اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

ابحث بين (تنصيص).. مختارات دعاء الخليج

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ابحث بين (تنصيص).. مختارات دعاء الخليج

    ضربة حظ أو ابحث بين (تنصيص)
    اسعد الله صباحكم بكل الخير
    كيف الحال
    هذا موضوع طويل نوعا ما
    ولكنه حتما فيه الفائدة
    للكثيرون
    تفضلوا مشكورين



    الوقت هو المال ..وتعد عملية البحث من أجل الوصول للمعلومات شيئا هاما لتوفير وقت المستخدم ، والانتقال الى المعلومات التالية في اقل فترة زمنية ،حتى بالنسبة لأولئك الذين يمثلون شرائح صغيرة في سوق الإنترنت، ففي بريطانيا وحدها تتم حوالي 9,3 مليار عملية بحث في الشهر بواسطة 31 مليون مستخدم للإنترنت .
    ووفق ما أعلنته مايكروسوفت الأسبوع الماضي ، فإن محرك البحث غوغل مازال متقدما على منافسيه ياهو، وآسك ومايكروسوفت الذين يتنافسون فيما بينهم من أجل تحقيق المرتبة الثانية وهم يدركون جيدًا صعوبة الاقتراب من عملاق البحث الأكبر غوغل الذي يدشن جديده في كل يوم.
    وقد تم إطلاق عدة محركات بحث لمنافسة غوغل ومنها آسك دوت كوم ? Ask.com مرة أخرى في الولايات المتحدة مع التأكيد بأنه أكثر تميزًا في ثوبه الجديد من حيث السرعة وقوة قواعد البيانات، وتقديم إجابات لكل الاستفسارت التي يتم إدخالها إليه مستخدما تكنولوجيا التحليل الدلالي الجديدة. .
    ويعد المحرك آسك Ask.com مستخدميه بأنه سوف يقدم لهم تكنولوجيا متقدمة في عملية البحث. ويتخصص الموقع في تقديم الإجابات الذكية مباشرة على صفحة البحث .
    وتقول الارقام بأن سوق محركات البحث في بريطانيا لوحدها يبلغ 3 مليار دولار أميركي وأن تحقيق مكسب بسيط لقيمة السهم في السوق يعني عائد كبير للمساهمين الصغار في الشركة.
    والبحث يرتبط بالمال والاعلان ، وذلك ما تعول عليه المحركات جميعها لجذب المستخدمين كما فعلت مايكروسوفت بتطبيق أسلوب جديد من أجل جذب المستخدمين إلى محرك البحث الخاص بها المسمى Live.com حيث أنها تقدم لمن يسجلون في الموقع تذاكر لاستخدام الموقع من أجل تبادل الموسيقى والهدايا الأخرى مع الآخرين.
    وتاليا طرق بسيطة تسهل على المستخدم ،استخدام محركات البحث بيسر وسهولة..


