اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم النقد وآداب الناقد

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • مفهوم النقد وآداب الناقد

    السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة

    نظراً لحاجتنا الي المعرفة وحب الاطلاع احببت ان اشارككم هذا الموضوع الحيوي والمفيد

    واللذي يدور حول النقد والناقد لكي لايتبس علينا الامر ونعرف متى يكون النقد صحيحاً وحرصت ان يكون كلامي

    موثقاً من الكتب لكي لايكون فيه لبس او شبهه وحرصت في هذه المشاركة ان تكون للقارىء البسيط والقارىء المثقف

    تمهيدٌ في النَّقـد

    نقدُ الكلام في اللغة؛ معرفةُ جيّده من رديئه، وذكر محاسنه أو عيوبه؛ سواء كان شعراً أو نثراً، وله أصولٌ معتبرة طالما تحدَّث عنها المتقدّمون والمتأخرون في كُتبهم ورسائلهم، ومقالاتهم؛ وقد قسَّموه أنواعاً؛ فمنها ما يرجع إلى المعاني، ومنها ما يتعلق بالصّور الذهنيّة، والخيالات الشعريّة، ومنها ما يعود إلى الأوزان والمقاطع، ومنها ما يعود إلى ائتلاف بعض ذلك ببعض؛ وإذا كان المتقدّمون قد أبدعوا وأجادوا في نقد الألفاظ وتعلّقها بمعانيها، والأوزان، والقوافي، والقوافي والأسجاع، وائتلاف بعضها ببعض، وألفوا في ذلك الكتب المطوّلة والموجزة حَسَب معارفهم وقُدراتهم اللّغوية والبيانيَّة؛ فإنَّ المتأخرين قد تفنَّنوا، وتوسَّعوا في نقد الصور الذهنيَّة والدوافع الوجدانيَّة، ونقدوا النثر الفنيّ، والشِّعْر على مختلف أشكاله كفنّ من الفنون الجميلة.

    وما كلّ ذِي ملَكَةٍ بيانيَّة يستطيع أنْ يكون «ناقداً» ولا سيَّما إذا كان المنقود «شعراً»؛ فهناك شروطٌ لا بدّ من توفّرها في «ناقدِ الشعر» وبحسبِ قوّتِها، أَو ضعفِها فيه تكونُ قوة «النقد» وضعفِه؛ «فالناقد» يجب أَنْ يكونَ واسعَ الاطّلاع، قويّ العارضة، ثاقب الذهن، بصيراً بأساليب البيان، فيلسوفاً شاعراً، مُتَبحّراً في علوم اللغة وآدابها؛ فإن عَرِيَ عن بعضِ هذه الشروط جاء نقدُهُ –إنْ تجرَّأ على النَّقد- وليسَ إلاّ موضوعاً إنشائياً؛ استوحاه من قصيدة شاعر، أو أدارَهُ على مقالة كاتب؛ واقفاً هنا وقفة استحسان، وهناك وقفة استهجان؛ مقتنعاً بالحديثِ عن الأشكال الظاهرة غير متعمّق إلى ما وراءها من صورٍ ذهنيَّة، ودوافع وجدانيَّة وملابسات نفسيَّة؛ كان لها أعظم الأثر في إبداع شعر الشاعر أو مقالة الكاتب البياني وما أبرع وأحكم الذي اشترط في «ناقد الشعر» أن يكون شاعراً؛ لأنَّ خوالج نفس «الشاعر» أكبر من أن تحدّها الكلمات؛ وإنَّه ليحسَّ بها في «ساعاته الشعريَّة» كغَشْيَةِ الوحي، وقد ركدت بشريَّتُه، وتحوَّل روحاً يطير في سماوات رائعة؛ وهنا الفرق بين القوي والضعيف؛ والمحلّق والعاثر، وبين مَنْ يجيد التعبير عن بعض تلك المعاني بِحَسَبِ ثَرْوَتِهِ اللّغويَّة؛ وبين مَنْ يتلَعْثَمُ ويقِفُ دون ما يرده الفن والجمال الشعري؛ لأنه محدود القدرة لغةً، واطّلاعاً، وذوقاً.... فإذا كان «ناقد الشّعر» شاعراً واسعَ الاطّلاع، مُتمكِّناً من آداب لغتِه، قويّ النَّفس، استطاع أن يتصوَّر الجوَّ الخاص الذي أحاطَ بالشاعر المنقود، وتمثَّل تلك «الغشية» السَّماويَّة، وعرض له ما عرض لصاحبه من قبله، وبذلك يَفْهَم تفوّقَه من قُصورِهِ، وقُوَّتَه من ضعْفِه، وكيف عثر، ومِنْ أينَ أدركه الضعف؟ وما الذي كان عليه أن يقول؟
    فيأتي نقدُه محكماً.

