اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البنوك والمحافظ العقارية؟!

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • البنوك والمحافظ العقارية؟!

    البنوك والمحافظ العقارية؟!


    حصة عبد الرحمن العون - 24/01/1428هـ


    earthltd-1@yahoo.com



    عندما كنا نطالب البنوك منذ سنوات بأن تنوع استثماراتها ومحافظها وصناديقها الاستثمارية "بشرط" أن قبل وبعد عملائها الذين "سيتها فتون" على خدماتها "العقارية" للأسف لم تستجب حتى "فشلت" في إدارة صناديقها ومحافظها المختلفة, التي هي من صميم تخصصها. وعندما تظاهرت بالخسارة لتبرير خسارة صناديقها بالريال السعودي "مع قيامها بنشر أخبارها" المتضمنة أرباحها الهائلة "التي للأسف "صدرت" لمن يتابع هذه الأخبار, الكثير من الاستغراب المقرون "بالغبن" حيث إن هؤلاء العملاء "خسروا كل شيء" بل سيلت محافظهم واستوفت بذلك الإجراء البنوك حقوقها – لدى المقترضين الذين غررت بهم عندما كانت تحتاج لمن "تستنزف" أرصدته وقاية لأرصدتها وأرباحها, "فكان هؤلاء العملاء" بمثابة "الحائط البشري" الذي يقف مكتوف الأيدي لدعم حارس المرمى في لعبة كرة القدم لصد "الضربات" التي يسمونها بلغة "كرة القدم" "فاول" أو خطأ أحتسب في منطقة حرجة يمكن للخصم من خلالها الحصول على هدف في مرمى هؤلاء الحائط "المائل",

    واقصد به العملاء الذين عاقبهم الجميع وأول المعاقبين لهم هي "تلك البنوك" التي "أغرتهم" بكل الوسائل والسبل الفنية والبشرية والإعلامية, وهذه "حدث ولا حرج" فعندما "يصبح" العميل على باب الله مثل المتسولين ناهيك عن الديون المضافة إليها الأرباح التراكمية التي يطالبهم بها البنك بعد "تسييل محافظهم", والعقوبة الثانية تأتيهم من الأهل والأصحاب الذين يسمعونهم "القدح والنقد" والسخرية أيضاً, ناهيك عن المشاكل الأسرية وخلافه.


    أما الجهة الثالثة "ثالثة الأثاقي" فهي الجهات "الرسمية والحقوقية" التي لا تلتفت إلى شكاوى هؤلاء "المغرر بهم" بدعوى أنت الذي وافقت وأنت أيضاً من وقع على كل الشروط الموجودة في "استمارة القرض" ناهيك عن "إعلان الكثير من الشركات المساهمة" خسارتها ولم يتبق على مجلس إدارتها إلا الذهاب "للجهات" ذات العلاقة لاستصدار صك إعسار" يمكن لها من خلاله إبراء ذمتها "الواسعة جداً" حتى لا يطالبها المساهمون بما لهم من أسهم, هذا من جهة – ومن جهة أخرى "التسول" بهذا الصك "لدى الموسرين" والجمعيات الخيرية.


    نعود لتلك المطالب التي كنا نطلب من البنوك "تفعيلها" والتي هي "حقائب استثمارية عقارية "وها هي الآن "تطلق بعض البنوك" صناديق جديدة ناهيك عن إعطاء بعض الشركات العقارية إدارة هذه الصناديق. تعود لتلك البنوك التي تقرض المحتاجين إلى منازل, فالشروط "تعجيزية" ونسبة الفوائد عالية جداً مع رهن العقار.

    واشتراط عدم الشراء "للأراضي والعمائر" وتركز على المساكن فقط وهذا أمر غاية في "التشدد" السلبي, ناهيك عن "الفوائد الكبيرة" التي لو قارناها بما يحصل عليه المستثمر لدى البنك بما يعادل المبلغ في أحد صناديقها فالغالب أن هناك فرقا كبيرا جداً.

    المهم نحن نتساءل هنا: هل أجارت البنوك إدارة محافظها المتعددة التي من صميم تخصصها حتى "يمكن لها النجاح"في إدارة الحقائب العقارية؟ الجواب بالطبع لا مربع, وهذا ما يدفعنا لمطالبة مؤسسة النقد بألا تطلق يد البنوك أكثر مما يجب.

    خاتمة: من أمن العقوبة نهب الناس وكفى!!!



    http://www.aleqtisadiah.com//article.php?do=show&id=4686








  • #2
    الرد: البنوك والمحافظ العقارية؟!

    مشكور اخي ماجد على ما قدمت ونتمنى ان ينظر الجميع الى اعمالهم بامانه وان لا ينجرف الجميع بتيارات التلاعب من الاطراف التي بتعامل معها وان يكون متيقظا!!!
    تقبل مروري وتحياتي
    برومـِـس
    اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
    (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

    تعليق

    تشغيل...
    X