اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤشر الأسهم بين خبر طرح كيان ونتائج سابك

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • مؤشر الأسهم بين خبر طرح كيان ونتائج سابك





    مؤشر الأسهم بين خبر طرح كيان ونتائج سابك





    تحليل أيمن بن محمد الحمد



    أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 11أبريل 2007عند 7789نقطة مرتفعا بنسبة 1.6بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 7666.بلغ تذبذب السوق 440نقطة مقابل تذبذب 418نقطة خلال الأسبوع السابق. سجل السوق أدنى نقطة عند 7668، وكانت 8108أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.

    وقد ترقب المتداولون بالسوق إعلان طرح شركة كيان للاكتتاب العام وكان له ذلك بأن أعلنت هيئة السوق المالية عن طرح أسهم كيان للاكتتاب العام خلال هذا الشهر. وبكل تأكيد سنترقب كيف يتعامل السوق مع هذا الخبر في بداية تعاملاته للأسبوع القادم.


    وتفاعل السوق سلبيا مع نتائج البنوك. والتي أتت منخفضة قياسا بنفس الفترة من العام الماضي. مما أدى الى الضغط على مؤشر السوق. وحافظ المؤشر على نقاط دعم مهمة رغم الهلع الذي ساد المتداولين وبالأخص في اخر أيام التداول. فكانت نتائج الراجحي - والتي اعتبرت جيدة - وقبله الرياض والفرنسي أدت إلى ضغط استخدمه لأنهاك نفسيات المتداولين. بالإضافة لبعض النماذج السلبية غير المكتملة لسهمي سابك والراجحي. كونت هذه الظروف مناخا سهبا لإطلاق إشاعات التخويف وترهيب المتداولين من السوق.
    ولنقف هنا على نقاط هامة. فلا يخفى على الجميع ان السوق يقف عند مستوى حيرة. هذا المستوى يكون موقعا للتصريف او التجميع. ولن نستطيع ان نحدد أيا منها فهذا لا يعلمه الا الله ثم صناع السوق. وان كانت هناك نماذج سلبية تتكون ولم تكتمل فإن هناك نماذج ايجابيه مازالت تتكون ولم تكتمل. فاتجاه السوق لا يستطيع احد تحديده بناءً على هذه النماذج الا في حال اكتمالها.


    نعود لأرباح مصرف الراجحي والتي استاء منها البعض ونقول ان الظروف السائدة في الربع الاول من العام 2006م كانت مختلفة. فالسوق مثلا كان في اوج توهجه حتى قرب نهاية فبراير. وكانت التسهيلات والعمولات في أعلى مستوياتها. لهذا فان التراجع أمر منطقي وان كنت أرى أن تراجع أرباح السهم مقبولة جدا بل قد أصل الى قناعة الى أنها أفضل بكثير من المتوقع. ونأتي الان الى مقارنتها مع الربع الرابع 2006م فهي لم تنخفض الا في بحر 11مليون ريال. ونعرف ان التسهيلات البنكية والقروض لم تعد كما كانت بل ان أكثرها قد انتهى ولم يستعض عنه. اضف الى ذلك الى ان السوق كتداولات لم يتحسن الا خلال شهر فبراير أي ان نتائج الربع الاول جيدة وتبشر بالخير أن شاء الله. وهذا لا يعني ان السهم لن يهبط او انه سيرتفع فانا لا أتحدث عن وضع سعر السهم سوقيا فالكل يعلم ان سعر السهم يخضع لأمور كثيرة خاصة وان سهم مصرف الراجحي يعتبر من الأسهم القيادية الفعالة وذات ثقل كبير. بل أتحدث هنا عن رؤية للمستثمر بناء على النمو المتوقع بإذن الله لهذا السهم الاستثماري. ولنضع في الاعتبار أن أي تحسن لسوق الأسهم - وهو متوقع باذن الله - سيحسن أرباح البنوك بشكل عام.


    وننوه هنا الى ان أرباح بنك الجزيرة للربع الأول 2007م نمت قياسا بالربع الرابع 2007وهي مبشرة بالخير خاصة وبعد تحول البنك الى مصرف اسلامي بشكلا كامل.ان مكرر أرباحه الآن 12مرة. ولديه فجوة سعرية للأعلى على مستويات 117.25ريالا قد يتراجع السهم لإغلاقها.
    ونعرج على سابك الأمل القادم بإذن الله. ولن نستبق الأحداث. ونذكر أن أسعار المنتجات البتروكيميائية للربع الأول من عام 2007م شهدت تحسنا ملحوظا. رغم التراجع الذي حدث لبعضها في بداية شهر ابريل الا أنها عادت من جديد للارتفاع. يتأمل الجميع بنتائج جيدة لسابك تنتشل السوق من منطقة الحيرة التي يمر بها الآن.


