اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طرح 25% من اسهم (الجبيل) للأكتتاب براس مال متوقع 10مليار دولار

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • طرح 25% من اسهم (الجبيل) للأكتتاب براس مال متوقع 10مليار دولار

    السلام عليكم

    طرح 25% من أسهم «الجبيل» للاكتتاب ورأس المال المتوقع 10 مليارات دولار

    جريدة المدينة

    تعتزم شركة «الجبيل للتكرير والبتروكيماويات» التي أنشئت باتفاقية بين «أرامكو السعودية» و«توتال الفرنسية» طرح 25 في المائة من ملكية الشركة للاكتتاب العام بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة، إذ يتوقع أن يبلغ رأس مال الشركة 10 مليارات دولار، وأن تبدأ الإنتاج نهاية العام 2012. على أن يحتفظ المؤسسان بنسبة 37.5 في المائة لكل منهما، وتمتلك «أرامكو» في بداية العقد 62.5 فيما ستملك «توتال» 37.5 في المائة، وستشارك «أرامكو السعودية» و«توتال» في تسويق منتجات مصفاة الجبيل المخصصة للتصدير.

    وأوضح رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله جمعة: إن مصفاة الجبيل تعكس الموقع الريادي لكل من «أرامكو السعودية» و«توتال الفرنسية» وهي إحدى المجموعات الرائدة في مجال صناعة الزيت والغاز إذ تنتشر أعمالها في أكثر من 130 دولة، من خلال تحالفهما الإستراتيجي، وستساهم هذه المصفاة في معالجة عدم التوازن القائم حاليا بين البنية التحتية للمصافي في العالم وأنواع الزيت الخام في السوق العالمية،


    مصفاة تحويلية

    وعن الأسباب التي دفعت لإتمام هذه الشراكة.. قال: هناك عدة أسباب دفعت للحيوية التي أحاطت بهذه الشراكة، التي تهدف إلى إنشاء مصفاة تحويلية عالمية المستوى بطاقة 400 ألف برميل في اليوم، التي ستنتج كذلك مليون طن من المواد الأروماتية والأوليفينات سنويا، وهي: أولا: إن مصفاة الجبيل أتاحت الفرصة لأرامكو السعودية للتعاون مع توتال، إحدى الشركات الرائدة والديناميكية في الصناعة، في بناء علاقة تهدف لتحقيق أهداف إستراتيجية. ثانيا: إن هذه الشراكة سوف تساعد في تلبية الطلب المتزايد على وقود النقل، وخاصة الديزل ووقود الطائرات، في سوق الشرق الأقصى سريعة النمو، وفي الشرق الأوسط وأوروبا. وكما تعلمون، فإنه من المتوقع أن يواصل الطلب العالمي على الطاقة ارتفاعه الكبير في المستقبل، حيث لا يزال النفط يلبي النسبة الأكبر من هذا الطلب، استنادا على ما يتمتع به من وفرة وموثوقية وتكلفة اقتصادية منافسة، فضلا عن تمتعه بشبكة هائلة للإنتاج والنقل والتوزيع. ثالثا: إن هناك توسعا عالميا حاليا في الطاقة التكريرية العالمية، لاسيما تلك التي تستوعب الأنواع الثقيلة والمرة من الزيت الخام، والتي تتزايد نسبتها من الإنتاج العالمي. وتعكس مصفاة الجبيل ريادة أرامكو السعودية وتوتال، من خلال هذا التحالف الإستراتيجي، في التعامل مع هذا الخلل بين البينة الأساسية التكريرية، وأنواع الزيت الخام في السوق، والنقص الناتج عن ذلك في قطاع التكرير. فهذه المصفاة، التي يتوقع أن تبدأ عملها في عام 2012، ستقوم بمعالجة الزيت الخام العربي الثقيل، وإنتاج أنواع عالية القيمة من المنتجات، تفي بالمواصفات العالمية الصارمة، الحالية والمستقبلية. رابعا: إن المكانة الإستراتيجية لمصفاة الجبيل التصديرية كقوة اقتصادية مضاعفة يعد جانبا آخر من جوانب الإثارة والأمل في هذا المشروع.


    تعاون إستراتيجي

    ومن جانبه أوضح رئيس توتال وكبير إدارييها التنفيذيين كريستوف دي مارجريه، أن مصفاة الجبيل تعتبر نموذجا للشراكات الإستراتيجية المتينة مع الدول الرئيسة المنتجة للزيت، مشيرا إلى أن أرامكو السعودية، بالتعاون مع توتال، ستساهمان في تلبية الطلب المتنامي على وقود النقل والبتروكيماويات، بشكل رئيس في آسيا والشرق الأوسط .
    تحياتي واحترامي للجميع
تشغيل...
X