اعلان

Collapse
No announcement yet.

كيف تتجنب السمنـــة ؟؟

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • كيف تتجنب السمنـــة ؟؟

    تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

    ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

    ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

    تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

    وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.






  • #2
    شكرااا أخوي البرواز على الموضوع......

    تعليق


    • #3
      هلااااا وغلااااااا ... اخي فيصل
      اخي مشكور على المداخله الطيبه ولا شكر على واجب ...
      الجميع منا يسعى الى تقديم ما عنده لاخوانه واخواته عبر هذا المنزل الصغير والذي يحتم علينا ان نحافظ عليه لكي يبقى يشعل نااار الحب حتى لا تنطفى ابداً ...
      الف تحيه معطره برائحة الخزامى والنفل ...

      تعليق


      • #4
        السمنه ***

        نشكرك اخي البروزا علىالاهتمام بمثل هذه الموضيع ...

        ولك من كل التقدير والاحترام .

        مع تحياتي / بنت البادية ،،،
        هلا بك يا بعد عمري ....هلا في ليلي وفجري ....وحبك في الحشا يسري ....من اول ما تجمعنا...

        تعليق


        • #5
          بسم الله

          اخي البرواز اخواني اعضاء منتدى ساندروز

          امل اخي ان تتحرى الدقة بالمواضيع فموضوع السمنة موضوع خطير واصبح الكل يبدي رايه به بدون اي خلفيات علمية فالافضل للجميع ان تترك الامور لمختصيها وهم اخصائيوا التغذية لانهم الادرى بها
          وتذكر اخي ان لكل حالة طريقة مختلفة لتخفيف الوزن او حتى لتجنب السمنة وماذكرته سابقا قد يؤدي ببعض الاشخاص الي التعرض لنقص بعض الفيتامينات والمعادن والتي توجد مترافقه مع بعض الاغذية التي اشرت اليها

          فتذكر اخي ان الهدف هو مصلحة الجميع واعذرني على حدة الاسلوب ولاكن صحة الناس امانة لايجب السكوت عنها

          واذا اردت اي سؤال بالتغذية فاانا جاهز لاجابتك

          تحياتي للجميع

          سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا آله الا انت استغفرك واتوب اليك

          تعليق


          • #6
            اختي ( بنت الباديه ) اشكرك على الاطراء ونتمنى ان نكون قدمنا ما تجود به انفسنا وذلك حسب تخصصنا ... الف شكر اختي والله معك ..

            تعليق


            • #7
              طالع ملف العضو قبل ان ترد عليه ..

              اخي انسان .. المؤقر ...
              لقد سألت انت وجاوبت انت على سؤلك .. لذا ارحتني كثيراً من الرد .. وكان جوابك هو :

              فالافضل للجميع ان تترك الامور لمختصيها وهم اخصائيوا التغذية لانهم الادرى بها


              ملاحظه : بحكم تخصصي وعملي في احد مستشفيات الرياض الكبرى .. ثم اني عضو في عيادة جريدة الرياض .. وايضاً عضو في مجلة الصحه والغذاء التي تصدرها وزارة الصحه بالمملكه العربيه السعوديه .. فانني بعد اطلاعي على ما كتبته وجدته من الناحيه العلميه والعلاجيه صحيح 100 % .

              وهذه كتبت في موقع ( عالم الاغذيه ) ولولا ثقة صاحبه لما سمح بنزوله في موقعه ..
              ------------------------------------------------------------------------------------
              وهذه معلومات عن الاخصائي صاحب هذا الموقع :
              الاسم : خالد حسن حسن أبوالرز

              الجنسية: أردني

              تاريخ ومكان الميلاد: 13/ 7/ 1974م في السعودية

              العنوان: ص.ب 960716 عمان 11196 الاردن، المدينة الرياضية

              تلفاكس: 5157065 - 6 - 962

              المستوى التعليمي:

              حاصل على درجة البكالوريوس في علم الغذاء والتغذية عام 1995م

              جامعة العلوم التطبيقية

              عمان - الاردن



              حاصل على درجة الماجستير في علم الاغذية عام 1999م

              الجامعة الاردنية

              عمان - الاردن



              وحاليا اتابع دراستي للحصول على درجة الدكتوراه في علم الأغذية من الجامعة الاردنية

              --------------------------------------------------------------------------------
              وهذه معلومات عن صاحبة المقال :

