اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده



    شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده


    المستثمرون في السوق الواقعي يدرسون نفسيات الصغار في الافتراضي



    شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده


    رائد الشيخ صاحب الفكرة


    تحقيق - سالم بن كنعان السالم


    لم يكن الاستهتار والاستهزاء من بعض المهتمين في سوق الأسهم عائقاً لهذا الشاب السعودي من تنفيذ فكرته الجديدة بإنشاء سوق أسهم افتراضي يحاكي سوق الأسهم الحقيقي.

    وبما أن هذه الفكرة تحتاج إلى إمكانيات عالية ومجهود كبير عرض هذا الشاب السعودي فكرته للبيع على بعض الشركات المحلية التي بدورها تجاهلته لاعتقادها أن هذه الفكرة غير مجدية وفاشلة.








    فلم يجد هذا الشاب طريقة أفضل من أن يتعاون مع زميله في العمل على إنشاء موقع سوق الأسهم الافتراضي والذي حقق النجاح بعد مضي ستة أشهر على إنشائه، وكان الموقع في بدايته مثل اللعبة للتسلية واستراحة لبعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي، ولكنه عكس المسار ليكون مركز التدريب لكسب المهارة في عالم الأسهم بل ربما يؤهلك لدخول سوق الأسهم الواقعي، كما استفاد منه المستثمرون الكبار في سوق الأسهم الحقيقي لدراسة نفسيات المستثمرين الصغار.
    وما يبرهن نجاح هذه الفكرة توجه عدد من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي للتداول في السوق الافتراضي، وإقبال عدد من الشركات المحلية والخليجية لشراء الموقع، والعروض التي تلقاها هذا الشاب من بعض مراكز التدريب منها محلي وأخرى خليجي .



    بداية الفكرة

    رائد بن عبد الله الشيخ الموظف في شركة أرامكو السعودية حدثنا عن بداية فكرته الناجحة بأنها وردت في ذهنه بعد تدني مستوى سوق الأسهم الواقعي وبعد تفكيره فيها ودراستها أعلن في الصحف عن حاجته لمبرمجين ومختصين في مواقع الانترنت ، وبعد اجتماعه مع ثلاثة منهم خاب أمله بعدما قابلوه بالاستهتار والضحك والتهكم على هذه الفكرة التي وصفوها بغير المجدية وأنها إضاعة للجهد والوقت والمال.


    ويضيف الشيخ بأنه كان سيلغي الفكرة بعد ذلك الاجتماع ولكن صدى الفكرة الذي لم يفارقه، ساقه بعد عدة أشهر لمراسلة بعض الشركات (المحلية) لشراء الفكرة وتطويرها وتنفيذها ولكن تلك الشركات لم تلق لهذه الفكرة أي بال ولم تطلب منه أي تفاصيل إضافية حولها.
    وكانت البداية الفعلية لهذه الفكرة تقريباً قبل ستة أشهر بعد تعاونه مع أحمد بن فهد التويجري 24سنة (الموظف في شركة موبايلي) حيث تقاسما العمل بأن يتولى الشيخ وضع القوانين وأنظمة السوق في البيع والشراء (لخبرته في سوق الأسهم)، ويتولى التويجري تصميم الموقع والبرمجة وأساليب البيع والشراء .

    ويتحدث أحمد التويجري عن معاناتهما في البداية حيث كان تأسيس الموقع صعباً خاصة وأنه يجهل أنظمة سوق الأسهم في ذلك الوقت كما أن أول شهرين من بداية الموقع كانت متعبة لأنهم يعملون على تطوير الموقع وتعديل الأخطاء فيه.
    ويضيف التويجري أن الوقت الذي يعملان فيه هو بعد ساعات عملهم الرئيسي من الرابعة عصراً حتى الواحدة ليلاً، وكان الإصرار على إنجاح هذه الفكرة هو ما يهون علينا تعبنا هذا وكان هو دافعنا الوحيد لمواصلة العمل بجد وتحقيق ما وصلنا إليه حالياً.



    نبذة عن الفكرة

    وفي نبذة عن موقع عالم تداول الافتراضي قال الشيخ بأنه يمكن المشتركين فيه من محاكاة سوق الأسهم الواقعي، وذلك من خلال تداول الأسهم السعودية بمسمياتها الحقيقية ولكن بنقود افتراضية، فحينما يشترك أحد بالموقع يحصل على محفظة أسهم خاصة به ويتم من خلالها تنفيذ عملياته وكأنها حقيقية. إضافة إلى أنه يحصل على مبلغ مبدئي افتراضي لتنفيذ عمليات البيع والشراء الخاصة به.


