اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاغلاق فوق 10000 يعيد التفاؤل باستمرار الموجه الصاعده

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الاغلاق فوق 10000 يعيد التفاؤل باستمرار الموجه الصاعده

    السلام عليكم

    الإغلاق فوق العشرة آلاف نقطة يعيد أجواء التفاؤل باستمرار مسار الموجة الصاعدة
    قطاعات البنوك والتشييد والصناعات التحويلية تستوعب ضغط سابك والبتروكيماويات


    تحليل: عبدالله كاتب

    استطاع مؤشر سوق الاسهم السعودي العودة بقوة الى مستويات العشرة الاف نقطة بدعم قوي من القطاع البنكي وبمساندة جيدة من قطاعات مختلفة ابرزها قطاعا التشييد والبناء وقطاع الصناعات التحويلية. ومن الواضح ان انتعاش القطاع البنكي يمكن اعتباره اشارة جيدة لانتعاش الكثير من اسهم المضاربة وخصوصا ذات العوائد حيث لوحظ خلال الاسبوع الارتفاعات القوية التي شهدتها بعض الاسهم مثل “البحر الاحمر” و”البابطين” وغيرها من الاسهم التي كانت قد هبطت بقوة واستمرت بركودها خلال فترة الصعود الماضية حيث شهد خلالها تركز السيولة بالاسهم القيادية عكس ملامح هذه الموجة التي تتسم ببطء بعض الاسهم القيادية مثل سابك والاتصالات والكهرباء الامر الذي يمكن اعتباره صرف نظر عن هذه الاسهم في المرحلة الحالية لاغراض تتعلق بالتجميع المكثف والهادئ لما يمكن ان تحققه من اهداف مستقبلية بعيدة بالاضافة الى تحويل اجزاء من السيولة لاسهم اخرى بدا عليها النشاط. وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المرحلة المقبلة ستشهد نشاطا في المضاربات وتنقل السيولة بصورة نشطة.
    وقد اشرنا في معرض تحليلنا بالاسبوع المنصرم الى ان المؤشر يقترب من حاجز العشرة الاف نقطة من خلال القراءة المتعمقة لمسار المؤشر الذي احتوى على نماذج ايجابية دعم التوجه الصاعد، وهذه النماذج ما زالت في الحقيقة صالحة ولم تستكمل اهدافها بعد ، واصبح المؤشر الان يملك عددا من نقاط الدعم تبدأ من ادنى نقطة دعم مستويات 9666 والتي وضح خلالها عدم توجه المؤشر اليها خصوصا بعدما اخترق حاجز 9900 نقطة وقد تعرض المؤشر بعدها لموجة ضغط حادة في احد ايام التداول ولكنه فور الاقتراب من تلك النقطة ارتد ارتدادا قويا واقفل بشكل ايجابي دعم توجه المسار الصاعد لهذه الموجة. وتلي نقطة الدعم التي ذكرناها نقطة دعم اخرى لاتقل قوة عن تلك وتقع عند مستوى 9835 فيما اصبحت نقطة 8940 قاعا حقيقيا للسوق خلال الفترة المقبلة.
    والحقيقة التي يجب ان نوضحها هو ان المؤشر يعيش الآن بناء موجة صاعدة تأكدت بقوة بعد اختراق نقطة 9664 نقطة وهي تمثل نقطة مقاومة لانها كانت تمثل نقطة 38% من فيبوناتشي على الفاصل اليومي وقد ادى اختراقها الى استمرار الموجة الصاعدة لمستويات العشرة الاف نقطة . من ذلك المنطلق فان القول بان الاستمرار لايزال سائدا هو قول صحيح يطابق الحقيقة بكل جوانبها من نواح فنية بحتة ، فالمؤشرات تتطابق في معطياتها مع الزخم الفني للنماذج الانعكاسية الايجابية ، خصوصا اننا نلاحظ تقاطعا ايجابيا بين متوسطي 15 يوما مع مؤشر 50 وينتظر فقط تأكيده حيث انه لايزال في بداية التقاطع الايجابي. وينتظر الاسبوع القادم اختبار نقاط مقاومة جديدة تقع تحديدا عند مستوى 10385 نقطة والاغلاق فوقها يؤكد بعض الاوضاع للفترة المقبلة والتي تتلخص في استكمال تكون النموذج الانعكاسي الاكبر والمتمثل في كوب وعروة يهدف في المقام الاول الى اعادة اختبار نقطة المقاومة السابقة والتاريخية والواقعة بين نقطتي 11760، 11990 وتخطي احدهما والاغلاق فوقها تأكيد اخر لنموذج ايجابي اكبر من النموذج السابق له يستهدف تحقيق اهداف بعيدة حتى نهاية العام لا يستحسن تناولها بشكل مبكر .

    لكن ذلك الوضع سيتخلله جني ارباح خصوصا ان الاغلاق الاسبوعي قد اعطى شمعة سلبية تنبئ بالعزم على اختبار نقاط دعم 9880 نقطة تقريبا لتكون نقطة انطلاق الى نقطة المقاومة المستهدفة عند مستوى 10385 نقطة.


    المصدر عكاظ
    تحياتي واحترامي للجميع
تشغيل...
X