اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً

    السلام عليكم ورحمة الله


    الطرح في 26ذي الحجة وهدفه جمع 4.5مليارات ريال لتشغيل مجمع لتكرير البترول والبتروكيماويات
    تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً ومطالب بتخفيض حصة الصناديق والمؤسسات لزيادة عدد الأسهم الموزعة على المواطنين

    خلال الفترة من 26/12/1428هـ الموافق 5/1/2008م إلى 3/1/1429 هـ الموافق 12/1/2008 .




    جانب من مشروعات أرامكو السعودية
    كتب - خالد العويد:
    تقرر طرح أسهم شركة بترو رابغ للتكرير والبتر وكيماويات، للاكتتاب العام بسعر 21ريالاً للسهم الواحد، مقسمة الى عشرة ريالات كقيمة اسمية، و 11ريالاً علاوة إصدار، الأمر الذي سيمكن الشركة من جمع 4.5مليارات ريال من المكتتبين.

    وتمثل شركة "بترو رابغ" شراكة بين "ارامكو" السعودية، وشركة سوميتومو اليابانية، حيث تمتلك كل من الشركتين حصة قدرها 50%، من الشركة البالغ رأسمالها 8760مليون ريال، مقسم إلى 876مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات.
    وبطرحها للاكتتاب، سيرتفع عدد شركات الصناعات البتروكيماوية المدرجة للتداول في سوق الأسهم الى 12شركة وهي سابك، سافكو، كيان، ينساب، التصنيع الوطنية، سبكيم، الصحراء، المجموعة السعودية، اللجين، المتقدمة، نماء.
    ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 219مليون سهم، وتمثل 25% من رأس المال، وستطرح للمكتتبين
    خلال الفترة من 26/12/1428هـ الموافق 5/1/2008م إلى 3/1/1429 هـ الموافق 12/1/2008 .
    وتتمثل أغراض الشركة في تطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل لتكرير البترول والبتر وكيماويات ويشمل ذلك تصنيع منتجات البترول المكررة والمنتجات البتر وكيماوية والمنتجات الهايدروكربونية والتي تشمل المواد التالية (نافتا، وزيت الوقود، وميثايل تبرتياري بونابل هيثر، بولي اثيلين، غازولين، بوتين-1، بولييروبلين، ديزل، اثيلين جليكونيل، أكسيدالبولييروبيلين).
    واستنادا إلى إعلان هيئة السوق المالية السابق حول طرح الشركة، فسيتم طرحها وفقا لأسلوب بناء الأوامر، الذي يعني ان نسبة 70% من أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب، يتم تخصيصها للمؤسسات والصناديق الاستثمارية، بينما يتم تخصيص 30% من عدد الأسهم للأفراد، وفي حالة وجود إقبال كبير من الأفراد، فإن مدير الاكتتاب يقوم بتخفيض نسبة الصناديق والمؤسسات الاستثمارية بعد التشاور مع هيئة السوق المالية الى 50%، وبالتالي ترتفع نسبة الأفراد إلى 50%..


