اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رئيس شركة التعدين: طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام قريباً

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • رئيس شركة التعدين: طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام قريباً

    رئيس شركة التعدين: طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام قريباً ... حجم الاستثمارات في مجال التعدين يتجاوز 20 بليون ريال

    الحياة 15/11/2007

    ذكر نائب رئيس شركة التعدين السعودية الدكتور هاني الدباغ، أن حجم الاستثمارات في قطاع التعدين في السعودية حالياً يتراوح بين 25 و30 بليون ريال.

    وقال على هامش مؤتمر صحافي عقد يوم أمس في هيئة المساحة والجيولوجيا في جدة، بمناسبة الإعلان عن المعرض الدولي للتنقيب وتطوير الموارد المعدنية والذي ستستضيفه مدينة جدة من 22 إلى 25 كانون الثاني (يناير) المقبل: «إن السعودية اشترطت في كل مشاريع التعدين اشتراطات الأمم المتحدة الخاصة بالسلامة البيئية، كما أنها اعتمدت في إنشائها على أعلى معايير البيئة بحسب الاشتراطات الدولية». لافتاً إلى أن شركة تعدين ستطرح 50 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، وقال: «تقدمنا بطلب لهيئة سوق المال السعودية لطرح 50 في المائة من أسهم شركة تعدين للاكتتاب العام، بهدف تخصيص الشركة لتقديم خدمات أفضل في مجالها». مشيراً إلى أن قطاع التعدين خطا خلال السنوات الخمس الماضية خطوات مهمة، منها استخراج ما يزيد على 200 مليون طن من الخامات المعدنية، بواسطة ما يقارب 500 حامل رخصة استغلال يمثلون 1270 رخصة». وقال: «تعد صناعة التعدين من الصناعات التي لها دور فعال في مسيرة التنمية، وتمثل ما يقارب 2 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، ويتركز دورها الأكبر في توفير الخامات لإقامة البنية التحتية للدولة».

    وقال إن قطاع الاستثمارات التعدينية شهد نمواً لافتاً خلال خطط التنمية الخماسية، إذ شهد ارتفاعاً كبيراً في عدد الرخص التعدينية من 627 في عام 1995، إلى 1270 رخصة في نهاية عام 2006، كما ارتفع إنتاج السعودية من الخامات المعدنية المستخرجة من 120 مليون طن في منتصف التسعينات إلى 180 مليون طن في نهاية العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع أرباح الشركات الحاصلة على رخص تعدينية من 2.1 بليون ريال في عام 1995، إلى 4.5 بليون ريال في عام 2006.

    من جانبه، اعترف رئيس هيئة المساحة والجيولوجيا الدكتور زهير نواب، أن نظام التعدين السابق في السعودية لم يكن مشجعاً للاستثمار، وقال: «نتوقع أن نبدأ بعهد جديد للاستثمارات في مجال صناعة المعادن، خصوصاً أن المعرض سيتيح الفرصة أمام المستثمرين من كل الدول المشاركة لعرض خبراتها وأجهزتها ومعداتها بداية من المسح الجيولوجي والتنقيب على المعادن إلى المسح والحفر واستخراج المعادن».

    وعن مجال الاستثمارات في مجال الذهب قال الدباغ: «لدينا خمسة مناجم للذهب في السعودية، ويقدر حجم الذهب المستخرج منها بثلاثة ملايين ونصف أوقية، وبلغت عوائدها الاستثمارية في المناجم السابقة أربعة أضعاف قيمة المستخرج».

    وقدر الدباغ حجم الاستثمارات في مجال الذهب ببليون ريال، وقال: «هذا من دون الدخول في مرحلة الإنتاج والتسويق».

    من جانبه، أشار رئيس اللجنة المنظمة للمعرض طلعت إدريس، إلى أن الهدف الرئيسي من إقامة المعرض هو جذب الشركات السعودية والدولية للاستثمار داخل السعودية، وقال: «يعد التعدين من أهم المشاريع الاستثمارية في الوقت الراهن، ولكن كانت لدينا في السعودية مشكلة تسويقه، لكنها ستتلاشى مع بدأ مشاريع السكة الحديد والتي ستفتح مجالاً كبيراً لصناعة التعدين في السعودية».




تشغيل...
X