اعلان

Collapse
No announcement yet.

كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • Sky Bird
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::


    وشدد فتحي على أن هذا الاحتلال الغاشم لم يكتف بالسيطرة على هذه البقعة
    المقدسة عام 1967، "بل أخذ في تهويدها وطمس معالمها، بل أنه ما زال
    يحاول طمس الوعي الفلسطيني والعربي والإسلامي بقدسية بيت المقدس".
    كيف لا والعرب غارقون في سبات عميق منذ أزل بعيد....وكيف لا وقد استولو على الضفة والقطاع وهزموا جحافل الجنود العربية في ستة أيام في النكسة غير أن النصر الذي حققته اسرائيل وانتشار الدعابات الجنونية بين جنرالات بني صهيون وتحديدا موشيه ديان الذي تسامر مع رئيس هيئة الأركان متذمرا أنه لم يعد هناك شئ يفعله...فرد عليه " ما رأيك في غزو بلد عربي اخر صباحا؟"
    فأجابه ديان : " هذا لن يغير من الأمر شيئا"
    وكان قد عبر عن أفكاره المسمومة في كتابه " خارطة جديدة، علاقات أخرى "
    يتحدث في هذا الكتاب عن ضرورة نشر المستوطنات في الأراضي المحتلة مهما كان الثمن وتهويد الأراضي بأي ثمن.
    وفي الذكرى 25 للنكبة أعلن أمام طلاب ثانوية حيفا :" ان انشاء الدولة اليهودية تم على حساب العرب. انها عملية تهدف الى تحويل الأرض العربية الى أرض اليهودية ".....هكذا أختي المؤامرات تحاك علنا والكل نيام حتى ليس عنده استعداد أن يقرأ ما يدور

    وحذرت مؤسسة الأقصى من أن هناك دراسات استشراقية إسرائيلية وغربية

    منحازة تحاول إلغاء القيمة الروحية والتعبدية للمسجد الأقصى عند المسلمين،

    وإلغاء قدسية هذه البلاد عند المسلمين والعرب.
    هم يفعلون الكثير ولو وكل حفظ المقدسات للرؤساء العرب لكان هناك أمل في نجاحهم.....ولكن الله تكفل في حفظه على مر العصور والأجيال
    قال تعالى : "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير" صدق الله العظيم

    مشكورة على هذا الطرح

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    ...خ ـطوطٌ مُوازيِةٌ للحَياة ...



    خريف باريس يُكَرّم درْويشْ ،ـ
    محمود درويش يحتل مكانة هامة بين شعراء العرب (الفرنسية-أرشيف)
    يكرم في مهرجان الخريف الفني الذي

    انطلق في 24 سبتمبر/أيلول الماضي

    في باريس الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

    وتم مساء الخميس ضمن الأنشطة

    الخاصة بدرويش تقديم أمسية شعرية

    في "بيت الشعر" الفرنسي في باريس

    ألقى فيها درويش عددا من قصائده.

    ورافق القراءات عزف لإيلين لاباريير على آلة الكونترباص وسبقها عرض
    مشاهد صامتة من فيلم "كتاب الحدود" لسمير عبد الله وجوزيه رينيس.


    وألقى درويش مجموعة من القصائد التي تتذكر الشعراء الذين رافقوه طوال
    حياته مثل لوركا وريتسوس ونيرودا والسياب وبريشت ثم قدم قصيدته

    "قافية لأجل المعلقات" من ديوانه "لماذا تركت الحصان وحيدا؟" وأيضا قصيدته "الحدود".













