اعلان

Collapse
No announcement yet.

حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

    حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة






    علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين خذله الشيعة و لم ينصروه في عده معارك،بعدما بايعوه و حلفوا على طاعته و الولاء له و تستروا وراءا سمه، و لكن كلما دعاهم إلى المناصرة بدئوا يتسللون منها ملتمسين الأعذار و بدون التماسها أحياناً حتى قال مخاطبا إياهم:


    أما بعد، فإن الجهاد باب من أبواب الجنة فتحه الله لخاصة أوليائه وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجُنَّتُهُ الوثيقة فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل وشمله البلاء ودُيِّثَ بالصغاروالقَمَاءة، وضرب على قلبه بالأسداد وأديل الحق منه بتضييع الجهاد وسيم الخسف،ومنع النصف. ألا وإني قد دعوتكم لقتال هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً، وسراً وإعلان وقلت لكم اغزوهم قبل أن يغزوكم فوا لله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا، فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليكم الغارات وملكت عليكم الأوطان. فيا عجباً ! عجباً والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحاً لكم وترحاً حين صرتم غرضا ًيُرمى يُغار عليكم ولا تغيرون وتُغْزَوْن ولا تَغْزون،ويُعصى الله وترضون، فإذا أمرتكم بالسير إليهم فبأيام الحر قلتم هذه حَماَرَّةُالقيْظ (شدة الحر) أمهلنا يسبخ عنا الحر وإذا أمرتكم بالسير إليهم في الشتاء قلتم هذه صَباَرَّةُ القُرِّ أمهلنا ينسلخ عنا البرد كل هذا فراراً من الحر والقر تفرون فأنتم والله من السيف أفر ياأشباه الرجال ولا رجال ، حلوم الأطفال عقول ربات الحجال ، لوددت أني لم أركم و لم أعرفكم معرفة ،و الله جرت ندماً و أعقبت سدماً.... قاتلكم الله. لقد ملأتم قلبي قيْحاً، وشحنتم صدري غيظا وجرعتموني نُغب التَّهام أ نفاساً، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش .. إنا بن أبي طالب رجل شجاع ولكن لاعلم له بالحرب . و لكن لا رأي لمن لايطاع 0



    نهج البلاغة ص 88 ـ 91 مكتبة الألفين. أيضاً نهج البلاغة ـ ص 70،71 طبعة بيروت.



    و يقول أيضا في موضع آخر 000



    أيها الناس المجتمعة أبدانهم المتفرقة أهواؤهم ما عزت دعوة من دعاكم و لا استراح قلب من قاساكم، كلامكم يُوهي الصُّمَّ الصِّلاب و فعلكم يطمع فيكم عدوكم، فإذا دعوتكم إلى المسير أبطأتم و تثاقلتم و قلتم كيت و كيت أعاليل بأضاليل. سألتموني التأخير دفاع ذي الدين المطول ، فإذا جاء القتال قلتم حِيْدِ يحَيَادِ ( كلمة يقولها الهارب ) لا يمنع الضيم الذليل ، و لا يدرك الحق إلا بالجد والصدق ، فأي دار بعد داركم تمنعون ؟ و مع أي إمام بعدي تقاتلون ؟ المغرور والله من غررتموه .. و منفاز بكم فاز بالسهم الأخيب ، ومن رمى بكم فقد رمى بأفق ناصل . أصبحت و الله لا أصدق قولكم و لا أطمع في نصركم و لا أوعد العدو بكم ! فرق الله بيني و بينكم، و أعقبني بكم من هو خير لي منكم ، و أعقبكم مني من هو شر لكم مني .. أما إنكم ستلقـون بعدي ثلاثا ـــ ذلاً شاملاً ، و سيفا قاطعا ، و أثرة قبيحة يتخذها فيكم الظالمون سنة ، فـتـبـكـي لذلك أعينكم و يدخل الفقر بيوتكم ،وستذكرون عند تلك المواطن فتودون أنكم رأيتموني و هرقتم دماءكم دوني ، فلا يبعد الله إلا من ظلم . و الله لوددت لو أني أقدر أن أصرفكم صرف الدينار بالدراهم عشرة منكم برجل من أهل الشام ،فقام إليه رجل فقال يا أمير المؤمنين ، أنا و إياك كما قال الأعشى:



    عَلِقتُها عرَضَاً و عَلِقَت رجُلاً غيري و عَلِقأخرى غيرها الرجل وأنت أيها الرجل علقنا بحبك و علقت أنت بأهل الشام و علق أهل الشام بمعاوية 0



