اعلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

    هل القران محرف ام لا

    ننتظر الاجابة واتحداكم اذا اجبتم وسوف تسمعون كيف انكم تتبعون عقيدة باطلة

    انا بانتظار الرد

  • #2
    الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    زيارتي هنا هي للترحيب بك ياأخي السامرائي من جديد .. فقد غبتم عنا طويلا والمثل عندنا يقول من طول الغيبات جاب الغنائم .. الحمد لله على سلامتكم وعـودا حميدا
    sigpic

    تعليق


    • #3
      الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

      نعم.
      لما توفي رسول الله (ص) قعد علي بن أبي طالب في بيته فجمعه على ترتيب نزوله ، ولو وجد مصحفه لكان فيه علم كبير .
      أن عليا ( عليه السلام ) بعد وفاة النبي (ص) لزم بيته وأقبل على القرآن يؤلفه ويجمعه ، فلم يخرج من بيته حتى جمعه ، وكان في الصحف والشظاظ والأسيار والرقاع - إلى أن قال : - فجمعه في ثوب واحد وختمه .
      قال طلحه ما أراك يا أبا الحسن أجبتني عما سألتك عنه من القرآن ، ألا تظهره للناس ؟ قال : يا طلحة عمدا كففت عن جوابك فأخبرني عما كتب عمر وعثمان أقرآن كله أم فيه ما ليس بقرآن ؟ قال طلحة : بل قرآن كله ، قال : إن أخذتم بما فيه نجوتم من النار ودخلتم الجنة . .

      تعليق


      • #4
        الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

        اضيف في الأساس بواسطة احمدرضا عرض الإضافة
        نعم.
        اضيف في الأساس بواسطة احمدرضا عرض الإضافة
        لما توفي رسول الله (ص) قعد علي بن أبي طالب في بيته فجمعه على ترتيب نزوله ، ولو وجد مصحفه لكان فيه علم كبير .
        أن عليا ( عليه السلام ) بعد وفاة النبي (ص) لزم بيته وأقبل على القرآن يؤلفه ويجمعه ، فلم يخرج من بيته حتى جمعه ، وكان في الصحف والشظاظ والأسيار والرقاع - إلى أن قال : - فجمعه في ثوب واحد وختمه .
        قال طلحه ما أراك يا أبا الحسن أجبتني عما سألتك عنه من القرآن ، ألا تظهره للناس ؟ قال : يا طلحة عمدا كففت عن جوابك فأخبرني عما كتب عمر وعثمان أقرآن كله أم فيه ما ليس بقرآن ؟ قال طلحة : بل قرآن كله ، قال : إن أخذتم بما فيه نجوتم من النار ودخلتم الجنة . .
        دعني أُساعدكَ في ردك
        و بيان وجهة نظرك
        من كُتبكم و مواقعكم
        http://www.sandroses.com/abbs/t180928/



        إلهي قدإنقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك ولم يبق إلاالإخلاد إليك والإعتصام بحبلك والإعتمادعلى فضلك أنت حسبي ونعم الوكيل

        تعليق


        • #5
          الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

          اضيف في الأساس بواسطة السامرائي عرض الإضافة
          هل القران محرف ام لا


          ننتظر الاجابة واتحداكم اذا اجبتم وسوف تسمعون كيف انكم تتبعون عقيدة باطلة


          انا بانتظار الرد

          لن تجد منهم جواباً صريحاً
          أخي الكريم
          أحمد رضا أجاب و لكن ترك للتقية مجالاً واسعاً
          و كان لا بد أن أضع له ما يقولوه
          في قرآن علي كما يزعمون
          إلهي قدإنقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك ولم يبق إلاالإخلاد إليك والإعتصام بحبلك والإعتمادعلى فضلك أنت حسبي ونعم الوكيل

          تعليق


          • #6
            الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

            اضيف في الأساس بواسطة دخيل التميمي عرض الإضافة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            زيارتي هنا هي للترحيب بك ياأخي السامرائي من جديد .. فقد غبتم عنا طويلا والمثل عندنا يقول من طول الغيبات جاب الغنائم .. الحمد لله على سلامتكم وعـودا حميدا

            جزاك الله خير اخي دخيل التميمي

            والله قد صدك المثل مالتكم اني غبت طويلا وربحت بغنائم قد من الله علية بها من فضله وجوده الكريم

            فقد تزوجت والحمد لله امراة اصلها من النجد ولكن ساكنين بالعراق من زمان وقد رزقني الله ببنت وقد

            سميتها عائشة لحبي الى امنة عائشة حبيبة وزوجة خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم رغم انوف

            الروافض وانا الان اتسمى باحلى الاسماء ابو عائشة مثل سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وهذا

            شرف لي بان اتسمى بهذا الاسم

            تعليق


            • #7
              الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

              انا اعلم انكم ما تكتبون الجواب والدليل ان العقبدة مالتكم باطلة وانا ساجيبكم باختصار وبدوا ان ائتي لكم بالادلة التي تملئ كتبكم بانكم على عقيدة باطلة .

              كلنا يعلم متى جمع القران الكريم في وقت امير المؤمنين عثمان ابن عفان رضي الله عنه

              فاذا تقولون ان القران الكريم محرف فانكم تاتون الى نقطتين

              1. الله عزوجل تعهد بانه حافض القران

              2.ان الامام علي قبل بهذا القران ولم يغيره في اثناء امارته بعد عثمان ابن عفان رضي الله عنهما

              ونستنتج من هذا ان الله لم يستطيع ان يحفظ القران سبحان الله عن هذا وان الامام علي تخاذل على تصحيح القران الكريم وحاشى الامام علي عن هذا الشئ

              الان ناتي الى اذا تقولون ان القران الكريم غير محرف فاننا نستنتج الى

              1. ان الصحابة بما انهم جمعوا القران فانهم عدول وثقات

              2.ان الله عزوجل قد زكاهم بهذا العمل لانه قال هو حافض القران وقد جعلهم سبب في حفضه .


              وانا كما نعرف ونقراء في كتبكم المعتبرة وكما نرى في الانترنيت كيف تكفرون الصحابة وتجعلوهم مرتدين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

              وهذا نستنتج بان عقيدكم عقيدة باطلة وليس لها قواعد ثابتة بل كلها اختلاف في الكلام ومجرد تجميع كلام ليس له اساس والله اعلم .

              فاني انصحكم ان تفكرو بهذا الكلام جيدا وبدون تعصب وتكابر الى الباطل وان الحق واضح كوضوح الشمس بالسماء ونسئل الله ان يكون هذا الكلام سبب في هداية كل ضال عن الحق .

              تعليق


              • #8
                الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                السلام عليکم ورحمه الله وبرکاته
                اشکرکم علی الاجاباتکم المتقنه .بقی عندی سوال واحد عن تفسير هذا الايات الکريمه
                إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
                وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا
                ماذا هوالکتاب المکنون .
                ولماذا القران مهجورا.القران يوجد فی کل البيوت المسلمين وفی کل العالم.
                شکرا لکم.

                تعليق


                • #9
                  الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                  هذا يسمى لف ودوران وانت تريد ان نخرج من موضوع تحريف القران فاذا تريد ان نكتب لك تفسير هذه الايات الكريمة تستطيع ان تكتبهة في موضوع جديد باسمك وانا ارجوا من اخي المشرف ان يلغي كل شئ يخرجنا من الموضوع الذي نتناقش به



                  وننتضر منكم الاجابة على الموضوع الذي طرحته وكتبت لكم اجابتي عليه ودليلي على بطلان عقيدتكم الفاسدة .