    وخاطب درويش الحياة قائلا :-

    سيري ببطء يا حياة لكي أراك
    بكامل النقصان حولي
    كم نسيتك في خضمك باحثا عني وعنك
    وكلما أدركت سرا منك
    قلت بقسوة ما أجهلك
    قل للغياب نقصتني
    وأنا حضرت لأكملك
    وفي نفس الأمسية استعاد الشاعر حنينه إلى بيته في فلسطين قائلا
    للعدو الذي يشرب الشاي في كوخنا
    فرس في الدخان
    وبنت لها حاجبان كثيفان
    عينان بنيتان وشعر طويل
    كليل الأغاني على الكتفين
    وصورتها لا تفارقه
    كلّما جاءنا يطلب الشاي
    لكنه لا يحدثنا عن مشاغلها في المساء
    وعن فرس تركته الأغاني على قمة التل

    وأضاف
    سلم على بيتنا يا غريب
    فناجين قهوتنا لا تزال على حالها
    هل تشم أصابعنا فوقها
    هل تقول لبنتك ذات الجديلة والحاجبين الكثيفين
    إن لها صاحبا غائبا يتمنى زيارتها
    لا لشيء ولكن ليدخل مرآتها ويرى سره
    كيف كانت تتابع من بعده عمره بدلا منه
    سلم عليها إذا اتسع الوقت /ـ،


    و"بقية حياة" التي يقول فيها:-

    إذا قيل لي ستموت هنا في المساء ،
    فماذا ستفعل في ما تبقى من الوقت،
    أنظر في ساعة اليد أشرب كأس عصير،
    وأَقضم تُفاحـة وأطِيل التّأمل في نملة وجدت رزقها ،
    ثم يختم القصيدة قائلا ،
    أمشط شعري وأرمي القصيدةـ،
    هذي القصيدة في سلة المهملات ،ـ
    وألبس أح ـدث قمصان إيطاليا
    وأشيع نفسي بحاشية من كـ/ـمنجات إسبانيا
    ثم أمشي إلى المقبرة /ـ،



    (:...

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    //يوم القدس العالمي ،//

    على ابواب القدس! هناك يقف المؤمنون ابد الدهر في رباط وجهاد... هنالك وقف ابو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في زحفه وجهاده.. وهناك وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه في نصر من عند الله.. وهناك وقف صلاح الدين الايوبي في عزة واباء..وستظل مواكب الايمان في ارض فلسطين في ملحمة ماضية مع الزمن..تتدفق منها الدماء الزكية مسكا يملا العصور والافاق ويدفع نصرا بعد نصر.ــ،

    وهو يوم اقرته المنظمة الاسلامية العالمية لمناهضة احتلال الاقصى ،
    وقد اتخذت ان يكون اخر يوم جمعة في كل رمضان من كل عام
    او 17 رمضان من كل عام ،ـ

    الملاحظ !
    انه هناك دول عربية اسلامية يبدو انها لم تسمع عن هذا اليوم !ـ
    ويبدو ايضاً ان الفضائيات العربية لم تسمع عنه هي الاخرى ـ، ولربما نلتمس لها عذراً انها "مشغولـة " بـ قضيةِ رأي عام ، او بـ نعم لا وبـ سُلطانِ الغَرام ، واُخَرَيات !ـ

    http://www.qudsday.com/
    http://www.qudsday.org/quds.php
    http://www.alrabita.info/forum/showthread.php?t=7824


    فلاش عن مخطط القدس ـ،
    http://www.ansar-alquds.net/daleel/Qudsweb.swf

    http://www.ouraqsa.com/40years.swf



    ــــــ،

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    الأربعون المقدسية كتاب لتجذير قدسية المسجد الأقصى



    أصدرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية كتيباً بعنوان "الأربعون
    المقدسية"،
    يتضمن أربعين حديثا نبوياً في فضائل المسجد الأقصى والقدس وما

    حولها وشرحا مختصرا لمعاني الأحاديث الواردة.



    وقالت المؤسسة في بيان لها إن إصدار الكتيب يتزامن مع الذكرى الأربعين

    لاحتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى، ويهدف إلى تجذير معاني القدسية
    والبعد الديني والعبادي والروحي للمسجد الأقصى في قلوب المسلمين.

    ويقع الكتاب الذي جمعه وأعده الشيخ الدكتور رائد فتحي في 32 صفحة من
    الحجم الصغير، بغلاف ملون يحمل صورة المسجد الأقصى المبارك.


    أهداف الإصدار


    وتحدثت مؤسسة الأقصى في تقديمها للكتاب عن هدف إصداره في حين أشار
    فتحي إلى أن نشر هذا الكتيب يأتي متزامناً مع مرور أربعين عاماً على احتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى من قبل المؤسسة الإسرائيلية.


