اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر



    التحليل الأسبوعي

    المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر



    تحليل: أيمن بن محمد الحمد











    أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 29نوفمبر 2006عند نقطة 8324منخفضا بنسبة 4.3بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 8701وبلغ مدى تذبذب السوق 528نقطة منخفضاً عن مستوى تذبذب الأسبوع الماضي الذي كان 534نقطة.

    ومع ما يحدث في السوق من تراجعات نود ان ننبه إلى أن السوق ارتفع منذ بداية عام 2005م من مستوى 7866نقطة إلى مستوى 20966نقطة وبنسبة ارتفاع بلغت 166.5بالمئة. الا أن السوق صحح هذا الارتفاع بالكامل ليعود إلى مستويات بداية عام 2005م.. وقد وضحنا بالرسم البياني المرفق تصحيح السوق الذي شمل كل ارتفاعات 2005م.
    وكان هذا الارتفاع غير المبرر والكبير يثير تساؤلات وقلق المحللين الماليين كونه لا يعتمد على وضع الشركات المالي. الا أنه وبعد تصحيح كامل لهذا الارتفاع لا أعتقد أن من هناك من يطالب بتصحيح أكثر من كامل موجة الصعود السابقة.
    البعض يعتقد أننا اذا ارتفعنا 166بالمئة يجب ان نهبط 166بالمئة. وهذا خطأ في فهم النسب فنحن نقول اننا صححنا جميع موجة الارتفاع التي حدثت. وخسر السوق كل نقاط الارتفاع التي كانت تمثل 166بالمئة من ارتفاعه.

    كان أداء السوق سلبيا وشكل العديد من النماذج الغير ايجابية. وما زال السوق يفتقر إلى السيولة.
    العديد من الاسهم الرئيسية كون ظواهر غير ايجابية. بالأخص سابك والراجحي.
    ومازال السوق يفتقد إلى السيولة التي لا نراها الا في شركات المضاربة وبمحدودية.
    ويلاحظ ان هناك دعما للسوق بشراء منتظم في شركة سابك على متوسط سعر 106ريالا. وهذا ما جعل السوق متماسكا إلى الان. الا ان بقية الاسهم الاستثمارية ليس لديها دعم وتغلب عليها عمليات البيع. ومن أهم الشركات التي مازالت تعاني من بيوع حسب اعتقادي الخاص سهم شركة الاتصالات السعودية.


    كون السوق نموذجين سلبيين سنتحدث عنها في التحليل الفني.
    ولا زلنا نقول ان ما يفقده السوق هو السيولة التي باتت غير موجودة. في سوق كانت تداولاته مابين 30إلى 35مليار إلى سوق تداولاته اقل من 10مليارات.
    ونقول ان فترة التداول الحاليه والتي لاتخدم السوق هي أحد الاسباب التي تجعل السوق هشا وما زلنا نترقب ان تنظر الهيئة في وقت التداول. بل ليس فقط بتوقيته و مدته التي ليس لطولها أي مبرر.
    كذلك الاكتابات المتتالية. والتي اصبحت تقلق الكثير من المتداولين. خاصة بعد أداء سهم سبيكيم الذي يتم تداوله الان بأقل من سعر الاكتتاب. فهل نرى وضع خطة مدروسة للاكتتابات بحيث تكون أكثر مرونة للتغير حسب معطيات السوق.
    وينتظر السوق طرح سهمي شركة الحكير وشركة البابطين للتداول. وهل ستحافظ على سعر اكتتابهما !!.
    على مستوى اسعار المواد البتروكيماويه فقد حدث تحسن لابأس به لاسعارها البيعية. وهي في مسار ايجابي. كذلك اسعار الاسمدة فهي في مسار ايجابي.
    وفي خبر هام للمصارف السعودية قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي يوم الثلاثاء الماضي ان مؤسسة النقد أوقفت منح رخص للبنوك الاجنبية لحين تقييم اثار الطلبات العشرة التي وافق عليها المصرف حتى الان.
    وكانت المؤسسة قد منحه لعشر بنوك تجارية أجنبية رخصا.



