اعلان

Collapse
No announcement yet.

جائزة نوبل 2008 في الفيزياء لعلماء الذرة و في الطب لمكتشفي الأيدز

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • جائزة نوبل 2008 في الفيزياء لعلماء الذرة و في الطب لمكتشفي الأيدز

    ستوكهولم (رويترز) - قالت لجنة جائزة نوبل يوم الثلاثاء ان عالمين يابانيين وعالما امريكيا من مواليد طوكيو تقاسموا جائزة نوبل للفيزيا لعام 2008 لانهم ساعدوا في تفسير سلوك جسيمات الذرة وهو عمل ساعد في تشكيل نظرية الفيزياء الحديثة. واشادت لجنة نوبل بالعالم الامريكي المولود في طوكيو يويتشيرو نامبو وهو بجامعة شيكاجو حاليا والعالمين اليابانيين ماكوتو كوباياشي وتوشيهيد ماسكاوا لعملهم الذي ساعد في ...



    اظهار سبب ان الكون يتألف في الاغلب من مادة وليس مادة مضادة من خلال تغييرات تعرف بالتماثلات المحطمة.

    ويشبه تماثل نامبو التغييرات بما يحدث حين يستخدم ضيف على العشاء طبق الخبز الخطأ مما يرغم باقي الضيوف على مائدة مستديرة على التغيير ايضا.

    وقال رئيس جامعة شيكاجو توماس روزنباوم في مؤتمر صحفي "العمل الذي قام به (نامبو) القى الضوء على دراسة الكون المبكر حتى سلوك المواد المغناطيسية."

    وتنبأ العمل الذي قام به الرجال الثلاثة في الخمسينات والسبعينات بسلوك الجسيمات الدقيقة المعروفة باسم الكوارك وشكل اساس النموذج القياسي الذي يجمع بين ثلاث من القوى الاساسية الاربعة للطبيعة وهي القوة النووية القوية والقوة النووية الضعيفة والقوة الكهرومغناطيسية.

    واثر عمل نامبو ايضا على تطور دراسة القوى الصبغية للكوانتم التي تصف بعض التفاعلات بين البروتونات والنيوترونات التي تتألف منها الذرة وبين جسيمات الكوارك التي تشكل البروتونات والنيوترونات. وساعدت ابحاثه كذلك في توضيح كيفية تحول الجسيمات من حالة لاخرى.

    وفاز نامبو مناصفة بالجائزة البالغة قيمتها عشرة ملايين كرون سويدي (1.4 مليون دولار) مع كوباياشي من المنظمة اليابانية لابحاث معجل الطاقة العالية وماسكاوا من جامعة كيوتو.

    وتوقع كوباياشي وماسكاوا وجود ثلاث عائلات من جسيمات الكوارك بدلا من العائلتين المعروفتين حينئذ. واستخدمت حساباتهم حتى اخر مداها في تجارب فيزياء الجسيمات عالية الطاقة وتوجد الان ستة انواع معروفة لجسيمات الكوارك.

    وقال كوباياشي انه فوجيء بخبر فوزه بجائزة نوبل. واضاف "هذا من دواعي فخري ولا أصدق ذلك."

    وقال ماسكاوا انه لم يفاجأ.

    ونقلت عنه وكالة كيودو للانباء قوله "يوجد نمط لكيفية منح جوائز نوبل." واضاف "انا سعيد جدا لمنحها للبروفسور يويتشيرو نامبو. انا نفسي لست سعيدا الى هذا الحد."
    نوبل للطب :
    كما أعلنت لجنة نوبل في ستوكهولم أن عالما ألمانيا وعالمين فرنسيين فازوا بجائزة نوبل للطب لعام 2008 لاكتشافهما فيروسين يسببان أمراضا خطيرة للبشر.

    ومنحت الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.4 مليون دولار) للألماني هارالد تسور هاوسن والفرنسيين فرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه لاكتشافهم بشكل منفصل فيروسين يسببان مرض الإيدز وسرطان الرحم.

    واكتشف الباحثان الفرنسيان فيروس الإيدز. وقالت لجنة نوبل في بيان إن "الاكتشاف كان أساسيا في الفهم الحالي لبيولوجيا هذا المرض وفي علاجه".

    واكتشف الألماني هاوسن سبب سرطان الرحم وهو فيروس "بابيومافيروس" (إتش بي في) ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا لدى النساء.

    وقالت لجنة نوبل إن هاوسن سلك بعكس الأفكار السائدة وحاجج بأن فيروس الورم الحليمي البشريّ يسبب سرطانا مرتبطا بعنق الرحم.

    وتمنح جائزة نوبل للإبداع في المجالات المختلفة من العلوم والآداب والسلام في العاشر من كل ديسمبر/كانون الأول. وسميت هذه الجائزة باسم مؤسسها السويدي مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

    وصادق على الجائزة السنوية في وصيته ووثّقها في النادي السويدي النرويجي يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1895. ومنحت أول جائزة نوبل عام 1901 في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في ستوكهولم. ومنذ 1902 بدأ تقليد تسليم الجائزة عن طريق ملك السويد.

    واستحدث البنك المركزي السويدي عام 1968 جائزة للعلوم الاقتصادية, غير أن أسرة نوبل لم تعترف بها. وبعد ذلك تقرر أن لا تستحدث مجالات جديدة على الجائزة.

    وتتألف لجنة جوائز علوم النبات والطب من خمسين عضوا من معهد كارولينسيكا وخمسين آخرين من الأكاديمية السويدية. أما لجنة الكيمياء والفيزياء فتتألف من ثلاثمائة عضو من أكاديمية العلوم السويدية.

    ويشرف على جائزة السلام المعهد النرويجي الذي يحدد خمسة أعضاء للجنتها يتم اختيارهم من معاهد مختلفة. وتجتمع هذه اللجان كل عام للنظر في تقارير المنظمات ودراسة مقترحاتها وتوصياتها لتبت فيها.
    ...:::أصـــــــدق حـزن........ابتســـامه فـــــــــــى عيــن دامعــــة:::.....

  • #2
    الرد: جائزة نوبل 2008 في الفيزياء لعلماء الذرة و في الطب لمكتشفي الأيدز

    شكرا على طرح هذا الموضوع فعلا بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم لم يبنى ملك على جهل واقلال

    تعليق


    • #3
      الرد: جائزة نوبل 2008 في الفيزياء لعلماء الذرة و في الطب لمكتشفي الأيدز

      اهلاااااااااا دكتور شرفني تواجدك ومتابعتك لما اقدم

      دمت بحب وود

      مع اطيب المنى
      ...:::أصـــــــدق حـزن........ابتســـامه فـــــــــــى عيــن دامعــــة:::.....

      تعليق

      Working...
      X