    وإذنْ؛ فمن أراد أن يَنقُدَ شعر شاعرٍ؛ فعليه أن يبحث أوَّلاً عن موهبة الشَّاعر فيتناول نفْسَهُ وطَبيعته الشاعرة ونصيبَه أو حظَّه منها؛ ثم يتكلَّم عن فنّه البياني، وما يتعلَّق بالألفاظ وعيوبها ومحاسِنِها، والسَّبك والأسلوب، وجودة التعبير أو رداءته.

    ويقولُ الأستاذ مصطفى صادق الرافعي:

    «ولا يُرادُ مِنَ النَّقدِ أن يكونَ الشاعر وشعره مادةَ إنشآء، بل مادة حساب مقدَّر بحقائق معيّنة لا بدَّ منها؛ فَنَقدُ الشِّعر هو في الحقيقة علمُ حساب الشعر، وقواعده الأربع التي تقابل الجمعَ، والطرح والضَّربَ، والقِسْمَةَ؛ هي الاطّلاع، والذَّوق، والخيالُ، والقريحة الملهمة».

    وبالنَّقْدِ الصَّحيح يَسْمو الأدب، ولقَد كانَ مِن الأسباب التي سمَتْ بالشعر في العصر العبَّاسي الأوّل، ودَفعت أربابَه إلى الإتقان والإجادة؛ كثرةُ النقَّد؛ ومحاسبتهم للشّعرآء، ووقوفهم لهم بالمرصاد، فما كان الشاعرُ يرْسِل شِعْره إلاّ وهو يحسب حساب «الناقد» الخبير ببلاغة الكلام، وأساليب الفصاحة، ويُفكّر فيما عسى أن يقول فيه من مَدْح أو قدح؛ فإذا ما اتَّجَهْنَا هَذا الاتّجاه على طريقٍ مُسْتَقيم فسنحفظ نهضتَنَا الأدبيَّة من التَّعثُّر، ونصقلُ الأفكار والألسنة والأقلام بصقال الإجادة، والتهذيب، والتنقيح.

    ومن أهمّ شروط «الناقد» النّزاهة، والإنصاف؛ فإذا كان «الشاعر» يُمثِّل «العاطفة المتكلِّمة»؛ فإنَّ «الناقد» يُثل «العقل المميّز»، وإذا كانت «العواطف» والرغبات تنْدفع مَعَ ما يسرُّ ويُؤلم، وإن تعصَّبتْ وكابَرَتْ؛ فإنَّ «العَقْلَ» لا يَجْهَر إلاَّ بما يراه حقًّا، والحق والإنصاف هما جوهرُ وجودِه... فإن تعصَّب مُكابراً... وتعنَّت مُتَعَسِّفاً؛ فقد ذلَّ للهوى؛ ولم يِعُد «عقلا».!

    لا مجاملة في «النقد» ولا مجازفة، ولا تحامُل، ولا تهريج. لأنَّه «ميزان» يرجحُ بالوزن لأنَّه راجحٌ في نفسه، ويطيحُ بالهبآء لأنَّه هبآء في حقيقتِهِ؛ وكل من ماورآء ذلك من بيان مُزَوّق، وقولٍ منمَّق، فإنَّما هو إرضآءٌ لِرَغْبَةِ الفَنّ، وإشباعٌ لِشَهْوة البيان.

    وبعد هذا نقولُ ما قاله «الرافعي» أيضاً:

    «إذا كانَ من نَقْدِ الشِّعر عِلمٌ؛ فهو علمُ تشْريحِ الأَفكَار، وإذا كان منهُ فنٌّ؛ فهو فنُّ درسِ العاطفة؛ وإذا كانَ مِنهُ صِناعة؛ فَهو صِنَاعة إظهار "الجَمَال البياني في اللّغة"» اهـ. وما أعجب وأدقّ هذا الكلام.