    محرك البحث(Google) جوجل
    يعتبر محرك البحث جوجل من اشهر محركات البحث التى يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم، ويحتوى جوجل على أكثر من 8 بليون صفحة تزيد على الدوام. ويوجد لدى جوجل محرك عام وهو المحرك الذى نتناوله ومحرك اخر علمي وله الصفة البحثية ويتناول الدراسات والتقارير (http://scholar.google.com)، كما يوجد محرك اخر يبحث فى مكتبة اليكترونية كبيرة ويقدم محتوياتها وننصح أيضا بالإطلاع عليه (http://print.google.com) وسيأتي تفصيل لهما فى هذا الدليل التعليمي.
    وتعتبر طريقة البحث في المحرك جوجل بسيطة للغاية، فكل ما عليك هو ان تدخل مصطلح البحث (قد يكون كلمة او جملة أو أن تصف المعلومات التي تريد الحصول عليها) في الخانة المخصصة للبحث ثم تنقر على Enter أو تنقر على Google Search و هو المفتاح الذي يوجد بجانب خانة البحث.
    و كنتيجة لتلك العملية يعرض لك جوجل صفحة النتائج التى تحتوى على قائمة من صفحات الويب المرتبطة بالبحث الذي أجريته، و تظهر لك الصفحات الأكثر صلة بموضوع البحث فى بداية القائمة و تليها الصفحات الأقل صلة.
    وهناك بعض من المفاتيح التى تضمن لك بحثا اكثر دقة و فاعلية:
    مفتاحك للحصول على المعلومات المطلوبة
    لو انك تبحث عن معلومات عامة عن الاردن على سبيل المثال ، فإنك تدخل كلمة الاردن فى خانة البحث و تنقر Enter، اما لو انك تبحث عن الأماكن السياحية فى المملكة الاردنية الهاشمية فعليك ان تكون أكثر تحديداً بان تدخل الأماكن السياحية فى الأردن اما لو كنت تبحث عن مزار سياحي بعينه فعليك ان تحدد مصطلح البحث بصورة اكبر بان تكتب فى خانة البحث الحمة على سبيل المثال.
    الأحرف الاستهلالية
    لا يأخذ محرك البحث جوجل الأحرف الاستهلالية في الاعتبار فكون الحرف كبيراً ((CAPITAL او صغيراً (small) لا يؤثر على نتائج البحث، فاذا كتبت على سبيل المثال SCIENCE أو science سوف يعطيك نفس نتائج البحث.
    ترتيب الكلمات فى خانة البحث
    يبحث محرك البحث جوجل عن الصفحات التى تحتوى على جميع الكلمات التى أدخلتها فى خانة البحث، لذلك من الأفضل عدم ادخال كلمات لا يتضمنها البحث، فليس عليك ان تدخل الرابط و أو and بين كلمات البحث لأن ترتيب الكلمات فى خانة البحث تؤثر بشكل كبير على نتائجه، لذلك يجب عليك أن تكون أكثر تحديداً فى كتابة كلمات البحث. وكلما كانت الكلمة تصف ما تريد فإن ذلك مدعاة للحصول على نتائج أفضل.
    تجاهل بعض الكلمات الشائعة
    يتجاهل جوجل بعض الكلمات الشائعة كثيرة الاستعمال مثل أين أو كيف (where أو how ) و كذلك http أو .com كما يتجاهل بعض الأحرف و الأرقام والسبب فى ذلك انها تضيق وتبطئ عملية البحث. أما لو كانت تلك الكلمات ضرورية لإتمام عملية البحث فعليك ان تستعمل علامة زائد + قبل أيا من الكلمات أو الأرقام الشائعة اللازمة لبحثك.
    (لابد وأن تتأكد بأنك قد وضعت فراغا قبل علامة + ). وهناك طريقة أخرى لكى تتضمن جميع الكلمات التى تريدها فى نتيجة بحثك وهو ان تكتب الجملة كاملة بين علامتي تنصيص ------

  • #2
    الرد: ابحث بين (تنصيص).. مختارات دعاء الخليج

    يتبع..........