    ونظرا لجاذبية الشركة كونها تعمل في قطاع البتروكيماويات، ووجود شريكين استراتيجيين هما "أرامكو" السعودية وشركة سوميتومو اليابانية، فستشهد الشركة إقبالا كبيرا من المواطنين على الاكتتاب، وسينتج عن ذلك مستويات تخصيص متدنية من الأسهم، مما يؤدي إلى المطالبة بان تكون نسبة المواطنين المكتتبين أعلى من 50% من الأسهم المطروحة، وان يتم تخفيض حصص الصناديق والمؤسسات الاستثمارية إلى اقل من 50% بصورة استثنائية في هذا الاكتتاب، وفي الاكتتابات الجذابة، لإتاحة الفرصة لاستفادة شريحة كبرى من المواطنين الذين سيقبلون على الاكتتاب في الشركة التي ستتوفر لها كل مقومات النجاح من باب شراكتها مع ارامكو.
    وأسلوب بناء سجل الأوامر، هو من أساليب الاكتتاب حديثة التطبيق في هيئة السوق المالية، وهو من أكثر الأساليب تطبيقا في تسعير وبيع الإصدارات الأولية في الأسواق المالية العالمية. حيث يساهم هذا الأسلوب في تحديد السعر المناسب للطرح، وكذلك في تشجيع المستثمر المؤسسي على الاكتتاب. وتعتمد آلية هذا الأسلوب على أن يقوم المستشار المالي للشركة المطروحة للاكتتاب العام بدعوة مستثمرين من المؤسسات للمشاركة في الاكتتاب وفق نسبة محددة من الطرح، وبناء على حجم الطلب والأسعار المقدمة من المؤسسات يتم تحديد سعر الطرح العام للمكتتبين.
    وسبق أن اتفقت أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيمكل على تأسيس شركة مشروع مشترك بملكية متساوية. وأكمل الطرفان بنجاح مفاوضات تأسيس المشروع المشترك لتنفيذ مشروع رابغ بعد اكتمال دراسة الجدوى المشتركة التي أكدت على الجدوى الاقتصادية للمشروع.
    وتم تصميم المشروع بحيث يمثل حجر الزاوية في أعمال التكرير والتسويق والصناعات التحويلية بصورة أوسع في المنطقة الغربية عموما وفي مدينة رابغ بوجه خاص. وسيوفر المشروع فرص استثمار متعددة تهدف إلى الإسهام في تنمية المنطقة صناعيا وتنشيط الاقتصاد المحلي. وتشمل هذه الفرص مشروع الماء والبخار والكهرباء المستقل لتأمين متطلبات المنافع للمشروع المشترك الجديد. وتشمل المشاريع التي ستسند إلى أطراف أخرى أعمال حي السكن في رابغ وأعمال مرافق الميناء التي ستعهد إلى مقاولين. ومن المقرر أن يتم إكمال المشروع في الربع الرابع من سنة
    2008.وإضافة إلى مساهمة أرامكو السعودية بإمكاناتها ذات المقاييس العالمية في مجال إنتاج وتكرير المواد الهيدروكربونية وخبرتها الممتدة لعقود من التعاون في مجال الصناعة البتر وكيميائية في المملكة، ستمد أرامكو السعودية مشروع رابغ بالزيت الخام والإيثان والبوتان وتتولى تسويق المنتجات المكررة التي ينتجها المشروع. أما سوميتومو فستوفر للمشروع المشترك معرفتها الواسعة والحصرية بتقنية البتر وكيماويات وتسويق قاعدة المنتجات البتر وكيميائية للمشروع.
    وتتضمن خطط المشروع المبدئية أعمال تطوير رئيسة لمصفاة تكرير الزيت الخام الحالية والتي تصل طاقتها إلى 400.000برميل في اليوم بحيث تشمل وحدة تقطير فراغي ووحدة إزالة فراغية بالهيدروجين من زيت الغاز ووحدة ألكلة / أزمرة.










    وسيتم إنتاج مجموعة من المنتجات المكررة، بما في ذلك النفتا والكيروسين والبنزين والديزل وزيت الوقود. وتتمثل أهم المكونات في الموقع الموسع في مجمع تكسير سوائل الأولفينات بالوسيط الكيميائي ووحدة تكسير للإيثان بمقاييس عالمية. وستنتج وحدات المشتقات البتر وكيميائية هذه ما مجموعه 2.4مليون طن من البولي أوليفينا في السنة.
    وسيقوم مشروع بترو رابغ بإنتاج تشكيلة متنوعة من مختلف المواد البتروكيماوية الصلبة والسائلة ومن أبرزها: الإيثيلين بطاقة 1.3مليون طن، و أكسيد البروبلين بطاقة 200ألف طن، كما ستنتج البروبلين 900بطاقة ألف طن، و الإيثيلين جلايكول بطاقة 600ألف طن، وأيضا البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة بطاقة 900ألف طن، و البولي بروبيلين بطاقة 700ألف طن، إضافة إلى البنزين بطاقة 60ألف طن.









    المصدر
    آخر اضافة بواسطة الذبابي; 14-12-2007, 12:07 PM.





  • #2
    الرد: تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً

    يبدأ 5 يناير المقبل ويستمر أسبوعا.. ومطالب بتخفيض حصة الصناديق لزيادة نصيب الأفراد
    21 ريالا سعر السهم في اكتتاب "بترو رابغ" السعودية



    دبي - الأسوق.نت

    تقرر طرح أسهم شركة "بترو رابغ" للتكرير والبتروكيماويات، للاكتتاب العام بسعر 21ريالا للسهم الواحد (الدولار = 3.75 ريالات)، مقسمة إلى 10 ريالات كقيمة اسمية، و 11 ريالا علاوة إصدار، الأمر الذي سيمكن الشركة من جمع 4.5 مليارات ريال من المكتتبين.

    وتمثل شركة "بترو رابغ" شراكة بين "أرامكو" السعودية، وشركة سوميتومو اليابانية؛ حيث تمتلك كل من الشركتين حصة قدرها 50%، من الشركة البالغ رأس مالها 8760 مليون ريال، مقسم إلى 876 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات.