    المؤشرات الفنية اليومية:

    استمر السوق بتذبذب قوي فبدأ الأسبوع بافتتاح قوي وبصعود الى مستوى 8066نقطة ونجح خلال الأسبوع باختراق 8088ليسجل 8108ولكن فشل من الاقتراب للمتوسط الموزون للخمسين يوما عند 8212نقطة. بل انه لم يستطع البقاء يومين متتاليين فوق المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم عند مستوى 7974نقطة.
    وعاد السوق ليهبط ويصل الى نقطة 7706مقتربا من مستوى المقاومة للنموذج الذي مازال في طور التكوين كنموذج ايجابي.

    الا ان خبر طرح كيان سيوضح لنا جميعا ان كان السوق سيدخل من جديد في مسار هابط ام انه سيحترم مستوى المقاومة عند 7640نقطة.من ثم مستوى المتمثل بقاعي الكتفين عند 7498كنقطة أمان أخيرة للسوق.


    نلاحظ وكما في الرسم البياني المرفق ان السوق كون مثلثا متماثل الأضلاع هدفه في الأغلب 7240نقطة هبوطا وهو الأقرب او 8361نقطة صعودا.
    هناك بعض النماذج السلبية والتي في طور التكوين على الرسم البياني لحركة أسعار سهمي مصرف الراجحي وسابك. وكما نبهت في طور التكوين.
    فسهم سابك ان كسر 114ريالا فسيحقق نموذجه السلبي وان ارتد سيصبح هذا النموذج لاغيا ان شاء الله.

    مصرف الراجحي والذي أراه والله اعلم أن نموذجه متكون بالكامل وهدفه 82ريالاً تقريبا وأي ارتفاع فوق 89يكسره ان شاء الله.
    حسب نسب فيبوناتشي (Fibonacci) فلدينا مستوى 7867و 7603وأخيرا 6767نقطة. وتمثل هذه النسب على التوالي 50% و61% و100%. بالإضافة الى نقاط الدعم التاريخية التي تحدثنا عنها سابقا.

    المتوسطات المتحركة الموزونة فنجد أن متوسط المئتي يوم والذي سيكون نقطة انطلاق السوق للأعلى في حال اختراقه بكميات عالية مستقبلا عند مستوى 8608نقاط. أما المتوسط الموزون للمئة يوم فيقع عند مستوى 7969نقطة والتي أقفل المؤشر دونها في الأسبوع الحالي. وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما يقع عند مستوى 8183نقطة كمستوى مقاومة للسوق واعتقد أنها ستكون شرسة.

    اما حسب موجات اليوت فكما أشرت في الاسبوع الماضي ومازلت اتبنى نفس النظرتين اما أننا في الموجة الثانية من الموجة الأولى الرئيسية وننتظر ان ندخل الأسابيع القادمة في الموجة الثالثة من الموجة الأولى الرئيسية وهي موجة صاعدة وعادة تكون اطول من الموجة الأولى. او أننا في الموجة بي (B) وننتظر أن تنتهي الأسبوع القادم لندخل في الموجة سي(C) الصاعدة بإذن الله وهي ليست بقوة الموجة الثالثة التي تحدثنا عنها في النظرة الأولى.



    المؤشرات الفنية:

    مؤشر القوة النسبية (rsi):
    اقفل هذا المؤشر عند 46.7وحدة مرتفعا من 35وحدة خلال الأسبوع الماضي. هو عند مستوى حيرة. اتجاهه سلبي.



    مؤشر الوليمز
    (Williams):
    اقفل هذا المؤشر عند - 75مرتفعا مقارنة بالأسبوع الماضي -88%. يقع المؤشر في منطقة قد تميل للشراء. ولكنها منطقة حيرة اتجاهه سلبي.



    مؤشر الاوستكاستك :
    اقفل هذا المؤشر بنوعيه البطيء عند 62% اما السريع فعند 47% في مسار هابط. تقاطع المؤشران سلبيا. اتجاهه سلبي.