    النفط في أسبوع:
    اما حركة اسعار النفط لهذا الأسبوع فقد ارتفعت إلى مستويات تخطت 62دولاراحيث قفزت اسعار النفط للعقود الاجلة يوم الاربعاء لحظة اعداد التقرير الى أعلى مستوياتها في شهرين تقريبا بعد أن أظهرت أحدث بيانات أسبوعية للمخزونات الأمريكية هبوطا غير متوقع في مخزونات وقود الشتاء فيما تلوح بوادر موجة باردة في منطة الساحل الشرقي للولايات المتحدة وهي أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم.
    وأنهى الخام الأمريكي الخفيف لعقود يناير كانون الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 1.47دولار أي بنسبة 2.4في المئة الي 62.46دولارا للبرميل بعد ان سجل اثناء الجلسة 62.52دولارا وهو أعلى مستوى له منذ الثاني من اكتوبر تشرين الاول.
    وفي بورصة البترول الدولية بلندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.86دولار ليغلق على 63.07دولارا للبرميل.
    وأظهرت بيانات للحكومة الأمريكية اذيعت يوم الأربعاء أن مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة سجلت الأسبوع الماضي هبوطا بلغ مليون برميل فيما كانت التوقعات تشير الي زيادة قدرها 400ألف برميل.
    وسجلت مخزونات البنزين ايضا هبوطا بلغ 600ألف برميل مناقضة توقعات لزيادة قدرها نصف مليون برميل فيما هبطت مخزونات الخام بمقدار 300ألف برميل مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 100ألف برميل.

    وساعد على دعم الاسعار ايضا اعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن نمو الاقتصاد بخطى معتدلة في الاسابيع الاولى من نوفمبر تشرين الثاني مدعومة بتوقعات لموجة برد في شمال شرق الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
    وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قد قال في تعليقات نشرتها وكالة الانباء يوم الاربعاء ان السعودية تريد أسعارا عادلة ومستقرة للنفط الخام لكنها ليست مستعدة للعمل وحدة للحفاظ على توازن السوق وقال كذلك ان المنظمة قد تحتاج لخفض الانتاج مرة أخرى في اجتماعها التالي يوم 14ديسمبر كانون الاول في نيجيريا اذا لم ينجح الخفض السابق في تحقيق التوازن في السوق.
    وقالت مجموعة استشارية بارزة في مجال الطاقة يوم الاربعاء إن صادرات اوبك من النفط هبطت بمقدار 1.28مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 19نوفمبر تشرين الثاني من ذروتها الاخيرة في منتصف اكتوبر تشرين الاول.
    واضافت مجموعة بيرا انيرجي جروب في تقرير أسبوعي أن صادرات اوبك في الاسابيع المنتهية في 19نوفمبر تراجعت الي 23.43مليون برميل يوميا من 24.71مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة المنتهية في 22اكتوبر.

    وبلغ متوسط الصادرات في الاسابيع الاربعة للفترة المنتهية في 15اكتوبر أي قبل وقت قصير من موافقة اوبك على خفض الامدادات حوالي 25.1مليون برميل يوميا.



    أداء الأسبوع:

    نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.192مليار سهم منخفضا بنسبة 4.9بالمئة عن الأسبوع الماضي الذي نفذ فيه 1.253مليون سهم. وكانت قيمة التداولات قد انخفضت إلى 57.2مليار ريال وبنسبة 1.5بالمئة عن الأسبوع الماضي التي بلغت قيمة الأسهم المنفذة فيه 58.1مليار ريال، نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.5مليون صفقه. وارتفع السوق 4.3بالمئة من قيمته عن الأسبوع الماضي.