              اختصاصية التغذية/ لورا ثيودور فرح

              مستشفى الخالدي/ عمان-الأردن



              وسوف انقل لكم الموضوع كما هو من هذا الموقع :

              http://www.khayma.com/tagthia/obesity.htm

              لذلك اتمنى من جميع الاعضاء الثقه فيما اقدمه لهم من مادة علميه فما اقدمه هو من محور تخصصي

              العلمي والعملي وبعد الاطلاع عليه بكل دقه مع الاخذ في الاعتبار جميع الحالات العمريه والمرضيه ...

              الا اذا عندك اخي ( انسان ) وبحكم تخصصك على حد ذكرك ( اخصائي تغذيه ) اي معلومه جديده آمل منك توضيح ذلك لكي نستفيد ويابخت من فاد واستفاد ..

              واما بخصوص الحده لا تهتم .. فمن حقك الاستفسار ومن حقنا الدفاع ... بس ياليت نحاول عدم التسرع في الامر والحكم دون الدرايه الكامله .. وخاصتاً الامور العلميه ..

              تعليق


              • #8
                بسم الله

                اخي البرواز
                مازلت عند رائي بترك الامور لمختصيها
                وحتى لو كنت كما قلت فان ماكتبت لايدل على ذلك لان ماكتبته كان مجرد كلام عام لايحوي على اي معلومات تخصصية بل انه سرد لمعلومات لو قام بتطبيقها اي انسان ليس لديه خلفية لكانت ادت الى نتائج لاتحمد عقباها
                وكان الواجب بحكم تخصصك ان تعلم انك تكتب في مكان روادة اغلبهم من الشباب الذي لايحمل الخلفية الكبيرة في مجال التغذية
                وان تعلم ان هذا الموضوع ( الحميه وانقاص الوزن والمحافظه على الوزن السليم ) موضوع يجذب نسبة كبيرة من الناس لذلك كان يجب تحري الدقة بالموضوع والايضاح اكثر اما الكتابة بشكل عام فهي للمختصين فقط الذين يعرفون عن ماذا تتكتب

                اما بالنسبة لان اكتب مالدي فانا اشرت كثيرا الى ان من لديه سؤال ان يساله لان وقتي ضيق جدا ولا ادخل الى النت الا نادرا بسبب طبيعة عملي وظروفة التي تمنعني من الكتابة باي صحيفة وحتى بالنت بالاسم الحقيقي لحساسية مكان عملي

                اما ان اطلع للملف الشخصي للعضو فهذا ليس من طبعي لاني احكم على ماتكتب لاعلى من تكون

                وبما انك كنت قد نقلت الموضوع فالافضل انك تشير الى مصدر المعلومة حفاظا على الامانة العلمية


                وعموما اكرر اسفي ولاكن وضوح المعلومة اهم واعتقد اننا نتفق بذلك وانا تحت امرك باي شيء وايميلي موجود بالموقع لخدمتك

                ولك تحياتي اخي

                والله من ورا القصد

                سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا آله الا انت استغفرك واتوب اليك

                تعليق


                • #9
                  اختلاف الراي لا يفسد للود قضيه ؟؟

                  اخي العزيز ( انسان ) ......
                  لم يكن ردك كافي وشافي .. وكأنه نوع من الهروب .. اذا كانت المسأله تتعلق بالهدم فليس هناك اسهل من عمليه الهدم في الحياة ..
                  ولكن الصعب هو البناء .. والبناء الذي يقوم على اسس صحيحه يبقى على مدى الدهر والزمن .. لا تهزه الريح حتى لو كانت عاتيه ... كيف ؟؟

                  تقول اترك الامور لمختصيها .. وكأنني اعمل نجاراً او ما شابه ذلك ... رغم انني اعتبر نفسي من مختصيها ولكن لا ادري ماهو مفهوم مختصيها في نظرك الشخصي الحديث ..

