اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهيئة تدافع عن اعتقال "يارا" وتتوعد بملاحقة "العلمي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الهيئة تدافع عن اعتقال "يارا" وتتوعد بملاحقة "العلمي

    الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- ردت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية على موجة الانتقادات الدولية التي تتعرض لها، في أعقاب اعتقال امرأة أمريكية اعتبرت في "خلوة غير شرعية" مع رجل أجنبي"، قائلة إن أفرادها تصرفوا في إطار واجباتهم الوظيفية.

    وقالت الهيئة، في بيان نشرته وسائل الإعلام السعودية الثلاثاء، رداً على ما أوردته الصحف بشأن القضية، إن الشريعة الإسلامية لا تسمح باختلاط المرأة مع رجل من غير محارمها.

    جاءاء ذلك في تعليق لها على واقعة إلقاء القبض على امرأة تُدعى يارا، في الرابع من فبراير/ شباط الماضي، بينما كانت تجلس مع زميل لها في أحد مقاهي "ستاربكس" بالعاصمة الرياض.
    وقال البيان، الذي حمل توقيع عبد الله محمد الشثري، مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض، إن الهيئة تحتفظ بحقها ضد الصحفي عبد الله العلمي، كاتب المقال بصحيفة "الوطن"، والذي كان قد اتهم عناصرها بـ"اختطاف" يارا، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس.
    وأضاف البيان أنه توافر لعناصر الهيئة معلومات تفيد بـ"وجود امرأة مع رجل أجنبي في أحد المقاهي، والمرأة حاسرة عن شعرها، في وضع من التبرج، وتصدر منها حركات مريبة"، حسبما أفاد محضر الضبط.
    واستطرد: "تم الانتقال للتحري والتثبت، وتبين أن المرأة تدعى يارا، سعودية الجنسية، والرجل محمد سوري الجنسية، وعند مناصحة الرجل حيال تبرج المرأة التي معه، تبين أنها لا تمت بصلة شرعية له."
    وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة، قد تعرضت لحملة انتقادات واسعة، بعد قيام عناصرها باعتقال يارا، وهي امرأة متزوجة منذ 27 عاماً، ولديها عائلة من ثلاثة أطفال، وتعيش بمدينة جدة.
    وأثار نبأ القبض على المرأة التي قالت الوكالة إنها تحمل الجنسية الأمريكية، إذ يُعتقد أنها مزدوجة الجنسية، العديد من الانتقادات.
    فقد سماها الصحفي العلمي بعملية "اختطاف"، بينما وصفها مسؤول رفيع بالأمم المتحدة بـ"إنتهاك"، فيما طلبت منظمة حقوقية محلية تفسيراً من الشرطة الدينية السعودية حول الواقعة.
    وبدأت القضية عندما شوهدت يارا، تجلس في أحد مقاهي "ستاربكس"، الذي قصدته مع زميلها في العمل، إثر انقطاع التيار الكهربائي في مكاتب الشركة التي كانت تنوي افتتاحها في الرياض، وذلك بانتظار إصلاح العطل.
    وقالت يارا إنّها تعرضت إلى التوقيف في الرياض، على أيدي عناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أثناء جلوسها مع زميلها في القسم المخصص للعائلات، وهو الوحيد الذي يسمح فيه بالاختلاط في الأماكن العامة بالمملكة.
    وعندما اتضح أن الزميل لا يرتبط بها بعلاقات قربى تم القبض عليها واقتيادها في عربة دفع رباعي مظللة الزجاج إلى قسم النساء في سجن "الملز"، حيث أُرغمت على خلع ملابسها والخضوع لتفتيش صارم، وُطلب منها التوقيع على أنها كانت في وضع "خلوة مع أجنبي،" ومنعت لساعات من الاتصال بزوجها في جدة، إلى أن تم إطلاق سراحها بعد ما يزيد على خمس ساعات ونصف.
    وفي وقت لاحق، ذكرت مصادر شبكة CNN أن زميل يارا، والذي يشغل منصب خبير اقتصادي، أفرج عنه بدوره، بعد أيام قضاها في زنازين هيئة الأمر بالمعروف.
    وبالمقابل، أبدى مصدر في منظمة دولية لحقوق الإنسان(HRW)، هيومان رايتس ووتش لموقع CNN بالعربية استنكاره الشديد للحادث التي تعرضت له المرأة علناً، والتي تم تفتيشها لاحقاً، بعد إرغامها على خلع ملابسها، مشدداً على أن هيئة الأمر بالمعروف "خارجة عن القانون" لمخالفتها الأنظمة، ولعدم وجود مظلة ترعى عملها.
    وقال كريستوف ويلكي، المختص بشؤون السعودية في منظمة هيومان رايتس ووتش: "أنا مقتنع بأن هيئة الأمر بالمعروف غير قانونية لأنها لا تتقيد بأحكام القانون، ومنها عدة قرارات من وزارة الداخلية، ولا يوجد قانون يحدد لها عملها."
    ووصف ويلكي هيئة الأمر بالمعروف، التي يعرف عناصرها بـ"المطاوعة" بأنها "خارجة عن القانون"، وأنها تتصرف وكأنها "فوق أحكامه،" وقال إن الشعب السعودي "خائف من طغيانها،" على حد تعبيره.
    وأكد ويلكي أنه يعمل على إعداد تقرير سيصدر قريباً يتناول فيه الهيئة من باب النظام القضائي والقانون المطبق في السعودية، والقواعد المكتوبة وغير المكتوبة التي تتحكم بعملها، والتي وصفها بأنها "غامضة."
    وتُعد هذه القضية، التي تم الكشف عنها لأول مرة بصحيفة Arab News التي تصدر باللغة الإنجليزية، واحدة من العديد من القضايا التي أثارت جدلاً واسعاً حول العديد من الممارسات التي يقوم بها عناصر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة.
    ويقوم عناصر الهيئة، التي تضم نحو خمسة آلاف مطوع، بتسيير دوريات في مختلف أنحاء المملكة للتأكد من التزام النساء بتغطية شعرهن وارتداء ملابس لا تكشف عن أجسادهن، ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء، ومراقبة المحال التجارية التي يفرض القانون إغلاقها أثناء تأدية الصلاة.
    وبينما يؤكد العديد من السعوديين على أهمية الدور الذي تقوم به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة، إلا أنهم دعوا إلى تعديل القواعد المنظمة لمهام أفرادها، والذين يستغل بعضهم مهامه الوظيفية في أغراض شخصية.