    مؤشر ( momentum) :
    اقفل هذا المؤشر عند 90مقابل 88في الأسبوع الماضي. المؤشر في وضع مستقر كان قد تجاوب مع الارتفاع في بداية الاسبوع الا انه سرعان ما اتجه للهبوط متجاوبا وجني الأرباح الذي حدث في السوق. اتجاهه أفقي سلبي.



    مؤشر التدفقات النقدية :
    اقفل هذا المؤشر 27عند مقابل 31خلال الأسبوع الماضي. مازالت السيولة الداخلة ضعيفة و عادة تكون كذلك في مثل هذه الظروف. وما زال اتجاهه سلبيا في مسار افقي.




    مؤشر بريس روك
    (Price ROC) :
    اقفل هذا المؤشر عند 2مقابل - 5في نهاية الأسبوع الماضي. اتجاهه ايجابي.
    التحليل المالي للسوق ويشمل مكررات الأرباح - لم يتم اضافة ارباح الربع الاول 2007م - للشركات والسوق والقطاعات والقيمة الدفترية ونسبة القيمة الدفترية للسعر السوقي ونسبة العائد لأسهم الشركات موضح في الجدول المرفق.




    توقعات الأسبوع القادم:

    لا أتوقع افتتاحا جيدا في بداية الاسبوع القادم بل ان طرح اسهم شركة كيان قد يلقي بظلاله ليومين متتاليين على السوق . فحجم الطرح كبير مع ملاحظة ان مدة الاكتتاب ليست طويلة. كذلك فإن الحجم الأعلى للاكتتاب قد يعني ضخ سيولة عليه تسحب من السوق. ولسعرها المعقول كطرح أولي فان من المتوقع الإقبال على هذا الاكتتاب. وقد يسود السوق المزيد من الترقب خاصة بعد أن يمتص خبر طرح كيان.
    ان نتائج سابك والتي يعول عليها الكثير بأن تكون أرباحا جيدة ستساهم بقلب المعادلة ان شاء الله ليسلك السوق مسارا جيدا.

    ولعل كسر مستوى 7640نقطة وهو مستوى دعم للسوق سيؤدي الى نظرة غير تفاؤلية لحركة السوق ويبقى 7498نقطة المستوى الأفقي الداعم للنموذج الايجابي. مع ملاحظة ما أشرت إليه من تكون مثلث متساوي الأضلاع وقد حددت أهدافه ضمن القراءة الفنية للسوق.


















  • #2
    الرد: مؤشر الأسهم بين خبر طرح كيان ونتائج سابك

    اخي ماجد جهد مميز وتشكر عليه0
    بهبهون مصر ان الشركات التي اسعارها فوق 60 رل مبالغ فيها دون استثناء مقارنه مع ارباحها الموزعه0 وسوف تبقى تضغط على المؤشربالاضافه الى الاوضاع السياسيه وخاصة التهديد بضرب ايران 0 والاكتتابات المبرمجه 0 والمحرقه مستمره واعان الله من يتابع المؤشر0 اوطارد المضاربين في الخشاش0 ( في السوق فرص للمضارب المحترف وبرزق اليوم ) وتحمل محبك واخوك بهبهون0
    اللهم اني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات
    ودمتم كاسبين
    بهبهون

    تعليق


    • #3
      الرد: مؤشر الأسهم بين خبر طرح كيان ونتائج سابك

      اضيف في الأساس بواسطة بهبهون عرض الإضافة
      اخي ماجد جهد مميز وتشكر عليه0
      بهبهون مصر ان الشركات التي اسعارها فوق 60 رل مبالغ فيها دون استثناء مقارنه مع ارباحها الموزعه0 وسوف تبقى تضغط على المؤشربالاضافه الى الاوضاع السياسيه وخاصة التهديد بضرب ايران 0 والاكتتابات المبرمجه 0 والمحرقه مستمره واعان الله من يتابع المؤشر0 اوطارد المضاربين في الخشاش0 ( في السوق فرص للمضارب المحترف وبرزق اليوم ) وتحمل محبك واخوك بهبهون0
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ,,
      بارك الله فيكم ,,
      وان شاء الله ربي يرزقنا واياكم رزق طيب مبارك

      اذا تتفقون معى ان الاكتتبات بها أمر متعمد

      الله يرحم ايام السحيمي

      بخصوص الامور الاخرى اتفق معكم بشده

      صادف ان تحدثت مع احد الاخوان وقال لى ان الطفرة الحالية والقادمه للمحترفين !!!

      عموما الرزق اليومي افضل

      والله اعلم

      تعليق

      تشغيل...
      X