اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

    نبذة عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    بالمدينة المنورة

    صرح إسلامي شامخ لخدمة الكتاب والسنة

    القرآن الكريم ، كتاب الله العزيز ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ،تكفل الله بحفظه، حيث قال تعالى في محكم التنـزيل: ( إنا نحن نزَّلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [سورة الحجر : 9 ] فالحمد لله كثيرا على ذلك أن قيض على مدى الأزمان مَنْ يحفظون كتابه الكريم، ويعتنون به وينشرونه، ويختص بهذا الفضل مَنْ يشاء من عباده .
    وكما شرَّف الله المملكة العربية السعودية بخدمة الحرم المكي الشريف والحرم النبوي الشريف ، فقد خصَّها بدور رائد في خدمة الإسلام والمسلمين والعناية بالقرآن الكريم .

    إنشاء المجمع وافتتاحه
    أمام ازدياد حاجة العالم الإسلامي للمصحف الشريف ، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدثون بها ، والعناية بمختلف علومه ، وكذلك خدمة السنة النبوية المطهرة، واضطلاعا من المملكة بدورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين ، واستشعارًا من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل ، وضع - أيّده الله - حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في 16 من المحرم سنة 1403 هـ
    (1982م).
    وقال حفظه الله عند إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لوضع حجر الأساس لمشروع المجمع:
    " بسم الله الرحمن الرحيم ، وعلى بركة الله العلي القدير .. إننا نرجو أن يكون هذا المشروع خيرا وبركة لخدمة القرآن الكريم أولا ، ولخدمة الإسلام والمسلمين ثانيا ، راجيا من الله العلي القدير العون والتوفيق في كل أمورنا الدينية والدنيوية، وأن يوفق هذا المشروع الكبير لخدمة ما أنشئ من أجله، وهو القرآن الكريم، ولينتفع به المسلمون وليتدبروا معانيه " .
    وافتتحه رعاه الله في 6 من صفر سنة 1405هـ (1984م) قائلا:
    " لقد كنت قبل سنتين في هذا المكان لوضع الحجر الأساسي لهذا المشروع العظيم ، وفي هذه المدينة التي كانت أعظم مدينة. فرح أهلها بقدوم رسول الله r وكانوا خير عون له في شدائد الأمور ، وانطلقت منها الدعوة ، دعوة الخير والبركة للعالم أجمع .
    وفي هذا اليوم أجد أن ما كان حلما يتحقق على أفضل مستوى؛ ولذلك يجب على كل مواطن في المملكة العربية السعودية أن يشكر الله على هذه النعمة الكبرى ، وأرجو أن يوفقني الله أن أقوم بخدمة ديني ثم وطني وجميع المسلمين، وأرجو من الله التوفيق ..".
    ويُعدُّ إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجلِّ صور العناية بالقرآن الكريم حفظا ، وطباعة وتوزيعا على المسلمين في مختلف أرجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه r اعتقادا ومنهاجا، وقولا، وتطبيقا .
    وهذا الأمر ليس مستغربا من المملكة العربية السعودية التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد ، ورفعت رايته خفاقة عالية ، وعرفت بنبل مقاصدها ، وعلو همتها ، وسمو أهدافها ، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .
    لقد وفَّقَ الله خادم الحرمين الشريفين لإقامة هذا المشروع الإسلامي الضخم حيث اعتنى بطباعة المصحف الشريف ، وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة ، واعتنى بترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية ، وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية .
    أهداف المجمع

    تتضح أهداف المجمّع فيما يلي :
    1. طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.
    2. تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.
    3. ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره .
    4. العناية بعلوم القرآن الكريم .
    5. العناية بالسنة والسيرة النبوية .
    6. العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية .
    7. الوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من إصدارات المجمع المختلفة .
    8. نشر إصدارات المجمع على الشبكات العالمية .