    وشدد فتحي على أن هذا الاحتلال الغاشم لم يكتف بالسيطرة على هذه البقعة
    المقدسة عام 1967، "بل أخذ في تهويدها وطمس معالمها، بل أنه ما زال
    يحاول طمس الوعي الفلسطيني والعربي والإسلامي بقدسية بيت المقدس".

    وحذرت مؤسسة الأقصى من أن هناك دراسات استشراقية إسرائيلية وغربية

    منحازة تحاول إلغاء القيمة الروحية والتعبدية للمسجد الأقصى عند المسلمين،

    وإلغاء قدسية هذه البلاد عند المسلمين والعرب.

    وقالت المؤسسة "تأتي الأربعون المقدسية" لتجذير كل معاني القدسية لدى

    المسلمين، في وقت تشتد فيه المؤامرات وتحاك المخططات للنيل من هذه البقعة
    المباركة".

    وأردفت المؤسسة قائلة إن "الأربعون المقدسية" تذكير للأفراد والقيادات العربية

    والفلسطينية بأنه لا يجوز بحال من الأحوال وتحت أي مسمى التنازل ولو عن ذرة

    تراب واحدة من الحق الفلسطيني والعربي والإسلامي في القدس والمسجد الأقصى
    المبارك، فالأرض مباركة بقرار إلهي غير قابل للنقض أو الاستئناف أو التفاوض
    والتنازل، فما بعد قول رسول الله من قول".

    وبدأت مؤسسة الأقصى توزيع إصدارها الجديد بعشرات الآلاف من النسخ على
    جميع مساجد قرى ومدن الداخل الفلسطيني.


    روح الانتماء

    وعن روح الانتماء للقدس أكد مؤلف الكتاب رائد فتحي في حديثه للجزيرة
    نت أن تركيزه على الجانب الديني في إظهار فضائل بيت المقدس، جاء
    لتعزيز روح الانتماء لهذه المدينة لدى المسلمين في العالم، "سواء بوجهه
    ا العقائدي أو امتدادها الروحي أو حتى بعدها السياسي والوطني".

    وأشار إلى أن بعض الأحاديث في الكتاب تتطرق إلى الاحتلال لبيت المقدس،

    "وذلك في كلام السيدة ميمونة زوجة النبي عليه الصلاة والسلام".

    ونوه فتحي بأنه يسعى جاهدا لتطوير كتابه وطباعته وتوزيعه ونشره على مستوى

    العالم الإسلامي، وذكر أنه سيتبعه بشرح له في المستقبل.


    ــــــــــــــ،

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::



    "إلى عزمي بشارة، مفكراً مبدعاً يصوغ هويتي وانتمائي.. رؤى،
    وطناً، وقومية".. بهذه الكلمات أهدى د.إلياس عطا الله مؤلفه الجديد
    "وإذا الموؤودة سئلت"،


    عزيزتي ، ونضيف لعزمي بشارة ،ـ

    كتبه التي تطبعها مؤسسة مواطن عن الجبهة الشعبية ،
    وكتابه الدولة اليهودية من بيجن الى شارون ،ـ

    كتاب يبحث في جذور الفكر اليهودي وحقيقة الدولة بين دولة اليهود والدولة
    اليهودية والديمقراطية المُتَحقِقَة بين أمن الدولة وحقوق الانسان الغير موجودة!

    عزيزتي دمت بنَقاءِ فكرِ رجُل الفِكْر بِشارةَ ـ،


    //..تحيّة الوطن لكِ ..//

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::


    أيهجرني قومي عفا الله عنهم إلى لغة لم تتصل برواة

    سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى لعاب الأفاعي في مسيل فرات

    فجاءت كثوب ضمن سبعين رقعة مشكلة الألوان مختلفات

    إلى معشر الكتاب والجمع حافل بسطت ؤجائي بعد بسط شكاتي

    فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبن في تلك الرموس رفاتي

    وإما ممات لا قيامة بعده ممات لعمري لم يقس بمماتِ



    لا أزِيدَ سوى ،ـ

    اللغَةُ العَرَبيّةَ حَزينَة ، حُ ـزْنُها تَجاعِيِدَ في جَبِينِ اللُغَة ،

    تسألت أُختي كالكَثير ممَنْ تَسَألوا عنْ مَشْهَد في مُسَلْسَلِ الاجْتِياح ،

    عندما تحاور القائد العسكري مع الرجل الفلسطيني القادم الى رام الله في
    وفد من دُعاةُ السلام العالمي ،

    لماذا ظل الشاب الفلسطيني على ان يتحدث العَرَبيّة على الرغُم من إتقانه
    الانجليزية !