    ويواصل الشيخ حديثه بأن ما يميز عالم تداول الافتراضي هو محاكاة سوق الأسهم السعودية قدر الإمكان، وذلك من خلال تشابه أسماء السوقين، ونسبة تذبذب الأسهم، وحتى عدد الأسهم.

    نجاح الفكرة
    وأعرب الشيخ عن سعادته بعد أن وصل عدد المتداولين في سوق الأسهم الافتراضي إلى أكثر من 30.000ألف مشترك بينهم ما يقارب ل 17.000ألف مضارب والبقية مستثمرون.
    كما أضاف الشيخ بأن بعض الشركات التي سبق له مراسلتها لشراء الفكرة عرضت عليه شراء الموقع، كما أن عدداً من مراكز التدريب المحلية والخليجية عرضت عليه التعاون معه ويضيف بأنه رحب بهذه الفكرة ولكن في وقت لاحق بعد اكتمال بعض المتطلبات التي يحتاجها الموقع قبل هذه الخطوة.



    ويضيف الشيخ بأنه تفاجأ بعد أن علم بأن عدداً من الهوامير في سوق الأسهم الواقعي مشتركون في السوق الافتراضي. ويضيف بأن المنافسة بين المتداولين في الموقع شديدة جداً في الأوقات المخصصة للتداول من الرابعة عصراً حتى الثامنة ليلاً وتكون أشد من ذلك عندما ينتقل المتداولون إلى المشاركة في منتدى الموقع بكتاباتهم التي فيها التحدي فيما بينهم والانتقادات.
    وأوضح بأن من أساسيات موقع عالم تداول الافتراضي التي زادت من شعبيته هو عدم التدخل بعمليات البيع والشراء، وما يحكم أسعار السوق هو قوى عمليات البيع والشراء من قبل المتداولين أنفسهم من خلال قوى العرض والطلب إضافة إلى ذلك بأن هناك من المحترفين، أو ما يطلق عليهم بالهوامير، الذين يستطيعون التحكم والسيطرة على السهم صعودا أو نزولا.

    كما رحب الشيخ بان يكون هناك تعاون بينه وبين هيئة سوق الأسهم السعودية لتجربة تنفيذ بعض القرارات التي تخطط لها ورؤية مدى تأثيرها على وضع سوق الأسهم الافتراضي قبل تنفيذها في سوق الأسهم الواقعي، خاصة وأن بعض المتداولين في سوق الأسهم الواقعي مشتركين في سوق الأسهم الافتراضي وهم في ازدياد .



    وقال أحمد التويجري بأنهما واجها صعوبات خاصة من قبل المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي الذين يقومون بعمليات تدوير بين المحافظ مما دعانا لعمل برنامج يكشف عملية التدوير ولله الحمد نجح هذا البرنامج وأصبحنا نكشف عمليات التدوير ونعاقب أي متلاعب فوراً ونعلن عن أسمه وأسم السهم ونلغي اشتراكه نهائياً من السوق لأنه من المفسدين في السوق.
    وفي الحوار مع أحد المستثمرين المعروفين في سوق الأسهم الحقيقي (فضل عدم ذكر اسمه) والذي هو مشترك في سوق الأسهم الافتراضي تحدث عن أن هذه الفكرة رائدة وموجودة في أمريكا وأوروبا كما أن هناك محافظ افتراضية في بعض دول الخليج ولكن (سوق الأسهم الافتراضي) هذا هو أول موقع في الشرق الأوسط يشابه سوق الأسهم الحقيقي لا يختلف عنه إلا بأن أسعار السوق يحكمها قوى عمليات البيع والشراء من خلال قوى العرض والطلب، أما بالنسبة للسوق الافتراضي في أمريكا فأسعاره مرتبطة بأسعار سوق الأسهم الحقيقي.



    ويضيف بأن هذا السوق الافتراضي ممتاز جداً من عدة نواح منها زرع أفكار جديدة للمضاربات والأساليب المختلفة وتجربتها ورؤية مدى تأثيرها على الصغار، فيستفيد المستثمر في سوق الأسهم الحقيقي من دراسة نفسيات المستثمرين الصغار في سوق الأسهم الافتراضي ورؤية مدى تأثير الإعلانات عليهم ومدى تجاوبهم معها خاصة وأن ما يقارب 89% من المشتركين في الافتراضي هم مستثمرون في السوق الحقيقي، فعلى سبيل المثال السوق الافتراضي في أمريكا أنشأه مستثمر من أكبر المستثمرين في السوق الأمريكي لرغبته في دراسة نفسيات المستثمرين الصغار وليعرف مع من يتعامل.