                  ذكرت في سياق حديثك بان كلامي سرد لو طبقه الانسان العادي االذي ليس له خلفيه ادت الى نتائج لا يحمد عقبها ... وعملت مثل من جاه مولود ولم يسميها طوال عمره فلا احد يستطيع مناداته فهو من غير اسم ... كنت اتمنى التوضيح للقارئ الكريم النتائج التي قد تترتب عليها مثل ماذا .. حتى يكتب على ما كتبته هذه العباره :

                  (( تحذير صحي من نشرة البرواز ننصحكم بالابتعاد عنها ))

                  وبما اني اعلم ان المرتادين شباب فهم حتماً متعلمين .. والمتعلم يعرف المثل القائل ( اعط الخبز لخبازه لو أكل نصفه ) ومن هنا عليه الكتابه في الوصفه وهو من حقه الاستفسار قبل الشروع في الحميه الغذائيه .. فمثلاً انت اخصائي تغذيه لو قلت للانسان العادي اي معلومه غذائيه اليس من حقه ان يوافقك الراي بحكم تخصصك فاهل مكه ادرى بشعابها ؟؟

                  اما بخصوص حساسية عملك وعدم التفرغ فهذا امراً اجعل تحته ثلاثه خطوط مشكله الوانها ...
                  والسبب لا اتوقع بان هناك انسان يبخل على مرتادي منتدى سانروز بربع ساعه من وقته لكي يقدم لهم مادة تنبثق من مجال عمله قد يلاقي من خلالها دعوة طيبه .. فالجميع يستاهل ونحن اهل يجمعنا هذا البيت الصغير فمن يبخل علي اهله فلن يكون فيه ... ؟

                  واما بخصوص من لديه سؤال .. اعتقد انها طريقه ملتويه قد لا يحبها البعض فكل شخص له خصوصياته فمنهم من لا يريد الاحتكاك المباشر بهذه الطريقه وخاصتاً اخواتنا ..
                  ولكن الجميع يحب الاطلاع والقراءه فقط .. قد يكون من باب الفائده او زيادة المعلومه ... ولكن عندما يطرح موضوع هنا تبداء الاسئله وعن طريق الصفحه نفسها وليس الاميل الخاص ...

                  اما ما يخص عملك من حساسيه .. فاعتقد ان ملفك يحتوي على ان الوظيفه اخصائي تغذيه وهذه المهنة كما يعلم الجميع ليس بها اي خصوصيات او حساسيات .. فالمهنه كما نعرفها مفتوحه للجميع وهي مقابلة الجمهور او المرضى ... اما اذا كان عملك غير ذلك وانت وضعتها فقط مستعاره كما فعلت مع اسمك الحقيقي .. فاعتقد انك ناقشتني وجادلتني فيما ليس لك به علم ..

                  الاطلاع على الملف الشخصي ليس من العيوب فهو وضع كي تعرف من تخاطب حتى تكون في مستوى نقاشه .. وهل يشاطرك نفس المهنه ام يختلف فقد يكون اعلم واعرف منك عندها قد تقنعه او يقنعك .. بشئ ما .. لذا يجب علينا جميعاً ان ننظر للكتاب من عنوانه قبل ما نشاهد ما يحتويه ..

                  اما مصدر المعلومه فليس من الظروري ان تذكرها في كل المواقف .. فمثلاً ما درسناه في المدارس وعندما تسأل عن 2 + 2 = هل تقول باننا درسنا في الصف الاول الابتدائي في كتاب الرياضيات الذي تصدره وزارة المعارف والذي قام بتأليفه فلان وفلان .. بتاريخ كذا وكذا انهم قالوا = 4
                  طبعاً لا ولكن عندما تجادل في شئ ما هنا تبرز كل ما لديك من مقومات علميه لكي تثبت ماذكرته كما فعلت معاك في ردي السابق .. اليس كذلك ياسيدي ؟

                  اشكرك على تقديم الخدمه لي وهذا من باب الامانه العلميه خيركم من تعلم القران وعلمه ... ويقال من علمني حرفاً كنت له عبداً ... ولكن المشكله انت لن تكون فاضي وعملك لا يسمح لك في حالت استفساري عن شئ ... ولكن برضه لا نستغني .. فجميعنا وجهين لعمله واحده ..

                  مع اعتذاري على الاطاله ولكن فقط لتوضيح موقفي .. وابداء الراي الصواب عندما يحصحص الحق ..
                  ولك الف شكر والله معاك يرعاك اينما كنت .. مع تمنياتي لك بالنجاح في عملك الحساس ..