    الصيغة الصحيحة لكلمة البحث
    لابد ان تدخل كلمة البحث فى صيغتها الصحيحة، فإذا أخطأت فى حروف الكلمة لن تحصل على نتائج البحث المطلوبة، و لكن فى بعض الأحيان يعطى لك جوجل تصحيح لصيغة الكلمة الإنجليزية ان أخطأت فى صياغتها.
    المصطلحات متعددة المعاني
    إذا كنت تبحث عن مصطلح يحمل أكثر من معنى، من الممكن ان تضع علامة - وهى علامتي تنصيص بينهما شرطة قبل الكلمات التى تحمل نفس المعنى و تريد ان تتجنبها. (لابد وأن تضع فراغا قبل علامة - ).....أنظر مفاتيح البحث لاحقا.
    ضربة حظ
    يمكنك أن تنقر على مفتاح ضربة حظ الذي يوجد أسفل خانة البحث ليأخذك مباشرة الى أكثر المواقع ارتباطاً ببحثك ولكنه لا يعرض لك اى نتائج للبحث.
    الدليل (Yahoo) ياهوو
    يقدم لك محرك البحث فى الدليل ياهوو أسلوبا جديدا و سريعا للحصول على المعلومات التى تبحث عنها، فاذا كانت المعلومات توجد على شبكة الانترنت أو اذا كانت جزءا من شبكة ياهوو تستطيع ان تحصل عليها باستخدامك محرك بحث ياهوو. ولكى تبدأ بحثك على ياهوو استخدم الخانة المخصصة للبحث فى صفحة ياهوو الرئيسية
    http://www.yahoo.com
    أو استخدم صفحة ياهوو المخصصة للبحث
    http://search.yahoo.com
    وابدأ بكتابة الكلمة أو الجملة المراد البحث عنها فى خانة البحث و أنقر Enter او انقر مفتاح Yahoo Search بجانب خانة البحث فى الصفحة الرئيسية أو مفتاح Search the Web فى صفحة البحث الخاصة بياهوو((Yahoo Search.. ويوجد مجموعة من المفاتيح أعلى خانة البحث فى صفحة Yahoo Search والهدف من هذه المفاتيح هو تحديد نوع البحث والمخرجات المطلوبة: (Web) اذا كان صفحات ويب، (Images) للصور، ((Vedio للفيديو، ((Directory الدليل الخاص بصفحات ياهوو، ((Local البحث الخاص بالأعمال، (News) أكثر من 7000 مصدر أنباء خاص بأنباء ياهوو و مصادر الأنباء على شبكة الانترنت، ((Shopping التسوق عبر الانترنت.
    ويمكنك ان تدخل نفس مصطلح البحث دون تغيير و تنقر على اى من تلك المفاتيح لتحصل على نتائج من كل تلك الأفرع الخاصة بمحرك بحث ياهوو.

    مفاتيح البحث:
    اختر الكلمة بعناية

    استخدم كلمات تصف ما تبحث عنه بالتحديد، فالمصطلحات الشائعة تعطى لك عدد كبير من النتائج البعيدة عن البحث. فعلى سبيل المثال: استخدم الكاميرات الرقمية فى خانة البحث بدلا من ان تستخدم الالكترونيات للاشارة الى هذه الالات.
    جميع الكلمات فى خانة البحث
    يعطيك محرك ياهوو الصفحات التى تحتوى على جميع كلمات البحث، فكلمات مثل كيف (how) و أين (where) توجد فى العديد من صفحات الويب لذلك لابد ان تختار كلمات البحث التى تعطيك نتائج أكثر دقة.
    علامة +
    اذا كنت تريد مصطلح بعينه فى نتيجة البحث ادخل علامة + قبل هذا المصطلح فى خانة البحث? فعلى سبيل المثال: +the sun نتيجة البحث تعطيك صفحات الويب التى تحتوى على جملة the sun.
    علامة -
    اذا كنت تريد استبعاد كلمة/كلمات ادخل علامة - قبلها مما يضمن لك نتيجة بحث لصفحات خالية من تلك الكلمة/الكلمات.

    البحث عن أكثر من بديل
    اذا كنت تبحث عن أكثر من بديل، استخدم الرابط OR بالأحرف الاستهلالية بين البديلين. على سبيل المثال: Egypt OR Pharos نتيجة البحث تعطيك صفحات الويب عن مصر و الفراعنة أو أحدهما.
    البحث عن جملة محددة
    للبحث عن جملة محددة ضعها بين علامات تنصيص داخل خانة البحث. فعلى سبيل المثال: to be or not to be لكى تحصل على صفحات الويب التى تتضمن تلك المقولة كاملة.
    مفاتيح البحث Keywords
    بعطيك محرك البحث ياهوو ميزة استخدام مفاتيح تسهل لك البحث، فيمكنك ان تدخل فى خانة البحث site:yahoo.com لتصل الى موقع ياهوو الرئيسى بأقل جهد.