    الإشراف على المجمع

    تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف على المجمع، ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ هو المشرف العام على المجمع ورئيس هيئته العليا، ومعالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إسحاق آل الشيخ هو نائب المشرف العام على المجمع . ويتابع تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق أهدافه أمانة عامة يضطلع بمسؤوليتها ويشرف عليها سعادة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام للمجمع .
    وفيما يلي استعراض لأهم اختصاصات التقسيمات الرئيسة للمجمع:
    الهيئة العليا للمجمع:
    تختص الهيئة العليا للمجمع بما يلي:
    1- رسم الخطط والأهداف العامة للمجمع وسياسات تطبيقها ، والإشراف على تنفيذها.
    2- الموافقة على طلبات التعاون الواردة من خارج الوزارة .
    3- دراسة ما يعرض عليها من الأمانة العامة للمجمع .
    4- إقرار برنامج إصدارات المصحف الشريف ، وترجمات معانيه إلى مختلف اللغات .
    5- الموافقة على اختيار المقرئين للمصحف المرتل .
    6- الموافقة على ما يتم اختياره من مركز الدراسات القرآنية ، ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية من الكتب ، والموضوعات العلمية تأليفا ، وتحقيقا ، وترجمة ، ونشرا .
    7- إقرار خطة التدريب للعاملين في المجمع .
    8- إقرار الميزانية للأمانة العامة للمجمع .
    9- اعتماد الضوابط والمعايير التي تُصْرف على ضوئها المكافآت لأعضاء الهيئات واللجان والمتعاونين .
    10- إقرار اللوائح والأنظمة التي يحتاجها المجمع .
    11- اتخاذ ماتراه محققا للمصلحة العامة في الحالات المستجده من الأمور التي لم يرد ذكرها في اختصاصات الأجهزة المختلفة .
    12- الاطلاع على التقرير السنوي للمجمع والبت في الأمور التي يتضمنها .
    المجلس العلمي للمجمع:
    يرأسه الأمين العام للمجمع، وتتضح مهامه واختصاصاته في رسم خطة عمله وفقاً لأهداف المجمع ، واقتراح ما يؤدي إلى تطوير الأعمال العلمية فيه ، ودراسة القضايا والبحوث ذات الصبغة العلمية والتي تتعلق بعلوم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وترجمات معاني القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ، ودراسة ما يكلف به من بحوث ودراسات من قبل معالي الوزير المشرف العام على المجمع، ودراسة التقارير المعدة من قبل اللجان والجهات العلمية في المجمع وإبداء الرأي فيها.
    اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية:
    حيث تتولى مراجعة المصاحف المخطوطة بالمجمع قبل الضبط وبعده على أمهات كتب القراءات ، والرسم ، والضبط ، والفواصل ، والوقف والابتداء ، والتفسير . وتظل المراجعة مستمرة من قبل اللجنة العلمية في جميع مراحل الإعداد والتحضير حتى تأذن اللجنة بطباعة المصحف ، كما تتولى مراجعة المصاحف المخطوطة ، والمطبوعة التي ترسل إلى المجمع من داخل المملكة وخارجها .
    لجنة الإشراف على التسجيلات:
    تُعنى بالإشراف على مختلف التسجيلات التي يصدرها المجمع للتأكد من صحتها وسلامتها وفقاً للقراءات التي تسجل بها.
    وصدر عن المجمع ستة تسجيلات، خمسة منها برواية حفص عن عاصم لأصحاب الفضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي، والشيخ إبراهيم الأخضر، والشيخ محمد أيوب محمد يوسف ، والشيخ عبد الله بن علي بصفر ، والسادسة برواية قالون لفضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي ، وسجل برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل للشيخ عماد بن زهير حافظ.
    مركز الترجمات:
    يُعنى بالشؤون العلمية للترجمات وبخاصة القيام بأعمال ترجمات معاني القرآن الكريم إلى مختلف اللغات ، ودراسة المشاكل المرتبطة بترجمات معاني القرآن الكريم وتقديم الحلول المناسبة لها ، وإجراء البحوث والدراسات في مجال الترجمات، ودراسة الترجمات الحالية ، وترجمة ما يحتاج إليه المسلمون من العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم ، وهناك مجلس للترجمات يعنى بالنظر في مختلف شؤون الترجمات.
    مركز البحوث والدراسات الإسلامية:
    يُعنى بالقيام بالبحوث العلمية والدراسات المتخصصة المتعلقة بالعلوم الإسلامية وبخاصة في مجالات الدعوة الإسلامية ، وكذلك الدراسات المتعلقة بالمجتمعات الإسلامية والأقليات والجاليات المسلمة في مختلف شؤونها ، ورصد ما ينشر عن الإسلام وإعداد الرد عليها.
    ويساعد في إنجازات المركز مجلسه العلمي ، ولجنة البحوث ، ولجنة المتابعة والتحليل ، ولجنة الإشراف على مشروع الإنترنت.
    مركز خدمة السنة والسيرة النبوية:
    أنشئ المركز بالأمر السامي الكريم ذي الرقم 5 / 793 / م المؤرخ في 20 / 4 / 1406هـ المتضمن الموافقة على قيام الجامعة الإسلامية بإنشائه بالتعاون مع المجمع لطباعة ما يتم إعداده وتحقيقه.
    ويُعنى المركز بجمع الكتب المخطوطة والمطبوعة والوثائق والمعلومات المتعلقة بالسنة والسيرة النبوية وحفظها ، وإعداد الموسوعات الخاصة بها، وتحقيق ما يمكن من كتبها، وإعداد البحوث العلمية التي تخدمها، ورَدِّ الأباطيل ودفع الشبهات عنها، وترجمة ما تدعو الحاجة إليه منها.
    وطبع المجمع - من إنتاج المركز كتاب " إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة " للإمام الحافظ أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني ويقع في عشرين مجلدا، ويليها فهرس ، وكتاب " المستشرقون والسنة النبوية " ، وكتاب " فضائل المدينة ".