    * * * *

    المصدر/ كتاب (مع الشعر المعاصر) "نقدٌ وتاريخ".


    النقد كغيره من العلوم النظرية .. لا تعريف محدد له و إختلفت مفاهيمه لدى الكتاب والادباء .. لذا سنأخذ هنا مثالين فقط من الكتاب أحدهم عربي و الآخر فرنسي كممثلين للأدب العربي و الغربي ...
    ووقع أيضا إختياري عليهم من بين أكثر من كاتب او ناقد لانهم مختلفين من حيث وجه نظرهم حيث الأول اكثر تشددا في النقد .. والأخير اكثر موضوعية.

    رغم ان وجهه نظرهم لا تعتبر بالضروره وجه نظر الكثير من ادباء و عصرهم سأكتب تعريفاتهم للنقد و نظرتهم له .. و السلبيات ثم أطرح تعريف النقد بصوره عامه و في النهايه سأفرد تعريفي الخاص ووجه نظري المتواضع لعلم النقد او فن النقد الأدبي ..

    أولا تعريف النقد بالنسبة للدكتور طه حسين ..

    النقد عنده هو منهج فلسفي لابد أن يتجرد الناقد من كل شيء و أن يستقبل النص المطلوب نقده و هو خالي الذهن مما سمعه عن هذا النص من قبل ..
    و أن يخلي نفسه من القومية و من الديانة و من انحيازه إلى لغة معينه أو طائفة معينه في نظر طه حسين النقد عبارة عن دراسة بحثيه للنص ...
    أي يبحث عن الفنيات ثم اللغويات و الخ ..

    و بهذه لطريقة أصبح الدكتور طه حسين يقلل من معظم الأعمال التي قرأها في تحليلاته و نقده و أوضح مثال لذلك ما قاله عن الشعر الجاهلي في كتابه المفيد حقا (في الشعر الجاهلي)

    حيث انه قال " أني شككت في قيمة الشعر الجاهلي وألححت في الشك ، أو قل ألح عليّ الشك ، فأخذت أبحث أفكر وأقرأ وأتدبر ، حتى انتهى بي هذا كله إلى شيء إلا يكن يقينا فهو قريب من اليقين . ذلك أن الكثرة المطلقة مما نسميه شعرا جاهليا ليست من الجاهلية في شيء " .

    وأتبعه قائلا معقبا موضحا نظرته " ولا أضعف عن أن أعلن إليك وإلى غيرك من القراء أن ما تقرؤه على أنه شعر امرئ القيس أو طرفة أو ابن كلثوم أو عنترة ليس من هؤلاء الناس في شيء ؛ وإنما هو انتحال الرواة أو اختلاق الأعراب أو صنعة النحاة أو تكلف القصاص أو اختراع المفسرين والمحدثين والمتكلمين ".


    قد يكون كلامه صحيح .. لكنه الوحيد الذي أعلن هذه المعلومات ربما لأنه اندمج في تحليلاته للنصوص و بحثه بين الكلمات أكثر!
    وإذا تعمقنا أكثر عن هذا سندخل في مناهج النقد وأنواعه، مما يجعلني أتوقف عند هذه النقطة مؤقتا ..!

    وفي رأيي المتواضع أن النقد البحثي لهو أصعب أنواع النقد حيث انه يبحث حتى فيما بين الكلم لكنه يصيب المنقود أو الشيء المراد نقده بالتفككية و يصيب النص بنوع من فقدان الجمال .. فكيف نرضى أن نشرب جزيئان من الهيدروجين و جزء من الأوكسجين .. نحن نشرب الماء .. لانه ماء


    ثانيا النقد بالنسبة لـ رولان بارت ...

    رولان بارت من أشهر الناقدين الفرنسيين و كعادة الغربيون عندما يشرحون شيئا فهو قال عن النقد جملة واحدة في مقاله " ما هو النقد ؟ "
    ثم بدأ في شرح ما بين الكلمات في هذه الجملة ..
    فقد قال مبسطا للغاية نظرته للنقد .