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                    اضيف في الأساس بواسطة احمدرضا عرض الإضافة
                    السلام عليکم ورحمه الله وبرکاته

                    اشکرکم علی الاجاباتکم المتقنه

                    هذه الكتابة حجة عليك يوم القيامة بانك عرفت ان اجاباتنة متقنة وهذى حجة عليك انك عرفت الحق وليس انك جاهل به وبقي الان عليه هل تتبعه ام تبقى متكبر برئيك وما تتبعه

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                      كل من قال ان القران قد حرف فقد شك بولاء الخليفه الرابع وذلك لايجوز
                      لان علي عليه السلام جمع القران وطرحه الى المسلمين

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                        اخوانی الکريم
                        اقول اننی لا افکر بان القران محرف.ولکننی فی ردی علی اقوالکم الذی تقولون :
                        -ان الصحابة بما انهم جمعوا القران فانهم عدول وثقات
                        ج:1-هذا الکلام مخالفه للنص القران الذی يذکر فی بعض الايات عن ارتداد بعض المسلمين فی عهد النبی (ص)
                        لقد قالوا كلمة الكفر و كفروا بعد اسلامهم و هموا بمالم ينالوا...
                        2- هذا الکلام مخالفه للاحاديث:
                        يرد على يوم القيمة رهط من أصحابى "أوقال: من امتى" فيحلوون عن الحوض؛ فأقول: يا رب أصحابى فيقول: لا علم لك بما أحدثوا بعدك! ارتدوا على أدبارهم...
                        3- هذا الکلام مخالفه للتاريخ:

                        قتال الصحابه مع البعض مثل وقايع قتل الخليفه الثالث (رض) –حرب الجمل والصفِن والکربلا

                        4-لايوجد فی القران دستورا للنبی (ص) او للاصحاب النبی بجمع القران او کتابه
                        اقول ان شيعة الجعفريه يرون كفر من حرّف القرآن و إنّ المصحف الموجود بين اهل السنة هم نفس الموجود في مساجد و بيوت الشيعه.
                        5-قول بعض العلماء السنه:
                        القرآن بإجماع المسلمين هو حجة الإسلام الأولي و هو مصدر له ، و هو سجل شريعته ، و هو الذي يشتمل علي كلها و قد حفظه الله تعلي الي يوم الدين كما وعد سبحانه اذ قال : «انا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون» و إن إخواننا الامامية علي اختلاف منازعهم يرونه كما يراه كل مؤمنين .
                        و مهما يكن من أمر فإن هذا المصحف هو الوحيد المتداول في العالم الاسلامي ، بما فيه فرق الشيعة ، و منذ ثلاثة عشر قرناً من الزمان
                        مدخل إلي القرآن الكريم ، ص40_39
                        القرآن المجيد عند جمهور علماء الشيعة الامامية الاثني عشرية محفوظ من التغيير و التبديل، و من قال منهم بوقوع النقصان فيه، فقوله مردود غير مقبول عندهم .
                        اظهار الحق ، تعليق الدكتور أحمد حجازي ، ص431 .
                        سمعت من هؤلاء يقول في مجلس علم : إنّ للشيعة قرآنا آخر يزيد و ينقص عن قرآننال المعروف فقلت له : أين هذا القرآن ؟ و لماذا لم يطّلع الإنس و الجن علي نسخة منه خلال هذا الدهر الطويل ؟ لماذا يساق هذا الافتراء...
                        دفاع عن العقيدة والشريعة ، ص 253 ، 264 طبع مصر عام 1975 الطبعة الرابعة .

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                          هذا الكتاب راااااااائع جداً فإقناااع كل شيعي إذا كان له عقل وبدون عصبيه يقرأ وسيجد بنفسه
                          الحقيقة : علىhttp://www.almjos.com هذا الرابط نسأل الله الهداية للجميع

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                            اضيف في الأساس بواسطة احمدرضا عرض الإضافة
                            اخوانی الکريم

                            اقول اننی لا افکر بان القران محرف.ولکننی فی ردی علی اقوالکم الذی تقولون :


                            -ان الصحابة بما انهم جمعوا القران فانهم عدول وثقات


                            ج:1-هذا الکلام مخالفه للنص القران الذی يذکر فی بعض الايات عن ارتداد بعض المسلمين فی عهد النبی (ص)


                            لقد قالوا كلمة الكفر و كفروا بعد اسلامهم و هموا بمالم ينالوا...


                            2- هذا الکلام مخالفه للاحاديث:


                            يرد على يوم القيمة رهط من أصحابى "أوقال: من امتى" فيحلوون عن الحوض؛ فأقول: يا رب أصحابى فيقول: لا علم لك بما أحدثوا بعدك! ارتدوا على أدبارهم...


                            3- هذا الکلام مخالفه للتاريخ:


                            قتال الصحابه مع البعض مثل وقايع قتل الخليفه الثالث (رض) –حرب الجمل والصفِن والکربلا


                            4-لايوجد فی القران دستورا للنبی (ص) او للاصحاب النبی بجمع القران او کتابه




                            اقول ان شيعة الجعفريه يرون كفر من حرّف القرآن و إنّ المصحف الموجود بين اهل السنة هم نفس الموجود في مساجد و بيوت الشيعه.


                            5-قول بعض العلماء السنه:

                            القرآن بإجماع المسلمين هو حجة الإسلام الأولي و هو مصدر له ، و هو سجل شريعته ، و هو الذي يشتمل علي كلها و قد حفظه الله تعلي الي يوم الدين كما وعد سبحانه اذ قال : «انا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون» و إن إخواننا الامامية علي اختلاف منازعهم يرونه كما يراه كل مؤمنين .
                            و مهما يكن من أمر فإن هذا المصحف هو الوحيد المتداول في العالم الاسلامي ، بما فيه فرق الشيعة ، و منذ ثلاثة عشر قرناً من الزمان
                            مدخل إلي القرآن الكريم ، ص40_39
                            القرآن المجيد عند جمهور علماء الشيعة الامامية الاثني عشرية محفوظ من التغيير و التبديل، و من قال منهم بوقوع النقصان فيه، فقوله مردود غير مقبول عندهم .
                            اظهار الحق ، تعليق الدكتور أحمد حجازي ، ص431 .
                            سمعت من هؤلاء يقول في مجلس علم : إنّ للشيعة قرآنا آخر يزيد و ينقص عن قرآننال المعروف فقلت له : أين هذا القرآن ؟ و لماذا لم يطّلع الإنس و الجن علي نسخة منه خلال هذا الدهر الطويل ؟ لماذا يساق هذا الافتراء...
                            دفاع عن العقيدة والشريعة ، ص 253 ، 264 طبع مصر عام 1975 الطبعة الرابعة .