    تعليق


    • #3
      الرد: ابحث بين (تنصيص).. مختارات دعاء الخليج

      محرك البحث Teoma
      يوفر لك محرك البحث Teoma ربطا بالموضوع الذى تبحث عنه ونتائج دقيقة وثيقة الصلة ببحثك، كما يقدم لك إقتراحات لتضييق نطاق البحث من أجل تحديد أكثر و نتائج أدق. وتتضمن النتائج على صفحات ويب تحتوى على مجموعة من الروابط التى تشير الى موضوعات عامة مرتبطة ببحثك و قد اعدت بواسطة مجموعة خبراء من جميع انحاء العالم، كما تعطى لك تصنيف و تعليقات عن روابط لصفحات ويب كما تخدمك كمصدر للمعلومات. وعلى سبيل المثال:
      إبدأ البحث عن محرك بحث Search Engine باستخدام تيواما ستجد الاتى:
      العمود الأيسر من صفحة نتائج تيوما يحتوى بداية على صفحات الويب الشهيرة أو الأكثر انتشارأً عن محركات البحث وغالبا هى اشارات تسويقية تأتي النتائج الخاصة ببحثك بعدها.
      فى أعلى العامود الأيمن تجد تنقية أو إقتراحات لأكثر الصفحات ارتباطاً بموضوع البحث للتركيز عليه.
      فى أسفل العامود الأيمن تجد مجموعة من روابط وضعها الخبراء لتقدم لك صفحات ويب تحتوى على ملخصات و قائمة من المواقع عن محركات البحث.

      مفاتيح البحث فى تيوما
      حدد مصطلحات بحثك بشكل دقيق وواضح لتجد نتائج تحتوى على جميع هذه المصطلحات.
      استخدم علامات التنصيص أو dash (-) لتحديد جملة بعينها تريد البحث عنها، كما يمكنك ان تستخدم خاصية ابحث عن هذه الجملة (Find this phrase) الموجودة أسفل خانة البحث فى تيوما.
      قد يستبعد محرك البحث تيوما بعض الكلمات الشائعة مثل the أو what ، ولكى تتضمن هذه الكلمات فى بحثك ضع علامة + قبل الكلمة المرغوبة (لابد تتأكد أن تضع فراغا قبل علامة + )
      اذا كان هناك مصطلح معين تريد استبعاده من نتائج صفحات البحث، ضع علامة - قبل هذا المصطلح (لابد وأن تضع فراغا قبل علامة - )
      كن محدداً فى اختيار كلمات بحثك.
      على سبيل المثال: لو تبحث عن سيارات 4*4 لابد أن تكتب سيارات 4*4 فى خانة البحث و ليس سيارات.
      شكل الكلمات واشتقاقاتها تعطيك نتائج بحث مغايرة
      على سبيل المثال: كلمة cat تعطيك نتائج مختلفة عن البحث عن cats
      تأكد من صحة أحرف الكلمات التى تريد البحث عنها، حيث يعطى لك تيوما نتائج عن الكلمة التى كتبتها. وأحيانا سيسألك إن كنت تقصد الكلمة الصحيحة ان تعرف على وجود خطأ إملائي.

