اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباحكم كــ طهر مكة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • صباحكم كــ طهر مكة


    بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
    قرأت قصاصة ورق كتب عليها معلومة تقدر بالذهب
    لنقرأ معا عن أطهر بقاع الارض
    ...
    على جبل عرفات وحول المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، يتمتع الحجيج هذه الايام بظلال الاشجار التي تمت زراعتها لتلطيف الاجواء الحارة هناك..
    فقد تم زراعة حوالي (50) ألف شجرة من أشجار (النيم)..
    وهي شجرة ضخمة
    دائمة الاخضرار
    وارفة الظلال
    طاردة للحشرات
    وتعمر أكثر من (150) سنة
    وهي توفر الظل والراحة لحوالي (2) مليون حاج
    حيث تنخفض درجات الحرارة تحت ظلالها إلى عشر درجات مئوية تقريبا، عن تلطيف الشجرة الواحدة للهواء بما يعادل عشرة مكيفات هوائية حديثة.
    هذا ماقراته على لسان المهندس الزراعي خيل جرن.. جزاه الله خيرا
    فيا حبذا .. لو معظم البلدان العربية تقتدي برزاعة هذه الشجرة بدلا من أشجار الزينة.
    مع امنياتي لكم بطيب الاقامة
    بطهر مكة
    دعــ الخليج ــاء

  • #2
    الرد: صباحكم كــ طهر مكة

    شكرا لك اختي ام جود
    مصداقا لهذه المعلومه وحيث انني اسكن مكمة المكرمه فعرفه الآن عباره عن جنه خضراء بحق
    جزى الله القائمين على ذلك كل خير
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: صباحكم كــ طهر مكة

      النيم .. مبيد حشرى آمن صحيا






      يطلق على تلك الشجرة فى الهند اسم "صيدلية القرية" فهى شجرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدا، وهى موجودة فى الشوارع بشكل عادى، والبائع المتجول فى الهند يقوم بحرق عود من تلك الشجرة ويضعه حول المأكولات حتى يضمن إبعاد البعوض والذباب عنها. فما هى تلك الشجرة التى تمتلئ بسحر البيئة الهندية.




      إنها شجرة "النيم" تلك الشجرة التى تنتمى إلى العائلة الزنزلختية، التى تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح والتى تعرف علميا باسم "Azadirachta indica" وأول مكان وجدت فيه أشجار النيم هو شمال الهند، وتنتشر أشجار النيم كذلك فى المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل اندونيسيا والسودان حيث تنمو أشجار النيم حول مجرى نهر النيل الأبيض والنيل الأزرق هناك.





      وشجرة النيم من الأشجار الخشبية التى تتميز بكبر حجم جذورها، حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضى وليس فى العمق، ولذلك عند زراعة أشجار النيم يجب أن تترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل.





      وتبدأ الشجرة من عمر ثلاث سنوات فى إنتاج ثمارها والتى تعتبر المصدر الأساسى للمادة الفعالة، وقديما كانت تزرع شجرة النيم عن طريق بذور الشجرة الجافة، ولكن وجد أن البذور تفقد حيويتها على الإنبات بعد حوالى شهر من تاريخ الجمع. وقد أمكن الوصول لإحداث تكاثر لهذه الأشجار عن طريق التكاثر الخضرى. وقد أصبحت شجرة النيم من الأشجار التى يقبل الكثيرون على زراعتها فى الفترة الأخيرة.

      وشجرة النيم يمكن زراعتها كما يقول الدكتور عادل أنور أستاذ وقاية النبات بالمركز القومى للبحوث فى مصر فى جميع أنواع التربة، ولكنها تزرع أساسا فى الأراضى الرملية، على أن تتراوح درجة الحموضة بها بين 602، 7، وأنسب درجة حرارة لزراعة النيم بين 21 و 32 درجة مئوية.

      وترجع فائدة نبات النيم الرئيسية إلى قدرته على منع مختلف أنواع الحشرات وعلى وجه الخصوص البعض والذباب من الدخول الى المنزل.

