اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

    عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب

    تم تخصيص 630 مليون سهم للمكتتبين الأفراد كما سيتم تخصيص 70 مليون سهم، أي ما يمثل 10 % من الأسهم المطروحة للاكتتاب للمؤسسة العامة للتقاعد


    فترة الاكتتاب

    يبدأ الاكتتاب في يوم 02 / 02 / 1429 ه الموافق 09 / 02 / 2008 م ويستمر لفترة 10 أيام شاملة آخر يوم لإغلاق الاكتتاب وهو 11 / 02 / 1429 ه الموافق 18 / 02 / 2008 م. . يقتصر الاكتتاب على المكتتبين الأفراد فقط .الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد هو 50 سهماً من الأسهم المطروحة للاكتتاب .ولا يوجد حدّ أقصى للأسهم التي يمكن الاكتتاب بها.

    تخصيص اسهم شركة زين

    سيتم تخصيص اسهم زين المطروحة للمكتتبين الأفراد على ثلاثة مراحل متتابعة شريطة أن لا يزيد عدد المكتتبين الأفراد عن 12,600,000 مكتتب فرد
    في المرحلة الأولى سيتم تخصيص 50 سهماً لكل مكتتب،
    في المرحلة الثانية سيتم تخصيص كامل الأسهم المكتتب فيها، و بحد أقصي1000 سهم لكل مكتتب فرد طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهماً من الأسهم المطروحة شريطة توفر عدد كافي من الأسهم المطروحة لاكتتاب الأفراد لتغطية كامل الأسهم المكتتب فيها في المرحلة الثانية
    في المرحلة الثالثة فسوف يتم توزيع ما يتبقى من الأسهم المطروحة لاكتتاب الأفراد )إن وجدت( وفق مبدأ النسبة والتناسب

    أعضاء مجلس الإدارة المرشحون:

    صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود - رئيس مجلس الإدارة - مرشح من قبل المساهمين المؤسسين باستثناء MTC
    الدكتور سعد حمد البّراك - العضو المنتدب - مرشح من قبل MTC
    الدكتور مروان ابراهيم جابر الأحمدي - الرئيس التنفيذي - مرشح من قبل MTC
    خالد عبد الله فهد الهاجري - عضو غير تنفيذي - مرشح من قبل MTC
    أسعد أحمد البنوان - عضو غير تنفيذي - مرشح من قبل MTC
    عبد الله ابراهيم الرخيص - عضو غير تنفيذي - مرشح من قبل المساهمين المؤسسين باستثناء MTC

    صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير
    - عضو مستقل غير تنفيذي
    فهد ابراهيم الدغيثر - عضو مستقل غير تنفيذي
    الدكتور فيصل بن حمد بن عبدالله الصقير - عضو مستقل غير تنفيذي

    أرباح الأسهم

    تتوقع الشركة أن لا تقوم بتوزيع أرباح سنوية على المساهمين في السنوات الثلاث الأولى على الأقل التي تلي تأسيسها حيث سيتم توجيه معظم الموارد المالية للإنفاق الرأسمالي وتأسيس وتطوير شبكة الهاتف المتنقل ودعم البنية التحتية التشغيلية من أجل تحقيق الإيرادات

    نبذة عن سوق الهاتف المتنقل في المملكة


    كانت نسبة كثافة انتشار خدمة الهاتف المتنقل منخفضة نسبياً حيث بلغت 43 %تقريباً وذلك مقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، ولكنها عند الربع الثالث من العام 2007 م وصلت إلى نحو 97 % مما يُشير إلى نمو محتمل إضافي، فعلى سبيل المثال تزيد نسبة كثافة انتشار خدمة الهاتف المتنقل في الدول العربية الأخرى مثل مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر عن 100 % كما في نهاية عام 2006 م ويعود السبب في ذلك إلى الممارسات المتشابهة في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تتمثل في امتلاك المستخدمين أكثر من جهاز هاتف متنقل وأكثر من اشتراك.
    تتمتع السوق السعودية بمتوسط إيراد من المشترك مرتفع نسبياً حيث بلغ 109 ريال سعودي كمعدل شهري خلال الربع الثالث من العام 2007 م. كما أن موسم الحج يوفر فرصة سنوية فريدة من نوعها، فخلال موسم الحج لعام 2006 م تم إجراء أكثر من 400 مليون اتصال وتم إرسال أكثر من مليار رسالة نصية قصيرة SMS.