    الجواب : هو ان اللغُةُ هي الهويّة !

    فأخبرني لُغَتِك أُخْبِرَك هَوِيّتِكْ ، ـ


    //..سيدي لكَ تَحِيّة الكرامة ..//


    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    الاستاذ حمادة ،

    العزيزة مخلوقة من نور ــ،

    ذاتُ الفِكْر سكاي بِيرد ـ،

    شكراً لحضوركمـ، وإثرائكم الموضوع ،

    وكل عام وانتم الى الله أقْرب وعن الذنوب أبعد ، كل عام وانتم جميعاً
    بـ خ ـير ،

    أشتْقْتُكم هنا ونعاود مقْهَى ثقافةٍ ولكنْ اليوم بـ ج ـريدةٍ دون قهوة




    //.. لكم تَحِيّـة مَحَبّة..//



    اترك التعليق:


  • Sky Bird
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    اضيف في الأساس بواسطة أَنِينُ الصَّمْت عرض الإضافة
    كـ..مَقْهىً صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::



    اليكمـ،،



    دَعوةٌ لِتَرِدوا المَقْهى الثَقافي ـ،
    لنسْكُب معاً قهوةٌ ثقافيّة ،

    قرأتَ نَصّـ/ـلاً ..،ثَقافِياً ..، نتحاور حول واقعِ الثَقَافةْ والفِكْر العرَبيّ.ـ،

    واللغُةُ العَربيّة ، والواقعِ العربيّ اليَتيمْ ، عَلّنا نزيلُ غَماماتٍ عن عُقولٍ مُفَكْرة ـ، نافِذةٍ الى العُمْقِ الانْساني ـ،

    سوياً لنَا مَقهىً ثَقافِيّاً ـ، وجَرِيدةٌ حُ ـرّةَ ، ـ


    ننتَظِر أقلامَكمْـ، هُنـا ـ،



    //..لكمـ..مني تَحيّةَ محبةَ..//





    (:...
    مشكورة على المبادرة التي نتعطش لتبعاتها وهذه مشاركتي صدفتها مع مشاركتك سأضيفها هنا أيضا
    "إلى عزمي بشارة، مفكراً مبدعاً يصوغ هويتي وانتمائي.. رؤى، وطناً، وقومية".. بهذه الكلمات أهدى د.إلياس عطا الله مؤلفه الجديد "وإذا الموؤودة سئلت"، الذي صدر مؤخراً.

    المؤلف الجديد من إصدار ونشر جمعية الثقافة العربية مؤسسة المواكب في مدينة الناصرة. ويطلب الكتاب من جمعية الثقافة العربية.

    وكتب د.إلياس عطا الله في تقديمه للكتاب "قضيت عام 2005 وأنا أكتب هذه المقالات في أسبوعية فصل المقال، وبعدها في موقع عــ48ـرب، وقدر الله أن تلقى قبولاً عند كل من يعشق العربية بمستوييها العامي والفصيح، ولما كانت غايتي التقريب بين غاليتين رضعتا لباناً واحداً، فهأنا أجمعها دون أن أجري فيها تعديلاً، مبقياً على أسلوبها الصحفي.. ولأن هذه المقالات أذاقتني شهد وجع الإرهاق، ولأن فيها قداسة رسالة أعيش لها، أضمها في هذا الكتاب، علنا نعيد إلى خدي لغتنا تورداً، ونبعث في أوصالها دفقات حياة".

    يقع الكتاب في 248 صفحة، ويشتمل على "مسرد الكلمات العامية الفصيحة وفق ورودها في المقالات"، وكذلك أسماء الكتب والمعجمات المعتمدة الواردة في المقالات.