                            انا ساجيبك باختصار وبدون ان اتي لك بالادلة من كتبكم المضلة
                            اولا انت تقول بان في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم ارتدوا بعض من المسلمين ولكن الله اخبر رسوله صلى الله عليه وسلم من هم ولكن كما تدعون انتم الرافضة بان ابو بكر وعمر وعثمان والاف الصحابة رضي الله عنهم ارتدوا بعدوفات الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا الله عزوجل لم يخبر رسولى صلى الله عليه وسلم ناتئ الى تفسيرين على حسب تفكيري البسيط وليس انا بعالم فبقولكم هذا ان الله لا يعلم الغيب سبحان الله عن هذا والذي ينقص الله بهذا الشئ فهو كافر .
                            وتفسيري الثاني لكلامك بان الله يخاف من الصحابة او ان الله اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول يخاف منهم وتعالى الله عن هذا وحاشى رسوله من هذا او ان علي رضي الله عنه جبان ولايستطيع ان يدافع عن الامانة وبقى ساكت وخاضع لهم وتعاون معهم في الامارة وكان وزيرهم وحاشى الامام على عن هذا الشيئ
                            فارجوا ان تكتب لي ماهو التفسير الصحيح من هذه التفاسير التي فسرتهة وتنورنا بالعلم مالتك .
                            وانت كتبت حديث للرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يتكلم على امت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا لايكون معهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والدليل حسب علمي البسيط انت تقول ان القران غير محرف وان الله زكى صحابة رسوله بكثير من الايات الكريمة والدليل الاخر بان رسول الله تزوج من ابو بكر ومن عمر رضي الله عنهم وزوج بناته اثنتين الى عثمان ابن عفان رضي الله عنه وان عمر تزوج بنت علي وبنت فاطمة رضي الله عنه فاذا هم منافقين او مرتدين كما تزعمون فكيف يتزوج بعضهم من بعض اين عقولكم اليس الله يعلم الغيب لماذا لم يخبر نبيه اليس انتم تقولون علي معصوم وعمر كسر ضلع فاطمة رضي الله عنهم كيف يزوجه بنته اليس بقولكم هذا علي جبان وتخاذل وترك الامارة بيد منافقين اين عقولكم ما تعرفون بس ادورون على كيف تحللون زنى المتعى وعند هذه النقاط تسلمون لمعمميكم وتايدوهم ولا تسئلون كيف يزوج علي بنته وهي بنت فاطمة الى عمر رضي الله عنهم وكيف يسمون باسماء المنافقين من قتل مع الحسين في كربلاء اليس معهم من الاولاد ابو بكر وعثمان او عمر ليس متاكد المهم متى تخرجوا من افكاركم الضالة اريد انت ان تقنعني الان واتحداك اذا كنت تستطيع ان تقنع طفل اذا سئلك هذه الاسئلة وانا متاكد انت نفسك غير مقتنع .

                            هذا كلامي اذا صدقت ولم يكن هذه تقية وتقول بان القران الكريم غير محرف ونسئل الله ان يهدك ويهدي الشيعة الى الحق وتتبعوه والحمد لله الذي انعم علي نعمة الاسلام وكفى بهى نعمة

                            وانا بانتضارك حتى تقنعني كيف هم مرتدين وعلي يزوج بنتة الى عمر رضي الله عنهم وكيف رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوج بنات ابو بكر وعمر وكيف يزوج بناته الى عثمان (ذوالنورين)رضي الله عنهم

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                              ونسيت ان ارد على كلامك الي كتبتة بخصوص قتال الصحابة انتم تكفروهم وان الله عز وجل قال الاية الكريمة بقتال فئتين مؤمنتين وماذا يجب ان نفعله معم ومن يجب علينا نصرها اليس هذا موجود بالقران ام انتم الاية الي ما اتناسب ارائكم لزم نلغيهة من عقولنا واناقشكم بما يناسب عقولكم

                              وانا اريد اكلك شئ انت شو دخلك بعلي وبعاشة رضي الله عنهم انت ابن علي حتى كاعد ادافع عليه ام انت الله حطك محامي الان لعلي الاثنان ماتوا وعلي رحيم والله كريم وانت شو خصوصك بالموضوع والله عجبي عليكم الرافضة تركتوا البحث على تحريم المتعة وتتكلمون بشئ لا خصوص لكم به .

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                                السلام عليکم ايها الاخوان الکريم
                                الاخ السامرايی العزيز
                                1-انا ما قلت کلمه فی ام المومنين عائشة رضي الله عنها او فی ای من الاصحاب الکبار ونحن الشيعه
                                نحترم جمِيع الصحابه المکرمين .اننی فقط اجبت علی سئوالک وکتبت حديثا من کتبکم.
                                ان کان هذا الاحاديث موضوعه ومردودا فکيف انتم تکتبون الاحاديث من کتبنا وتکفروننا به ولا تتفکرون هل هذا الحديث موثقا ام لا.ان تريد ساورد عليک احاديث الکثيرا من کتبکم فی ذم الصحابه وهل هذا تعنی طعن فی الصحابه فی کتبکم.
                                لکننی لا اوافق هذا الاحاديث من کل الفريقين واکرر يمکن ان نجد احاديث متناقضه کثيرا فی جميع الکتب الاسلاميه ولکن ينبغی علی کل المسلم ان يتدبر ويتدقق ولا نتهم الاخرين بغير الحق.
                                2-هناک احاديث متفرقه فی التاريخ والانساب ولا يمکن ان نستنتج بها بالصراحه.لان الکتابت الاحاديث بدا بعد الخلفا الراشدين وحتی فی عهدنا هذا مع وجود انترنت والصحف والفضاييات هنالک شکوک فی القضايا السياسی والتاريخی المعاصر وکيف بنا ان نناقش فی المباحث القرون الماضيه.مثلا قضايا الازواج وابناء الاصحاب الکبار لا يمکن ان يثبت او تکذب ابدا بهذا الاحاديث المختفله ومتناقضه.
                                3- اما بالنسبه للقتال والحروب کيف يمکن ان القاتل والمقتول کلهم اما ظالما او مظلوما فی الجنه وهذا الکلام مردود فی المنطق القرانيه والعقل البشری وهل يقبل ولی الدم هذا الکلام .
                                آخر اضافة بواسطة ابوحذيفة; 16-10-2008, 04:50 AM.

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                                  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                                  يعني اللي أبي أقوله أولاً إني عضو جديد ..

                                  و حبيت إني أشارك فيه لأن الحوارات اللي فيه ممتازة ..

                                  لكن ما أدري من وين أبدأ .. بسبب كثرت المواضيع ..

                                  هالموضوع عجبني و حبيت أجاوب عليه بما إني شيعي

                                  بصراحة القرآن اللي عندنا إحنا في البيت

                                  هو نفس القرآن اللي عندكم و ما عندنه غيره

                                  و حتى مرة من المرات واحد من أصدقائي السنة

                                  عزمته في بيتنا فحبيت إني أشوف رأيه في القرآن اللي عندنه

                                  فقال إن القرآن اللي عندكم مثل القرآن مثل القرآن اللي عندهم

                                  فبعدها قلت له خلاص أنت الحين عرفت أحنا في أي قرآن نقرأ ..

                                  و مشكورين على طرح هذا الموضوع ..
                                  به آرزوى كربـلا ... به عشق بين الحرمين

                                  به يـاد جمـع شـهدا ... سلام بـر حسين

                                  تعليق


                                  • #18
                                    Re: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه الغر الميامين الكرام البررة العدول رضي الله عنهم وارضاهم وبعد.