    نتيجة لاستخدام شريحة هوية المشترك SIM المتعددة في المملكة، فإن عدد الأفراد في المملكة الذين يملكون هاتف متنقل لا يزال 65 % وهي نسبة منخفضة مقارنة مع الأفراد الذين يملكون هواتف متنقلة في بعض دول مجلس التعاون الخليجي .

    المصدر:
    نشرة الاصدار

  • #2
    الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

    مجال عمل الشركة

    تقديم خدمات الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية كمشغل ثالث

    معلومات عامة
    سنة التأسيس: 2007
    رئيس مجلس الادارة: الامير حسام بن سعود
    الرئيس التنفيذي: د/ مروان الاحمدي
    العنوان الملكة العربية السعودية


    بيانات السهم (آخر فترة مالية)
    عدد الأسهم (مليون) 1400
    القيمه الاسميه 10 ريال


    الملاك الرئيسيون

    الاتصالات المتنقلة (الكويت) 350 مليون سهم 25 %
    شركات سعودية ومستثمرون 350 مليون سهم 25 %
    مصلحة معاشات القاعد 70 مليون سهم 5 %


    التطورات الرئيسية
    9 فبراير 2008 - بداية الاكتتاب في اسهم الشركة

    تعليق


    • #3
      الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

      تحالف الاتصالات المتنقلة يقدم أعلى عرض لرخصة الهاتف النقال السعودية الثالثة بقيمة 22.9 مليار ريال

      قدم تحالف الاتصالات المتنقلة بقيادة شركة الإتصالات المتنقلة الكويتية أعلى عرض البارحة للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في السعودية حيث بلغت قيمة العرض المقدم 22.9 مليار ريال (6.1 مليار دولار) مسجلا بذلك أعلى رقم لرخصة هاتف محمول في الشرق الأوسط. وجاء في المرتبة الثانية "إتحاد سماوات" الذي تقوده شركة "بهارتي أيرتيل" أكبر شركة لتقديم خدمات الهاتف المحمول في الهند بعرض بلغت قيمته 17.3مليار ريال (4.6 مليار ريال).

      تعليق


      • #4
        الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

        نبذة عن تحالف الاتصالات المتنقلة

        يضم التحالف شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (NMTC) المدرجة في سوق الكويت المالي وتقدم خدمات الهاتف النقال في نحو 20 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويبلغ نصيب الاتصالات المتنقلة في هذا التحالف 25% بينما تتوزع النسبة الباقية على خمسة مستثمرين آخرين أهمهم شركة "المراعي" المدرجة في السوق السعودي.

        وتوقع عادل البراك المدير التنفيذي للمتنقلة أن تستطيع الشركة بدء تقديم خدماتها خلال تسعة أشهر من الحصول على الرخصة بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء السعودي والذي يتوقع أن يتم خلال عدة أسابيع. وتتطلع شركة الاتصالات المتنقلة، التي تقدم خدماتها في الكويت والعراق والبحرين والأردن ولبنان والسودان و 14 دولة أفريقية أخرى ، إلى الوصول بعدد مشتركيها إلى 70 مليون مشترك في عام 2011.