    " النقد هو خطاب حول خطاب .. أو هو لغة واصفة ! "

    ثم أوضح في ظل هذا التعريف أن النقد قائم على علاقتين:

    1 - علاقة الناقد بلغة الكاتب

    2 - و علاقة الكاتب بالعالم

    و هو على غير ما اعتقده الدكتور طه حسين حيث انه الأخير قال إن من شروط الناقد أن يكون معتزلا عن حوله و أن يكون ذهنه خاليا متفرغا للنص من كل شيء!

    ثم بدأ في رحله إلى فتره النقد الكلاسيكية في الزمن الكلاسيكي أعوام 1800 و فيما بعدها و قال عن النقد وقتها انه يستند إلى ثلاث قواعد

    الموضوعية – و الذوق – و الوضوح

    فلنبتعد عن الغور في مفاهيم النقد الأساسية لان هنا دراسة تمهيديه أي إنها ليست دراسة كاملة ... لذا سأرحمكم من ثرثرتي و سآخذكم الى المفيد لنا في تعريفات النقد ...

    ثالثا معنى النقد عاما:

    في اللغة نفسها كان معنى النقد هو : بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته حيث ما هو مذكور في المعجم الوجيز

    ملحوظه : ذكر ايضا تاريخ كلمه النقد الادبي و أصل الكلمه .. الخ !

    أما في الأدب معناه النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها

    بصفه عامه و باختصار النقد هو نقد الكلام و معرفة الجيد منه عن الرديء و يذكر محاسن الكلم و عيوبه سواء كان شعرا أو نثرا

    رابعا النقد بصفة علمية:

    النقد الأدبي هو علم وصفي يتضمن أصول و قواعد نقدية تطبق على النص الأدبي عند تقويمه ( أي المراجعة ) بعد تحليل النص و تفسيره ثم ينتج الحكم سواء كان جيدا أو رديئا ..!

    و علم يجمع بين الذاتية و الموضوعية .. ذاتيه رأي الكاتب و نظرته للنص و موضوعيته في إبداء آراءه بكل صدق و أمانه نقل .

    خامسا: النقد بصفة شخصية:

    في وجه نظري النقد هو النظر للموضوع بطريقة كاتبه .. فإختلاف شرح (على سبيل المثال) غروب الشمس تختلف من كاتب لآخر و يكتبه كل كاتب على طريقه تعلمه ومدرسته المنتمى إليها .. و أيضا طريقه حياته او حتى تختلف بطريقه جو القصه او الخاطره ..

    النقد هو مرآة تعكس وجه نظر الكاتب بطريقه أكثر علميه .. نستطيع بكل بساطه ان ننقد من وجه نظرنا ... لكن نظرنا من خلال نافذه كلمات الكاتب


    سادسًا: الخلاصـــة:

    النقد هو معرفه الرديء من الكلم في النص الأدبي و محاولة تصحيحة بطريقة حيادية ومعرفه الجيد في الكلم ومحاوله تظهيره بطريقه موضوعية.

    اتمنى ان اكون قد تحدث بما فيه الكفايه في تعريف النقد

    وتقبلو تحياتي
    اشراقة أمل


    لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

    إلا إذا كنتَ منحنيا ً

  • #2
    الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

    شكرا اختي إشراقة أمل
    موضوع جيد عن النقد وقد قيل من لم يتحمل النقد فلن يتحمل المدح والإطراء
    تقبلي تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

      هههههههه قول جميل اخ صقرالنوايف و شكراااا على مرورك
      آخر اضافة بواسطة اشراقة امل; 07-05-2007, 05:13 PM. السبب: اضافة
      اشراقة أمل


      لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

      إلا إذا كنتَ منحنيا ً

      تعليق


      • #4
        الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

        مشكورة اختي اشراقة امل
        مشاركة مفيدة تشكرين عليها
        لك تحياتي
        مع تحياتي

        عصام زايد

        ( ثلاثة هي فرحة الدنيا وبهجتها )

        ( شمس الضحى وشيماء والقمر )