    كما كتب في تقديم الكتاب الأديب الأستاذ حنا أبو حنا تحت عنوان "على العتبة"، فقال:

    "تمتعت بقراءة هذه الفصول مرات.

    قرأتها منفردة محتفلاً بولادتها الأسبوعية، مستهلاً بها قراءة ما في الصحيفة، مستمتعاً بالإطلالة من روزنتها على الطريف وبما تتكشف عنه الطيات الطيعة لليد الخبيرة. وقرأتها مجتمعة متحفزة للظهور عقداً سوياً في كتاب رشيق رصيف تتضافر فيه الفائدة والمتعة جديلة فاتنة.
    وأبحث عن السر وكيف يتحقق هذا الإبداع؟
    من النعم أن تجتمع المواهب في واحد. (أهذا صدى البيت الذي صدره: ليس على الله بمستكثر..؟).

    لقد التقى هنا:
    علامة اللسانيات البحر الذي ذوت خرائط اللغة فكان الخبير بمسالكها، سهلها، ووعرها، بواديها وحواضرها.
    والأديب الذي تنطلق من قلمه- بل من حاسوبه- الحواريات الحوريات بما فيهن المهجنات، ويخترع "جنساً أدبياً جديداً" وتميس اللغة بين يديه في "تورق" موسيقي حنون يذكر بـ"العربسك".
    والناقد المتمرس الذي يهتدي ببوصلة فراسة الذواقة إلى مواطن البأس والبؤس في الأثر المعالج.
    والمربي الذي تحضن غيرته الإنسانية والوطنية الأجيال، تغرس فيها بالمحبة عشق العربية الكريمة، والكرامة، وتشع روح العالم المدقق الذي يقلب كل صرارة.
    وعاشق الطرب الذي يدهشك بتبحره في فنون الغناء الأصيل- مطربين وموسيقيين وناسجي برود الشعر.
    وخدن الفولكلور الرحيب- أمثاله وأغانيه وحدائه وحكاياته. أما أنا القروي المنقوع في هذا الفولكلور فقد وجدتني أتعلم من جدة المؤلف، ربيبة "علما الشعب" أمثالاً جديدة طريقة.
    وفوق هذا كله:
    الوطني الذي هاجسه الدائم الكامن وراء كل جهد هو رفعة هذا الشعب وصون كرامته وحماية نسيج وحدته، مؤمناً أن كرامة المرء من كرامة لغته وأن الدفاع عن الكرامة يفضي ما يلي في ساحات الدفاع والتصدي.

    افتخر الشاعر الفحل الفرزدق (658 - 728) بجده صعصعة الذي اقترن اسمه بالنعت الجميل "محيي المؤؤودات"، فقال:
    وجدي الذي منع الوائدات******* وأحيا الوليد فلم يوأد
    وتروي الحكاية أنه كان يفدي بماله كل طفلة يبلغه أن أهلها ينوون وأدها، وتكثر الحكايات عن ذلك وكيف أن بعض الآباء يبتزونه للحصول على ثمن مزيد.
    ونحن هنا مع "صعصعة البيان" الذي استند إلى الآية الكريمة "وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت".

    فنظر في لغتنا المحكية وقد حفلت بكلمات "فصيحة ظلمت.. وغدرتها الأقلام" فانبرى يفتديها، يبحث عن نسبها، وعن أصلها وفصلها بعدة العالم حتى يهتف "ما أفصح عاميتنا وما أجهلنا" ويلخص جهده قائلاً: "لسنة كاملة وأنا أرش الطيوب على جثث المفردات رغبة في إحيائهن ورؤيتهن نابضات مختالات على الأوراق والألسنة".

    هذا الكتاب رحلة جميلة حافلة بالمفاجآت والظرف وانفتاح آفاق معرفة ثرية. فهل تعرفون كيف منع التدخين في الأماكن العامة في بلاد الشام في القرن الثامن عشر؟ وما الفرق بين كلمتي العام والسنة؟ وما مصدر "مصاري" ومتى جاءتنا؟ وما الذي تعنيه كلمة "متكة" حين نقول: "فش فيه متكة"؟
    وماذا عن "الوفيعة" أو "الفرامة" وغير ذلك الكثير الكثير.