    راجع نهج البلاغة ص (94 ـ 96)








    ويقول أيضا ... في موضع آخر:




    الذليل والله من نصرتموه ، ومن رمى بكم فقد رُمي بأفق ناصــــل ، وإنكم والله لكثير في الباحات ، قليل تحت الرايات…..أضرع الله خدودكم ( أي أذل الله وجوهكم ) وأتعس جُدُودكم لا تعرفون الحق كمعرفتكم الباطل ولا تبطلون الباطل كإبطالكم الحق0


    نهج البلاغة ص(143 - 144 ) 0


    و يقول أيضا ... في موضع آخر بعدان خذلوه في معركة صفين


    استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سراً وجهراً فلم تستجيبوا ،ونصحت لكم فلم تقبلوا..... ثم يقول : لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخـذ مني عشـرة منكم وأعطاني رجلاً منهم



    المصدر السابق ص (224). نهج البلاغة.


    لمن أراد الاستزادة عليه مراجعة الكلمات الدلالية بأسفل الموضوع




    الحمد لله اني مسلم سني










    sigpic

  • #2
    الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

    فكيف لو رأى الروافض السبئية في عصرنا ؟؟؟
    مدونة للمشاركات عبر المنتديات
    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

    تعليق


    • #3
      الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

      الحمد لله اني مسلم سني









      اي نعم فعلاً الحمد لله
      بارك الله بيك ع الموضوع والله يجزيك على حسب نيتك ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

        ليس الامام علي رضي الله عنه فقط من حكم بردة الشيعة وزندقتهم بل الكثير من ال البيت رضي الله عنهم وهذا بعض ماجاء في كتبهم :

        خاطبهم مرة أخرى ودعا عليهم، فقال:
        (لكنكم استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الدبا، وتـهافتم كتهافت الفراش، ثم نقضتموها، سفهاً وبعداً وسحقاً لطواغيت هذه الأمة وبقية الأحزاب ونبذة الكتاب، ثم انتم هؤلاء تتخاذلون عنا وتقتلوننا، ألا لعنة الله على الظالمين) (الاحتجاج 2/24).

        عن جعفر الصادق رحمه الله قال :” ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع رجال الكشي ص254 .
        وفي رواية عنه رحمه الله تعالى : “ لوقام قائمنا بدأ بكذابي شيعتنا فقتلهم رجال الكشي ص253 .

        عن الامام الرضا عليه السلام أنه قال :” ان ممن ينتحل مودتنا أهل البيت من هو أشد فتنة على شيعتنا من الدجال وسائل الشيعة 11/441..

        قال الإمام زين العابدين لأهل الكوفة:
        (هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه .. بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم: قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي) (الاحتجاج 2/32).
        وقال أيضاً عنهم:
        (إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟) (الاحتجاج 2/29).


        قالت زينب بنت أمير رضي الله عنها لأهل الكوفة تقريعاً لهم: (أما بعد يا أهل الكوفة ، يا أهل الختل والغدر والخذل .. إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً، هل فيكم إلا الصلف والعجب والشنف والكذب .. أتبكون أخي؟! أجل والله فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً فقد ابليتم بعارها .. وانى ترخصون قتل سليل خاتم النبوة ..) (الاحتجاج 2/29-30).

        قالت فاطمة الصغرى في خطبة لها في أهل الكوفة:
        (يا أهل الكوفة، يا أهل الغدر والمكر والخيلاء، إنا أهل البيت ابتلانا الله بكم، وابتلاكم بنا فجعل بلاءنا حسناً .. فكفرتمونا وكذبتمونا ورأيتم قتالنا حلالاً وأموالنا نـهباً .. كما قتلتم جدنا بالأمس، وسيوفكم تقطر من دمائنا أهل البيت .. تباً لكم فانتظروا اللعنة والعذاب فكأن قد حل بكم .. ويذيق بعضكم بأس ما تخلدون في العذاب الأليم يوم القيامة بما ظلمتمونا، ألا لعنة الله على الظالمين. تباً لكم يأهل الكوفة، كم قرأت لرسول الله صلى الله عليه وآله قبلكم، ثم غدرتم بأخيه علي بن أبي طالب وجدي، وبنيه وعترته الطيبين.
        (الاحتجاج 2/28)