    *** بإنتظار رأيكم حول الموضوع***


    هاتف:
    0055-203 (715) 001
    0800-888 (715) 001


  • #2
    الرد: الرياض تدافع عن اعتقال "يارا" وتتوعد بملاحقة "العلمي

    شكرا اخي ساندروز على نقل الخبر وقد قرأته في الصحف وهذا دليل على العدو الحثيث للعلمانيه للتقليل

    من شأن الهيئه وهيهات ان ينالوا منها فقد قال الامير نايف بن عبد العزيز في تصريح له بخصوص حل

    هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر انه لا صحة لذلك وان الهيئة ركن من اركان الدوله ..

    اذا كان الغرب يرون ان الهيئة خارجه عن القانون فماذا يفسرون تجاوزهم في قضية حميدان التركي ؟؟

    قضايا كثيره جدا ولن نفردها هنا لكي لا نطيل تجاوزت فيها امريكا كل القوانين فلماذا الآن كل هذه الشوشره ؟؟

    اذا كانت السيده يارا هذه كانت في خلوه ومكشوف رأسها فلتنل جزاؤها ... ما الجديد يعني ؟

    من جهة اخرة لا ننكر ان هناك رجال من الهيئة يحتاجون تثقيف في التعامل قليلاً مع الجمهور وايضا معرفه

    اكبر في بعض الامور الخاصه بالنساء مع الاخذ في الاعتبار اختلاف العادات والتقاليد داخل المملكة لان

    المملكة شبه جزيرة وتختلف العادات والتقاليد من شرقها الى غربها ..