                                    القول بالتحريف من ظروريات مذهبهم !!
                                    عن أبو الحسن العاملي اذ قال : ( وعندي في وضوح صحة هذا القول (( تحريف
                                    القرآن وتغييره )) بعد تتبع الأخبار وتفحص الأثار ، بحيث يمكن الحكم بكونه (( من ظروريات مذهب
                                    التشيع )) وأنه من أكبر مقاصد غصب الخلافه )
                                    المصدر : المقدمه الثانيه الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعة كمقدمة لتفسير ( البرهان للبحراني )

                                    2 ـ العلامه الحجه السيد عدنان البحراني قال : ( وكونه : أي القول بالتحرف ، من ظروريات مذهبهم : أي الشيعه )
                                    المصدر مشارق الشموس الدريه ص126 منشورات المكتبه العدنانيه

                                    كبار علماء الشيعه يقولون بأن الشيعه مجمعون على القول بالتحريف :
                                    1 ـ العلامه الحجه سيد عدنان البحراني بعد أن ذكر الروايات التي تفيد التحريف في نظره
                                    قال : ( الأخبار التي لا تحصى كثيره وقد تجاوزة حد التواتر ، ولا في نقلها كثير فائده بعد شيوع القول ( بالتحريف ) والتغيير بين الفريقين ، وكونه من المسلمات عند الصحابه والتابعين والفرقه المحقه ( أي الشيعه ) وكونه من ظروريات مذهبهم ...!! وبه تضافرت أخبارهم ...؟ )
                                    المصدر : مشارق الشموس الدريه ص 126

                                    2 ـ الشيخ يحيى تلميذ الكركي : قال : ( مع اجماع أهل القبله من الخاص والعام ، ان هذا القرآن الذي بين أيدي الناس ليس القرآن كله ...؟ وأنه قد ذهب من القرآن ماليس في أيدي الناس ؟ )
                                    المصدر نقلا عن فصل الخطاب ص 23

                                    3 ـ محمد ابن النعمان ( االمفيد ) : ( اتفقت الاماميه على رجوع كثير من الأموات الى الدنيا قبل يوم القيامه ؟؟
                                    واتفقوا على اطلاق البداء في وصف الله تعالى ؟؟

                                    واتفقوا على أن أئمة الظلال ؟ خالفوا في كثير من تأليف القرآن وعدلوا فيه عن موجب التنزيل )
                                    أولائل المقالات 49 ، 49

                                    بل القول بتحريف القرآن هو من المتواتر عندهم !!
                                    اقرأ :
                                    1 ـ الشيخ المفيد ( ان الخبار قد جاءت مستفيضه عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم ، باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الضالمين فيه من الحذف والنقصان )
                                    أوائل المقالات ص 91

                                    2 ـ أبو الحسن العاملي ( اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواتره ...!! الآتيه وغيرها ، ((( أن هذا القرآن الذي في أيدينا ))) قد وقع فيه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والأيات )
                                    المقدمه الثانيه لتفسير مرآة الأنوار 36

                                    3 ـ نعمة الله الجزائري ( ان تسليم تواتره عن الوحي الالهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يقضي الى طرح الأخبار المستفيضه !!! بل المتواتره ...!!! الداله بصريحها على وقوع ( التحريف في القرآن ) كلاما ، ومادة ، واعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها )
                                    الأنوار النعمانيه ج2 ص 357