    وبطرح "بترو رابغ" للاكتتاب، وفقا لتقرير للزميل خالد العويد نشرته جريدة "الرياض" السعودية يوم الجمعة 14-12-2007، سيرتفع عدد شركات الصناعات البتروكيماوية المدرجة للتداول في سوق الأسهم إلى 12 شركة؛ وهي سابك، سافكو، كيان، ينساب، التصنيع الوطنية، سبكيم، الصحراء، المجموعة السعودية، اللجين، المتقدمة ونماء.

    ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 219 مليون سهم، وتمثل 25% من رأس المال، وستطرح للمكتتبين خلال الفترة من 5-1-2008 إلى 12-1-2008.

    أسلوب بناء الأوامر
    وتتمثل أغراض الشركة في تطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل لتكرير البترول والبتروكيماويات ويشمل ذلك تصنيع منتجات البترول المكررة والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات الهايدروكربونية والتي تشمل المواد التالية (نافتا، وزيت الوقود، وميثايل تبرتياري بونابل هيثر، بولي اثيلين، غازولين، بوتين-1، بولييروبلين، ديزل، اثيلين جليكونيل، أكسيدالبولييروبيلين).

    واستنادا إلى إعلان هيئة السوق المالية السابق حول طرح الشركة، فسيتم طرحها وفقا لأسلوب بناء الأوامر، الذي يعني أن نسبة 70% من أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب، يتم تخصيصها للمؤسسات والصناديق الاستثمارية، بينما يتم تخصيص 30% من عدد الأسهم للأفراد، وفي حال وجود إقبال كبير من الأفراد، فإن مدير الاكتتاب يقوم بتخفيض نسبة الصناديق والمؤسسات الاستثمارية بعد التشاور مع هيئة السوق المالية إلى 50%، وبالتالي ترتفع نسبة الأفراد إلى 50% أيضا.

    ونظرا لجاذبية الشركة كونها تعمل في قطاع البتروكيماويات، ووجود شريكين استراتيجيين هما "أرامكو" السعودية وشركة سوميتومو اليابانية، فستشهد الشركة إقبالا كبيرا من المواطنين على الاكتتاب، وسينتج عن ذلك مستويات تخصيص متدنية من الأسهم، مما يؤدي إلى المطالبة بأن تكون نسبة المواطنين المكتتبين أعلى من 50% من الأسهم المطروحة، وأن يتم تخفيض حصص الصناديق والمؤسسات الاستثمارية إلى أقل من 50% بصورة استثنائية في هذا الاكتتاب، وفي الاكتتابات الجذابة، لإتاحة الفرصة لاستفادة شريحة كبرى من المواطنين الذين سيقبلون على الاكتتاب في الشركة التي ستتوفر لها كل مقومات النجاح من باب شراكتها مع أرامكو.

    وأسلوب بناء سجل الأوامر، هو من أساليب الاكتتاب حديثة التطبيق في منطقة الخليج، وهو من أكثر الأساليب تطبيقا في تسعير وبيع الإصدارات الأولية في الأسواق المالية العالمية؛ حيث يساهم هذا الأسلوب في تحديد السعر المناسب للطرح، وكذلك في تشجيع المستثمر المؤسسي على الاكتتاب، وتعتمد آلية هذا الأسلوب على أن يقوم المستشار المالي للشركة المطروحة للاكتتاب العام بدعوة مستثمرين من المؤسسات للمشاركة في الاكتتاب وفق نسبة محددة من الطرح، وبناء على حجم الطلب والأسعار المقدمة من المؤسسات يتم تحديد سعر الطرح العام للمكتتبين.

    شراكة سعودية يابانية
    وسبق أن اتفقت أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيمكل على تأسيس شركة مشروع مشترك بملكية متساوية، وأكمل الطرفان بنجاح مفاوضات تأسيس المشروع المشترك لتنفيذ مشروع رابغ بعد اكتمال دراسة الجدوى المشتركة التي أكدت على الجدوى الاقتصادية للمشروع.

    وتم تصميم المشروع بحيث يمثل حجر الزاوية في أعمال التكرير والتسويق والصناعات التحويلية بصورة أوسع في المنطقة الغربية عموما وفي مدينة رابغ بوجه خاص، وسيوفر المشروع فرص استثمار متعددة تهدف إلى الإسهام في تنمية المنطقة صناعيا وتنشيط الاقتصاد المحلي، وتشمل هذه الفرص مشروع الماء والبخار والكهرباء المستقل لتأمين متطلبات المنافع للمشروع المشترك الجديد، وتشمل المشاريع التي ستسند إلى أطراف أخرى أعمال حي السكن في رابغ وأعمال مرافق الميناء التي ستعهد إلى مقاولين، ومن المقرر أن يتم إكمال المشروع في الربع الرابع من 2008.

