميعها أسهم عينية ونقدية عادية اكتتب المؤسسون في اربعمائة وسبعين مليون سهم وسوف تطرح للاكتتاب العام باقي أسهم رأس المال النقدية والبالغة (201,400,000) سهم قيمتها (2,014,000,000) ريال وتمثل (30%) من أسهم الشركة.
                            إلى ذلك توقع عدد من المختصين في العقار تفاعل السوق العقارية في العاصمة المقدسة مع قرار مجلس الوزراء بالترخيص بتأسيس شركة جبل عمر للتطوير وطرح 30%من أسهم الشركة للاكتتاب العام خلال الـــ 30يوماً القادمة وتزايد عمليات البيع في السوق السوداء لأسهم الشركة قبل طرحها للتداول . وكشف عدد من الوسطاء والسماسرة لـــ (عكاظ ) إن بورصة الأسعار قد سجلت خلال اليومين الماضيين ما بين 200-220ريالا للسهم الواحد قبل التجزئة وذلك بعد ان وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العامين الماضيين إلى 340ريالا ثم انخفض السعر بسبب تأخر طرح الشركة ونزول مؤشر و أسعار اغلب شركات الأسهم خلال العام الحالي.
                            وقال المستشار العقاري احمد محمد المحروقي ان السوق العقارية يوجد بها عدد من العروض لبيع أسهم جبل عمر قبل الطرح الرسمي للتداول , ومن المتوقع أيضا ان تزداد الصفقات خلال المرحلة القادمة من المستثمرين
                            واضاف ان اغلب عمليات البيع تتم على سعر 50ريالا للسهم قبل عملية التجزئة .
                            وتوقع العقاري اسامه عبدالجليل فرغلي إن تتزايد حالات البيع لأسهم الشركة قبل طرحها للاكتتاب خلال الفترة القادمة .
                            وقال فرغلي إن البيع في السوق السوداء له سلبياته المتعددة ومن أبرزها عدم المصداقية في البيع وكثرة السماسرة وفشل اغلب الصفقات بسبب المزايدات والتداخل من قبل السماسرة .
                            واضاف ان التوقعات العقارية تشير بوصول السعر الى معدل 80-100ريال للسهم الواحد مع بدء طرحه رسمياً للتداول في السوق المالية خصوصاً في ظل الاستثمارات الواعدة والمستقبلية التي تنتظرها الشركة خلال السنوات المقبلة ...
                            وكانت منطقة مكة المكرمة قد شهدت قبل شهور أكبر عملية تثمين عقاري في المملكة بعدما سعت شركة جبل عمر لإنشاء مشروعها (الواقع في المنطقة المركزية والقريب من الحرم المكي الشريف) وتم نزع الأراضي والممتلكات لصالح المشروع بنحو 4.2 مليارات ريال
                            لو نظر نيوتن الى عينيــك
                            لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                              «البابطين» تطرح 1; 8 ملايين سهم بقيمة 40 ريالا