                                    4 ـ سلطان محمد الخرساني ( اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزياده والنقصه و ( التحريف ) والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك ؟ ) تفسير بيان السعاده ص 19
                                    بعض حاخامات الرافضة الذين قالوا بالتحريف :
                                    علي بن إبراهيم القمي قال في مقدمة تفسيره عن القرآن ( ج1/36 ط دار السرور - بيروت.
                                    وأما ما هو على خلاف ما أنزل الله فهو قوله : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله. آل عمران 110) . فقال أبو عبد الله لقاريء هذه الآية : خير أمة يقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين بن علي عليهم السلام ؟ فقيل له : وكيف نزلت يا ابن رسول الله؟ فقال : إنما نزلت : ((كنتم خير أئمة أخرجت للناس )) ألا ترى مدح الله لهم في آخر الآية ((تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)) تفسير ألقمي ج1/36 .
                                    أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار فقد روى الصفار عن ابي جعفر الصادق انه قال : " ما من أحد من الناس يقول إنه جمع القرآن كله كما انزل الله إلا كذاب ، وما جمعه وما حفظه كما أنزل إلا علي بن ابي طالب والائمة من بعده (الصفار (بصائر الدرجات ) ص 213 .
                                    كريم الكرماني الملقب " بمرشد الأنام قال : " ان الامام المهدي بعد ظهوره يتلو القرآن ، فيقول أيها المسلمون هذا والله هو القرآن الحقيقي الذي أنزله الله على محمد والذي حرف وبدل " (" ارشاد العوام" ص 221 جـ3 فارسي ط ايران نقلا عن كتاب الشيعة والسنه للشيخ احسان الهى ظهير صـ115).
                                    ما روي في (الكافي) عن البزنطي ، قال : دفع إليَّ أبو الحسن الرضا مصحفاً ، فقال : « لا تَنْظُر فيه » . ففتحته وقرأت فيه (لم يكن الذين كفروا ...) ( البينة 98: 1) فوجدت فيها اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم . قال : فبعث إليّ: « ابعث إليّ بالمصحف » . راجع : الكافي 2 : 631 .
                                    ما رواه الشيخ الصدوق في (ثواب الأعمال) عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله ، قال : « سورة الأحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم يا بن سنان ، إنّ سورة فضحت نساء قريش من العرب ، وكانت أطول من سورة البقرة ، ولكن نقصّوها وحرّفوها » . راجع : ثواب الأعمال : 100 .
                                    تفيد طائفةٌ من أحاديث الشيعة وأهل السنة أنّ علياً اعتزل الناس بعد وفاة النبي ليجمع القرآن ، بعد ان رأى انه يزاد فيه عن عكرمة قال : لما كان بعد بيعة ابو بكر قعد علي بن ابي طالب في بيته ، فقيل لابو بكر : قد كره بيعتك فارسل إليه فقال : أكرهت بيعتي ؟ قال : لا والله قال ابو بكر : وما أقعدك عني ؟ قال : رأيت كتاب الله يزاد فيه فحدثت نفسي ان لا البس ردائي الا للصلاة حتى اجمعه. اتقان 1/77 . شرح ابن أبي الحديد 1: 27، أنساب الاشراف 1 : 587 ، الطبقات الكبرى 2 : 338 ، مناهل العرفان 1 : 247 ، كنز العمال 2 : 588 .
                                    وكان مصحف علي يمتاز عن المصحف الموجود بأنّه ، كان مرتّباً على حسب النزول ، وأنّه قدّم فيه المنسوخ على الناسخ ، وكتب فيه تأويل بعض الآيات وتفسيرها بالتفصيل على حقيقة تنزيلها ، أي كتب فيه التفاسير المنزلة تفسيراً من قبل الله سبحانه ، وأنّ فيه المحكم والمتشابه ، وأنّ فيه أسماء أهل الحقّ والباطل ، وأنّه كان بإملاء رسول الله وخطّ علي، وأنّ فيه فضائح قومٍ من المهاجرين والأنصار .
                                    روى الفتّال والشيخ المفيد ، عن أبي جعفر: « إذا قام القائم من آل محمد ضرب فساطيط لمن يُعلّم الناس القرآن على ما أنزله الله ، فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم ؛ لاَنّه يخالف فيه التأليف». راجع : البيان في تفسير القرآن : 223. إرشاد المفيد 2: 386 ، روضة الواعظين : 265 . غيبة النعماني : 318 و 319 .
                                    عن مالك بن ضمرة، عن أبي ذر قال: لما نزلت هذه الآية (يوم تبيّض وجوه وتسود وجوه} قال رسول الله ترد أمتي عليّ يوم القيامة على خمس رايات. )) ثم ذكر أن رسول الله يسأل الرايات عما فعلوا بالثقلين، (( فتقول الراية الأولى: أما الأكبر فحرفناه ونبذناه وراء ظهورنا، وأما الأصغر فعاديناه وأبغضناه وظلمناه، وتقول الراية الثانية: أما الأكبر فحرفنّاه ومزقناه وخالفناه، وأما الأصغر فعاديناه وقاتلناه... )) ( تفسير القمي ج 1 ص 109 ).
                                    عن أبي الزبير، عن جابر، قال: سمعت رسول الله يقول: يجيء يوم القيامة ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل، المصحف والمسجد والعترة، يقول المصحف: يارب حرقوني ومزقوني، ويقول المسجد يارب عطلوني وضيعوني، وتقول العترة يارب قتلونا وطردونا وشردونا، فأجثوا للركبتين للخصومة، فيقول الله جل جلاله لي: أنا أولى بذلك. الخصال ص 175 .
                                    وصدر الآية من سورة النساء 4: 47 هكذا ( يا أيها الذين أمنوا بما نزلنا مصدقاً لما معكم ...) وأما آخرها ( نور مبيناً) فهو في نفس السورة آية : 147 هكذا ( يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم و أنزلنا إليكم نوراً مبينا). راجع: الكافي 1: 417/ 27
                                    عن حماد عن حريز عن أبي عبد الله أنه قرأ الفاتحة: ·اهدنا الصراط المستقيم، صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم، وغير الضالين . وذكر الطبرسي: ·وقرأ: غير الضالين عمر بن الخطاب تفسير القمي 1 29).
                                    عن عمر بن يزيد قال: سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى: ·ما ننسخ من آية نُنْسها نأت بخير منها أو مثلها البقرة 2:106) فقال: كذبوا ما هكذا هي نزلت إذا كان ننسخها ويأت بمثلها لم ينسخها؟ قلت: هكذا قال الله. قال: ليس هكذا قال الله. قلت: كيف؟ قال:·ليس فيها ألف ولا واوأي أو) وقال: ·ما ننسخ من آية ننسها نأت بخير منها مثلها (تفسير القمي 1 - 58).
                                    عن ابن سنان عن أبي عبد الله أنه قرأ: ·حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين (البقرة 2:238) (فصل الخطاب 207).
                                    قال الباقر: ·والذين كفروا بولاية على بن أبي طالب أولياؤهم الطاغوت (البقرة 2:257) قال: نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا (فصل الخطاب 210).
                                    عن حمران بن أعين قال: سمعت أبا عبد الله يقرأ: ·إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين. ال عمران 3:33) ثم قال: هكذا نزلت (فصل الخطاب 213).
                                    عن الحكم بن عيينة عن أبي جعفر في قوله تعالى: ·يا مريم اقنتي لربك واسجدي شكراً لله واركعي مع الراكعين آل عمران 3:43) (فصل الخطاب 214).
                                    عن الحسن بن خالد قال: قال أبو الحسن الأول: كيف تقرأ هذه الآية ·يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون (آل عمران 3:102) ماذا؟ قلت: مسلمون. فقال: سبحان الله! يوقع الله عليهم اسم الإيمان فيسمّيهم مؤمنين ثم يسألهم الإسلام. والإيمان فوق الإسلام. قلت: هكذا يقرأ في قراءة زيد. فقال إنما هي في قراءة عليّ، عليه السلام وهي التنزيل الذي نزل به جبرئيل على محمد: ·إلا وأنتم مسلمون لرسول الله ثم الإمام من بعده (فصل الخطاب 216).
                                    عن أبي بصير قال: قرأت عند أبي عبد الله: ·لقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلّة (آل عمران 3:123) فقال: مه! والله ليس هكذا أنزلها الله، إنما أنزلت: ·وأنتم قليل (فصل الخطاب 218).
                                    قوله تعالى: ·ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون (آل عمران 3:128) فقال أبو عبد الله: إنما أنزل الله: ·لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون. فصل الخطاب 218 219).
                                    عن حمزة بن الربيع، قال أبو عبد الله: ·يومئذٍ يودّ الذين كفروا وعصوا الرسول وظلموا آل محمد حقّهم لو تُسَوَّى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثاً النساء 4:42) (فصل الخطاب 225).
                                    عن أبي الحسن في قوله عز وجل: ·أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم فقد سبقت عليهم كلمة الشقاء وسبق لهم العذاب وعِظهم وقُل لهم في أنفسهم قولاً بليغاً (النساء 4:63) (فصل الخطاب 225).
                                    عن زرارة عن أبي جعفر قال: ·ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك يا عليّ فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً (النساء 4:64) هكذا نزلت. (فصل الخطاب 225).
                                    نعمة الله الجزائري قال الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية 2/357 ، 358 :
                                    (( إن تسليم تواترها { القراءات السبع } عن الوحي الآلهي وكون الكل قد نزل به الروح الأمين يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما ومادة وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها (يقصد صحة وتصديق الروايات التي تذكر بأن القرآن محرف).
                                    نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل )).
                                    ( والظاهر أن هذا القول ( أي إنكار التحريف ) إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لهاوهذا الكلام من الجزائرى يعني أن قولهم ( أي المنكرين للتحريف ) ليس عن عقيدة بل لاجل مصالح أخرى))). الأنوار النعمانية 2/357 ، 358.
                                    ويمضي نعمة الله الجزائري فيقرر أن أيادي الصحابة امتدت إلى القرآن وحرفته وحذفت منه الآيات التي تدل على فضل الأئمة فيقول 1/97:
                                    ((ولا تعجب من كثرة الأخبار الموضوعة _يقصد الاحاديث التي تروى مناقب وفضائل الصحابة_ فإنهم بعد النبي قد غيروا وبدلوا في الدين ما هو أعظم من هذا كتغييرهم القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول والأئمة الطاهرين وفضائح المنافقين وإظهار مساويهم كما سيأتي بيانه في نور القرآن)) .
                                    ويقول الجزائري : أن القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا علي وأن القرآن الصحيح عند المهدي وأن الصحابة ما صحبوا النبي إلا لتغيير دينه وتحريف القرآن فيقول 2/360،361،362 :
                                    ( قد استفاض في الأخبار أن القرآن كما أنزل لم يؤلفه إلا أمير المؤمنين بوصية من النبي، فبقي بعد موته ستة أشهر مشتغلا بجمعه ، فلما جمعه كما أنزل أتي به إلى المتخلفين بعد رسول الله فقال لهم : هذا كتاب الله كما أنزل فقال له عمر بن الخطاب : لا حاجة بنا إليك ولا إلى قرآنك ، عندنا قرآن كتبه عثمان ، فقال لهم علي : لن تروه بعد اليوم ولا يراه أحد حتى يظهر ولدي المهدي.
                                    وفي ذلك القرآن(يقصد القرآن الذي عند المهدي) زيادات كثيرة وهو خال من التحريف ، وذلك أن عثمان قد كان من كتاب الوحي لمصلحة رآها النبي وهي أن لا يكذبوه في أمر القرآن بأن يقولوا إنه مفترى أو إنه لم ينزل به الروح الأمين كما قاله أسلافهم ، بل قالوه أيضا وكذلك جعل معاوية من الكتاب قبل موته بستة أشهر لمثل هذه المصلحة أيضا وعثمان وأضرابه ما كانوا يحضرون إلا في المسجد مع جماعة الناس فما يكتبون إلا ما نزل به جبرائيل عليه السلام.
                                    أما الذي كان يأتي به داخل بيته فلم يكن يكتبه إلا أمير المؤمنين علي لأن له المحرمية دخولا وخروجا فكان ينفرد بكتابة مثل هذا وهذا القرآن الموجود الآن في أيدي الناس هو خط عثمان ، وسموه الإمام وأحرقوا ما سواه أو أخفوه ، وبعثوا به زمن تخلفه إلى الأقطار والأمصار ومن ثم ترى قواعد خطه تخالف قواعد العربية)). 2/360،361،362
                                    وقد أرسل عمر بن الخطاب زمن تخلفه إلى علي بأن يبعث له القرآن الأصلي الذي هو ألفه وكان علي يعلم أنه طلبه لأجل أن يحرقه كقرآن ابن مسعود أو يخفيه عنده حتى يقول الناس : إن القرآن هو هذا الكتاب الذي كتبه عثمان لا غير فلم يبعث به إليه وهو الآن موجود عند مولانا المهدي مع الكتب السماوية ومواريث الأنبياء ولما جلس أمير المؤمنين على سرير الخلافة لم يتمكن من إظهار ذلك القرآن وإخفاء هذا لما فيه من إظهار الشنعة على من سبقه كما لم يقدر على النهي عن صلاة الضحى ، وكما لم يقدر على إجراء المتعتين متعة الحج ومتعة النساء. وقد بقي القرآن الذي كتبه عثمان حتى وقع الى أيدي القراء فتصرفوا فيه بالمد والإدغام والتقاء الساكنين مثل ما تصرف فيه عثمان وأصحابه وقد تصرفوا في بعض الآيات تصرفا نفرت الطباع منه وحكم العقل بأنه ما نزل هكذا.
                                    وقال أيضا في ج 2/363 : فإن قلت كيف جاز القراءة في هذا القرآن مع ما لحقه من التغيير ، قلت قد روي في الأخبار ان أهل البيت أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين فيقرى ويعمل بأحكامه.
                                    الهاشمي الخوئي عدد الأدلة الدالة على نقصان القرآن ، ونذكر بعض هذه الأدلة كما قال هذا العالم الشيعي.
                                    نقص سورة الولاية (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه مؤسسة الوفاء - بيروت ج 2 المختار الاول ص214).
                                    نقص سورة النورين (المصدر السابق ص 217).
                                    نقص بعض الكلمات من الآيات (المصدر السابق ص 217).
                                    ثم قال ان الامام علياً لم يتمكن من تصحيح القرآن في عهد خلافته بسبب التقيه ، وأيضاً حتى تكون حجة في يوم القيامه على المحرفين، والمغيرين (المصدر السابق ص 219).
                                    ثم قال ان الأئمة لم يتمكنوا من اخراج القرآن الصحيح خوفاً من الاختلاف بين الناس ورجوعهم الى كفرهم الأصلي (المصدر السابق ص 220).
                                    الأردبيلي قال: ان عثمان قتل عبد الله بن مسعود بعد أن أجبره على ترك المصحف الذي كان عنده وأكرهه على قراءة ذلك المصحف الذي ألفه ورتبه زيد بن ثابت بأمره وقال البعض إن عثمان أمر مروان بن الحكم، وزياد بن سمرة. الكاتبين له أن ينقلا من مصحف عبد الله ما يرضيهم ويحذفا منه ما ليس بمرضي عندهم ويغسلا الباقي" (حديقة الشيعة : للأردبيلي ص 118 - 119 والشيعة والسنه" للشيخ إحسان ألهى ظهير. ص 114).
                                    أحمد بن منصور الطبرسي
                                    روى الطبرسي في الاحتجاج عن أبي ذر الغفاري أنه قال: (لما توفي رسول الله جمع علي القرآن ، وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله، فلما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم ، فوثب عمر وقال : يا علي اردده فلا حاجة لنا فيه ، فأخذه علي وانصرف ، ثم أحضروا زيد بن ثابت ـ وكان قارئا للقرآن ـ فقال له عمر : إن عليا جاء بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار ، وقد رأينا أن نؤلف القرآن ، ونسقط منه ما كان فضيحة وهتكا للمهاجرين والأنصار. فأجابه زيد إلى ذلك.. فلما استخلف عمر سأل عليا أن يدفع إليهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم) الاحتجاج للطبرسي منشورات الأعلمي - بيروت - ص 155 ج1.