        طرح 40% من أسهم الشركة الفائزة بالرخصة

        من المنتظر أن يكون التحالف الفائز شركة مساهمة عامة يتملك فيها 50% من الأسهم بينما تتملك جهات حكومية 10% في حين سيتم طرح اكتتاب عام لنسبة 40% للمواطنين السعوديين. ويتوجب على الشركة المساهمة أن تدفع 80% من قيمة الرخصة للحكومة السعودية أي ما يعادل 18.3 مليار ريال خلال ثلاثة أسابيع، على أن تقوم بدفع المتبقي عند إنشاء الشركة المساهمة. ومن المتوقع أن يتم إنشاء الشركة المساهمة مع نهاية عام 2007 حسب توقعات التحالف.

        لم يقم التحالف بتحديد حجم رأس المال للشركة التي ستستخدم الرخصة بعد، ولكن يبدو من حجم المبلغ المدفوع للرخصة أن رأس المال سيكون أكبر بكثير من حجم رأس المال لشركة "موبايلي". وستحتاج الشركة إلى تمويل مقداره 30 مليار ريال تقريبا ( 23 مليار ريال ثمنا للرخصة و 4 مليار لبناء شبكتها، و 3 مليار مصاريف التشغيل لسنوات ما قبل الربحية )، ولذلك فان رأس المال المتوقع سيكون في حدود 10 مليار ريال، بينما ستقوم الشركة باقتراض 20 مليار أخرى وذلك لإكمال الـ 30 مليار المطلوبة لتمويل اقتناء الرخصة وبناء الشبكة والمصاريف الأخرى.


        هل هناك جدوى اقتصادية للرخصة بناءا على هذا السعر المرتفع ؟؟

        لابد وأن الاتصالات المتنقلة والمتحالفين معها قد أجروا حسابات مطولة قبل التقدم بهذا العرض الخيالي، ولكن يبقى هناك تساؤل كبير: هل هناك جدوى فعلية من الرخصة الثالثة بعد دفع هذا المبلغ الكبير ؟؟

        عند المقارنة مع الرخصة الثانية والتي بالتأكيد تعتبر أكثر جدوى من الرخصة الثالثة، نجد أن اتحاد الاتصالات قد دفع 12 مليار ريال فقط لتلك الرخصة في عام 2004 أي نصف المبلغ الذي ستدفعه الاتصالات المتنقلة ولكن مع فوارق كبيرة جدا.

        ففي عام 2004 كانت نسبة انتشار الهاتف المحمول في السوق السعودي لا تتعدى 40% ،أما الآن فإن نسبة الانتشار تقترب من 80% وربما يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 90% عندما تبدأ الاتصالات المتنقلة بتقديم خدماتها فعليا في عام 2008، حيث من المتوقع أن تقوم الشركتان الموجودتان حاليا في السوق (الاتصالات وموبايلي) بالمنافسة على تقديم أفضل العروض لزبائنهما لاستقطاب أكبر قدر منهم قبل بدء الاتصالات المتنقلة بتقديم خدماتها. وستكون الفرص المتاحة للاتصالات المتنقلة صعبة جدا في سوق شبه متشبعة.

        ومن الصعب تبرير المبلغ الضخم المدفوع من قبل تحالف الاتصالات المتنقلة إلا إذا كان التحالف متفائلا بالحصول على حصة في السوق تزيد على 30% خلال فترة قصيرة لا تتعدى السنتين وهذا يبدو بعيد المنال.

        تعليق


        • #5
          الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

          عسى التنافس يرجع علينا بالفائده سريعا
          ولا يطول حتى اشعار اخر


          بارك الله فيك
          بانتظار المزيد منكم
          تحياتي واحترامي للجميع

          تعليق


          • #6
            الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....