        للاطلاع على كل ما هو جديد
        زوروا مكتبة ساندروز الثقافية

        تعليق


        • #5
          الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

          شكراااااااااااااااااااا على مرورك اخ
          اشراقة أمل


          لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

          إلا إذا كنتَ منحنيا ً

          تعليق


          • #6
            الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

            موضوع هام جدا وممتاز تشكرين عليه اختي اشراقه واسمحي لي ان يتسع صدرك لي زراعا لابدي راي في مثل هذا الموضوع الشيق الهام وقد سبقتني عن تقديمه واشكرك لاتاحه الفرصه لي لان اتحدث عنه من وجهه نظري...........
            الانتقاد نوع من انواع الاستحسان والاستهجان لايفارقان الانسان من صرخه الوضع الي انه النزع
            وكل ماهو طبيعي لاربيه فيه ولا مراء فان اصاب الناقد في نقده فقد احسن الي الناس والي نفسه
            وان اخطأفسيجد من الناس من يدله علي موضع خطأه ويرشده الي الصواب فلا يزال يتعثر بين الصواب والخطأ حتي يستقيم الصواب
            فان ابينا عليه ان ينتقد الا اذا كان كفؤا في عمله كما يشترط بعض الناس,فقد ابينا عليه ان يخ سطرا واحدا في الانتقاد وقضينا علي ذهنه بالجمود والموت لاننا لا نعرف لهاتين الصفتين حدودا معينه واضحه فكل منتقد يزعمها لنفسه وكل منتقد عليه يجرد منتقد منهما ومتي سمح الدهر لعامل من العاملين الاخلاص بالكامل في عمله فيسمح به لجماعه المنتدقدين
            ولقد كتب اول انتقاد في التاريخ بمداد الضغينه والحقد فقد كانت توجد في عصور اليونان القديمه طائفه من الشعراء الذين يجوبون البلاد ويتغنون بالقصائد بين يدي الامراء والملوك فيكرمهم الناس ويجزلون لهم العطايا.
            فحسدهم علي مكانتهم جماعه من معاصريهم من الذين لا يطوفون طوائفهم ولا يحظون بماكانتهم لدي الملوك
            فأخذوا يعيبونهم ويكتبون الكتب في انتقاد حركاتهم واصواتهم وكان هذا اول عهد العالم بالانتقاد.......مع العلم ان من كانوا ينتقدوا كانوا من ارباب اللغه وعظمائها اناذاك....
            لهذا فانها دعوي ان تنطلق السنه الناقدين بماشاءت ولتتسع صدور المنتقدين ما استطاعت فالنتمتع بحريه النظر والتفكير فربما في راي ناقد مبتدا دفعه لكاتب واعد ان يبدع............
            اشكرك علي سعه صدرك لسماع راي وتحياتي لك متميزه ومبدعه دائما

            وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن الا يلتقيا.........وعجبي

            تعليق


            • #7
              الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              مشكورة اختي اشراقة امل على المجهود الرائع والنقد هو الحافز الاول لتطوير الكتابة والشكر موصول لاختي مخلوقة من نور تقبلوا تحياتي وتقديري
              اختكم برومـِـس
              اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
              (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

              تعليق


              • #8
                الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد







                اشراقة أمل


                المح احد الاشخاص لي


                انه يستطيع نقد كل شيء مبينا عيوبه


                فقلت له انتقد القمر


                فقال لي


                القمر يهدي السارق


                ويفضح العاشق


                لقد جمع ذلك الناقد في القمر عيبين عظيمين


                وفي ذلك الوقت انكر محاسنه الكثيرة


                ولكنه دون ان يدري نبه الي سعة


                اّفاق النقد وكثرة زواياه


                فالنقد مهما بلغ من الدقة


                هو مقياس نسبي


                اذ ينظر ليرى من زاوية


                دون كل الزوايا الاخري


                فالنقد لايسبق الابداع ابدا


                انما هو محاولة للتفسير


                قد يحتملها النص او لا يحتملها


                وعند ذلك تصبح من الترهات الممجوجة


                ولكن الناقد المحايد البصير من يستطيع


                اثناء تقيمه للنص ان يدخل من زاوية


                ويخرج من الزاوية المقابلة


                ليتمكن بذلك بكشف التوافق والاختلاف


                وبذلك لا يقع الناقد في هوة المفاضلة الشخصية


                لنص علي حساب نص اخر او علي حسابه هو كا ناقد


                ولذلك تترفع المواهب عن الجري وراء لمسة نقدية


                حانية قد لاتذيد من قيمة اعمالهم




                أرق




                صوت الحرف
                ياسمين


                [IMG]http://dangerwemen22***********/some-one---_-حجم--صغير.jpg[/IMG]