    مركز الدراسات القرآنية:
    يُعنى بجمع الكتب المخطوطة والمطبوعة والوثائق والمعلومات المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه وحفظها، والعمل على تحقيق الكتب المتعلقة بالقرآن الكريم ، ورَدِّ الأباطيل ودفع الشبهات التي تثار عن القرآن الكريم ، وصدر عنه "التفسير الميسر" للقرآن الكريم.
    مركز التدريب والتأهيل الفني:
    يُعنى بتدريب الكوادر السعودية لتأهيلها فنيا للعمل بمختلف أقسام المجمع الفنية سواء في مجال التحضير والتجهيز والمونتاج أو الطباعة أو التجليد أو الصيانة، ونظم لهم إحدى عشرة دورة تدريبية إعدادية . ويتم ابتعاث عدد من المتفوقين من خريجي دورات المركز إلى الكليات والمعاهد المتخصصة داخل المملكة وخارجها. وتُجرى دورات تدريبية تطويرية لمنسوبي المجمع.
    ومن جهة أخرى وفي إطار تحقيق أهداف المجمع ، وإسهاما منه في نشر القرآن الكريم وتجويده ، ينظم المجمع دورات تجويدية للقرآن الكريم " برواية حفص عن عاصم " لحفظة كتاب الله الكريم لمنحهم إجازة قراءة على يد عدد من المشايخ العاملين في المجمع ، كما تم تدريب عدد من مستخدمي الحاسوب على طرق التعامل معه باستخدام البرامج المناسبة لأعمالهم.
    طاقة المجمع الإنتاجية

    تصل الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى ما يربو على عشرة ملايين نسخة من مختلف الإصدارات سنويا للوردية الواحدة، ويمكن تشغيله عند الحاجة ثلاث ورديات لينتج ثلاثين مليون نسخة سنوياً.
    ووصل عدد الإصدارات التي أنتجها المجمع إلى حوالي تسعين إصداراً موزَّعًا بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتبٍ للسنة والسيرة النبوية وغيرها. وللمجمع ثلاث مخطوطات : اثنتان لحفص وواحدة لورش كتبها خطَّاط المجمع ، وروجعت من قبل اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة المنورة .
    إنتاج المجمع وتوزيعه

    وصل إنتاج المجمع إلى حوالي 165 مليون نسخة حتى نهاية صفر 1422هـ (مايو 2001م) ، وأما ما يخص إصداراته التي تم توزيعها داخليا وخارجيا فقد تجاوزت 142 مليون نسخة منذ بدء التوزيع في23/5/1405هـ (1985م) حتى التاريخ نفسه .
    وتجدر الإشارة إلى أن إصدارات المجمع المطبوعة أو المرتلة يراعى في اختيارها وإنتاجها وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها ، وبين الاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله .
    مساحة المجمع ومرافقه

    تقدر مساحة المجمع بمائتين وخمسين ألف متر مربع ، ويُعد المجمع وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها حيث يضم مسجـــداً، ومبـــاني للإدارة، والصيانـة، والمطبعة، والمستودعات، والنقل، والتسويق، والسكن، والترفيه، والمستوصف، والمكتبة، والمطاعم وغيرها. ونال تصميم المجمع ذو الطابع الإسلامي الأصيل جائزة المدينة المنورة في رجب 1416هـ ( ديسمبر 1995 م ) .