    ويمتد المشوار إلى لغة الأغاني حيث نفي الفعل الماضي بـ"لم" في "بالتبر لم بعتكم" عند عبد الوهاب، و"لم شفناك" على لسان منيرة المهدية، و"الزمان لم عاد" على لسان سيد درويش.. وصولا إلى عبد الحليم حافظ في "على قد الشوق" و"كان يوم حبك أجمل صدفة" وكيف رضخ "مجمع اللغة العربية" في القاهرة فأجاز في دورته الخامسة والأربعين سنة 1979 كلمة "صدفة" ورخص باستعمالها إلى جانب أختها "مصادفة


    جديد د.الياس عطا الله : "وإذا الموءودة سئلت"..
    وتقبلي مروري
    مع اطيب المنى

    اترك التعليق:


  • مخلوقه ك النور
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    موضوع حقا رائع وفكره اروع اهنئك عليها من كل قلبي
    ولي عوده يستحقها الموضوع باذن الله
    تقبلي تحياتي
    اختك
    مخلوقه ك النور

    اترك التعليق:


  • حمادة الشاعري
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    اضيف في الأساس بواسطة أَنِينُ الصَّمْت عرض الإضافة
    //لغويون أتراك يتصدون لاتجاهات العولمة//

    ::

    يفحص عشرات الأكاديميين الأتراك النصوص القديمة والحديثة لنحت كلمات
    موازية لمصطلحات غربية، في إنجاز يهدف لإنقاذ اللغة التركية من غزو لغات
    أجنبية ومن سيطرة لغة العولمة.

    مهمة الحفاظ على اللغة التركية في مواجهة العولمة يقوم بها معهد اللغة التركية،
    الذي يقول إنه متمسك بالمبدأ الذي أسس من أجله، وهو منح اللغة التركية
    مكانتها اللائقة بين لغات العالم.

    ويهدف المشروع لإثبات أن العولمة اللغوية لا تسير في اتجاه واحد. ومن المقرر
    أن يصدر هذا العام معجم جديد يبين أن 12 ألف كلمة تركية وجدت طريقها إلى لغات أخرى.


    وفي هذا الصدد أكد رئيس المعهد البروفيسور سوكرو أكالين أن آلافا من الكلمات
    التركية أثرت لغات دول البلقان في ظل النفوذ السابق للإمبراطورية العثمانية.

    وكان مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك قد دشن معهد اللغة التركية
    بغية تنقية اللغة التركية من الكلمات العربية والفارسية، وهو يركز حاليا على
    كبح تأثير اللغة الإنجليزية.

    وأنشي المعهد ضمن إستراتيجية أتاتورك لما سمي بالإصلاح بعد انهيار
    الإمبراطورية العثمانية، وهو يحاول أيضا توسيع نفوذ اللغة التركية بجعلها لغة
    مشتركة لدول آسيا الوسطى التي تربط لغاتها بعضها ببعض مثل أوزبكستان
    وقرغيزستان.

    وتركيا ليست الدولة الوحيدة التي أقامت معهدا لغويا، فهناك الأكاديمية الفرنسية
    وعمرها 400 عام وتنقية اللغة جزء من مهمتها،



    إضافةَـ،
    لماذا العرب / نحن ـ، لا ننتمي لـ..لُغَتِنا؟ لماذا نكون اخرَ من يفتَخِر بِلُغَته /هويّته !

    سَجّلْ ! ـ،
    سَجّلْ أنا عربيّ ولُغَتيّ عربيةً ووطَنيّ مابين محيطٍ وخليج !
    لما يرقدُ العقْلَ العربي بين اسياج الفِكْر الغربيّ مُعْتَقِداً بـ..أُلوهيته !

    اللغةُ /َ الهوية ـ،

    فماذا يَفْعل الكاتِب / المُثَقّف العربي !