    المؤشرات الفنية اليومية:

    كسر السوق مستوى الدعم الذي كان قد كونه خلال الفترة الماضية. والملاحظ ان تداول اخر أيام الأسبوع تم دون هذا المستوى. ونلاحظ من الرسم البياني (نموذج-1) ان السوق كون مثلثا متصاعدا ولكنه فشل بإتمامه وهبط المؤشر كاسرا الضلع السفلي للمثلث. وبدأ بتكوين هذه الظاهرة من بداية شهر نوفمبر. وكون السوق نموذج رأس وكتفين. كظاهرة سلبيه هدفها 7695نقطة تقريبا.
    وسنبدأ بالتحدث عن مستويات المقاومة والدعم التي لم يستطع السوق كسرها. فنجد مستوى المقاومة المتمثل بالنقطة 8749والتي عجز المؤشر عن اختراقها وارتد للاسفل لثلاث مرات وكانت في 13و 25و 26نوفمبر 2006م. وكان لقلة السيولة السبب الرئيسي في الفشل باختراق هذا المستوى.
    نأتي لنقاط الدعم الرئيسية فهناك نقطتا دعم رئيسية سنتحدث عنها الاولى 8220والتي ارتد منها المؤشر السوق 27و 29نوفمبر 2006م وأهمية هذه النقطة كونها تعبر عن نهاية الموجة الاولى وبداية الموجة الثانية. مستوى النقطة التالية 8012وهي نقطة ان كسرت فقد نزور مستويات متدنية جديدة لاقدر الله.
    نعود إلى المثلث الصاعد الذي كونه السوق وهو نموذج انعكاس لنهاية الاتجاه للاسفل ولكنه فشل. كون مؤشر السوق تداول دونه ليوم كامل. ليكسر أهم نموذج تفاؤلي ونركز على كلمة تفائلي يحققه السوق بعد موجة الهبوط التي نعيشها حاليا.
    ونتحدث أخيرا عن الموجات التي يعيشها السوق حاليا. فالسوق دخل الموجة سي (C ) والتي يتوقع ان يكون قاعها اما 8222أو تمتد إلى 8012أو تصل بنا إلى مستوى 7690.وقد تمتد كموجة عريضه إلى مستويات متدنية.

    كذلك كون السوق في الرسم البياني للمؤشر الخطي نموذج رأس وكتفين وهو نموذج سلبي هدفه 7695نقطة. ولكن يعاب على هذه الظاهرة غير نموذجية. ووضحنا في النموذج رقم (2) نقاط الارتداد حسب نسب فيبونوشي لقاع الموجة الهابطة عند 7868نقطة. وتماشيا مع وضع السوق واستقراره على هذه المستويات فكان من الأفضل أن نعتبر موجة الهبوط الحالية والتي بدأت منذ 28أكتوبر هي ركيزة الارتداد الذي قد يحدث ان شاء الله وهي كما يلي:-

    سنجد ان اول نقطة ارتداد للمؤشر ستكون عند 8527نقطة تمثل نسبة 23.6بالمئة لتكون نقطة مقاومة. المستوى التالي 8947نقطة تمثل نسبة 38.2بالمئة. يليها مستوى 9284نقطة وتمثل نسبة خمسين بالمئة. كما أشرت إلى ان هذه نقاط لمستويات الارتداد بافتراض ان مستوى 7868نقطة هو قاع هذه الموجة.


    المؤشرات الفنية موضحة في النموذج رقم (3)

    مؤشر القوة النسبية (rsi) :
    كنا اشرنا في الأسبوع الماضي أن هذا المؤشر كون قاعين والملفت للانتباه ان القاع الاول عند مستويات 8500كان 16.6وحدة والقاع الثاني عند مستويات 8400عند 18.8وحدة ليكون مسارا صاعدا. الا ان هذا المسار كسر هذا الأسبوع، ليعود للهبوط مرة أخرى ويسجل 36وحدة باتجاه للاسفل مقترب من منطقة الشراء عند مستوى 30وحدة.


    مؤشر الوليمز (Williamصs):
    اخترق مؤشره خط ساب ثمانية في اتجاه تصاعدي في الأسبوع الماضي ولكن عكس اتجاهه في هذا الأسبوع. وهبط من سالب 20إلى سالب 40.متماشيا وتراجع السوق.