    هدية سنوية من خادم الحرمين الشريفين للحجاج

    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -يحفظه الله- بتقديم نسخة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينـة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنويا توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على كل حاج عند مغادرته منافذ المملكة عائدا بسلامة الله وحفظه إلى بلاده بعد أن أدى مناسك الحج في يسر وطمأنينة متمتعا بالتسهيلات الكبيرة وبالإمكانات الهائلة التي وفرتها له المملكة .
    تبويب إنتاج المجمع من الترجمات


    يمكن تبويب ترجمات معاني القرآن الكريم إلى مختلف اللغات وفقا لما يلي :
    أولا : ترجمات تمَّ الانتهاء من طباعتها، وتضم النص القرآني ، وعددها 28 ترجمة:

    3.الألبانية
    2.الإسبانية
    1.الأردية
    6.الأنكو
    5.الإنكليزية
    4.الإندونيسية
    9. البراهوئية
    8. البشتو
    7.الإيغورية
    12. البورمية
    11. البوسنية
    10.البنغالية
    15. التايلندية
    14. التركية
    13.التاميلية
    18. الصينية
    17. الصومالية
    16.الزولو
    21. القازاقية (بالحرف السيريليكي)
    20. الفرنسية
    19.الفارسية
    24. المقدونية
    23. الكورية
    22.الكشميرية
    27. اليوربا
    26. الهوسا
    25.المليبارية

    29. الإيرانونية
    28.اليونانية



    ثانيا : ثماني ترجمات لمعاني سورة الفاتحة وجزء عم إلى اللغات التالية :
    1. الأردية 2. الإسبانية 3. الإنكليزية
    4.التغالوغ 5. الإندونيسية 6. الفرنسية
    7.المليبارية 8. الهوسا
    ثالثا : ترجمة معاني جزء عم :
    1.اللغة الصينية .
    رابعا : ترجمة معاني جزء تبارك :
    1.اللغة الصينية .
    خامسا : ترجمة بدون نص القرآن الكريم :
    1.اللغة الإنكليزية .
    سادسا : ترجمة مسجلة على الأشرطة السمعية :
    1.اللغة الأورومية .
    سابعا : ترجمات تحت الإعداد : الشيشوا، والمندرية ، والبرتغالية ، والفيتنامية ، والغجرية ، والسندية ، والروسية ، والإيرانونية ، والألمانية
    ويصل مجموع لغات الترجمات إلى 40 لغة ، وعدد إصدارات الترجمات إلى 75 ترجمة ، والعمل جارٍ لإنجاز ترجمات أخرى .
    وبذلك يصل مجموع الترجمات إلى أربعين ترجمة ، والعمل جار لإنجاز ترجمات أخرى .
    إدارات الأمانة العامة للمجمع

    · إدارة الشؤون العلمية .
    · إدارة الشؤون الإدارية والمالية .
    · إدارة الشؤون الفنية .
    · إدارة التسويق والبيع .
    · إدارة العلاقات العامة .
    · إدارة الحاسب الآلي .
    انفراد المجمع بنظام دقيق للمراقبة متعدد المراحل

    تعد مراقبة الإنتاج المحور الرئيس للتأكد من سلامته ، وينفرد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف باتباع أسلوب رقابي متميز على إصداراته لا يوجد في أي مؤسسة طباعية أخرى في العالم ، إذ تشمل مراقبة الإنتاج كلا من مراقبة النص ، والمراقبة النوعية ، والمراقبة النهائية :
    1- مراقبة النص : تتم مراقبة النص عن طريق لجنة مستقلة مختصة بعلوم القرآن من تجويد وقراءات ورسم وضبط . وهي الوحيدة المسؤولة عن إعطاء الأمر بالبدء بالطبع لأي ملزمة بعد التأكد من سلامة النص وذلك في مراحل إنتاجها كافة ، من قسم الإعداد وحتى الانتهاء من الطبعة بكاملها .
    2- المراقبة النوعية : وهي المسؤولة عن اكتشاف أية أخطاء محتملة على خطوط الإنتاج المختلفة من طباعة وتجميع ، وخياطة ، وتجليد ومعالجتها في حينه .
    3- المراقبة النهائية : بالإضافة إلى وجود رقابة مستمرة من لجنة مراقبة النص للتأكد من سلامة النص القرآني المطبوع ، ووجود مراقبة ميدانية ونوعية ترافق مراحل العمل كافة ، وثمة جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين فيه على 600 مراقب نهائي يبدأ عمله من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الدقة والتأكد من صحة الإصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها ، وهذا النوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية .
    ويستخدم المجمع في مراحل التحضير والمونتاج والطباعة والتجليد أفضل المواد المتاحة وذات المواصفات المميزة ، كما يستخدم الحاسبات الآلية في مختلف أعماله .