      وتأثير شجرة النيم الطارد للحشرات وخاصة البعوض والمسم، يأتى من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النيم أو ازهاره التى تسبب العقم لذكور البعض، كما وجد أن لها تأثير طارد للذباب، كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات.
      وتحتوى شجرة النيم على مادة معالجة هى مادة "azadiz chtin" وهى توجد فى جميع أجزاء الشجرة ولكن بنسب مختلفة، وتكون أكثرها تركيزا فى البذور والثمار، أما بالنسبة لأوراق الشجرة فهى تحوى موادا فعالة أخرى ولا تحتوى على المادة الفعالة السابق ذكرها.وهذه المواد الفعالة المركزة فى الأوراق هى "toiterpenaids" وهى ذات تأثير سام على الحشرات وفى مكافحة الآفات الزراعية، فإن لها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية، حيث لا تستطيع الحشرات أن تأكل أوراق النيم أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النيم، كما أنها مانعة لاستلاخ وتطور الحشرة، كما أن مستخلص النيم له تأثير على انتاجية الجيل الثانى من الحشرات حيث تنخفض كمية البيض ونسبة الخصوبة به، ومن هذه الحشرات دودة القطن والمسن والذباب البيضاء صانعة الأنفاق.
      وعن جدوى زراعة شجرة النيم فى المنازل تقول الدكتورة نادية ذكرى أستاذ وقاية النبات بالمركز القومى للبحوث: يعتقد بعض الناس أن مجرد زرع شتلة أو شجرة نيم بالمنزل ستكون قادرة على إبادة أى حشرة، ولكن يجب لفت النظر إلى أنها يجب حرق أوراق النيم، لأن البخار الناتج عنه هو الذى يعمل على طرد الناموس والذباب. حيث أن تأثير شجرة النيم فى حد ذاتها فى طرد البعوض ينحصر فى النطاق الذى حولها فقط، فالحشرات لا تقترب منها اطلاقا، حيث تتميز برائحة لا يستطيع تمييزها الا الحشرات، وطعمها لا تقبله الحشرات، وتوجد طريقة بسيطة جدا لاستفادة من شجرة النيم وهى جمع بذور وثمار النيم والتى تشبه الى حد كبير الحبهان أو النبق، ويتم طحن الثمار والأوراق ونقعها فى الماء لمدة تتراوح من 24-48 ساعة، ثم وضعها فى رشاشة يرش بها النبات لكى يحميه من الآفات والحشرات.


      يعطيكألف عافية اختي الكريمة دعاء

      موضوع جميل

      استهواني كثيرا

      فأردت ان اضيف عليه ,,

      احترامي وتقديري

      رحلة عمر مبداه لحظة سعاده ,,, ومنهاه يعلم خالق الكون فيها
      صبر السنين

      تعليق


      • #4
        الرد: صباحكم كــ طهر مكة

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        واحب اضيف إيضآ على المعلومات التي وضعتها اختي الغاليه صبر السنينطبعآ الكل يعرف
        مع دخول فصل الصيف ..تزداد درجة حرارة الجو و يزاد العرق

        و تكثر الحشرات ..واكثر الحشرات ظهورا في الصيف هما الذباب و الناموس

        ( البعوض ) و يليهم النمل باشكاله المتنوعه

        و اكثر ما يجذب هذه الحشرات هي الروائح المميزه للمكان او الانسان
        فرائحة العرق ..والقمامة ...و المياه الراكده وما الى ذلك تجذبها بشكل كبير

        و يشكل ذلك خطرا على الانسان صحي ونفسي

        و بجانب الكيماويات التى اصبح الكثيرين لا يفضلونها ...

        وجد لشجرة تسمى النيـــــم

        دور حيوي وفعال في القضاء على الحشرات و ليس لها اي اثار جانبيه

        على الانسان
        سُمّية النِّيم وحيوانات المزرعة

        بالنسبة للأرانب والخراف وحيوانات المزرعة الأخرى، وجد عدم ظهور أعراض سُمّية عند تغذيتها على غذاء مضاف إليه تركيزات مختلفة من النِّيم حتى التركيزات المرتفعة. أما بالنسبة لفأر الحقل فلُوحظ عدم سُمّية مستخلص النِّيم عليه، وإن كان له بعض السُمّية على الفأر المنزلي.

        وبالنسبة للطيور؛ فعند تغذيتها على غذاء محتوٍ على 5% من مستخلص النِّيم، حدث موت لها بنسبة 10%، وعند تركيز 2.5% في حالة الدواجن لوحظ تأثُّر أجهزتها الداخلية بدرجات متفاوتة. وقد تأثرت الأسماك أيضًا؛ حيث وُجِدَ بعض التأثيرات لمركب النِّيم على بعض الأنواع، وخاصة عند تركيزات مرتفعة. ولم تَسلم شغالات نحل العسل من التأثر بمركبات النِّيم، ولكنه بصورة مبسطة جدًا، وقد يظهر التأثر عند جمعها لحبوب ورحيق ملوثين.

        الخصوبة والإنجاب


        يستخدم نبات النِّيم لمنع الحمل في قرى "مدغشقر"؛ حيث تستخدم السيدات أوراق النِّيم بمضغها لمنع إحداث الحمل، كما أنهم في غانا وجامبيا يقومون بشرب أوراق النِّيم بعد غليها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لإحداث الإجهاض؛ ولكن استخدام تركيزات عالية تحدث بعض الآثار الجانبية على المرأة.

        وبالنسبة للحيوانات المنوية الذكرية، فبعد إجراء تجارب على الذكور من الفئران، بعد تغذيتها لمدة شهر ونصف على غذاء مخلوط بكمية 50سم من مسحوق أوراق نِيم مذابة في 100 مللي ماء، لوحظ عدم تَأثُّرها بالنِّيم.