    اللغُةُ العربية يتيمـة بين ابنائها وهيَ بينَ ماضٍ مُدْثَر لا يُحْيا منهـ/
    إلا مالا يُوقِذ فراخ العصافير ! ومُسْتَقْبَلٍ ممْسوخِ الذات ـ،

    فأين عُقولِكمـ وتراثِكمـ وهويتكمـ، أيْنَكمـ/ مِنهـا ؟


    (:...




    إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولسان الترتيل، وأساس الإسلام، وترجمان عباداته، ومفتاح كنوز السنة المطهرة، ورباط الروح، ووشيجة القربى بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
    وهي اللغة الثرية ذات القابلية العجيبة للتطور، وهي الوعاء الأمين للتراث الإسلامي والعربي، وهي اللغة التي وصفها البروفسور هانري باستيد، أستاذ الحضارة المغربية بمدرسة اللغات الشرقية بباريس، بأنها "أكثر لغات الوجود روحانية" (جريدة لوموند الفرنسية 6/8/1966) "حتى أن بعض القسيسين في بيروت يخططون الآن بجد لإحلالها محل اللغة اللاتينية في مجال تثقيف الشبيبة وتربيتهم الروحية ...".


    ولكن نحن أبتعدنا عن لغتنا العربية وكثرة اللهجات بين الشعوب العربية


    وقد شكي قبلنا الشاعر أبراهيم حافظ وقال

    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي
    ***************وناديت قومي فاحتسبت حياتي

    رموني بعقم في الشباب وليتني
    ****************عقمت فلم أجزع لقول عداتي

    ولدت ولما لم أجد لعرائسي
    **************** رجلا وأكفاء وأدت بناتي

    وسعت كتاب الله لفظا وغاية
    ************** وما ضقت عن آي به وعظات

    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
    ************** وتنسيق أسماء لمخترعات

    أنا البحر في أحشائه الدر كامن
    ************ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

    فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني
    ****************ومنكم وإن عز الدواء أساتي

    فلا تكلوني للزمان فإنني
    ****************أخاف عليكم أن تحين وفاتي

    أرى لرجال الغرب عزا ومنعة
    ***************** وكم عز أقوام بعز لغات

    أتوا أهلها بالمعجزات تفننا
    ******************** فيا ليتكم تأتون بالكلمات

    أيطربكم من جانب الغرب ناعب
    ******************** ينادي بؤدي في ربيع حياتي

    ولو تزجون الطير يوما علمتم
    ******************** بما تحته من عثرة وشتات

    سقى الله في بطن الجزيرة أعظما
    ********************يعز عليها أن تلين قناتي

    حفظن ودادي في البلى وحفظته
    ********************* لهن بقلب دائم الحسرات

    وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق
    ******************** حياء بتلك الأعظم النخرات

    أرى كل يوم في الجرائد مزلقا
    ******************** من القبر يدنيني بغير أناة

    وأسمع للكتاب في مصر ضجة
    ******************** فأعلم أن الصائحين نعاتي

    أيهجرني قومي عفا الله عنهم
    ********************* إلى لغة لم تتصل برواة

    سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى
    ******************** لعاب الأفاعي في مسيل فرات

    فجاءت كثوب ضمن سبعين رقعة
    ******************** مشكلة الألوان مختلفات

    إلى معشر الكتاب والجمع حافل
    ******************** بسطت ؤجائي بعد بسط شكاتي

    فإما حياة تبعث الميت في البلى
    ********************* وتنبن في تلك الرموس رفاتي

    وإما ممات لا قيامة بعده
    ******************** ممات لعمري لم يقس بمماتِ


    أشكرك علي المشاركة الجميلة

    وفعلا علينا بركب الحضارة واصلاح لغتنا العربية الجميلة

    تحياتى



    اترك التعليق:


  • حمادة الشاعري
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    أشكرك أنين الصمت علي المبادرة الجميلة

    موضوع قيم تسلم أناملك الراقية

    وليكن هدا الموضوع للمناقشة حول رواية ديوان مقال وكل شي يتعلق بالادب


    لي عودة

    تحية عطرة

    اترك التعليق:


  • أَنِينُ الصَّمْت
    رد
    الرد: كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::

    //لغويون أتراك يتصدون لاتجاهات العولمة//
    ::

    يفحص عشرات الأكاديميين الأتراك النصوص القديمة والحديثة لنحت كلمات
    موازية لمصطلحات غربية، في إنجاز يهدف لإنقاذ اللغة التركية من غزو لغات
    أجنبية ومن سيطرة لغة العولمة.

