اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقسيم القرص الصلب

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تقسيم القرص الصلب

    تقسيم القرص الصلب* بعد شراء الكمبيوتر كيف أجعله جاهزاً للعمل بنفسي؟** الطبيب: قبل أن نبدأ بشرح خطوات عملية تقسيم القرص الصلب partition. نود أن ننبهك إلي أن هذه العملية تتطلب بعض الخبرة والحرص في التعامل لأنها حساسة بعض الشيء. ولكن هذا لا يعني أنها معقدة أو مستحيلة. كل ما نريده منك هو الحرص علي اتباع الخطوات بحذر.
    وهذه العملية لا تضر شيئاً إن كان القرص جديداً لا يتضمن أي بيانات أما إن كان مستخدماً ويتضمن معلومات فإنها ستذهب بصورة نهائية لذا يجب إنشاء نسخ احتياطية لكافة المعلومات الموجودة علي القرص قبل القيام بتقسيمه.
    قبل أن تقوم بتثبيت نظام التشغيل علي الكمبيوتر لأول مرة أنت بحاجة إلي إنشاء تجزئة أساسية Primary Partition علي القرص الصلب. ومن ثم تهيئة Format نظام الملفات علي هذه التجزئة وعملية تجزئة القرص Fdisk هي عبارة عن أداة مستندة علي برنامج الدوس مهمتها تجزئة وتحضير القرص الصلب من أجل تثبيت نظام التشغيل عليه وليس بالضرورة أن تقوم بتقسيم القرص الصلب إذ بإمكانك إبقاءه قسماً واحداً فقط ولكن ينبغي اجراء عملية Fdisk لتحضير القرص من أجل تثبيت نظام التشغيل. وبإمكانك استخدام هذه الأداة من أجل إنشاء أو تعديل أو حذف أو عرض التقسيمات الموجودة علي القرص الصلب ومن ثم يتم منح كل قرص صلب سواء أكان أساسياً Primary أو ثانوياً Extended أم افتراضياً Logical حرفاً خاصاً به مثل C أو D القرص الأول C ممكن أن يتضمن تجزئة إضافية واحدة والقرص الثاني D يمكن أن يتضمن تجزئة أساسية أو ثانوية أما التجزئة الثانوية فيمكن أن تتضمن أكثر من قرص دوس افتراضي Logical MS DOS drive وبعد الانتهاء من عملية التقسيم ينبغي اجراء تهيئة Format للأقراص من أجل تحضيرها للعمل بنظام الملفات المناسب مثل FAT16 أو FAT32 أو NTFS الخاص ببيئة NT.
    أما خطوات إنشاء التقسيم بالتفصيل فهي كالآتي:
    1 قم بإعادة تشغيل الجهاز عبر قرص بدء التشغيل start- up Disk.
    2 بعد أن يتم تشغيل الجهاز بنجاح ادخل الأمر Fdisk فتظهر لك شاشة تحتوي علي رسالة طويلة مفادها باختصار: هل تريد تمكين مساحة القرص الضخمة large disk space أي استخدام نظام الملفات FAT32. أم لا؟ إذا كانت مساحة القرص الصلب لديك أكبر من 2 جيجابايت قم باختيار نظام الملفات FAT32 بالضغط علي الحرف Y ثم Enter أو اضغط علي الحرف N ثم Enter إن كنت ترغب في استخدام النظام FAT16.
    3 بعد ذلك ستظهر لك خمسة خيارات اختر منها الخيار رقم 1 بالضغط عليه في لوحة الأرقام وهو الخيار "إنشاء تقسيم دوس أو قرص افتراضي Create DOS partition" Logical DOS Drive ثم اضغط Enter هذا فقط في حال كان القرص الصلب جديداً ولم يسبق تقسيمه من قبل أما إذا كنت تريد إعادة تقسيم القرص الصلب فينبغي أولاً إلغاء التقسيمات الموجودة مسبقاً وللقيام بذلك نختار الخيار رقم 3 وهو "حذف التقسيمات أو أقراص الدوس الافتراضية" Delete partition or Logical DOS Drive وقم بحذف جميع التقسيمات الواحد تلو الآخر ثم عد إلي القائمة الرئيسية واختر منها الرقم 1 وذلك للبدء بعملية التقسيم الجديدة.
    4 بعد ذلك تظهر لك القائمة خيارات جديدة اختر منها الخيار الأول مرة أخري وهو "اجراء تقسيم دوس أساسي" create primary DOS Partition ثم اضغط Enter وذلك لإنشاء التجزئة الرئيسية وبعد الضغط علي Enter تظهر لك رسالة تقول: "هل تريد أن تحدد مساحة القرص بأكملها لتجزئة الدوس الأساسية؟ إذا كنت قد اخترت نظام الملفات FAT32 من قبل وإن كنت ترغب في تحديد سعة القرص بأكملها للتجزئة الأساسية C اضغط علي الحرف Y ثم Enter ثم اضغط مفتاح الهروب Esc مرتين كي تعود إلي الواجهة الرئيسية أما ان كنت ترغب في تحديد حجم السعة للتجزئة C الأساسية اضغط علي الحرف N ثم Enter. فيظهر لك مربع حوار تقوم بادخال الحجم الذي تريد تحديده للتجزئة الرئيسية بالميجابايت أو بالنسبة المئوية المقتطعة من الحجم الكلي للقرص الصلب فمثلاً لو كان حجم القرص 4 جيجابايت فإن القيمة 50% تحدد للتجزئة الرئيسية 2 جيجابايت من الحجم الكلي وبالتالي يصبح هناك قرصان بحجم متساو CوD سعة كل منهما 2 جيجابايت. يفضل في ويندوز 98 وميلينيوم ألا يقل الحجم المحدد للتجزئة C عن 500 ميجابايت. وبعد تحديد الحجم اضغط Enter. ثم اضغط مفتاح الحروف كي تعود إلي واجهة الخيارات الأساسية.
    5 اختر من القائمة الرئيسية الخيار رقم 2: "تحديد التجزئة الفعالة Set active partition" وتعني تحديد التجزئة التي سيتم تثبيت نظام التشغيل عليها والتي سيبحث النظام فيها عن نظام التشغيل فور بدء تشغيل الجهاز. ثم اضغط Esc وذلك للرجوع للقائمة الرئيسية ثم توجه إلي الخيار رقم 1.