                                    ويقول الطبرسي أن الله عندما ذكر قصص الجرائم في القرآن صرح بأسماء مرتكبيها ، لكن الصحابة حذفوا هذه الأسماء.
                                    يقول : (( إن الكناية عن أسماء أصحاب الجرائر العظيمة من المنافقين في القرآن ، ليست من فعل ، وإنها من فعل المغيرين والمبدلين الذين جعلوا القرآن عضين ، واعتاضوا الدنيا من الدين. المصدر السابق 1/249.
                                    وذكر الطبرسي أن في القرآن رموزا فيها فضائح المنافقين ، وهذه الرموز لا يعلم معانيها إلا الأئمة من آل البيت ، ولو علمها الصحابة لأسقطوها مع ما أسقطوا منه( المصدر السابق 1/253).
                                    يقول الطبرسي : (( ولو شرحت لك كلما أسقط وحرف وبدل ، مما يجري هذا المجرى لطال ، وظهر ما تحظر التقية إظهاره من مناقب الأولياء ، ومثالب الأعداء)) المصدر السابق 1/254.
                                    ويقول في موضع آخر محذرا الشيعة من الإفصاح عن التقيه وليس يسوغ مع عموم التقية التصريح بأسماء المبدلين ، ولا الزيادة في آياته على ما أثبتوه من تلقائهم في الكتاب، لما في ذلك من تقوية حجج أهل التعطيل ، والكفر ، والملل المنحرفة عن قبلتنا ، وإبطال هذا العلم الظاهر ، الذي قد استكان له الموافق والمخالف بوقوع الاصطلاح على الائتمار لهم والرضا بهم ، ولأن أهل الباطل في القديم والحديث أكثر عددا من أهل الحق )) المصدر السابق 1/249.
                                    محمد بن مسعود المعروف بــ العياشي
                                    روى العياشي عن أبي عبد الله انه قال " لو قرئ القرآن كما إنزل لألفيتنا فيه مسمين(أي مذكور أسماء الائمة بالقرآن)."(تفسير العياشي ج 1 ص 25 .

