بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد:
قال الإمام البعلي -رحمه الله تعالى-: باب اللقيط، وهو الطفل المنبوذ، مسلم إن وجد في بلد فيه مسلم يولد لمثله، وما وجد عنده أو قريبا منه، فله نفقته منه وإلا من بيت المال، وحضانته لواجده إن كان عدلا، ولو وجده متنقل، أو من يرد نقله إلى البادية لم يقر معه، ومن ادعاه لحق به نسبا لا دينا، ولو ادعاه جماعة وتساووا، أري القافة فلحق بمن ألحقوه به ولو بالكل، وإلا ميراثه وديته فيء، والله تعالى أعلم.
باب السبق، لا يجوز بجعل إلا في خف وحافر ونصل، فإن كان من غيرهما فهو لمن سبق، وإن كان من أحدهما فسبق، أو جاءا معا أحرزه المخرج، وإن سبق الآخر أخذه، فإن أخرجا معا جاز محلل كافيهما، فإن سبقهما أحرز سبقهما، وإن سبق أحدهما أحرز سبقه، وأخذ سبق صاحبه، ولا بد ممن تحديد المسافة والغاية، والإصابة وصفتيهما وعدد الرشق، وإنما تكون المسابقة على الإصابة.
باب الوديعة، وهي أمانة لا تضمن بغير تعد، مثل أن يحفظها بدون حرزها، أو يجحدها ونحو ذلك، فإن قال: ما لك شيء ثم ادعى ردها، أو تلفها قبل، بخلاف ما أودعتني شيء، والعارية مضمونة إن لم يتعد، وتجوز في كل منفعة لا بضع ومسلم لكافر، ويرجع ما لم يأذن بشغله بشيء يضر به إن رجع.
احباء ساندروز
اوفياء الفكر الكرام
لن نطيل الحديث
الموضوع مفتوح..
يحكي عن نفسه
مؤلم حتى النخاع
مخزي ..
يثير فينا الكثير من التساؤلات
والكثير من القهر
والكثير من الكثير...........!!
تفضلوا مشكورين
همسة: أسميت الموضوع اطفال الحاويات لانها اصبحت المكان الآمن الذي تظن الام
حين تضع طفلها غير الشرعي .. عوضا عن صدرها.. والقمامة بديلا عن ثديها..!![/color]
تعليق