    وامتدح الطريقة والنظام الذي تسير عليه هيئة سوق المال (الافتراضية) من ناحية القرارات الحكيمة والحازمة إضافة إلى شفافيتها مع المستثمرين بشكل عام ، ويضيف بأنها كانت حكيمة بطريقة طرح الاكتتابات في أوقات مناسبة وغير متقاربة كما أنها ابتكرت برنامجاً يكشف عمليات التدوير بين المحافظ فأي مستثمر في السوق الافتراضي مكشوف مباشرة من خلال هذا البرنامج ويتم الإعلان عنه وعن السهم مباشرة ويعاقب على الفور بإيقافه نهائياً، ويشير إلى أنه قدم اقتراحا لهيئة السوق الافتراضي بأن يتم إنذار المتلاعب في المرة الأولى ويتم معاقبته بغرامة مالية بخصم 80% من أرباحه في تلك العملية وإذا كررها مرة أخرى يتم إيقافه نهائياً .



    ويضيف في نهاية حديثه بأن المستثمرين في سوق الأسهم الافتراضي راضين كل الرضى عن هيئة سوق المال الافتراضية لقراراتها الحكيمة ومعاقبتها للمخالفين فوراً ، ويدعوا هيئة سوق المال الحقيقية بالتعاون مع هؤلاء الشباب في سوق الأسهم الافتراضي خاصة بطريقة عمل البرنامج الذي يكشف التدوير وهناك العديد من الأمور قد يكون للطرفين فائدة منها وهذه الفائدة بطبيعة الحال ستعود على المستثمرين أيضاً.



    مقتطفات طريفة من السوق الافتراضي

    هامور في سوق الأسهم الافتراضي يعرض محفظته للبيع (لعدم التفرغ) وسيولة المحفظة 39مليون ، وهامور أخر يعرض محفظته التي فيها 30مليون كاش مع بريد اكتروني مميز هدية.
    وفي تصريح من أحد (القروبات) في سوق الأسهم الافتراضي بأن السوق تعرض لمحاولة تخريب من بعض الهوامير ونال هذا التخريب من بعض الأسهم وتنوعت على معظم القطاعات في محاولة لضرب السوق ويضيفون بأنه تمت مخاطبة إدارة السوق لتتبع المخربين ومراقبة الصفقات التي حصلت ذلك اليوم في السوق وإغلاق محافظ المخربين والمحافظة على استقرار السوق.



    ويتحدث أحد المتداولين في السوق الافتراضي أنه خلال محادثته مع أحد المتداولين اكتشف بأنه يبلغ من العمر 10سنة وآخر 9سنوات وما يثير دهشته كيف لطفل صغير أن يهوى الأسهم ويدخل بها ويضيف بأن هذا المتداول الصغير أجابه بأنه يتدرب في هذا السوق لدخول سوق الأسهم الحقيقي. وأعلن أحد هوامير السوق الافتراضي عن حاجته لشخص يدير محفظته في إجازة الصيف لظروف سفره خارج المملكة واشترط أن يكون مدير المحفظة إما هاموراً أو صديق هامور.



    http://www.alriyadh-np.com/2007/06/22/article258809.html?comment=all#21

  • #2
    الرد: شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيش حلمك يصبح حقيقة طالماانك تسعى اليه مجهود والتفاته جميلة اخي ماجد عرفتنا به
    عن طريق هذا المقال نظرة جديده ...
    تحياتي وتقبل مروري
    برومـِـس
    اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
    (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

    تعليق


    • #3
      الرد: شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده

      فكرة رائعة ...

      وكذلك الاصرار لتحقيق الحلم هو من سمات النجاح ..

      تعليق


      • #4
        الرد: شاب سعودي يبتكر سوق أسهم افتراضي .. والهوامير الحقيقيون أبرز رواده
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ,,
        بارك الله فيكم ,,
        وان شاء الله ربي يرزقنا واياكم رزق طيب مبارك
        وهلا وغلا بيكم

        اختنا الكريمه برومس ,,صدقتى لابد ان يواكب الانسان حلمه وكلما كان واقعى كلما يسهل تنفيذه
        اخونا الغالى ابو سعد ,,صحيح ويستطيع الانسان اختبار قدارته مبكراً قبل ركوب الموجه


        رابط الموقع


        http://www.v-tadawul.com


        دمتم

        تعليق

        تشغيل...
        X