اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسهم الخليجية ترتفع بقوة لليوم الثاني على التوالي

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • الاسهم الخليجية ترتفع بقوة لليوم الثاني على التوالي

    الاسهم الخليجية ترتفع بقوة لليوم الثاني على التوالي

    10/14/2008 600 PM























    الكويت (ا ف ب) - ارتفعت مؤشرات اسواق المال الخليجية بقوة الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي بعد سلسلة خطوات اتخذتها الحكومات ساهمت على ما يبدو في ترميم ثقة المستثمرين وذلك في خضم الانتعاش الذي تشهده الاسواق العالمية.
    وعدا الكويت سجلت جميع الاسواق الخليجية ارتفاعات كبيرة وعلى راسها سوق الدوحة وسوق دبي اللتين كسب مؤشراهما حوالى 10%.
    اما مؤشر السوق السعودية الاكبر في العالم العربي لجهة القيمة السوقية فقد ارتفع بنسبة 7,29% عند الاغلاق الى مستوى 6828,96 نقطة.
    وخسر مؤشر السوق السعودية الاسبوع الماضي والسبت الذي هو يوم التداول الاول في المملكة 23% من قيمته الا انه انتعش بقوة الاثنين محققا مكاسب بنسبة 9,5% بدعم من قطاعي البتروكيماويات والمصارف.
    واغلق المؤشر في سوق دبي المالية على ارتفاع بنسبة 10,76% ليصل الى مستوى 34,3703 نقطة وذلك بدعم من سهم شركة "اعمار" القيادي الذي ربح 15% لليوم الثاني على التوالي.
    وبذلك تكون سوق دبي قد عوضت تقريبا معظم الخسائر التي تكبدتها الاسبوع الماضي عندما خسر مؤشرها 26,7% من قيمته. وقد ارتفعت اسهم القطاع العقاري بالنسبة القصوى اي 15%.
    اما سوق ابوظبي فقد ربح مؤشرها 7,5% ليصل الى 36025 نقطة خصوصا بفضل دعم اسهم القطاع العقاري التي ارتفعت بنسبة 10% تقريبا.
    وسجل الارتفاع في الامارات بعدما قررت الحكومة الاماراتية الاتحادية تخصيص 19
    مليار دولار اضافية لدعم السيولة في القطاع المصرفي وذلك في تدبير جديد لمعالجة المشاكل الناتجة عن الازمة المالية العالمية.
    وتكون الامارات قد خصصت حتى الآن 632 مليار دولار لدعم السيولة في القطاع المصرفي اذ سبق ان خصصت حوالى 613 مليار دولار لدعم السيولة في 22 ايلول/سبتمبر.
    وقال المحلل الاقتصادي السعودي علي الدقاق ان "ذلك (الانتعاش) هو النتيجة المباشرة للتدخل الحكومي الذي عزز ثقة المستثمر بشكل كبير".
    واضاف الدقاق في حديث مع وكالة فرانس برس ان "اسعار الاسهم في معظم الاسواق الخليجية وصلت كذلك الى مستويات منخفضة شجعت المستثمرين على الشراء".
    وكانت حكومة الامارات وحكومات عربية اخرى اتخذت سلسلة من التدابير خلال الايام الماضي لتعزيز النظام المالي الذي خيم عليه شبح الازمة المالية العالمية.
    وعمدت كل من السعودية والكويت والامارات والبحرين الى خفض مستوى الفائدة واعلنت عن توفير عشرات مليارات الدولارات للمصارف المحلية دعما للسيولة.
    وذكرت وكالة الانباء الاماراتية الثلاثاء ان نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم امر "بتحويل مبلغ 70 مليار درهم (19 مليار دولار) لوزارة المالية وتكليف المصرف المركزي ووزارة المالية بوضع الآليات المناسبة لضخ هذه السيولة في القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة".
    وكان المصرف المركزي الاماراتي قرر في 22 ايلول/سبتمبر الماضي وضع تسهيلات بقيمة خمسين مليار درهم (13,6 مليار دولار) لدعم السيولة في المصارف العاملة في دولة الامارات.
    كما اعلنت حكومة الامارات العربية المتحدة الاحد ضمان الودائع والمدخرات في البنوك المحلية بما في ذلك "البنوك الاجنبية التي لها عمليات جوهرية في دولة الامارات" اضافة الى ضمان القروض بين البنوك.
    واعتبر الدقاق ان التدابير الاخيرة التي اتخذتها السلطات عبر العالم "تتضمن قدرا كبيرا من السياسة وبالتالي يصعب التنبؤ بمستقبل تحركات الاسواق المالية".
    وعلى عكس الاجواء الايجابية التي عمت اسواق الخليج خسرت بورصة الكويت ثاني اكبر الاسواق المالية في العالم العربي لجهة القيمة السوقية 0,26% ليصل مؤشرها الى 11795,7 نقطة بالرغم من تسجيل ارباح عند بدء التداول.
    وتاتي الخسائر في السوق الكويتية على ما يبدو بسبب النتائج المتواضعة التي اعلنتها بعض المصارف عن الاشهر التسعة الاولى من السنة.
    وكانت سوق الكويت السوق الخليجية الوحيدة التي سجلت خسائر الاثنين بينما كانت باقي الاسواق الخليجية تحلق لتعوض بعضا من خسائر الاسبوع الماضي القاسية.
    وسجل مؤشر سوق الدوحة ارتفاعا ب10% تقريبا ليصل الى مستوى 8377,36 نقطة وذلك بعد ان اعلنت هيئة الاستثمار القطرية (الصندوق السيادي القطري) قرارها شراء بين 10
    و20% من اسهم المصارف في قطر.
    وارتفع مؤشر مسقط بقوة ايضا واغلق عند 7717,43 نقطة محققا مكاسب بنسبة 8,4%
    تقريبا فيما ربح مؤشر سوق البحرين حوالى 1,4%.
    وخلال اليومين الماضيين عززت الاسواق الخليجية السبع قيمتها السوقية بمقدار مئة مليار دولار اضافية تقريبا لتصل الى 870 مليار دولار لكنها لم تعوض بعد خسائر الاسبوع الماضي التي بلغت 200 مليار دولار.

  • #2
    الرد: الاسهم الخليجية ترتفع بقوة لليوم الثاني على التوالي

    نردين احمد
    الله يعطيك العافيه

    اليوم سوقنا عكس الاسواق الخليجيه والعالميه كلها على نزول
    الا سوقنا شطب على خسائر جلسه اليوم واغلق مرتفع
    نقول عسى خير ان شاء الله
    تحياتي واحترامي للجميع

    تعليق

    تشغيل...
    X