    وإضافة إلى مساهمة أرامكو السعودية بإمكاناتها ذات المقاييس العالمية في مجال إنتاج وتكرير المواد الهيدروكربونية وخبرتها الممتدة لعقود من التعاون في مجال الصناعة البتروكيميائية في المملكة، ستمد أرامكو السعودية مشروع رابغ بالزيت الخام والإيثان والبوتان وتتولى تسويق المنتجات المكررة التي ينتجها المشروع، أما سوميتومو فستوفر للمشروع المشترك معرفتها الواسعة والحصرية بتقنية البتروكيماويات وتسويق قاعدة المنتجات البتروكيميائية للمشروع.

    وسيقوم مشروع "بترو رابغ" بإنتاج تشكيلة متنوعة من مختلف المواد البتروكيماوية الصلبة والسائلة ومن أبرزها: الإيثيلين بطاقة 1.3 مليون طن، وأكسيد البروبلين بطاقة 200 ألف طن، كما ستنتج البروبلين 900 بطاقة ألف طن، والإيثيلين جلايكول بطاقة 600ألف طن، وأيضا البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة بطاقة 900 ألف طن، والبولي بروبيلين بطاقة 700 ألف طن، إضافة إلى البنزين بطاقة 60 ألف طن.







    تعليق


    • #3
      الرد: تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً

      موقعها الاكتروني



      معلومات عن الشركة:
      شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (تحت التأسيس)

      (بترورابغ)
      اتفقت أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيمكل على تأسيس شركة مشروع مشترك سعودية ذات مسئولية محدودة بملكية متساوية. وقد أكمل الطرفان بنجاح مفاوضات تأسيس المشروع المشترك لتنفيذ مشروع رابغ بعد اكتمال دراسة الجدوى المشتركة التي أكدت على الجدوى الاقتصادية للمشروع وحددت رأس المال وتكاليف تشغيل المشروع المقترح وغير ذلك. وستكون مكاتب المشروع المشترك الجديد في مدينة رابغ.

      قد تم تصميم المشروع بحيث يمثل حجر الزاوية في أعمال التكرير والتسويق والصناعات التحويلية بصورة أوسع في المنطقة الغربية عموما وفي مدينة رابغ بوجه خاص. وسيوفر المشروع فرص استثمار متعددة تهدف إلى الإسهام في تنمية المنطقة صناعيا وتنشيط الاقتصاد المحلي. وتشمل هذه الفرص مشروع الماء والبخار والكهرباء المستقل لتأمين متطلبات المنافع للمشروع المشترك الجديد. وتشمل المشاريع التي ستسند إلى أطراف أخرى أعمال حي السكن في رابغ وأعمال مرافق الميناء التي ستعهد إلى مقاولين. ومن المقرر أن يتم إكمال المشروع في الربع الرابع من سنة 2008








      تعليق


      • #4
        الرد: تحديد سعر الاكتتاب في "بترو رابغ" ب 21ريالاً

        ماشاء الله تبارك الله ... كفيت ووفيت أخوي الذبابي على هذه التغطية الرائعة

        لكن شي غريب صراحة ... شركة تحت التأسيس ... ويعملوا عليها علاوة اصدار؟ ليش؟ بأي حق؟

        الله المستعان
        http://www.sandroses.com/abbs/showth...15181<br /> /

        تعليق


        • #5
          الرد: تحديد سعر الاكتتاب في &quot;بترو رابغ&quot; ب 21ريالاً

          مشكوووووووووووووور


          تحياتي لك

          تعليق


          • #6
            الرد: تحديد سعر الاكتتاب في &quot;بترو رابغ&quot; ب 21ريالاً

            عبر 2.86 مليون مستثمر ضخوا 5.6 مليارات ريال


            121 % نسبة تغطية اكتتاب "بترورابغ" السعودية قبل 4 أيام من الإغلاق



            الرياض – رويترز

            قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" السعودية أمس الأربعاء 9-1-2008 "إن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 121% في طرحها العام الأولي، الذي تبلغ قيمته 4.6 مليارات ريال (الدولار = 3.75 ريالات)، بنسبة زيادة سجلت 21% قبل 4 أيام من إغلاق العملية.

            وأضافت "بترورابغ" في بيان "أن أكثر من 2.86 مليون مستثمر سعودي عرضوا ما لا يقل عن 5.6 مليارات ريال بنهاية أول من أمس الثلاثاء، ويغلق باب الاكتتاب في الـ12 من يناير/كانون الثاني الجاري".

            وتطرح "بترو رابغ" -وهي مشروع مشترك باستثمارات 10 مليارات دولار بين أرامكو السعودية وسوميتومو كميكالز اليابانية- 219 مليون سهم، تعادل 25% من رأس مالها على المواطنين السعوديين بسعر 21 ريالا للسهم.




            تعليق

            تشغيل...
            X