                ردودكم وتعليقاتكم هي طاقة الاستمرار وحافز الإبداع لكل كاتب

                تعليق


                • #9
                  الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                  أختي إشراقة
                  بالفعل موضوع النقد من الموضوعات الهامة التي يجب ان نلم بها
                  كما ذكرت في موضوعك أهمية الحيادية لدى الناقد
                  وأيضا الادراك الواسع والالمام بما ينقده
                  فليس مهما الاشادة فقط بالموضوع بقدر أهمية وضع اليد على مناطق الضعف في العمل الادبي قبل القوة للإفادة من العثرات حتى لا تتكرر وبيان مناطق القوة وإبرازها للإفادة منها والاحتذاء بها
                  وأيضا على المنتقد أن يتسع أفقه ويدرك ذلك
                  أشكرك أختي على طرحك المميز لهذا الموضوع
                  تحياتي

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                    اسف اختي الكريمة لقدومي متأخرا
                    ولكن موضوع جاد مهم جدا وسلمت يداكي عليه
                    تقبلي ارق تحياتي
                    والنقد فعلا هو اساس التقدم في كل شئ فلولا النقد ومعرفة العيوب ومحاولة تلافي الاخطاء ما اتوجد الابداع
                    لكي تحياتي

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                      شكراااااااااااااااااااا على مرورك اخت ياسمين
                      و على كلامك الطيب
                      اشراقة أمل


                      لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                      إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                        لا داعي للوم اخ جاميليو بل يشرفني وضع تعليقك الطيب
                        مع كل احتراماتي و تقديري
                        اشراقة أمل


                        لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                        إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                          شكررررااعلى مرورك اخت صافي و تعليقك الطيب
                          اشراقة أمل


                          لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                          إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                            شكررررااعلى مرورك اخت مخلوقة من نور و على تفسيرك الوافي و تعليقك الطيب
                            اشراقة أمل


                            لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                            إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                              شكررررااعلى مرورك اخت promise22 و تعليقك الطيب
                              اشراقة أمل


                              لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                              إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                                عندما نخرج قليلاً عن حدود المصطلحات
                                لنسبح في فضاء الفلسفة التي تبحث عن
                                ما وراء المصطلح.
                                النقد يا سادة هو أداة بل هو حياة لفهم الحياة
                                النقد ماء لا بل هواء
                                النقد دليلك لأن تقول لماذا؟
                                حتى تؤمن بالشيء حتى تؤمن بالفكرة
                                والنقد لا يقتصر على الإطار الأدبي بل
                                يتعداه إلى:-
                                نقد اجتماعي، ثقافي ، سياسي ،أدبي

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                                  أيها الإخوه الكرام
                                  النقد مهم لأي شئ وفي النقد لايجب ان نغفل من خلال النقد إختلاف وجهات النظر بين النقاد قلو جئنا بخمسة اشخاص لنقد قصيده ما فستجد مثلا ثلاثه منهم يمتدحون القصيده وإثنين لايمتدحونها ويرون انها ضعيفه ومن هذا القبيل
                                  ومن اكبر الأدله على ذلك اللجنه التحكيميه لشاعر المليون والذين لم يتفقوا على رأي واحد بل كان لكل واحد رأي خاص به حسب وجهة نظره
                                  ثم ان هل كل شخص ناقد؟ ومالصفات التي يتوخب ان تتوفر في الناقد وهل ينقد كل شئ ام يكون متخصصافي نوع من العلوم
                                  أطلت عليكم
                                  تحياتي

                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                                    شككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررااااااااااااا على المرور
                                    اشراقة أمل


                                    لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك ..

                                    إلا إذا كنتَ منحنيا ً

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: مفهوم النقد وآداب الناقد

                                      إشراقة امل
                                      عذراً


                                      لكن ما زال تعريف الناقد ( وهذا هو الذي يقلقني دائماً) ناقص

                                      بحسب نصك السابق ومواصفات الناقد

                                      لن نجد احد بهذه الملكات والعبقريات في عالمنا الحالي
                                      وان وُجد فهم قلة لا يشكلون اي ثقل على الساحة الثقافة



                                      السؤال الان
                                      هل كل ناقد قادر على تقديم نص أدبي ؟

                                      تعليق

                                      تشغيل...
                                      X