                              وليد العمير (جدة)
                              كشفت شركة “البابطين للطاقة والاتصالات” تفاصيل طرحها الأولي العام المزمع عقب عيد الفطر المبارك، وتحديداً خلال الفترة من 4 الى 13 نوفمبر القادم.
                              وشركة البابطين، تعمل في مجالين من اكثر المجالات نموا في المنطقة وهما الطاقة والاتصالات ، ويبلغ رأس مال شركة «البابطين للطاقة والاتصالات» 270 مليون ريال سعودي «72 مليون دولار امريكي» مقسمة الى 27 مليون سهم.وسيتم طرح 8.1 مليون سهم، او مايعادل 30 بالمائة من رأس المال للاكتتاب العام، حيث تم تحديد سعر السهم الواحد بـ40 ريالاً سعودياً.وسيفتح باب الاكتتاب لمدة عشرة أيام ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم للمكتتب الواحد في حين يبلغ الحد الأقصى 25 ألف سهم.
                              وقد ثمن رئيس مجلس إدارة الشركة محمد عبدالله البابطين دور هيئة السوق المالية في دعم الإقتصاد الوطني من خلال الدراسة والموافقة على الطرح الأولي للشركات المساهمة وعلى الأخص الشركات العائلية لما في ذلك من ضمان لاستمرارية الشركات، وتمكين إدارتها من القيام بدورها بشكل احترافي مما يساعدها لتحقيق مزيد من النمو والإنطلاق.
                              وأضاف :» يأتي هذا الطرح الأولي العام في وقت تشهد فيه الشركة نمواً مطرداً في أعمالها ومكانتها الراسخة في قطاعي الطاقة والإتصالات وسوف يتمكن المستثمرون السعوديون من خلال اكتتابهم في أسهم الباطين من المساهمة في دفع نمو الشركة تسهم بدورها في تحقيق مستقبل مشرق لوطننا الحبيب».وتم تعيين مصرف «إتش إس بي سي» مستشاراً مالياً ومديراً رئيسياً للطرح الأولي العام، في حين يتعهد بنك (ساب) حصرياً بتغطية الاكتتاب.وبلغت مبيعات «البابطين للطاقة والاتصالات» 543.2 مليون ريال سعودي (144.9 مليون دولار أمريكي) في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، محققة نمواً نسبته 31% مقارنة بالعام 2004، في حين ارتفع صافي الدخل خلال الفترة نفسها بواقع 65.8 مليون ريال سعودي (17.5 مليون دولار أمريكي)، أو ما يعادل 10%. وقد دأبت الشركة على تحقيق نمو مطرد في المبيعات وإجمالي الأرباح والدخل الصافي.

                              لو نظر نيوتن الى عينيــك
                              لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                                المختصون بعد موافقة مجلس الوزراء:
                                توقعات بارتفاع أسعار عقارات المنطقة المركزية بمكة المكرمة


                                وليد العمير (جدة)
                                توقع عدد من العقاريين ارتفاع اسعار اراضي المنطقة المركزية بمكة المكرمة بعد موافقة مجلس الوزراء على الترخيص بتأسيس شركة جبل عمر. وقالوا لـ”عكاظ” ان الاقبال سيزداد على اراضي هذه المنطقة. في البداية قال المهندس خالد جمجوم رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ان اسعار الاراضي في المنطقة المركزية سترتفع لتصل الى مستويات قد لا تصلها بعد الانتهاء من مشروع جبل عمر وذلك بسبب الاهتمام المصاحب للمشروع. واضاف جمجوم ان الاسعار في هذه المنطقة مبنية على العاطفة اكثر من الواقع والحقائق فالعائد من أي مشروع يتم شراؤه بالاسعار الحالية لا يمكن ان يغطي التكلفة.من جانبه قال عبدالله الاحمري نائب رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ان الموافقة على تأسيس شركة جبل عمر سينعكس ايجابياً على سوق العقار في العاصمة المقدسة بصفة عامة والمنطقة المركزية بصفة خاصة والتي وصلت فيها الاسعار الى ارقام خيالية، والآن لا توجد اراض بيضاء في المنطقة المركزية كما يعلم الجميع لكن العقار بمعناه العام سيستفيد من قيام هذه الشركة والتي اتمنى ان تكون عوائدها كبيرة خاصة لاصحاب الاراضي الذين دخلوا بأراضيهم كمساهمين في هذه الشركة.
                                وفيما يختص بالشركات المساهمة التي تمتلك حصصاً في جبل عمر قال اعتقد انها اصابت بالاستثمار في شركة نسبة النجاح فيها كبيرة جداً وهي من الاستثمارات التي لا يخاف عليها من أي متغيرات اقتصادية.
                                واخيراً قال عمار زامكة مدير ادارة العقار والمقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة قال بكل تأكيد ان الشركة تمثل اضافة كبيرة للعقار في المملكة ولكن على وجه التحديد وبالنسبة للاسعار فهي مرتفعة بطبيعة الحال واعتقد انها الاعلى على مستوى العالم وهذه فرصة سانحة للمواطنين ان يساهموا في هذا المشروع الذي يملك جميع مقومات النجاح.
                                لو نظر نيوتن الى عينيــك
                                لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                                  الملك عبد الله يطلق نهاية الشهر المدينة الاقتصادية الرابعة في جازان