    مؤشر الاستكاستك:
    كما توقعنا ان يجني هذا المؤشر ارتفاعاته ولكن هبط حتى قبل وصوله لنقطة 90.وسجل نقطة 40المؤشر السريع منه. اتجاهه للاسفل. ويحتاج اقتراب المؤشر البطيء من السريع كي يعكس اتجاهه للاعلى.


    مؤشر زخم اندفاع (momentum):
    واصل اتجاه المؤشر هذا الأسبوع باتجاه ايجابي و سجل نقطة 103مرتفعا عن الأسبوع الماضي بمقدار 13وحدة. وقد يكون الشراء الحقيقي على سهم سابك أدى إلى مثل هذا التحسن. سلوك هذا المؤشر تابع للسوق. ويعتبر حساسا. مما يزيد من الامل إلى اتجاه ايجابي للسوق.


    مؤشر التدفقات النقدية:
    كما اوضحنا مرارا فإن هذا المؤشر يقيس الاموال المتداولة في السوق. ومع استقرار الاموال المنخفضة التي تدخل السوق. أدى إلى أن يأخذ مسارا سلبيا بالاضافة إلى عجز المؤشر من كسر مستوى الثمانين صعودا. بسبب ضعف هذه الاموال. وكنا نتوقع ونتأمل بارتفاع هذه الاموال خلال الاسابيع الماضية الا ان القلق السائد في السوق. وعدم قدرة المتداولين من التعامل في السوق بسبب فترة التداول التي يعتبرها البعض غير جيدة أدت هذه الامور مجتمعة لضعف التداولات والاموال الداخلة في السوق. نحتاج لكي يتحسن هذا المؤشر إلى الثقه بالسوق. انخفض هذا المؤشر لنقطة 70باتجاه سلبي.

    أما مؤشر بريس روك(Price ROC) :
    عاكس الاتجاه الايجابي كاسرا مستوى الصفر مسجلا هبوطا ملحوظا بحوالي 4وحدات. ليغلق عند سالب 1.8.دلالة سلبية.



    ظاهرتا سهمي سابك والراجحي:

    نتحدث الان كما أشرت إلى سهمي سابك والراجحي والظواهر السلبية التي كوناها.
    نبدأ بسهم سابك والذي كون نموذج علم مقلوب وهي ظاهرة سلبية. لتتحقق هذه الظاهرة يجب ان تكسر سابك تقريبا 105.5ريالا نزولا وبكميات تداول عالية عندها تتحقق هذه الظاهرة لنتحدث عن سعر 84ريالا كهدف لهذه الظاهرة ان تحقق الشرطين السابقين. ونعيدهما اولا كسر سعر 105.5ريالا نزولا. ثانيا التداول بكميات كبيرة دون هذا المستوى. ونستنتج ان الهبوط سيكون بحدود عشرين بالمئة. ولا يخفى على الجميع حجم سابك في السوق الذي يقارب 21بالمئة من السوق. وهبوطها بهذه النسبة يعني ان السوق سيهبط بنسب تتقارب ما بين 20إلى 30بالمئة.
    ولكن في حال عدم كسر سهم سابك لسعر 105.5فهذا يعني ان السوق متماسك ويحتاج إلى دعم بالكميات والحجم.
    واختراق 109.5ريالات بكميات تداول عالية لكي نخرج من هذه الظاهرة السلبية.
    أما سهم الرجحي فنعتقد أنه كون نموذج كوب وعروة مقلوبين وهو ظاهرة سلبية. هدفه إلى 130ريالا للسهم. وان كانت الظاهره غير نموذجية وتدل على تداخل ما بين العلم المقلوب والكوب والعروة وأميل إلى كونها كوبا وعروة.فإن كانت علم مقلوب فهدفه يقارب 145ريالا.
    لكي لا يصيبنا الخوف فأمر يحتاج فقط إلى تدفق سيولة دافعة ستلغي جميع هذه الظواهر بإذن الله.


    أدوات التحليل الاساسي


    مكرر أرباح السوق:
    انخفض مكرر ارباح الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودية. ومازالت بعض الشركات الاستثمارية والقيادية إلى بأسعار و مستويات استثماريه.
    وكان سهم مصرف الراجحي الاكثر انخفاضا في الاسهم القيادية. تلتها سهم الكهرباء ثم سابك والاتصالات السعودية.