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله

                    اخي البرواز
                    ساجعل ردي على نقاطك التي ذكرتها متوازي مع ترتيبها لا اهميتها
                    اولا انت تقول الهروب ومما اهرب ؟؟؟
                    وتقول الهدم فلا اعتقد ان توضيح المعلومة او ايضاحها يعتبر هدما الا اذا كنت ترى غير ذلك

                    ثانيا اذا كان الاختصاص بنظرك هو فقط الحصول على الشهادة فانا اسف على كلمتي ولاكن الاختصاص من وجهة النظر العلمية هو اتقان الشيء وما كتبت كان كلاما عاما يستطيع اي شخص عادي كتابته بمجرد ان يسمع او يشاهد حلقة تلفزيونية عن التغذية .

                    ثالثا تريد مني ان ابين النتائج التي تترتب على من يطبق ماذكرت بموضوعك الرئيسي واعتقد اني اشرت الى مثال عليها بردي الرئيسي وبما انك اخصائي تغذية فانت تعرف ان النتائج لايكفيها ساعات لذكرها لتعدد النتائج الممكنه بسبب الاخطاء في الحميات .
                    ثم اني لست من الناس الذين يمنعون الاخرين من قراءة مايكتبه اخوانهم او يحذرون منه ولاكن وكما سبق ان قلت ان توضيح الخطاء اهم لدي .
                    ثم تعرج بالقول على ان المرتادين من الشباب المتعلمين فهلي بمثال انا وانت متعلمان كما الجميع فهل تستطيع او استطيع معرفة نتائج وصفة علاجية دوائية لمريض انا اجيبك عن نفسي بلا مع اني متعلم ولاحظ انك لم تكتب اي ملاحظة حول انه من يريد ان يطبق اي جزء من ما كتبت بان يسال ولاكنك تركت الموضوع بلا اي تعليق .

                    رابعا حساسية عملي وعدم التفرغ
                    فحساسية عملي امر شأنه لي ولن اعلق عليه وساترك لك المساحة الكافية تحتها لتضع ماتشاء من الخطوط الملونه
                    اما عدم التفرغ فهذه هي الحقيقة وانظر الى الوقت الذي ارد به ولعلمك اني الان فقط رجعت من عملي منذ الصباح وفتحت البريد لاراء مابه فوجدت ردك الكريم وها انا ارد عليه
                    اما مسالة انه ليس هناك انسان يبخل بربع ساعة على منتدى ساندروز فانا برائي الشخصي ان المواضيع الصحية من الاهمية بمكان ان تعطى الوقت اللازم لكي تكون بالشكل السليم والمناسب للمكان ولمن يقراءها ولو ملكت هذا الوقت لما ترددت بالكتابه ولاكني لااملك هذا الوقت ( ولعلمك ان اجلس بالايام لاارى اسرتي مع اني اسكن معهم بنفس المنزل لاني اخرج وهم نائمون واعود وهم نائمون وفترة جلوسي بالمنزل فقط للنوم ولتبديل الملابس )
                    اما مسالة انه من يبخل على اهله فلن يكون به ...... ؟ كنت اتمنى ان تكمل النقط لااعرف بماذا اعلق ولاكني لااستطيع التعليق نقاط لم تكتب
                    واتمنى ان تسال رواد ومشرفي ساندروز القدامىوساندروز بنفسه عمن اكون وهل انا بخيل عليهم ام العكس .

                    خامسا تقول الطرق الملتويه وبهذه لن ارد لاني لو رددت فسيسلك الموضوع طريقا غير الطريق الذي وضع من اجله
                    وتقول انه قد لايحبذ البعض ان يطرح الاسئلة لخصوصياتهم ولاكن الا تعتقد بان صاحب الحاجة قد يستطيع السؤال بمقدمة يكتب فيها لدي قريب او صديق او حتى زميل عمل او دراسة
                    وتقول خصوصا اخواتنا ونسيت اننا هنا نكتب باسماء مستعارة قد لايعرف جنس مستخدم الاسم
                    ثم تستمر في سرد ردك الى ان تصل الى نقطه ويكون هنا بالصفحة وليس بالايميل الخاص وتضع نقاطك فهل لي بك ان تريني مكان اشارتي لايميل الخاص لمن اراد سؤالا فانا كتبت فقط عن طريق الايميل لك انت فقط ام لا .

