اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسواق العالميه ترتد و بقوه

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الاسواق العالميه ترتد و بقوه

    سهيل الدراج - الرياض - الجمعة 19 سبتمبر 2008م ، الساعة 8 بتوقيت نيويورك ، الثالثة عصرا بتوقيت السعودية




    بين الحزن والفرح ، بين الألم والأمل ، ترتفع الاسواق العالمية بقيادة السوق الامريكي لتقلب الطاولة رأساً على عقب .. هذا هو شهر سبتمبر الذى يعرف عند الغربيين بانه شهر الشؤم .. لكن شهر سبتمبر لعام 2008م كان شهراً متميزاً كعادته ، لكن هذه السنة قرر ابطال هوليود اضافة عامل الأكشن والحركة على هذا الشهر .. فالارقام القياسية تحققت بشكل لم يسبق له مثيل ، فبالأمس تتحققت ارقام قياسية في الانخفاض ، واليوم تتحقق ارقاما قياسياً في الارتفاع .. لايمكن ان نرى مثل هذا الفلم سوى في استديوهات هوليود ..!!



    قبل يومين فقط صعد الذهب بمقدار 11% أو 80$ في يوم واحد ليسجل رقما قياسياً ، بينما اليوم ينخفض بحوالي 50$ للاوقية ليسجل اكبر انخفاض في يوم واحد منذ 28 سنة ، السوق الصينى يرتفع بحوالي 10% ، والروسي بـ 25% ، وداو جونز الأوروبي يرتفع بحوالي 7% ، وجميعها ارقام قياسية لم تتحقق قبل ذلك على الاطلاق ، ومكانها الطبيعى هو موسوعة جينس للارقام القياسية ..



    اللون الأخضر ينتشر في كل انحاء المعمورة ، بعد ان ارتفعت المؤشرات الأمريكية يوم امس الخميس في اخر ساعة من التداول بحوالي 4% في يوم واحد لتسجل افضل ارتفاع في يوم واحد منذ عام 2002م ( ست سنوات ) ، وجاءت هذه الارتفاعات القوية والمتسارعة بعد اجتماع المسؤولين الأمريكيين بقيادة باولسون ( وزير الخزانة الامريكية ) ، وبن برنانكي ( رئيس المجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي ) بمسؤولى الكونجرس لمناقشة جملة من الاجراءات التى يتوقع ان تنهى اكبر ازمة مالية عرفتها الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير ، وياتى في مقدمة هذه الاجراءات ازالة الديون المتعثرة للبنوك ، واتخاذ اجراءات صارمة بمنع الشورت سلينغ على المؤسسات المالية وشركات التأمين على السندات .. وجاء هذا التحرك بعد ان تسارعت اسعار اسهم البنوك وشركات التأمين الى انخفاضات تفوق التصور ، دفعت بالبنوك الى اسعار قياسية لم تصلها منذ ان تأسست قبل مئات السنين مما اصبح يهدد النظام المالي الامريكي والعالمي بانهيار كبير ..



    وقد تم تحالف السلطات الامريكية مع البريطانية باصدار قراراً يمنع بالفعل صناديق الهدج والشورت سليرز من عمليات البيع العكسي على الشركات المالية وشركات التأمين ، ووضع عقوبات قاسية على مخالفة ذلك ، كما الزم القرار وسطاء الاسهم بالتحقق من تطبيق هذا القرار دون اى تجاوز .. وتأتى هذه الاجراءات بعد ان فقدت اسواق المال العالمية اكثر من 3 ترليون دولار خلال اقل من اسبوع واحد ، وقد استمرت اجتماعات المسؤولين الامريكيين حتى ساعة متأخرة من ليل الخميس 18 سبتمبر ..


    وقد استقبلت الاسواق العالمية هذه الانباء وهذه الارتفاعات بارقام قياسية غير مسبوقة ، فقد ارتفعت جميع الاسواق الاسيوية العاملة بلا استثناء ، فقد ارتفع مؤشر الصين وهونغ كونغ بحوالي 10% ، وارتفع مؤشر اليابان بحوالي 5% ، وسنغافورة 6% .. وفى أوروبا ارتفعت الاسواق بقوة لتدفع بمؤشر داو جونز ستوكس 600 الاوروبي باكثر من 6% لأعلى ارتفاع له منذ ان تاسس في عام 1987م ، وارتفعت اغلب البورصات الاوروبية الكبرى بحوالي 7% ، في حين ارتفعت البورصة التركية والنمساوية وبورصة جمهورية التشيك بحوالي 9% ، كما ارتفعت بورصة ايرلندا بحوالي 13% .. لكن الارتفاع الابرز كان من نصيب بورصة موسكو الروسية التى ارتفعت بحوالي 25% في يوم واحد لتحقق رقما قياسيا غير مسبوق ، وتعوض خسائر مقدارها 25% تكبدتها على مدار 3 ايام ، مما اضطر المسؤولين الروس على اثرها اغلاق البورصة الروسية لمدة يومين متتاليين ..



    أما البنوك فقد ارتفعت بشكل لافت لتعوض بعض خسائرها الحادة التى تكبدها في شهر سبتمبر ، فقد ارتفع بنك ماكويرى اكبر بنك استثماري في استراليا بحوالي 38% ، وكان البنك قد فقد نصف قيمته خلال عام 2008م ، وارتفع بنك استراليا الوطنى بحوالي 16% .. كما ارتفع بنك الصين الوطنى ( ثانى اكبر بنك في الصين ) بحوالي 10% .. والى أوروبا فقد ارتفع بنك باركليز البريطاني باكثر من 28% ، وكوميرس بانك الألماني بحوالي 23% ، ودوتشيه بانك بحوالي 17% ، واتش اس بى سي بانك بحوالي 14% ..



    أما فيوتشرات الاسواق الامريكية فهى تشير الآن الى ارتفاعات اضافية تجاوزت 3% حتى الآن ، ويتوقع ان تستمر قطاعات البنوك والتأمين في سحب الاسواق الى الأعلى حتى صدور اشعار اخر أو انباء سيئة جديدة .. وهكذا يصبح شهر سبتمبر شهر المتعة والاثارة الى جانب كونه شهراً مشؤوماً في الثقافة الغربية ..
    تحياتي واحترامي للجميع
تشغيل...
X