      محرك البحث AltaVista التا فيستا
      يتيح لك محرك البحث التا فيستا البحث عن بلايين الصفحات و مصادر البيانات و كذلك ملفات الوسائط المتعددة المالتى ميديا عن طريق كتابة كلمة/جملة فى خانة البحث و نقر مفتاح ابحث.
      مفاتيح البحث
      عند كتابة اكثر من كلمة فى خانة البحث، يبحث لك التا فيستا عن صفحات الويب التى تحتوى على جميع الكلمات التى كتبتها.
      كن محدداً بقدر الإمكان فى اختيار جملة البحث.
      ادخل الكلمة/الجملة التى تريد ان تظهر فى نتائج البحث.
      اذا كنت تريد ان تبحث عن جملة بعينها ضعها بين علامات تنصيص
      يتعامل محرك البحث التا فيستا مع الأحرف الكبيرة و الأحرف الصغيرة بالمثل، فاذا كنت تريد جملة معينة بالأحرف الكبيرة فى نتائج البحث فعليك ان تضعها بالأحرف الكبيرة بين علامات تنصيص.
      عند كتابة نوع اللغة التى تريد نتائج عنها فى خانة البحث ستعطى لك التا فيستا نتائج لصفحات ويب بتلك اللغة حتى اذا كتبت جملة البحث بالانجليزية
      على سبيل المثال: the news in French
      تريد ان تبحث عن الأنباء باللغة الفرنسية باسخدام جملة البحث بالإنجليزية، فى هذة الحالة تعطيك التا فيستا بعض النتائج لصفحات مكتوبة بالغة الفرنسية.
      يعطى لك محرك البحث التا فيستا ميزة البحث عن صفحة بلغة معينة عن طريق اختيار اللغة التى ترغبها فى النتائج أسفل خانة البحث، كما يمكنك إختيار ترجمة صفحة من لغة الى لأخرى عن طريق Translate
      يمكنك محرك البحث التا فيستا من اجراء عديد من أنواع البحث: صفحات ويب، صور، موسيقى، فيديو أو أنباء عن طريق مجموعة من الاختيارات أعلى قائمة البحث تمكنك من اختيار نوع المصدر الذى تريده، كما يمكنك ان تكتب كلمة/ جملة واحدة و تختار البحث عنها فى جميع أنواع البحث.
      تعطى لك التا فيستا النتائج المطابقة لبحثك فى أى نوع من الملفات ، فاذا وجدت على سبيل المثال ملف نوعه PDF ستجد ملحوظة تخبرك بوجود ملف PDF يطابق بحثك و رابط يتيح لك تحميل برنامج Acrobat Reader الذى يمكنك من فتح وقراءة الملف.
      استخدام الرابط AND لربط المصطلحات والوصول لصفحات تحتوى على كلمتين محددتين معا.
      مثال: Peanut AND butter سيعطيك نتائج بها المصطلحان.
      استخدام OR لايجاد صفحات تحتوى على احدى الكلمتين/الجملتين او الإثنين معا.
      مثال: Peanut OR butter فستاتى النتائج بالصفحات التى تحتوى المصطلحين او إحداهما. وهذا الرابط يستخدم عندما تكون النتائج قليلة والموضوع ضيق وصعب.
      استخدام NOT لايجاد صفحات تحتوى على كلمة/جملة و لا تحتوى على الثانية
      مثال: Peanut NOT butter فستاتى بالصفحات التى تحوى المصطلح الأول وتستبعد كل شئ فيه المصطلح الثاني.
      يمكنك اختيار نطاق معين (domain) للبحث داخله
      مثال: domain:uk تمكنك من البحث عن صفحات داخل المملكة المتحدة
      domain:com تمكنك من البحث عن صفحات من مواقع تجارية
      يمكنك ان تجد كلمة معينة فى عنوان الصفحات التى تبحث عنها
      مثال: title:sunset تمكنك من الحصول على كلمة sunset فى عناوين الصفحات تحديدا.

      محرك البحث Google Print جوجل برنت
      الهدف الأساسي لجوجل برنت هو العمل مع الناشرين و المكتبات لإيجاد مكتبة اليكترونية وفهرس شامل لجميع الكتب بجميع اللغات مما يساعد المستخدمين على اكتشاف كتب جديدة كما يساعد الناشرين على إيجاد قراء جدد. وجوجل برنت تسهل مهمة الحصول على الكتب فهي ترشد مستخدميها إلى الكتب التي يبحثون عنها و خاصة الكتب التي يصعب الحصول عليها بطريقة أخرى و ذلك مع احترام حقوق النشر الخاصة بالكاتب و الناشر. فعن طريق برنامج الناشر ((Publisher Program يمكن للناشر ان يرسل نسخة من كتاب فى شكل ملف PDF و بعدها تقوم جوجل بإضافة هذا الكتاب الى قائمتها و عن طريق النقر على عنوان هذا الكتاب فى نتائج البحث ينقلك جوجل الى احد صفحات هذا الكتاب كما يعطيك رابط يمكنك من شراءه.
      أما بالنسبة للمكتبات فقد شاركت جوجل العديد من المكتبات لجعل مجموعاتهم المكتبية قابلة للبحث على جوجل برنت، حيث تعمل جوجل على فهرسة الكتب الخاصة بعديد من المكتبات لجعل محتواهم قابل للبحث. ولهذا يمكن البحث والاطلاع على محتويات الكتب وتصفح المحتويات مع صعوبة الطباعة.