    مهمة الحفاظ على اللغة التركية في مواجهة العولمة يقوم بها معهد اللغة التركية،
    الذي يقول إنه متمسك بالمبدأ الذي أسس من أجله، وهو منح اللغة التركية
    مكانتها اللائقة بين لغات العالم.

    ويهدف المشروع لإثبات أن العولمة اللغوية لا تسير في اتجاه واحد. ومن المقرر
    أن يصدر هذا العام معجم جديد يبين أن 12 ألف كلمة تركية وجدت طريقها إلى لغات أخرى.


    وفي هذا الصدد أكد رئيس المعهد البروفيسور سوكرو أكالين أن آلافا من الكلمات
    التركية أثرت لغات دول البلقان في ظل النفوذ السابق للإمبراطورية العثمانية.

    وكان مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك قد دشن معهد اللغة التركية
    بغية تنقية اللغة التركية من الكلمات العربية والفارسية، وهو يركز حاليا على
    كبح تأثير اللغة الإنجليزية.

    وأنشي المعهد ضمن إستراتيجية أتاتورك لما سمي بالإصلاح بعد انهيار
    الإمبراطورية العثمانية، وهو يحاول أيضا توسيع نفوذ اللغة التركية بجعلها لغة
    مشتركة لدول آسيا الوسطى التي تربط لغاتها بعضها ببعض مثل أوزبكستان
    وقرغيزستان.

    وتركيا ليست الدولة الوحيدة التي أقامت معهدا لغويا، فهناك الأكاديمية الفرنسية
    وعمرها 400 عام وتنقية اللغة جزء من مهمتها،



    إضافةَـ،
    لماذا العرب / نحن ـ، لا ننتمي لـ..لُغَتِنا؟ لماذا نكون اخرَ من يفتَخِر بِلُغَته /هويّته !

    سَجّلْ ! ـ،
    سَجّلْ أنا عربيّ ولُغَتيّ عربيةً ووطَنيّ مابين محيطٍ وخليج !
    لما يرقدُ العقْلَ العربي بين اسياج الفِكْر الغربيّ مُعْتَقِداً بـ..أُلوهيته !

    اللغةُ /َ الهوية ـ،

    فماذا يَفْعل الكاتِب / المُثَقّف العربي !

    اللغُةُ العربية يتيمـة بين ابنائها وهيَ بينَ ماضٍ مُدْثَر لا يُحْيا منهـ/
    إلا مالا يُوقِذ فراخ العصافير ! ومُسْتَقْبَلٍ ممْسوخِ الذات ـ،

    فأين عُقولِكمـ وتراثِكمـ وهويتكمـ، أيْنَكمـ/ مِنهـا ؟


    (:...

    اترك التعليق:


  • كـ..مَقْهى صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::




    كـ..مَقْهىً صَغِيْر...وقَهْوَةٍ ثَقَافِيّة..::


    اليكمـ،،




    دَعوةٌ لِتَرِدوا المَقْهى الثَقافي ـ،
    لنسْكُب معاً قهوةٌ ثقافيّة ،

    قرأتَ نَصّـ/ـلاً ..،ثَقافِياً ..، نتحاور حول واقعِ الثَقَافةْ والفِكْر العرَبيّ.ـ،

    واللغُةُ العَربيّة ، والواقعِ العربيّ اليَتيمْ ، عَلّنا نزيلُ غَماماتٍ عن عُقولٍ مُفَكْرة ـ، نافِذةٍ الى العُمْقِ الانْساني ـ،

    سوياً لنَا مَقهىً ثَقافِيّاً ـ، وجَرِيدةٌ حُ ـرّةَ ، ـ


    ننتَظِر أقلامَكمْـ، هُنـا ـ،



    //..لكمـ..مني تَحيّةَ محبةَ..//




    (:...


تشغيل...
X