                                  يدشن المرحلة الأولى لمشروع الإسكان في (الديحمة) بتكاليف بلغت 26.6 مليون دولار


                                  الرياض: زيد بن كمي
                                  ينتظر أن يطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز المدينة الاقتصادية الرابعة في منطقة جازان خلال زيارته للمنطقة الجنوبية والتي منها زيارته لمنطقة جازان والمتوقع أن يدشنها في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، ليرتفع بذلك عدد المدن الاقتصادية في السعودية إلى 4 مدن اقتصادية ضمن خطط لإنشاء 6 مدن اقتصادية في شتى المناطق السعودية حسب حاجياتها، إذ اعلن عن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، ومدينة المعرفة في المدنية المنورة، ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد في حائل والتي بلغت استثماراتها 155 مليار ريال (41 مليار دولار).
                                  ويأتي إطلاق المدينة الاقتصادية الرابعة في جازان بعد أن دلت الدراسات على أن منطقة جازان تتوفر فيها مجموعة من المصادر الصناعية. ومن أهم تلك المصدر المعادن الموجودة في المنطقة، (الملح، الحجر الجيري، الدولوميت، الرخام، البازلت، الجبس، رمل السيليكا).

                                  وتعتبر الثروات المعدنية من العوامل الأساسية الدافعة لعمليات التنمية، ويمكن اعتبارها نواة المواد الأولية التي تستخدم في عمليات الصناعة، وتوجد بالمنطقة أكبر مناجم للملح الصخري في مدينة جازان، وقد اعتبر الملح الصخري من الثروات الطبيعية الجديرة بالاهتمام مما يستلزم معه إقامة صناعات وطنية لاستغلاله.

                                  إلى ذلك يدشن خادم الحرمين الملك عبد الله رئيس مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي أثناء زيارته لمنطقة جازان، المرحلة الأولى من مشروع المؤسسة في قرية «الديحمة» بمحافظة «صامطة» بمنطقة جازان، ويسلم وثائق التخصيص للمواطنين المرشحين، وكذلك مفاتيح المنازل، والبالغ عددها 372 منزلاً والقابلة للتمدد إلى 400 وحدة سكنية، وبلغت تكلفة المشروع 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار).

                                  وذكر الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام للمؤسسة، أن المنازل التي سوف تسلم وثائق تخصيصها ومفاتيحها للمواطنين هي منازل مجهزة تجهيزاً كاملاً بما تحتاجه من الخدمات الضرورية، كما أنها مؤثثة ومفروشة، وذات تصاميم عصرية واقتصادية، وتقبل التمدد الرأسي والأفقي، وفقاً لمتطلبات الساكن المستقبلية، وتلائم الظروف البيئية والمناخية المحيطة، وتتناسب مع عادات الأسرة السعودية وتقاليدها. ويتضمن المشروع جميع المرافق من المساجد، والمدارس، ومركز الرعاية الصحية، والمركز الاجتماعي والثقافي.

                                  ومركز التدريب، ومركزين استثماريين، كما تتوفر في المشروع كافة الخدمات الأساسية من الماء، والكهرباء، وتمديدات الهاتف، والصرف الصحي، وشبكات الطرق والإنارة والرصف، كما سوف يقدم في هذا المشروع طيفا واسعا من البرامج التنموية.
                                  لو نظر نيوتن الى عينيــك
                                  لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                                    مؤشر الأسهم السعودية يجاهد من أجل صناعة مسار صاعد قبل عطلة العيد

                                    اليوم تتوقف تعاملات سوق المال.. والعودة في 28 أكتوبر الحالي

                                    جدة: «الشرق الأوسط»
                                    أظهر المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية خلال التعاملات الأخيرة جهادا واضحا، من أجل صناعة مسار صاعد، وذلك قبل نهاية تداولات رمضان، التي تنتهي بنهاية أعمال الجلسة الأولى اليوم، ليكون المسار الصاعد جاهزا مع أولى تعاملات ما بعد عيد الفطر في الثامن والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
                                    ويأتي ذلك بعد أن ظلت الأسعار في مسار هابط على مدى أسبوعين تقريبا، على اعتبار أن التراجع بدأ منذ تداولات الثلاثاء من الأسبوع قبل الماضي، فيما بدأت أولى محاولات إنعاش السوق بشكل حقيقي مع الدقائق الأولى لتداولات الجلسة الثانية من تعاملات الأحد الماضي.