                                    روي عن ابي جعفر " أنه قال لو لا انه زيد في كتاب الله ونقص منه، ما خفى حقنا على ذي حجي ، ولو قد قام قائمنا فنطق صدقه القرآن (المصدر السابق).
                                    الفيض الكاشاني
                                    وممن صرح بالتحريف من علمائهم : مفسرهم الكبير الكاشاني صاحب تفسير " الصافي ". قال في مقدمة تفسيره معللا تسمية كتابه بهذا الأسم (( وبالحري أن يسمى هذا التفسير بالصافي لصفائه عن كدورات آراء العامة والممل والمحير )) تفسير الصافي ج1 ص13.

                                    وقد مهد لكتابه هذا باثنتي عشرة مقدمة ، خصص المقدمة السادسة لإثبات تحريف القرآن. وعنون لهذه المقدمة بقوله ( المقدمة السادسة في نبذ مما جاء في جمع القرآن ، وتحريفه وزيادته ونقصه ، وتأويل ذلك) المصدر السابق ص 40.
                                    وبعد أن ذكر الروايات التي استدل بها على تحريف القرآن ، والتي نقلها من أوثق المصادر المعتمدة عندهم ، خرج بالنتيجة التالية فقال: والمستفاد من هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ، ومنه ما هو مغير محرف ، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم علي، في كثير من المواضع ، ومنها لفظة آل محمد غير مرة ، ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ، ومنها غير ذلك، وأنه ليس أيضا على الترتبيب المرضي عند الله ، وعند رسول الله)) تفسير الصافي 1/49 .
                                    ثم ذكر بعد هذا أن القول بالتحريف اعتقاد كبار مشايخ الإمامية قال: وأما اعتقاد مشايخنا في ذلك فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن ، لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ، ولم يتعرض لقدح فيها ، مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه، وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه ، وله غلو فيه ، وكذلك الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي فإنه أيضا نسج على منوالهما في كتاب الإحتجاج )) تفسير الصافي 1/52 .
                                    الشيخ محمد بن محمد النعمان
                                    الملقب بالمفيد
                                    أما المفيد فيقول: واتفقوا أن أئمة (يقصد الصحابه) الضلال خالفوا في كثير من تأليف القرآن ، وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي، وأجمعت المعتزلة ، والخوارج ، والزيديه والمرجئة ، وأصحاب الحديث على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه. أوائل المقالات ص 48 ـ 49.

                                    وقال أيضا : أن الاخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين فيه من الحذف والنقصان (المصدر السابق ص 91 ).
                                    محمد باقر المجلسي
                                    والمجلسي يرى أن أخبار التحريف متواترة ولا سبيل إلى إنكارها وروايات التحريف تسقط أخبار الإمامة المتواترة .

                                    فيقول في كتابه (( مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول)) الجزء الثاني عشر ص 525 في معرض شرحه الحديث هشام بن سالم عن أبي عبد الله قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد سبعة عشر ألف آية قال عن هذا الحديث (مرآة العقول للمجلسي ص 525 ح 12 دار الكتب الإسلامية ـ ايران).
                                    ولا يخفي أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأسا ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الامامة فكيف يثبتونها بالخبر؟ )) أى كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟ وأيضا يستبعد المجلسي أن تكون الآيات الزائدة تفسيراً (المصدر السابق).
                                    وأيضا بوب في كتابه بحار الأنوار بابا بعنوان (( باب التحريف في الآيات التي هي خلاف ما أنزل الله )) بحار الانوار ص 66 كتاب القرآن
                                    محمد بن يعقوب الكليني
                                    عن جابر قال : سمعت أبا جعفر يقول : ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب وما جمعه وحفظه كما أنزل الله تعالى الا علي بن ابي طالب والأئمة من بعده أصول الكافي كتاب الحجه جـ 1 ص 284).
                                    عن جابر عن أبي جعفر انه قال : ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء (المصدر السابق : ص 285).
                                    قرأ رجل عند أبي عبد الله { فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}( سورة التوبة : آية 105) فقال ليست هكذا هي انما هي والمأمونون فنحن المأمونون(- أصول الكافي: كتاب الحجه جـ1 ص 492).
                                    عن أبن بصير عن ابي عبد الله قال : ان عندنا لمصحف فاطمة وما يدريك ما مصحف فاطمة ؟ قال : قلت : وما مصحف فاطمة ؟ قال: مصحف فاطمه فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد : قال: قلت هذا والله العلم (أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 295).
                                    عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله قال : أن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد سبعة عشر ألف آية (أصول الكافي : جـ2 كتاب فضل القرآن ص 597).
                                    يوسف البحراني
                                    بعد أن ذكر الأخبار الدالة على تحريف القرآن قال : " لا يخفى ما في هذه الأخبار من الدلالة الصريحة والمقالة الفصيحة على ما اخترناه ووضوح ما قلناه ولو تطرق الطعن إلى هذه الأخبار(أي الأخبار التي تطعن بالقرآن) على كثرتها وانتشارها لأمكن الطعن إلى أخبار الشريعة (أي شريعة مذهب الشيعة) كلها كما لا يخفى إذ الأصول واحدة وكذا الطرق والرواة والمشايخ والنقلة ولعمري ان القول بعدم التغيير والتبديل لا يخرج من حسن الظن بأئمة الجور(يقصد الصحابة وأنهم لم يخونوا في الأمانة الكبرى(يقصد القرآن ) مع ظهور خيانتهم في الأمانة الأخرى(يقصد امامه على التي هي أشد ضررا على الدين " - الدرر النجفيه يوسف البحراني ص 298 مؤسسة آل البيت لاحياء التراث.
                                    وممن ذهب إلى هذا القول الشيخ فضل بن شاذان
                                    في مواضع من كتاب (الإيضاح). وممن ذهب اليه من القدماء الشيخ محمد بن الحسن الشيباني صاحب تفسير (نهج البيان عن كشف معاني القرآن (فصل الخطاب : ص 25-26).

                                    أما الباب الأول : فقد خصصه الطبرسي لذكر الأدلة التي استدل بها هؤلاء العلماء على وقوع التغيير والنقصان في القرآن. وذكر تحت هذا الباب اثنى عشر دليلا استدل بها على تحريف القرآن. وأورد تحت كل دليل من هذه الأدلة حشداً هائلاً من الروايات (فصل الخطاب : ص 3).
                                    أما الباب الثاني : فقد قام فيه الطبرسي بذكر أدلة القائلين بعدم تطرق التغيير في القرآن ثم رد عليها ردا مفصلاً (فصل الخطاب: ص 357.
                                    أبو الحسن العاملي
                                    قال : اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها ، أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ، وأن القرآن المحفوظ عما ذكر الموافق لما أنزله الله تعالى ، ما جمعه علي وحفظه الى أن وصل الى ابنه الحسن. تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36

                                    الحمد لله على الاسلام والسنة.