            )حيث أن الفقرة (ثالثاً) من المرسوم الملكي الكريم رقم (م/40) وتاريخ 2/7/1425هـ تُلزم المساهمين المؤسسين بإدراج (20%) على الأقل من الأسهم المخصصة لهم في الشركة، في سوق الأسهم السعودية خلال السنة الثالثة من تاريخ تأسيس الشركة، فقد تلقت الشركة إخطاراً من المؤسسين بعزمهم تنفيذ الفقرة (ثالثاً) من المرسوم الملكي الكريم وذلك من خلال بيعهم مجتمعين لعدد مائة مليون سهم من الأسهم التي يملكونها. (2)تنفيذاً لتوّجه الشركة المبدئي الذي تم الإفصاح عنه في نشرة الاكتتاب عند تأسيس الشركة بخصوص عزم الشركة رفع رأس مالها بما يعادل أربعين بالمائة من رأس مالها الحالي بمبلغ ألفين مليون ريال، فقد قرر مجلس إدارة الشركة التوصية للجمعية العامة غير العادية للشركة بالموافقة على رفع رأس مال الشركة من خمسة آلاف مليون ريال إلى سبعة آلاف مليون ريال، وذلك من خلال إصدار أسهم جديدة قدرها مائتي مليون سهم على ان يكون حق الاكتتاب فيها للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين وفق نسبة ملكية كل منهم في رأس المال عند إقفال التداول في اليوم الذي توافق فيه الجمعية العامة(1 غير العادية على رفع رأس المال وعلى أن يخصص (60%) من الزيادة في رأس المال للمساهمين المؤسسين و يخصص(40%) من الزيادة في رأس المال لجميع المساهمين الآخرين من غير المؤسسين و ان يتم إصدار هذه الأسهم بالقيمة الاسمية (10 ريال) دون علاوة إصدار. وسيتم الدعوة لانعقاد الجمعية العامة غير العادية بعد قيام المؤسسين بتنفيذ ما ورد في الفقرة (1) اعلاه و بعد اعداد مسودة نشرة اصدار حقوق الاولوية وصدور الموافقات اللازمة من الجهات المختصة عليها. ويود مجلس الإدارة أن يتقدم بوافر الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين  حفظه الله- وحكومته الرشيدة وإلى هيئة السوق المالية على الدعم المتواصل، وإلى جميع مساهمي الشركة وعملائها على دعمهم للشركة المتمثل بثقتهم بها مما مكّنها من تحقيق النجاحات المتواصلة في أعمالها.

            أعتقد أن الأمر واضح للجميع .... البيع بسعر السوق لعدد 100 مليون سهم ( بأسوأ الأحوال بسعر 60 ريال ) للمؤسسين .... ( تجاوباً مع قرار المرسوم الملكي كما يقولون )

            ومن ثم إعطاء المؤسسين 120 مليون سهم بسعر خيالي 10 ريال .... ( تماشياً مع قرار المجلس الذي هم أعضاؤه ) ..!!!

            وبدون علاوة اصدار .. ( هذي عاد غريبة .. أول مرة شركة قائمة بالسوق وتصدر أسهم بدون علاوة اصدار )

            والسبب واضح .. كون القسمة الكبيرة الكعكة سوف تذهب للمؤسسين ..

            فلماذا نرهقهم إذاً بعلاوة اصدار ..!!!


            يعني المؤسسون يبيعون 100 مليون سهم بسعر فوق ال 60 ريال
            ويعودون يشترون 120 مليون سهم بسعر 10 ريال
            هل هذا معقول
            تحياتي واحترامي للجميع

            تعليق


            • #7
              الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

              السلام عليكم ورحمة الله

              مجهود رائع اخي ابو سعد

              وان شاء الله نلاقي شيء طيب وراها

              ,,,




              تعليق


              • #8
                الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

                شكرا جزيلا
                أخي سعد
                معلومات وافية ....................................................................

                تعليق


                • #9
                  الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

                  أشكر الجميع لزيارتهم العطره ...

                  طبعا يا أخ فصولي اذا كان لايوجد رقيب فكل يفعل مايريد ..
                  والهيئة لاحس ولا خبر ...

                  بس مشي حالك ..

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

                    كفيتم و وفيتم الله يعطيكم العافيه
                    بس ما حكم الاكتتاب ؟؟
                    هل افتى فيها احد المشايخ؟
                    من كان منا بلا خطيئة فليجلس على اكتافنا

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: شركة زين و معلومات مهمه عن اكتتاب زين للاتصالات ....

