اعلان

Collapse
No announcement yet.

النفط الصخري ماهو ؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • النفط الصخري ماهو ؟


    النفط الصخري ، هذا الاسم تم تداوله بكثرة في الفترة الأخيرة بوسائل الإعلام ، وأحدث ضجة بين الدول المصدرة والمستوردة للنفط ، ولهذا دعونا نتعرف ماهو النفط الصخري ؟ هو نوع من أنواع النفط ، يعتبر خفيف ، وينتج من ترسبات مادة الكيروجين في الصخور التي تتحول بفعل الحرارة إلى سائل هيدروكربوني ، بينما النفط الخام هو في الأصل مواد هيدروكربونية سائلة تتواجد في باطن الأرض ، ويعتبر النفط الصخري بديلا للنفط الخام ، وهو يختلف أيضا عن النفط الرملي والغاز الصخري ، إلا أن عملية استخراجه تكون ذات كلفة عالية نسبة إلى النفط الخام . تكوينه عبر التاريخ :
    يعود تكوين النفط الصخري إلى مائة مليون سنة حيث قسمت قارة أمريكا الشمالية إلى قسمين بسبب مساحة واسعة من البحر أدت إلى تقسيمها إلى جزء شرقي وجزء غربي ، وعند انخفاض مستوى سطح البحر بدأت تتراجع هذه المساحة من المساحة تاركة مراعي خصبة وبحار داخلية أدت إلى موت الكائنات الحية التي تعيش عليها ، فتحولت هذه الكائنات إلى حفريات حجرية وبعد مرور الزمن تعرضت الحفريات للحرارة العالية وضغط الجاذبية مما أدى إلى تحويلها لنفط ، ولأن هذه المناطق لا تتتوفر فيها العوامل التي تجعل من نفطها سائل ، أدى ذلك إلى تكون النفط الصخري .
    تواجده :
    تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تحتوي على مخزون نفط صخري في العالم حيث أنها تمتلك حوالي 75% من إجمالي المخزونات في العالم . وقد ازداد اكتشاف النفط الصخري في دول أخرى في بعض مناطق قالرة امريكا الشمالية مثل كندا أيضا .
    كيف يستخرج النفط الصخري ؟
    يتم استخراج النفط الصخري بضغط الغازات وبالتالي يستخرج إلى سطح الأرض ، وبعد أن يتم تخفيف ضغط الغازات يتم التنقيب عن النفط ويمكن استخدام خض المياه للتخفيف من ضغط النفط أيضا ، وفي أحيانا أخرى من الممكن أن تدخل الغازات لإعادة ضغط حجرة النفط ، وعادة يتم ترك النفط المتبقي حتى يستخرج في المستقبل عنما تتوف المعدات المتقدمة في استخراخه . وتعد عملية استخراج النفط الخام من الصخر عملية في غاية الصعوبة ، لأنه يجب التنقيق عن الصخور الزيتية عن طريق الحفر تحت الأرض أو عن طريق تلغيم المكان ، وبعدالحفر يخضع النفط الصخري فيما يسمى بعملية التقطير السطحي ، حيث يتم تعرضه إلى الانحلال الحراري وذلك بتطبيق حرارة عالية على الصخر بدون الأكسجين مما يؤدي إلى التغير الكيميائي للصخور وبالتالي يبدأ الكيروجين بالسيلان فينفصل عن الصخر وبعد ذلك يتم تكرير النفط حتى يتم إنتاجه كنفط خام اسطناعي .
    صعوبة الاستخراج :
    هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه استخراج النفط الصخري لعل من أبرزها ارتفاع تكلفته الإنتاجية حيث أن تكلفة البرميل الواحد من النفط الصخري يكلف حوالي 65-80 دولار أمريكي في الولايات المتحدة ، وهذه التكلفة تزيد في الدول الأخرى لأن هذا يعتمد على تكلفة المعدات الثقيلة والأجهزة الحفرية والأيدي العاملة التي تعد الولايات المتحدة الأقل في تكلفتها نسبة إلى الدول الأخرى .
    كما أن هناك صعوبات أخرى في استخراج النفط الصخري وهو التلوث البيئي الذي يسببه أثناء عملية الاستخراج ، وفي الولايات المتحدة تحديدا العديد تم رفض استخراجه من قبل العديد من المنظمات البيئية لما يسببه من تلوث في الهواء لأن أجهزة التنقيب والحفر التي تنبعث منها الغازات الضارة ولهذا السبب يستخدم كميات مهولة من مياه الأنهار خلال عملية الحفر وهذا يؤدي إلى التقليل من منسوب مياه الأنهار وبالتالي يؤثر على عمليةا لتنوع الحيوي مما يسبب موت بعض الكائنات الحية وباتالي انقراضها .

  • #2
    برميل النفط اليوم أقل من 40 دولارا والنفط الصخري يكلف ما يعادل 85 دولارا! فضلا عن التكاليف البيئية.
    فالحمد لله الذي يستحق الحمد والشكر من كل العباد الذين جعل الرزق لهم سهلا وتحت ارجلهم وكذلك الذين أعطاهم القدرة على النحت في الصخور والغوص في البحار لاستخراج رزقهم.

    شكرا لك أخي الكريم صقر النوايف على هذا الموضوع المهم.
    هناك امور رائعة في الحياة نراها
    بغير عيوننا إن تجنبنا التجاهل
    (راجي)

    تعليق

    تشغيل...
    X