اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!


    السلام عليكم
    ,,,,,,,,,


    هذه مقال تم منع نشره كما يزعمون
    وبغض النظر عن ذلك
    الا انه توجد امور مهمه لابد ان يطلع عليها الجميع
    لزياده الوعي الاقتصادي لديهم
    وحتى لايكون هنالك افراد اغنياء
    على حساب ملايين فقراء

    والله اعلم


    **********


    نص الموضوع ,,

    سعود النايف (القمة )نص المقال والذي مُنع من النشر في الصحف :

    بالأمس بدأ اكتتاب أكبر شركة مساهمة في السوق السعودي وتاريخه , وهي شركة المملكة القابضة , برأس مال 63 مليار ريال , بعدد أسهم 6,3 مليار سهم بقيمة أسمية 10 ريال وعلاوة إصدار فقط , 0,25 ريال وهي أقل علاوة إصدار بتاريخ السوق , وكأن المطروح بالقيمة الاسمية لشركة قائمة منذ عام 1417 هــ .


    شركة المملكة بلغة الأرقام هي متميزة ولا شك , من حيث النمو وبداية رأس المال منذ 27 سنة وحتى اليوم , بمختلف استثماراتها في العالم من فنادق وبنوك أمريكية ومحلية ومنتجعات سياحية , وستكون إضافة للسوق السعودي بطرح فرصة استثمارية جديدة لمن يريد , وبكميات أسهم تعتبر قليلة جدا مقارنة بحجم المال , وهي ستكون ممن سيضيف للسوق بشكل أو بأخر وخاصة لملاك هذه الشركة , ولكن أريد طرح بعض الأسئلة لم أجد لها إجابة بنشرة الاكتتاب التي غلفت الصحف يوم الأحد الماضي لجميع الصحف المحلية

    , وقوة الإعلان التي تميزت بها بلا تردد , الأسئلة هي مطلوبة من الجميع أن يعرف ويدرك أبعاد هذا الطرح وهي : لم يسبق أن طرح شركة للاكتتاب العام بنسبة 5% بالمائة في السوق لدينا ولا أي سوق أخرى حسب معرفتي , فلماذا هنا طرح فقط 5 بالمائة , ونصفها للصناديق , واحتفظ المالك بالنسبة الباقية التي تقدر 93.50 بالمائة ؟ كيف سيكون اتخاذ القرار بالشركة مستقبلا في ظل أن الحصة الكبرى لدي رئيس مجلس إدارة الشركة وهي 93.50 بالمائة , بمعنى كيف سيتم عقد جمعية عمومية أو الدعوة للجمعية العمومية في ظل هذه الملكية ؟ هل يسمح نظام الشركات بوزارة التجارة بهذه الحصة من الملكية أن تكون بيد رئيس مجلس إدارة الشركة وهي 93.50 بالمائة وأنها لا تحتاج لعقد أي جمعية عمومية عادية أو غير عادية ؟


    حين يصل سعر السهم لشركة المملكة القابضة إلى سعر 45 ريال بعد الإدراج ستكون قيمتها السوقية بمقدار 283 مليار ريال وسابك الآن ( بسعر فرضا إغلاق 117 ريال ) بسعر 292 مليار , أي أصبحت متساوية تقريبا , وحين يصل سعر سهم المملكة سعر 50 ريال ستكون قيمتها السوقية 315 مليار أي ستفوق سابك بمراحل , وفي ظل طرح فقط 315 مليون سهم بالسوق ونصفها في الصناديق لا أستغرب أن يكون سعرها قريبا من سهم " ساب تكافل للتأمين " وتصل لسعر 150 ريال بيومين ! ما الذي سيمنع ذلك في ظل قلة الطرح ؟!