                                    وكانت الأرباح التاريخية التي سجلتها الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» قد ألغت فعليا مسارا هابطا كان قاب قوسين أو أدنى من كسر قاع انهيار السوق الذي بدأ في الخامس والعشرين من فبراير (شباط) الماضي. وأعطت النتائج المالية لشركة سابك التي يعتبر سهمها واحدا من أهم الأسهم القيادية في السوق، أملا في إمكانية استعادة المسار الصاعد المفقود منذ نحو شهرين.

                                    وفي هذا الخصوص، قال لـ«الشرق الأوسط» أحمد الحميدي وهو خبير في تحليل تعاملات سوق المال السعودية، أن المؤشر العام يحاول الابتعاد عن شبح التدهور الذي كان يحيق به أثناء تعاملات بداية الأسبوع الحالي.

                                    وذهب إلى أن مزاج التراجع الذي كان طاغيا خلف شاشات تداول الأسهم منذ نهاية تعاملات الأسبوع الأسبق، قد يتغير ليكون إيجابيا، خاصة أن بداية تعاملات السوق أمس تظهر رغبة واضحة في تصعيد الأسعار لدى صناع السوق، بعد أن ظلت الأسعار في قيعان تجميع واضح.

                                    وعن إمكانية توقف نشوة الأسعار بزوال الأثر الوقتي لنتائج شركة سابك، قال الحميدي إن من الصعب الجزم بأن المؤشر العام مقبل على تراجعات إلى قيعان لم يصل إليها خلال انهيار فبراير (شباط) الماضي، ما لم تظهر أخبار غير سارة تدعم تدهور الأسعار.

                                    وعبر عن اعتقاده بأن الرغبة في البحث عن قيعان جديدة تبدو غير موجودة على أرض الواقع، مشددا على أن الـ10028 نقطة، ثم 9471 نقطة، أهم نقاط وقف الخسارة في حال تدهور الأوضاع، على الرغم من أنه يرى «فرص الصعود أوفر حظا من فرص التراجع، وذلك وفقا للمقاييس العلمية».

                                    وعلى الطرف الآخر، قال لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز الفهاد وهو محلل لتعاملات سوق المال، إن «من أهم المبررات الظاهرة لتراجع الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين انتهاء المهلة الممنوحة لمحافظ الشركات التي تعمل في سوق المال»، وهي المهلة التي تنتهي في الثالث والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وهو موعد يصادف عطلة رسمية في البلاد.

                                    وشدد على أن قرب العمل بتداولات الفترة الواحدة، يأتي ضمن أهم أسباب تغيير معالم التداولات المعتادة في السوق السعودية، على اعتبار أن الأسبوع الحالي يمثل آخر أيام حياة تداولات الجلستين المنفصلتين، على أن تبدأ تعاملات ما بعد العيد بفترة واحدة تمتد من الحادية عشرة صباحا حتى الثالثة والنصف ظهرا.

                                    من جانبها قالت لـ«الشرق الأوسط» خلود السويلم، وهي مصرفية ومراقبة لتعاملات سوق الأسهم، إن هناك حاجة ملحة للبحث عن طريق العمل وفق استراتيجية الاستثمار، والخلاص من استراتيجية المضاربة التي تعتمد عادة على حركة السيولة الانتهازية.

                                    وبينت أن المضاربة جزء من عافية أي سوق تتعرض للانهيار، وأنها سمة عادة ما تأتي بعد حالة التراجع الحادة، إلا أن ذلك لا يمنع توجيه نداء عاجل للأموال الاستثمارية، وذلك لضمان استعادة السوق لعافيتها.

                                    وقالت إن السيولة الانتهازية تعطي انطباعا بأن القادم أسوأ، بعد أن شهدت البورصة هزات سعرية عنيفة وهي تودع أحداث الربع الثالث وحتى أثناء مطلع تداولات الربع الرابع من العام الحالي، الأمر الذي استدعى عودة المؤشر العام إلى منطقة العشرة آلاف نقطة.
                                    لو نظر نيوتن الى عينيــك
                                    لعرف أن ليس للجاذبيه قــانون

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 25/9/1427 هـ

                                      الله يعطيكم العافية اخونا المؤشر على هالمجهود ...

                                      وبارك الله فيك ...

                                      و

                                      تعليق

                                      تشغيل...
                                      X