                      اضيف في الأساس بواسطة فصولى عرض الإضافة

                      )حيث أن الفقرة (ثالثاً) من المرسوم الملكي الكريم رقم (م/40) وتاريخ 2/7/1425هـ تُلزم المساهمين المؤسسين بإدراج (20%) على الأقل من الأسهم المخصصة لهم في الشركة، في سوق الأسهم السعودية خلال السنة الثالثة من تاريخ تأسيس الشركة، فقد تلقت الشركة إخطاراً من المؤسسين بعزمهم تنفيذ الفقرة (ثالثاً) من المرسوم الملكي الكريم وذلك من خلال بيعهم مجتمعين لعدد مائة مليون سهم من الأسهم التي يملكونها. (2)تنفيذاً لتوّجه الشركة المبدئي الذي تم الإفصاح عنه في نشرة الاكتتاب عند تأسيس الشركة بخصوص عزم الشركة رفع رأس مالها بما يعادل أربعين بالمائة من رأس مالها الحالي بمبلغ ألفين مليون ريال، فقد قرر مجلس إدارة الشركة التوصية للجمعية العامة غير العادية للشركة بالموافقة على رفع رأس مال الشركة من خمسة آلاف مليون ريال إلى سبعة آلاف مليون ريال، وذلك من خلال إصدار أسهم جديدة قدرها مائتي مليون سهم على ان يكون حق الاكتتاب فيها للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين وفق نسبة ملكية كل منهم في رأس المال عند إقفال التداول في اليوم الذي توافق فيه الجمعية العامة(1 غير العادية على رفع رأس المال وعلى أن يخصص (60%) من الزيادة في رأس المال للمساهمين المؤسسين و يخصص(40%) من الزيادة في رأس المال لجميع المساهمين الآخرين من غير المؤسسين و ان يتم إصدار هذه الأسهم بالقيمة الاسمية (10 ريال) دون علاوة إصدار. وسيتم الدعوة لانعقاد الجمعية العامة غير العادية بعد قيام المؤسسين بتنفيذ ما ورد في الفقرة (1) اعلاه و بعد اعداد مسودة نشرة اصدار حقوق الاولوية وصدور الموافقات اللازمة من الجهات المختصة عليها. ويود مجلس الإدارة أن يتقدم بوافر الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين  حفظه الله- وحكومته الرشيدة وإلى هيئة السوق المالية على الدعم المتواصل، وإلى جميع مساهمي الشركة وعملائها على دعمهم للشركة المتمثل بثقتهم بها مما مكّنها من تحقيق النجاحات المتواصلة في أعمالها.

                      أعتقد أن الأمر واضح للجميع .... البيع بسعر السوق لعدد 100 مليون سهم ( بأسوأ الأحوال بسعر 60 ريال ) للمؤسسين .... ( تجاوباً مع قرار المرسوم الملكي كما يقولون )

                      ومن ثم إعطاء المؤسسين 120 مليون سهم بسعر خيالي 10 ريال .... ( تماشياً مع قرار المجلس الذي هم أعضاؤه ) ..!!!

                      وبدون علاوة اصدار .. ( هذي عاد غريبة .. أول مرة شركة قائمة بالسوق وتصدر أسهم بدون علاوة اصدار )

                      والسبب واضح .. كون القسمة الكبيرة الكعكة سوف تذهب للمؤسسين ..

                      فلماذا نرهقهم إذاً بعلاوة اصدار ..!!!


                      يعني المؤسسون يبيعون 100 مليون سهم بسعر فوق ال 60 ريال
                      ويعودون يشترون 120 مليون سهم بسعر 10 ريال
                      هل هذا معقول

                      طبعا مو معقول

                      لكن نحن الجمهور نتمنى خدمة أفضل وأرخص
                      للدردشة والتواصل تفضل البريد

                      تعليق

                      تشغيل...
                      X