    حين يصل سعر سهم المملكة القابضة " القابض الجديد للمؤشر " 50 ريال يعني عمليا أنها ستكون قائد السوق الجديد , ولكن فرق سهم سابك أن الملكية 70 بالمائة حكومية والحكومة لا تحرك هذه الكميات , والباقي لدى مستثمرين ومتداولين , ولكن سهم المملكة 93.50 بالمائة لدى شخص واحد وملكية واحدة فما تأثير ذلك على المؤشر في حال تحريك السهم " أي المملكة " بالارتفاع أو الانخفاض في يد واحدة فقط ؟
    هل أدركت هيئة سوق المال ووزارة التجارة معنى ملكية 93.50 بالمائة لدى مالك واحد بشركة تملك أكبر رأس مال بالسوق وتبعات ذلك مستقبلا لأي متغيرات مستقبلية قد تأتي ؟
    هل سيدخل بالمؤشر العام الوزني كل رأس مال المملكة البالغ 63 مليار أم فقط المطروح بالاكتتاب 5 بالمائة في وزن المؤشر وتأثيره ؟

    لماذا الملكيات ضئيلة في الملاك الآخرين بالشركة وهم الأبناء وتصل فقط 0.25 بالمائة ( ربع بالمائة ) ولا يوجد أي ملاك خارج إطار الأساسي للملاك ؟
    هل سيحق لرئيس مجلس إدارة الشركة بيع أسهمه " من 93.50 بالمائة " كما هي الشركات الأخرى المدرجة بعد ستة أشهر ؟

    هل سيكون الباب الآن مفتوحا لكل من يملك شركة خاصة واستثمارات بأوراق مالية أن يتجه لوزارة التجارة وهيئة سوق المال ويتقدم لطرح شركته للاكتتاب بطرح نسب فقط 5 بالمائة ؟
    شركة المملكة تعتبر رائدة في الاستثمار والفنادق والإعلام فأي قطاع ستدرج به ؟
    هل نرد أن كل 10 ريال يعني نمو القيمة السوقية 100 بالمائة و50 ريال يعني 400 بالمائة وهكذا , وهي شركة أوراق مالية قد تنخفض قيمها وتختلف أسعارها بالدقيقة واليوم , والسعر بسوقنا وبورصتنا قد يرتفع ويستمر حتى لو انخفضت قيمة الاستثمارات ؟

    أسئلة كثيرة , ولم أتحدث عن القوائم المالية , وعلى أسس قيم السهم , قد لا يهم أن تسأل عن حقوق المال والعائد على السهم باعتبار الملكية العالية غير مطروحة بل كميات قليلة جدا ستضاف بالسوق , لم نجد أي مؤتمر صحفي يعقد لا من وزارة التجارة ولا وزارة المال ولا هيئة سوق المال , ولا من شركة المملكة , ولا صحافة تتحدث أو تقيم أو تحلل , لماذا كل ذلك ؟ هل 63 مليار رأس مال شركة لا يستحق هذه الإيضاحات ؟ هل نعتبره طرح كأي طرح لشركة بقيمة 100 مليون , أسئلة كثيرة جدا لا يتسع مجال طرحها هنا , لكن الجميع يسأل ولا من مجيب . وكل اكتتاب وأنتم بخير



    الفوزان
    +++++++++++++
    ++++
    +++
    ++
    +

    اترك التعليق لكم

  • #2
    الرد: حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حكم القوي على الضعيف

    مع خالص احترامي وتقديري للفوزان الله يحفظه

    اخي ماجد لك كل الحب والاحترام يالغالي






    تعليق


    • #3
      الرد: حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ,,
      بارك الله فيكم ,,
      وان شاء الله ربي يرزقنا واياكم رزق طيب مبارك
      وهلا وغلا بيكم

      شرفتم يالغالى

      تعليق


      • #4
        الرد: حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!

        جزاااااااااااااك الله كل خير أبو تركي ..
        وهذه الحقيقة المره ...

        بس خليها على رب العالمين ...

        تعليق


        • #5
          الرد: حقائق مؤلمه عن شركه المملكه ,,,!!!
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ,,
          بارك الله فيكم ,,
          وان شاء الله ربي يرزقنا واياكم رزق طيب مبارك
          وهلا وغلا بيكم

          شرفتم يالغالى

          تعليق

          تشغيل...
          X