    أسلوب المجمع في اختيار إصداراته

    يراعي المجمع في اختيار إصداراته المطبوعة أو المرتلة ، وإنتاجها ، وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها ، وبين الاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله .
    وعند عرض خطة الإنتاج للموافقة عليها ، تأخذ الأمانة العامة في تقديرها تنفيذ الأوامر السامية ، والكميات الموجودة في المستودعات ، وتنويع الإصدارات مع المحافظة على دقة طباعتها وسلامتها .
    ويضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة إنتاجه وتنويعه ، ويدرس باستمرار أفكارًا ونماذج جديدة من الإصدارات المطبوعة والمسجلة .

    المجمع وخدمة المجتمع

    لا يدَّخر المجمع وسعا للمشاركة في مختلف المناسبات المحلية والخارجية، سواء أكان ذلك عن طريق المندوبين المشاركين في المعارض ، أم عن طريق طرح إصداراته وعرضها .
    وعلى سبيل المثال شارك المجمع في معرض الصناعات الوطنية ، ومعارض الكتب ، إضافة إلى مساهمته في مهرجان الجنادرية السنوي بعرض نماذج من إنتاجه بالمهرجان ، كما شارك أيضا في عدد من المعارض والمناسبات الخارجية .
    غير أن الخدمة المتميزة التي يقدمها المجمع للمجتمع السعودي بصفة خاصة والإسلامي بصفة عامة هي تزويده بإصداراته من مصحف المدينة النبوية على أرقى مستوى من الطباعة والمراجعة والدقة.
    ومن خلال توزيع إصداراته ، ساهم المجمع في خدمة المجتمع وفقا لما يلي :
    1- تقديم هدية خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام .
    2- تزويد الحرمين الشريفين ومساجد المملكة بالمصاحف .
    3- تزويد طلبة وزارة المعارف ، وطالبات الرئاسة العامة لتعليم البنات بالمصاحف .
    4- المشاركة بإصدارات المجمع في منح جوائز الفائزين في مسابقات حفظ وتلاوة القرآن الكريم المحلية والعالمية .
    5- إتاحة الفرصة للمشاركين في مسابقات القرآن الكريم ، وفي جائزة المدينة المنورة ، ومهرجان المدينة المنورة لزيارة المجمع .
    6- استقبال زوار المجمع بأعداد هائلة من مختلف الأقطار وتعريفهم برسالة المجمع .
    7- المشاركة في المناسبات العامة .
    المشاركة في الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة

    أصدرت الأمانة العامة للمجمع كتابا عنوانه " مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ثمرة من ثمرات تأسيس المملكة العربية السعودية " ، ويأتي هذا الكتاب مساهمة من المجمع في الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله.




    مع تحياتي

    عصام زايد

    ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

    ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

    للاطلاع على كل ما هو جديد
    زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

  • #2
    الرد: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

    السلام عليكم ,,

    جزاكم الله خير

    وقد تكون شهادتى مطعونة لانى سعودي ,,

    ولكن بكل شفافية

    ارى ان هذا المشروع يهم العالم الاسلامى ككل وليس المملكة وهو لخدمة الاسلام والمسلمين في كل مكان ,,

    واتوقع انه من اهم مشاريع القرن ,,

    والله اعلم


    وبالتوفيق للجميع ,,,

    دمتم

    تعليق


    • #3
      الرد: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

      مشكور اخي العزيز ماجد
      وكلامك صحيح لان هذا الصرح الكبير
      يتم توزيع انتاجه الى ارجاء العالم كافة
      حياك الله وشكرا لمرورك
      مع تحياتي

      عصام زايد

      ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

      ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

      للاطلاع على كل ما هو جديد
      زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

      تعليق


      • #4
        الرد: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

        حياك الله اخي ماجد
        وكلامك سليم لان هذا الصرح الكبير يستفيد منه الملايين ومن مختلف الدول
        تقبل تحياتي وتقديري
        مع تحياتي

        عصام زايد

        ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

        ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

        للاطلاع على كل ما هو جديد
        زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

        تعليق

        تشغيل...
        X