      كيف تبدأ البحث في جوجل برنت؟
      قم بكتابة كلمة البحث عن الكتاب الذي تريده في خانة البحث الخاصة بجوجل برنت، ثم انقر على زر جوجل برنت بجانب خانة البحث أو انقر Enter
      عندما تجد الكتب التي تتفق محتواها مع مصطلح بحثك، ستعطيك جوجل برنت روابط لعناوين هذه الكتب، بالضغط على عنوان احد الكتب ستحولك جوجل برنت إلى احدي صفحات الكتاب الذى يحتوى على مصطلح بحثك
      في الجهة اليسري من صفحة الكتاب ستجد عامود يحتوى على مجموعة راو بط للاتي:
      More results from this book ( نتائج أكثر من هذا الكتاب) بالنقر على هذا الرابط تستطيع الحصول على فهرس بمجموعة صفحات أخرى من نفس الكتاب مرتبطة ببحثك.
      Search within this bookيوجد خانة للبحث تمكنك من كتابة مصطلح بحث جديد للبحث عنه داخل محتوى نفس الكتاب.
      About this Book بالنقر على هذا الرابط تتمكن من معرفة المزيد عن الكتاب كالكاتب أو الناشر أو تاريخ النشر ....إلخ.
      تحت عنوان Related information (معلومات مرتبطة) تجد رابطين:
      1. Web Search for reviews بالنقر على هذا الرابط يمكنك التعرف على مراجعات الكتاب على الانترنت.
      2. Other web pages related بالنقر على هذا الرابط تتمكن من التعرف على صفحات ويب أخرى عن نفس الكتاب.
      Copyright بالنقر على هذا الربط يمكنك معرفة حقوق الطبع الخاصة بهذا الكتاب.
      Buy this Book يعطى لك هذا الرابط قائمة من أماكن بيع هذا الكتاب على شبكة الانترنت.

      محرك البحث Google Scholar
      يتيح لك محرك البحث جوجل سكولار إمكانية البحث فى الأدبيات الأكاديمية متضمنا المقالات وأوراق البحث المماثلة والرسائل الجامعية والكتب و النظريات و التقارير الفنية من جميع جهات البحث، فباستخدام جوجل سكولار يمكنك الحصول على مقالات لمجموعة كبيرة و متنوعة من الناشرين الأكاديميين والجامعات و كذلك المقالات الأكاديمية المتاحة على شبكة الانترنت. وتقوم جوجل سكولار بترتيب النتائج من حيث مدى ارتباطها ببحثك، فالمراجع الأكثر ارتباطا بالموضوع تظهر في أعلى الصفحة. و تصنيف جوجل سكولار لمدى الارتباط ببحثك يأخذ فى الاعتبار النص الكامل للمقال وكاتبه و الصحيفة/ المجلة التي نشر فيها وكيفية وروده فى الأدبيات.
      وبعمل محرك البحث جوجل سكولار على تحليل و استخلاص الشواهد وعرضها لك كنتائج بحث منفصلة حتى لو كانت تلك الوثائق غير موجودة على شبكة الانترنت، مما يعنى ان نتائج البحث من الممكن ان تتضمن مراجع لأعمال قديمة و مقالات موجودة بكتب أو مواد منشورة لا توجد على الانترنت.
      وإضافة للنماذج االسابقة فهناك محركات كثيرة يمكن البحث بها والتعرف عليها عن قرب بالممارسة.


      اعتذر منكم ع الاطالة
      ولكن صدقون قرأت هذه المعلومات واحتفظت بها كــ مرجع لدي
      واي خدمة من عنوني
      يسلموكتير

      تعليق

      تشغيل...
      X