                    سادسا تعود الى عملي وحساسيته وسبق ان قلت لك انه شان خاص بي ولن افصح عنه
                    واما اني قد اكون كتبت مهنة مستعارة كما كتبت اسما مستعارا فانا لم اتربى على الكذب حتى حين لايعرفني الاخرون . وافلا ترى انك ايضا كتبت باسم مستعار ام ان البرواز هو اسمك الحقيقي .

                    سابعا اكررها لك انا احكم على الشخص من مايكتب لا من من يكون او ماهو تخصصه لان كل انا بما فيه ينضح .

                    ثامنا لاازال عند وجهة نظري بان مصدر المعلومة مهم للامانة العملية ولك ولتفكيرك ماتشاء بان تكتبها ام لا .

                    اما مسالة شكرك لي على تقديم الخدمة فانا لم اقدم لك الى الان اي شيء وعموما لاشكر على واجب اخي ومسالة اني لن اجد الوقت لاخدمك فاتمنى ان احتجت لي ان اجد الوقت الكافي لخدمتك حتى لو تاخرت بها . واتمنى ان تضرب الامثال المناسبة فماعلاقة خيركم من تعلم القران وعلمة بمعلومات التغذية والغذاء.

                    لن اعلق على حصحص الحق والراي الصواب واقول ان اختلاف الراي لايفسد للود قضية .

                    لماذا تعود على طبيعة عملي الهذا الحد تستغرب ان يكون هناك عمل بهذه الحساسية .

                    واعتذر لرواد المنتدى عن الابتعاد عن المواضيع التي تهمهم واتمنى اخي ان اردت التعليق ان يكون بالايميل وان كتبت هنا فسارد عليك بالايميل لان هذه الامور لاتهم رواد المنتدى
                    نسيت ان اخبرك بان اسمي إحساس لا انسان
                    وفقك الله لما يحبه ويرضاه

                    والله الموفق

                    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا آله الا انت استغفرك واتوب اليك

                    تعليق


                    • #11
                      اخي الكريم ( احساس لا انسان ) المحترم ...

                      اتمنى ان ينتهي الموضوع على هذا الحد فليس هناك مصلحه لتضخيم او التمديد فما مر من تعقيبات يكفي لتوضيح وجهات النظر ... ولكن هناك تعقيب بسيط فقط على نقطتين اخرج بها عن الموضوع نفسه ..

                      1- طبعاً اسمي الحقيقي ليس البروز ولم اذكر غير ذلك ولكن اقصد طبيعة العمل يجب ان تناسب او تقرب ما يتحدث عنه الشخص .. فمثلاَ الشاعر شاعر والكاتب كاتب والصحي صحي هذا ما كنت اريد ..

                      2- ما علاقة من تعلم القران وعلمه ..
                      المقصود هنا ان القران علم وهو كتاب الله فمن يتعلمه يتحتم عليه تعليمه وتفسيره للاخرين .. وكذلك شانه شان العلوم الاخرى .. فمن كان لديه معرفه في اي شئ يفيد بها اخوه المسلم فلا يتردد وعلى ذلك يحتسب الاجر والثواب من الله ..

                      وخيراً اتمنى لك التوفيق في جميع مجالات حياتك العلميه والعمليه ...
                      واتمنى ان لا يؤدي هذا الاختلاف في وجهت النظر الى شئ لم اكن اهدف اليه ولم يكن مرادي والعالم الله ..

                      لك مني كل الحب والاحترام والتقدير وعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم ..
                      ونتمنى منك مثل ما استمتعوا واستفادوا السابقين بوجودك معهم في منتدى ساندروز ان يكون لنا من هذا نصيب وان نجدك تواكب هذه المسيره التي بنيت على ايديكم انتم السابقين وما نحن الا نسير على نهجكم المنير ...

                      والله يرعاك بعينه التي لا تنام ولا تغفى في حلك وترحالك ...

                      وعلى الضحكه على

                      تعليق

                      تشغيل...
                      X