    قطاع البنوك انخفض مكرر سهم بنك الجزيرة إلى سبع مرات يليه الاستثمار بتسع مرات.وخسر سهم مصرف الراجحي وحدتين وانخفض مكرر ارباح السهم إلى 19وبعد ان استقر ولمدة أسبوعين سابقا متتالين بمكرر 21مرة. وانخفض بنك البلاد الى 52مرة منخفضا بثماني وحدات عن الأسبوع الماضي.
    أما القطاع الصناعي فقد وصل العديد من الشركات الصناعية إلى مكررات ذات مستويات جيدة للاستثمار وعلى رأس الشركات القيادية سهم سابك الذي استقر مة الاولى سهم شركة زجاج الذي انخفض إلى مكرر ارباح 13مرة فاقدا وحدتين من اخر تقييم له.

    وانخفضت مكررات بعض الشركات عن الأسبوع الماضي بسبب تراجع اسعارها السوقية. وسجل سهم شركة الاحساء وسهم شركة الكيميائية مكرر أرباح بلغ 14مرة.ووصل مكرر ربح سهم المجموعه إلى 15مرة كما ان بعض الشركات وللأسبوع الثاني على التوالي والتي لديها نمو مثل سافكو والخزف وصافولا والزامل وصلت إلى مكررات مابين 17و 19مرة.

    اما قطاع الاسمنت فسجل سهم اسمنت تبوك وللأسبوع الثالث على التوالي افضل مكرر للارباح بوصوله إلى 12مرة. يليه اسهم اسمنت العربية بمكرر أرباح بلغ 13مرة. والشرقية وينبع بمكرر ارباح وصل إلى 14مرة. وكان اكثر شركات القطاع ارتفاعا في مكرر ارباحه سهم اسمنت القصيم.
    قطاع الخدمات فأبرز سهم من حيث مكرر الارباح سهم النقل البحري بمكرر 10مرات بانخفاض بوحدة وثلاث وحدات عن الأسبوع الماضي واقل اسهم الخدمات مكررا للارباح سهم النقل الجماعي بمكرر ارباح بست مرات - ولكن ليست ارباحا تشغيلية بل استثنائية - يليهم سهم شركة عسير بمكرر ارباح 15مرة.

    وانخفض مكرر سهم الكهرباء إلى 22مرة مقارنة ب 24مرة في الأسبوع الماضي بانخفاض بلغ وحدتين.

    قطاع الزراعة برز في هذا القطاع سهم جازان بمكرر ارباح 8مرات - ارباح غير تشغيلية - وأفضل شركات القطاع نادك بمكرر ارباح 18مرة.
    الاتصالات السعودية انخفض إلى مكرر ارباح 13مرة مقارنة 14مرة الأسبوع الماضي بانخفاض قدره وحدة واحدة اما اتحاد الاتصالات فقد انخفض مكرر ارباحها إلى 59وحدة مقارنه 60وحدة الأسبوع الماضي.

    على مستوى السوق فقد انخفض مكرر أرباح السوق إلى قرابة 17.2مرة بلغ 0.8وحدة عن الأسبوع الماضي متأثرا بانخفاض السوق الذي حدث هذا الأسبوع.
    مكرر أرباح قطاع البنوك وصل إلى 16.6مرة منخفضا عن الأسبوع الماضي 0.6واحده.
    كذلك مكرر أرباح القطاع الصناعي بلغ 16.2مرة بارتفاع بلغ 0.6وحدات.
    أما قطاع الأسمنت فانخفض إلى 16.0مرة مقارنة بالأسبوع الماضي منخفضا عنه 0.6وهي مستويات مغرية للاستثمار.
    وانخفض مكرر ارباح قطاع الخدمات إلى 20.8مرة. بمقدار 2.4وحدة.
    مكرر قطاع الاتصالات انخفض إلى 14.5مرة بأكثر من 0.4وحدة عن الأسبوع الماضي لمستويات مغرية للاستثمار والاقتناء.
    أما القطاع الزراعي فارتفع مكرره إلى 34.9مرة.
    ويبين الجدول المرفق مكرر أرباح البنوك والشركات المدرجة في السوق السعودي. ويتضمن الجدول ربحية السهم لكل شركة كأداة ثانية للتحليل الاساسي