    سلامي

    تعليق


    • #3
      الرد: الرياض تدافع عن اعتقال "يارا" وتتوعد بملاحقة "العلمي

      بداية علينا أن نبارك لأنفسنا منجزات الهيئة


      وكيف باتت تضرب بيد من حديد على كل من ينوي الإفساد في

      الأرض


      مما يمتهن البغاء أو يتاجر في الخمور والمسكرات


      أو من يضل عن الدرب المستقيم وينتكس عن الفطرة السليمة في

      فكره وسلوكه ،


      وهذه والله مفخرة لنا كسعوديين


      بأن يتم وأد كل بؤرة فساد قبل أن تستشري ويتفاقم خطرها ،


      فالله الحمد والشكر على هذه النعمة العظيمة.




      وهنا وجدت كلمات للكاتب عبدالله الدحيلان ,,

      يوضح فيها الخلل الذي


      قد يفاقم من مشاكل الهيئة مع الشعب ,,ولا بد ان تأخذها الهيئة

      بعين الاعتبار حتى يتقبلها المواطنون ويتقبلون قراراتها


      بصدر رحب ,,


      وهذا نص ما كتبه عبدالله الدحيلان

      تبقى بعض الأمور نلفت انتباههم إليها من اجل أن يظهر لنا هذا الجهاز بصورة أفضل ..

      فمنها على سبيل المثال : -

      • لا يزال حتى الآن مفهوم المنكر مجهولا عند البعض ، وكما يدرك الجميع أننا لسنا على مستوى واحد من العلم والمعرفة ، لهذا يجب أن توضح هذه النقطة من قبلهم ، ويشمل هذا التعريف توضيح قانون العقوبات لديهم مستندا على تشريعات وأنظمة قانونيه شاملا مدة العقوبة وكيفتها .



      • عدم توحيد لباس العاملين في هذا الجهاز أسوة ببقية القطاعات والأجهزة أوقعهم في مشاكل كثيرة ، في حين أن فائدة هذا الإجراء سيكون في الحد من انتحال البعض دور رجال الهيئة وممارسه دور رجل الأمن الحكومي .



      • العمل على تهيئة المنخرط في هذه الوظيفة نفسيا وعلميا ، أما نفسيا فذلك يتم من خلال التأكيد على أن أي فعل يقوم به هذا الشخص فهو بالتأكيد لا يعبر عنه بقدر ما يعبر عن منظومة كاملة ، فعليه بضبط أعصابه والعمل على إتقان فن التواصل مع الناس والتحدث معهم أخذا بعين الاعتبار أحوالهم ومكانتهم ، أما علميا فهي من خلال الحث على عدم السعي إلى التغير بالقوة في كل الأحوال وان ذلك منهج نبوي شريف فأحيان كثيرة يكون التدرج في الإنكار بأسلوب مقنع خير من الانفعال والتصادم .



      • نلاحظ بعض حالات الجفاء بين الهيئة والناس ناتجة عن التقصير في الجانب الإعلامي التواصلي معهم ، وهذه النقطة يجب أن تعالج بسرعة ، بحيث يتم إنشاء قنوات تواصليه بين الهيئة والناس كما تفعل هذا الأمر جميع الدوائر الحكومية .



      بقي أن ألفت انتباه القراء إلى قضية عوام الناس وتعاطيهم مع المنكر ، فجيب أن نفرق بين إنكار المنكر وتغيير المنكر ،

      فالأول واجب مكلف به كل مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فلغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" فكل من رأى منكر مطالب بتغييره ولكن على حسب استطاعته ولأننا في مقام عوام الناس فيجب عليهم الإنكار باللسان وذلك بالنصيحة والقول الحسن

      أم عند الحديث عن النوع الثاني وهو تغيير المنكر فهو يحتاج لتغيير باليد وهذه لا تتوفر إلا من خلال الجهات المختصة كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلادنا .





      اذا

      لا يمكن لنا ان نستغني عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

      فهي قاعدة ثابته من قواعد الدولة الاسلامية

      وكانت في بدايتها بيد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ,,

      وإن دل فإنما يدل على كبر مسؤولياتها وعظيم شانها ,,


      والله يسترنا ولا يفضحنا ,,

      ويجعلنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ,,

      يعطيك الف عافية استاذي القدير ساندروز

      رحلة عمر مبداه لحظة سعاده ,,, ومنهاه يعلم خالق الكون فيها
      صبر السنين

      تعليق

      تشغيل...
      X