                                    تعليق


                                    • #19
                                      الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                                      لحد الان لم يدخل شيعي ويقول القران الكريم محرف ولكن كما راينا من كتب الشيعة الكثبر تقول ان القران الكريم محرف وكما سرد لنا اخي في الله ابو حذيفة جزاه الله خير بالادلة من كتب الشيعة التي هي اغلبهة معتمدة عندهم على ما اعتقد تقول ان القران الكريم محرف ونحن نعلم بان من يقول ان القران محرف كافر والان الذي يقول بانه غير محرف من الشيعة يستطيع ان يكتب والبخط العريض انه يكفر من قال القران محرف ويتبرء منهم ويتبراء من العقيدة التي يتبعوهة هؤلاء الضلال ام يبقى معهم ويصربانهم علماء دين ويتبعهم ويقتدي بهم ونريد الجواب بدون تقية وان الله شهيد على ما نقول والان ننتضر جوابكم

                                      تعليق


                                      • #20
                                        الرد: سؤال للشيعة وبدون تقية ماذا تقولون القران هل محرف او انه غير محرف

                                        بعض المراجع الشيعيه التي تناولت تحريف القرآن


                                        1--- اصول الكافي ثقه الاسلام محمد بن يعقوب الكليني –دار التعارف –بيروت
                                        2--- فروع الكافي ثقه الاسلام محمد بن يعقوب الكليني – دار الاضواء –بيروت
                                        3--- وسائل الشيعه الي تحصيل مسائل الشريعه محمد بن الحسن الحر العاملي
                                        4--- من لا يحضره الفقيه محمد بن علي الحسين بن بابويه القمي (الصدوق )
                                        5--- بحار الانوار الجامعه لدرر اخبار الائمه الاطهار – محمد باقر المجلسي –دار احياء التراث العربي – مؤسسه التاريخ العربي – بيروت
                                        6--- مستدرك الوسائل حسين النوري الطبرسي
                                        7--- الوافي محسن الفيض الكاشاني
                                        8--- بصائر الدرجات الكبري في فضل آل محمد – محمد محمد بن الحسن الصفار
                                        9--- تفسير الصافي محمد بن الفيض الكاشاني –الاعلمي –بيروت
                                        10--- تفسير العياشي محمد بن مسعود العياشي – مؤسسه الاعلمي –بيروت
                                        11--- تفسير القمي علي بن ابراهيم القمي –دار السرور –بيروت
                                        12--- تفسير بيان السعاده في مقامات العباده – الحاج سلطان محمد الجنابذي الاعلمي – بيروت
                                        13--- البرهان في تفسير القرآن – السيد هاشم البحراني –دار الهادي –بيروت
                                        14--- التبيان في تفسير القرآن – ابي جعفر الطوسي –مكتب الاعلام الاسلامي –ايران
                                        15--- مجمع البيان في تفسير القرآن – ابو علي الفضل الطبرسي –مكتبه الحياه –بيروت
                                        16--- مرآه الانوار ومشكاه الاسرار –او (مقدمه البرهان في تفسير القرآن ) ابي الحسن الشريف النباطي الفتوني – ايران
                                        17--- البيان في تفسير القرآن – ابو القاسم الخوئي –مؤسسه الاعلمي – بيروت
                                        18--- رجال الكشي لابي عمرو محمد الكشي – تقديم احمد الحسيني
                                        19--- رجال النجاشي لابي العباس احمد بن علي النجاشي – دار الاضواء –بيروت
                                        20--- لؤلؤه البحرين في الإجازات وتراجم رجال الحديث – يوسف البحراني – الاضواء – بيروت
                                        21--- رجال العلامه الحلي – الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي –دار الذخائر –قم – ايران
                                        22--- روضات الجنات في احوال العلماء والسادات – محمد باقر الخوانساري – الدار الاسلاميه – بيروت
                                        23--- تنقيح المقال – للمامقاني
                                        24--- جامع الرواه – محمد بن علي الاردبيلي – دار الاضواء – بيروت 25--- رجال الطوسي – محمد بن الحسن الطوسي –دار الذخائر – قم –ايران
                                        26--- ( الكني والالقاب ) عباس القمي
                                        27--- الفهرست – للطوسي
                                        28--- نقباء البشر في القرن الرابع عشر – اغا بزرك الطهراني
                                        29--- اعيان الشيعه – محسن الامين
                                        30--- طبقات اعلام الشيعه – اغا بزرك الطهراني
                                        31--- الذريعه الي تصانيف الشيعه – اغا بزرك الطهراني
                                        32---امل الآمل – محمد بن الحسن الحر العاملي – دار الكتاب الاسلامي – قم ايران
                                        33--- منهاج البراعه في شرح نهج البلاغه – ميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي – مؤسسه الوفاء – بيروت
                                        34--- شرح نهج البلاغه – ميثم البحراني – ط- ايران
                                        35--- القرآن ودعاوي التحريف – رسول جعفريان – قم ايران
                                        36--- ارآء حول القرآن – السيد علي الفاني الاصفهاني – دار الهادي – بيروت
                                        37--- لمحات في تاريخ القرآن – محمد علي – منشورات الاعلمي –
                                        38--- عقائد الاماميه – محمد رضا مظفر – دار الصفوه – بيروت
                                        39--- عقائد الاثني عشريه – ابراهيم الموسوي الذنجاني – الاعلمي – بيروت
                                        40--- الصراط المستقيم الي مستحقي التقديم –زين الدين ابي محمد علي النباطي – البياضي – المكتبه المرتضويه – ايران
                                        41--- الانوار النعمانيه – السيد نعمه الله الجزائري – مؤسسه الاعلمي – بيروت
                                        42--- الاختصاص – المفيد
                                        43--- اوائل المقالات في في المذاهب المختارات – محمد بن النعمان (المفيد ) –دار الكتاب الاسلامي – بيروت
                                        44--- علل الشرائع – ابي جعفر محمد بن علي ( الصدوق ) –الاعلمي بيروت
                                        45--- المراجعات – عبد الحسين شرف الدين الموسوي – الدار الاسلاميه – بيروت
                                        46--- الاحتجاج – ابي منصور احمد بن علي الطبرسي – مؤسسه الاعلمي – بيروت
                                        47--- مرآه العقول في شرح اخبار آل الرسول – محمد باقر المجلسي – ايران
                                        48--- النجم الثاقب في احوال الامام الحجه الغائب – حسين النوري الطبرسي – انوار الهدي – قم ايران
                                        49--- تذكره الائمه – محمد باقر المجلسي – فارسي – منشورات مولانا – ايران
                                        50--- الشيعه محمد صادق الصدر
                                        51--- تحفه العوام مقبول – منظور حسين 0 اردو0
                                        52--- اصل الشيعه واصولها – محمد حسين آل كاشف الغطاء – الاعلمي – بيروت
                                        53--- (الالفين ) – ابن مطهر الحلي – الاعلمي – بيروت
                                        54--- الحكومه الاسلاميه –الخميني – المكتبه الاسلاميه الكبري
                                        55--- كشف الاسرار – الخميني
                                        56--- مصباح الهدايه الي الخلافه والولايه – الخميني
                                        57--- فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب – حسين النوري الطبرسي
                                        58--- مشارق الشموس الدريه – عدنان البحراني – المكتبه العدنانيه – البحرين
                                        59--- الدرر النجفيه – يوسف البحراني – مؤسسه آل البيت – ايران
                                        60--- المصباح – تقي الدين ابراهيم الكفعمي – مؤسسه الاعلمي – بيروت
                                        61--- المسائل السرويه للمفيد – المؤتمر العالمي لالفيه الشيخ المفيد
                                        62--- السبعه من السلف – مرتضي السيد محمد الحسيني – المكتبه الثقافيه 63--- الناسخ والمنسوخ – كمال الدين العتائقي الحلي – مؤسسه آل البيت

                                        تعليق

                                        تشغيل...
                                        X