    العائد الرأس مالي لشركات السوق:
    كما هو المعتاد فان ثالث ادوات التحليل الاساسي العائد على السهم انخفض بشكل طفيف العائد لبعض الشركات القيادية والبنوك مع ارتفاعات السوق الاخيره. فسجلت عائد مابين 6الى أكثر من 13.5بالمئة مرتفعه عن الأسبوع الماضي ومازالت بعض اسعار الشركات القيادية اوالاستثمارية مغرية وخاصة قطاع الاسمنت بعائد من قرابة الستة بالمئةالى أكثر من 8.3بالمئة وتأثر بانخفاض اسعار القطاع. قطاع البنوك ارتفع العائد في بعض البنوك إلى قرابة 13.5بالمئة. شركة الاتصالات السعودية التي ارتفع العائد إلى 7.5% وشركة سابك إلى 7.6% تقرييبا واود ان اشير إلى ما اوضحته في الأسبوع ان بعض الشركات رغم ان العائد على السهم مرتفع الا ان أرباحها تتضمن أرباحا استثنائية غير تشغيلية (أي ان صافي ارباحها التي حققتها في نهاية النصف الثالث للعام 2006م تتضمن ارباحا من غير نشاطها الاساسي وقد تكون لمرة واحده فقط) ونذكر منها النقل الجماعي وزجاج وجازان وأخيرا الغذائية. كذلك ننوه ان بعض الشركات لم تعلن حتى الان عن نتائجها في نهاية اعمالها للربع الثالث 2006م ومن اهمها الاتصالات السعودية.



    قيمة السوق:
    انخفض حجم السوق ما نسبته 4.2من قيمته في أسبوع فاقدا كل مكاسبه التي حققها في الأسبوع الماضي لتصل قيمته إلى اكثر من 1.25تلريون
    وعاد السوق ليفقد مكاسبه في الأسبوع الماضي لينخفض أكثر من خمسين بالمئة من قيمته من بداية العام 2006م.
    وكان قطاع الزراعة القطاع الاكثر انخفاضا بين قطاعات السوق خلال هذا الأسبوع بنسبة بلغت 10.8بالمئة ليصل حجمه إلى 9.5مليارات ريال تقريبا.
    أماأقل القطاعات خسارة فكان قطاع الاتصالات الذي فقد ما نسبتة 2.6بالمئة من قيمته تقريبا. ليبلغ قيمة القطاع 207مليارات ريال.
    وكان قطاع الخدمات ثاني أكبر القطاعات خسارة بنسبة تجاوزت 10بالمئة ليبلغ حجمه 47.9مليار ريال تقريبا.
    قطاع البنوك فقد ما نسبتة 3.4بالمئة من قيمته بسبب مصرف الراجحي ليصل حجم القطاع إلى 470.9مليار ريال.
    قطاع الصناعه فقد في هذا الأسبوع نسبة 4.7بالمئة من قيمته ليصل حجمه إلى 392.9مليار ريال.
    أما قطاع الاسمنت ففقد قرابة 3بالمئة من قيمته ليصل حجمه إلى 60.3مليار ريال.
    اما على مستوى عام 2006م ومنذ بدايته فقد خسر السوق مايقارب من نصف قيمته تقريبا بنسبه انخفاض فاق 50بالمئة. وفقد قطاع الخدمات أكثر من 65بالمئة من قيمته. اما الصناعه ففقد 60بالمئة من قيمته. اما القطاع الزراعي ففقد 56بالمئة من قيمته وفقد قطاع الاسمنت 45بالمئة من قيمته.



