اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بداية تأثير الأزمة العالمية على أرباح سابك سيظهر في أواخر العام

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • بداية تأثير الأزمة العالمية على أرباح سابك سيظهر في أواخر العام

    وسط توقعات بتحقيق أكثر من 7 مليارات خلال الربع الثالث

    بداية تأثير الأزمة العالمية على أرباح سابك سيظهر في أواخر العام




    محمد العوفي من الرياض: توقع خبير مالي سعودي أن تؤثر الأزمة المالية العالمية بشكل كبير على أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك" في الربع الرابع من العام الجاري والربعين الأوليين من العام المقبل. وأوضح المحلل المالي عبدالله البراك في تصريح لـ " إيلاف" أن الأزمة المالية العالمية الحالية سيظهر تأثيرها على أرباح سابك ابتداء من الربع المقبل " الرابع" من العام الجاري، لكن تأثيرها الكبير سيكون في الربعين الأولين" الأول والثاني" من العام المقبل 2009. وأشار إلى أن أغلب منتجات سابك البتروكيماوية الرئيسة تراجعت أسعارها منذ بداية نشوء الازمة العالمية 15% ، لافتًا إلى أن أسعار جميع المنتجات البتروكيماوية تراجعت عالميًا. وتوقع البراك أن تحقق عملاقة البتروكيماويات أرباحًا جيدة خلال الربع الثالث من العام الجاري تتراوح بين 6.7 مليار و 6.8 مليار ريال سعودي .

    يأتي ذلك في الوقت الذي لم توضح الشركة السعودية موقفها من الأزمة ومدي تأثيرها على مبيعاتها وأرباحها المستقبلية لا سيما أن الأزمة المالية العالمية احالية قد تؤدي إلى كساد اقتصادي عالمي، سيؤثر بشكل كبير على قطاع النفط والبتروكيماويات، ولم تتمكن " إيلاف" من الوصول إلى مسؤولي الشركة لتوضيح موقف الشركة على الرغم من اتصالاتها المتكررة.


    إلا أن مصادر قريبة ألمحت أن الشركة قد تعلن موقفها في بيان إيضاحي بعد إعلان نتائج الربع الثالث التي لم تعلن بعد، على غرار ما فعلته البنوك السعودية خلال الأسابيع الماضية عندما أعلنت عدم تأثرها في الأزمة الحالية في بيانات إيضاحبة منفردة.

    وكانت الشركة قد حققت في العام الماضي 2007 أرباحًا صافية بلغت 27 مليار ريال، فيما بلغت إيرادات مبيعاتها 126 مليار ريال، فيما حققت في النصف الأول من العام الجاري أرباحًا صافية بلغت 14.5 مليار ريال سعودي رزيادة تصل إلى 13 % عن الأرباح المتحققة في الفترة نفسها من العام الماضي 2007 والبالغة 12.79 مليار ريال سعودي، وارتفاع ربح السهم بالنسبة ذاتها ليصل إلى 4.82 ريال من 4.26 ريال في النصف الأول من 2007. وقرر وقتها مجلس إدارة الشركة توزيع 5.23 مليار ريال أرباحًا نقدية للمساهمين عن النصف الأول من العام 2008 أي بواقع 1.75 ريال للسهم الواحد.

    وأُغلق سعر سهم الشركة في نهاية تداولات اليوم الثلاثاء عند 103 ريالات للسهم الواحد مرتفعًا عن إغلاق أمس الإثنين بما يقارب 6 %. إلى ذلك، أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن تأسيس شركة جديدة مملوكة لها بالكامل في هولندا تحت مسمى (شركة سابك كابيتال المحدودة) يرأسمال يبلغ 18,000 يورو (ثمانية عشر ألف يورو).

    وأوضح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن الشركة الجديدة سوف تتولى بصفة أساسية مسؤوليات العمليات التمويلية والضريبية لاستثمارات (سابك) في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، التي آلت إليها عقب استحواذها على العديد من القطاعات الصناعية مثل قطاع الصناعات البتروكيماوية من شركة (دي إس إم) الهولندية ، وقطاع الصناعات البلاستيكية من شركة (جنرال إلكتريك) وغيرها.
    تحياتي واحترامي للجميع
تشغيل...
X