  • #2
    الرد: تقسيم القرص الصلب

    شكرا لك أخي د. سعيد على هذه المعلومات
    الواقع كانت هذه العملية مع انظمة التشغيل القديمة لا يجرأ على قيامها الا المختصين أما مع انظمة التشغيل الحديثة فأصبحت بشكل سهل ويمكن إجراءها من قبل الجميع
    تحياتي لك

    تعليق


    • #3
      الرد: تقسيم القرص الصلب

      اضيف في الأساس بواسطة عادل البدري عرض الإضافة
      شكرا لك أخي د. سعيد على هذه المعلومات
      الواقع كانت هذه العملية مع انظمة التشغيل القديمة لا يجرأ على قيامها الا المختصين أما مع انظمة التشغيل الحديثة فأصبحت بشكل سهل ويمكن إجراءها من قبل الجميع
      تحياتي لك
      شكرا اخى الكريم على المشاركة كل عام وانت بخير

      تعليق


      • #4
        الرد: تقسيم القرص الصلب

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        مشكور اخي الكريم على ما قدمت
        وكل عام وانت بخير
        تقبل مروري
        احترامي تقديري
        اختك برومـِـس
        اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
        (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

        تعليق


        • #5
          الرد: تقسيم القرص الصلب

          اضيف في الأساس بواسطة promise22 عرض الإضافة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          مشكور اخي الكريم على ما قدمت
          وكل عام وانت بخير
          تقبل مروري
          احترامي تقديري

          اختك برومـِـس

          شكرا على المشاركة الجميلة كل عام وانت بالف خير وصحة وسعادة

          تعليق

          تشغيل...
          X