اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسهم السعوديه تتأهب لموجه صعود

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الاسهم السعوديه تتأهب لموجه صعود

    محللون: الأسهم السعودية تتأهب لموجة صعود



    أكد محللون ماليون وفنيون لـ "الاقتصادية" أمس، أن سوق الأسهم السعودية مؤهلة للصعود خلال الفترة المقبلة، على الرغم من إلإعلانات الرسمية عن العديد من الاكتتابات العامة، ومن بينها الاكتتاب المرتقب لشركة معادن، بل إن الدكتور علي دقاق ـ الأستاذ المساعد في قسم الاقتصاد في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز ـ، رجح أن تستمر الموجة الصاعدة المقبلة في السوق "لفترة طويلة".

    وسجلت السوق السعودية في جلسة أمس ارتفاعا بـ 33.7 نقطة (0.34 في المائة) لتغلق عند 9783.2 نقطة، بعد تنفيذ 145.9 ألف صفقة تمت على 170.9 مليون سهم، قيمها الإجمالية 7.1 مليار ريال، بعد جلسة شهدت موجتين من التذبذب بين 9730 و9800 نقطه تقريبا.

    وهنا يؤكد تركي المرشود مدير التداول في شركة المستثمر للأوراق المالية، أن السوق "محفزة "بالنظر إلى نوعية التداولات، وأن التداولات خلال الفترة الحالية تعد "منطقية". ويبرر الدكتور علي دقاق، في الوقت ذاته، تراجع السيولة بكون المتداولين يمتنعون عن بيع ما يحوزون من أسهم، لقناعتهم أن "الأسعار هابطة"، وأن أسعار الأسهم إجمالا "أقل بكثير من قيمها...".

    ومثل تركي المرشود والدكتور علي دقاق، فإن واكد الواكد ـ محلل فني ـ يؤكد أن "جميع المؤشرات الفنية إيجابية"، وبخاصة في "القطاعين المالي والصناعي"، غير أنه ألمح إلى أن جلسة الجمعية العمومية لمصرف الإنماء بعد غد، ربما تحدد "اندفاع" المتداولين في السوق خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو يرى الفترة الحالية "فترة تجميع"، معللا ذلك بأن المؤشر يسير بشكل أفقي، وأن إغلاقات الجلسة الماضية "مقبولة.. لأنه (المؤشر) متجه للهدف.." ـ وهو 10190 نقطة ـ بحسب الواكد.

    وقاد قطاع الصناعات والبتروكيماويات السوق في جلسة أمس إلى الصعود النسبي، إذ ارتفع 0.94 في المائة، تلاه القطاع الفندقي ( 0.78 في المائة)، وعلى الرغم من اخضرار المؤشر فإن تسعة قطاعات تراجعت في الجلسة، وكان قطاع التشييد الأكثر تضررا إذ تراجع 0.87 في المائة، ثم الاستثمار الصناعي ( سالب 0.79 في المائة).

    وعلى النقيض من رؤى كثيرين، فإن المرشود يؤكد أن تواتر أخبار الاكتتابات الأولية يحفز على دخول السوق "(الاكتتابات) تجعل الناس يلتفتون أكثر للسوق... تعطي سيولة أكبر (للسوق)"، بل إنه توقع أن تغلق الجلسة الافتتاحية للأسبوع المقبل "بشكل أفضل.. رغم احتمالات وجود جني أرباح (خلال الأسبوع)".

    وتبادل سهما البحري وزين الترتيب كأكثر الأسهم نشاطا، فتصدر الأول الترتيب بعدما تداول المتعاملون في جلسة أمس 22.9 مليون سهم منه، في حين تداولوا 20.6 مليون سهم لزين، وقاد سهم البلاد الأسهم الرابحة، إذ ارتفع 8.05 في المائة، تلاه سبكيم (4.79 في المائة)، شمس (4.65 في المائة)، فالمتقدمة (4.63 في المائة)، وقاد أنعام ـ في المقابل ـ الأسهم الخاسرة إذ تراجع 8.9 في المائة، الزامل (سالب 4.9 في المائة) وغذائية (سالب 3.7 في المائة).

    ويؤكد الدكتور دقاق أن السوق جاهزة للصعود بدءا من جلسة بعد غد، وأن يصاحب جلستي الأحد والإثنين موجتان تصحيحيتان قصيرتان "فالعودة في جلسة أمس (جلسة الثلاثاء) أوقفت موجة التصحيح الكامل... لم يتم منها (الموجة التصحيحية) سوى 65 إلى 70 في المائة)، وأن يتم خلال الجلسات المقبلة "تدوير وتصريف...".
    تحياتي واحترامي للجميع
تشغيل...
X