    توقعات الأسبوع القادم:
    كنا توقعنا الأسبوع الماضي ان يشهد السوق ارتفاعا جيدا. بشرط دخول السيولة الدافعة له. إلا أن ما حدث هو مزيد من الهبوط وجني الارباح بعد ارتفاعات متوسطة لم تصل إلى المأمول.
    فهذا الأسبوع كسر السوق مساره الصاعد وهبط وتداول دون منه. مما أعطانا نظرة- فنية - غير جيدة له خلال الأيام القليله القادمة. فقد تكون وكما أشرنا ظاهره سلبية قد تجعل السوق يزور مستويات متدنية. وكلي أمل بدخول سيولة كبيره تدعم السوق لتكسر هذه الظاهرة وتعيده إلى مساره الصاعد ليخترق القناة الهابطة التي يتداول بها. لن أتحدث عن ما اتمناه ويتمناه الكثير ولكن سنقول ما شهدناه في الرسم البياني للسوق متمنيا أن يفشل في ظواهره.
    بالنسبة للمستثمرين فأعتقد أن عمليات التجميع في الاسهم الاستثماريه باتت جيدة. اما المضاربون فمازال الوضع غير واضح ولن نجزم بهبوط او صعود للسوق إلى أن الظواهر الفنية غير جيدة وتعطي إشارة هبوط. الأمر الوحيد الذي اجزم به بعد مشيئة الله أن السوق بحاجة إلى مزيد من الثقة التي تجذب له مزيدا من السيولة الدافعة لكي تعدل من مساره. وخاصه وان الاقتصاد السعودي يعيش افضل حالته.











  • #2
    الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

    يعطيك الف عافية استاذ ماجد2020 .......

    تعليق


    • #3
      الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

      بارك الله فيك ابو تركي ..

      وفعلا هذا هو وقت التجميع ولنطلق عليه التجميع الذهبي ..

      والسوق الآن يفتقد للسيولة ولثقة المتداولين فيه ..

      شخصيا أتوقع أسبوع جيد وخاصة في ضل ارتفاع الأسواق المجاورة بنهاية الأسبوع المنصرم
      وكذلك بارتفاع اسعار النفط ..

      وتقبل التحية ..

      تعليق


      • #4
        الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

        السلام عليكم ’’بارك الله فيكم ’’’ وان شاء الله اخر الاحزان ’’’ دمتم بود

        تعليق


        • #5
          الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

          قد شفتوا مجنون حتشوفونه الحين

          واحد مجنون شاري نادك الله يقلعها 140.25 حوالي
          مايقارب 10000 سهم والحين هي 40 خسران فيها
          حوالي ما يقارب 600000 ريال




          هو أنا
          هاوي السفر في الجو و البحر

          تعليق


          • #6
            الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

            الصبر ’’والتفكير بهدوء ,,

            كلنا متعلقين ,,حتى الهوامير ’’

            اعرف واحد دخل العناية المركزة ,,خسارته بالملايين ,,

            الحمدالله يارجل شف مصيبه غيرك تهون عليك مصيبتك ,,

            الحمدالله اهم شئ الصحه ,,

            كل الامور راح تتعدل ان شاء الله ,,

            تعليق


            • #7
              الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

              ياخي كيف تتعدل وهي الحين 36.25


              انا مجنون من يوم شريتها
              هاوي السفر في الجو و البحر

              تعليق


              • #8
                الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

                ان شاء الله ’’’التفكير السليم يقود الى الهدف ’’التوكل اولاً واخيرا على الله مقسم الارزاق ’’’تذكر قبل سنة بالضبط كما كانت ومن ثم اين ذهبت والان ’’هي موجه ,,والله اعلم

                تعليق


                • #9
                  الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

                  مشكوووووووووووور اخي العزيز
                  يعطيك الف عافية
                  مع تحياتي

                  عصام زايد

                  ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

                  ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

                  للاطلاع على كل ما هو جديد
                  زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: تحليل الاسبوع : المؤشر يخسر ارتفاعات 2005م والسيولة الدافعة ما زالت تنتظر

                    بارك الله فيك يالغالي ...شرفتنا وشرفتم القسم ,, ...

                    تعليق

                    تشغيل...
                    X