اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

مع الشيخ شعيشع .. قول: الله

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • مع الشيخ شعيشع .. قول: الله



    بمجرد استعاذته بالله من الشيطان الرجيم تجد نفسك مندفعة نحو صوته المنطلق بآيات الذكر الحكيم، ولا تجد سوى القول: "الله.. الله عليك يا شيخنا"..

    أنة الشيخ الجليل "أبو العينين شعيشع" نقيب قراء مصر، وعضو لجنة الاختبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

    التقينا الشيخ وحاورناه عن طقوسه الرمضانية وكل ما يخص عالمه الروحاني..
    فينك يا مصر

    عن أهم طقوسه في شهر رمضان المبارك، يقول الشيخ شعيشع: "أقضي حياتي مثل أي مسلم أصلي وأصوم واقرأ القرآن، وأخصص وقتا لأحفادي وأولادي، وللعلم بشأن إفطاري في رمضان فلا أكثر من الطعام على الإطلاق حتى لا أصاب بالكسل وهذه عادة في المصريين لا أحبها، فأتذكر ذات مرة وأنا في باريس جاء موعد الإفطار فإذا بي أجد طبق واحد به شوربة إلى جانب مشروب لا أتذكر ما هو، فاندهشت وقلت بيني ونفسي "هل هذا هو الإفطار.. فينك يا مصر"، وانصرفت بعد احتساء الشوربة والمشروب لأداء صلاة العشاء وإذا بي أعود لأجد المائدة وقد تزينت بكل ما لذ وطاب، وبعد تساؤلي قيل لي أن هذا هو المفروض أن يحدث حتى لا تفاجئ المعدة بقنابل غذائية وهي على غير استعاد فأعجبتني الفكرة وطبقتها في بيتي في مصر".
    قارئ ترانزيت

    وعن أهم المؤهلات التي يمتلكها قارئ القرآن، يقول: "بالطبع أهمها على الإطلاق أن يكون تربى على جو القرآن الكريم والكتاتيب، وأن يمتلك الإحساس الذي به يشعر بحلاوة الألفاظ ومن هنا يصل إلى المتلقي، وللعلم لا تزال الكتاتيب موجودة رغم تأكيد الكثيرين باختفائها وتعمل وزارة الأوقاف جاهده على الصعود بها والارتفاع بمرتبات شيوخها".

    وحول انتشار بعض القراء أصحاب الصوت النشاز، يقول: "السبب يرجع إلي شيئين؛ أولهما الغذاء المسرطن الموجود الآن، فعلى أيامنا كان الخير موجود والنبت من الغيط للبيت بدون المرور على كل ما يعكر صفاء الآكل، ناهيك عن التلوث وعوادم السيارات كلها عوامل تؤدي إلى نشاز الأصوات وتعكيرها، وهناك سبب آخر ألا وهو البحث عن مهنة وسط هذا الجو الملبد بالبطالة، فيجرب الشاب حظه في مأتم ما فيجد أن العائد يتراوح بين 200 إلى 300 جنية فيجدها مهنة مربحة فلا يمتنع عنها ويظل مداوما عليها طالما الربح بها سريع".

    وعن دوره كنقيب لقارئي القران في التصدي لهؤلاء، يوضح: "مهمتي وبعض السادة الأفاضل أعضاء النقابة هو عقد اختبارات كل عام لاختيار الأجود فقط وليس التدريب وما شابة ذلك، لكن أليس من المخزي حقا أن يكون في اختبارات الإذاعة والتليفزيون والتي أعمل عضو بلجنة الاختبار بها لا ينجح سوى اثنين فقط من مجموع كبير تقدم على مدار الأربع سنوات الماضية، مما جعلني أطوف على البلاد العربية لاختيار قارئ آخر للمشاركة في احتفالات ليلة القدر وترتيل القرآن أمام الرئيس.. أليس من العيب ذلك وإننا البلد الأولى في القرآن الكريم؟، وللعلم أنا قدمت للدولة ومجلس الشعب مشاريع للتصدي لظاهرة القارئ الترانزيت الذي أشبهة بالنبت الشيطاني لا أعرف من أين جاء ونبت أهمها هو عدم السماح لمن هو ليس عضو نقابة بأن يقرأ القرآن حتى ولو في مآتم".
    رونق آخر

    إذا كنا نحن البلد الأولى فلماذا للمقرئين السعوديين رونق أخر حتى عند الجمهور المصري؟
    يجيب الشيخ: "لأن صوتهم به حزن شديد كما أن المستمع يتخيل مناخ الحرم النبوي والكعبة الشريف ومن هنا يأتي الاستحسان".

    وحول إلغاء بعض أدعية الشيخ محمد رفعت والاستعاضة عنها ببعض أدعية تامر حسني وهشام عباس، يقول شيخنا: "صوت العالم الجليل وأستاذي الشيخ محمد رفعت سيظل إلى أبد الدهر عاليا شامخا، أما بالنسبة لهذه الأسماء التي لا أعرفها فحق الدعاء موجود لكل فرد ولا يمكننا الحجر على أي إنسان ومنعه من الدعاء".

    جميعنا يحفظ القرآن لكن سريعا ما ننساه، عن سبب ذلك يقول الشيخ شعيشع: "هذه من ضمن نعم الله علينا حتى لا نتوقف عن مسك كتابه الجليل، فلو كل مسلم حفظ القرآن ولم ينساه لماذا إذن سيعود إلي الكتاب، فكلما قرأنا القرآن ازدادت حسناتنا".
    عائلة الشيخ شعيشع

    للشيخ من الأبناء ثلاثة، هم "منى" وهي حاصلة على ليسانس لغات وترجمة، ود."حسام" أستاذ في كلية الطب بلوس انجلوس بأمريكا، والثالث مهندس في بنك الائتمان والتنمية الزراعي.. بما يعني أنه لا أحد منهم سلك مسلك الأب، عن ذلك يقول الشيخ: "أنا نفسي لم أسلك مسلك والدي الذي كان يعمل موظفا بسيطا في وزارة الري بقريتنا بيلا بكفر الشيخ، ومن نفسي كنت أحرص على تلاوة القرآن منذ صغري وكنت أخذ من أسفل دكة المقري في المسجد مسكنا لي لأتعلم وأتشبع منه أكثر، فكنت طفلا غير عادي لا ألعب ولا أحب اللهو بما لا يفيد وعملت كمقرئ منذ أن كان عمري 17 عاما، خلاصة القول أني لا أحب أن أجبر أبنائي على فعل شيء وكل واحد اختار طريقة بما يروق له".

  • #2
    الرد: مع الشيخ شعيشع .. قول: الله

    شكرا لك على هذه المشاركة الرائعة
    وبارك الله فيك
    وفي ضيفك الكريم

    تعليق


    • #3
      الرد: مع الشيخ شعيشع .. قول: الله

      اضيف في الأساس بواسطة سلطانوف عرض الإضافة
      شكرا لك على هذه المشاركة الرائعة
      وبارك الله فيك
      وفي ضيفك الكريم

      شكرا على المشاركة بارك الله فيك

      تعليق

      تشغيل...
      X