        وشجرة النِّيم لها العديد من الاستخدامات الطبية؛ حيث وجد أن بعض المواد المستخلصة من شجرة النِّيم لها تأثير فعال على أمراض الملاريا والدراق الطفيلي للإنسان. وكذلك بعض الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان، وخاصة فيروس التهاب الكبد الوبائي (B) لوحظ تأثرها ببعض منتجات النِّيم، والتي تعمل أيضًا كمضاد للبكتريا من أجناس ستافيلوأوكس باسيليس كما أنها تعتبر وسيلة مدرة للبول. إلى ربات البيوت

        تقول دكتورة نادية ذكري أستاذ وقاية النبات بالمركز القومي للبحوث: إن بعض الناس يعتقدون خطأ أن مجرد زرع شتلة أو شجرة نِيم بالمنزل ستكون قادرة على إبادة أي حشرة، ولكن يجب لفت النظر إلى أنه يجب حرق أوراق النِّيم؛ لأن البخار الناتج عنه هو الذي يعمل على طرد الناموس والذباب. حيث أن تأثير شجرة النِّيم في حد ذاتها في طرد البعوض ينحصر في النطاق الذي حولها فالحشرات لا تقترب منها؛ حيث تتميز برائحة لا يستطيع أن يميزها غير الحشرات، وطعمها لا تقبله الحشرات، وتوجد طريقة بسيطة جدًا للاستفادة من شجرة النِّيم وهي جمع بذور وثمار النِّيم والتي تشبه إلى حد كبير حبة الحبهان أو النبق، ويتم طحن الثمار والأوراق ويتم نقعها في المياه لمدة تتراوح من 24-48 ساعة، ثم يتم وضعها في رشاشة يرش بها النبات لكي يحميه من الآفات والحشرات.مستحلب النِّيم غالي الثمن

        بدأت الشركات في استخدام النِّيم لصنع مستحضرات ومستحلبات تجارية، تم السماح بتسجيل معظمها، وتم استخدامها في مجالات متعددة، وأعطت نتائج ممتازة. ولكن للأسف معظم هذه المستحلبات يتم استيرادها من الخارج، وبالتالي تكون مرتفعة الثمن فاللتر يكون بحوالي 500 جنيه.

        والنِّيم يستخدم في الهند لصنع معجون الأسنان، ويصنع من مستخلصاته الصابون وعلاج بعض الأمراض الجلدية والتهابات المعدة والأمعاء.

        وإذا تم صنع هذه المستحضرات في البلاد العربية، وخاصة أن نبات النِّيم أصبحت زراعته متوافرة في أغلبها، سوف يكون مستخلص هذا النبات في متناول الفلاح العادي، وسوف يؤدي إلى انتشار مبيد نظيف وغير ضار، والدول العربية مدعوة من خلال ذلك إلى الاشتراك والتعاون لإنشاء مصانع لمستخلص المواد الفعالة غير الضارة من شجرة النِّيم.
        ــــــــــــــ


        الف شكرلك اختي الغاليه دعاء تحـــيتي للجميع

        تعليق


        • #5
          الرد: صباحكم كــ طهر مكة

          صقر

          صباحك خير
          وصباحي ايضا لاني بدأت نهاري بعبق حروفك وردك الكريم



          صبر

          اشكرك على الاضافةالرائعة وجوزيتي خيرا



          طفولتي
          جعل عيني ماتبكيكي ياقلب
          والله يجمعنابالحرم معا يارب


          اشكركم على الاضافات الاروع من رائعة

          تعليق


          • #6
            الرد: صباحكم كــ طهر مكة






            ما هو النيم؟ النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.
            يعرف النيم علمياً باسم Azadirachta indica من الفصيلة Meliaceae.الموطن الأصلي للنيم:مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وقد نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان.
            ما هي الأجزاء المستعملة من نبات النيم؟ الأجزاء المستخدمة من نبات النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة. ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟ تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.الاستعمالات الدوائيةتستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر.
            كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.
            كيف يستعمل زيت بذور النيم كمانع للحمل؟ يدخل الزيت إلى المهبل قبل الجماع وقد جربت هذه الطريقة على عشرة أزواج ولمدة أربعة أشهر ( 4دورات شهرية) دون افساد الاباضة. ويستعمل زيت البذور حقناً مباشرة في المهبل.
            هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل؟ إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد.

            تعليق


            • #7
              الرد: صباحكم كــ طهر مكة

              sigpic


              تعليق


              • #8
                الرد: صباحكم كــ طهر مكة

                اهلا بك اخي احمد
                وتشرفت بمعرفتك عبر ساندرز الغالي
                حياك الرحمن

                يسلموكتير

                تعليق

                تشغيل...
                X