        قال امير المؤمنين رضي الله عنه : " ولقد أصبحت الأمم تخاف ظلم رعاتها وأصبحت أخاف ظلم رعيتي ‍‍. استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا ، وأسمعتكم فلم تسمعوا ، ودعوتكم سراً جهراً فلم تستجيبوا ، ونصحت لكم فلم تقبلول ، أشهود كغياب ، وعبيد كأرباب ؟ أتلو عليكم الحكم فتنفرون منه ، وأعظكم بالموعظة البالغة فتتفرقون عنها ، وأحثكم على جهاد أهل البغي فما آتي على آخر القول حتى أراكم متفرقين أيادي سبا ، ترجعون الى مجالسكم ، وتتخادعون عن مواعظكم ، أقومكم غدوة ، وترجعون الى عشية كظهر الحية ، عجز المقوم ، وأعضل المقوم ، أيها الشاهدة أبدانهم ، الغائبة عقولهم ، المختلفة أهواؤهم ، المبتلى بهم أمراؤهم . صاحبكم يطيع الله وأنتم تعصونه ، … لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ، ياأهل الكوفة منيت بكم بثلاث واثنتين : صم ذوو أسماع ، وبكم ذوو كلام ، وعمي ذوو أبصار ، لا أحرار صدق عند اللقاء ، ولا اخوان ثقة عند البلاء ، تربت أيديكم ياأشباه الابل غاب عنها رعاتها ، كلما
        جمعت من جانب تفرقت من جانب آخر …. "
        نهج البلاغة 1/187ـ189.


        روى عن امير المؤمنين علي رضي الله عنه أنه قال مخاطبا شيعته في العراق : أما بعد : ياأهل العراق فانما أنتم كالمرأة الحامل حملت فلما أتمت أقلصت ، ومات قيمها ، وطال تأيمها ، وورثها أبعدها ، أما والله ما أتيتكم اختياراً ، ولكن جئت اليكم سوقاً ، ولقد بلغني أنكم تقولون : علي يكذب قاتلكم الله فعلى من أكذب … " نهج البلاغة 1/118،119 .

        وقال: منيت بكم بثلاث، واثنتين:
        (صم ذوو أسماع، وبكم ذوو كلام، وعمي ذوو أبصار، لا أحرار صدق عند اللقاء، ولا إخوان ثقة عند البلاء...) (نـهج البلاغة 142).
        ودعا عليهم فقال :
        (اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً، واجعلهم طرائق قدداً، ولا ترض الولاة عنهم أبداً، فإنـهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد 241).

        آخر اضافة بواسطة دخيل التميمي; 26-10-2008, 04:08 PM.

        تعليق


        • #5
          الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

          انا ما قرات الموضوع كامل لاني مستعجلة ارتب اغراضي للسفر ما تدرون انا بسافر بروح الجنة العراق النجف الاشرف كربلاء المقدسة وبعده المدينة المنورة
          الامام علــي الامام الحسيـن النبي محمد والامام الحسن وائمة البقيع
          عليهم افضل الصلاة وازكى السلام
          انا متاكدة انكم ما تفهمون لكتاب نهج البلاغة ولا لاي كتاب شيعي
          تدرون من ايش ؟ من القهر والحرة
          صــــــــــــــــــح

          مع السلامة

          تعليق


          • #6
            الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

            اضيف في الأساس بواسطة نور اهل البيت عرض الإضافة
            انا ما قرات الموضوع كامل لاني مستعجلة ارتب اغراضي للسفر ما تدرون انا بسافر بروح الجنة العراق النجف الاشرف كربلاء المقدسة وبعده المدينة المنورة
            الامام علــي الامام الحسيـن النبي محمد والامام الحسن وائمة البقيع
            عليهم افضل الصلاة وازكى السلام
            انا متاكدة انكم ما تفهمون لكتاب نهج البلاغة ولا لاي كتاب شيعي
            تدرون من ايش ؟ من القهر والحرة
            صــــــــــــــــــح

            مع السلامة
            الجنه !!!!!!!!

            عقيدتك الفاسده جعلت من النغف وخربلاء قبل المدينه المنوره!!

            وجعلت من على والحسين رضي الله عنهما قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم !!

            بئس العقيده الضاله



            تعليق


            • #7
              الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

              انا اساسا ماراح اسافر
              تدري ليش قلت اني بسافر كربلاء المقدسة والنجف الاشرف
              قبل المدينة المنورة والبقيع
              عشان تردوا
              واقول لكم اني اذا زرت الامام علي عليه السلام كاني زرت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
              واقول لكم اني اذا زرت النبي محمد صلى اله عليه وآله وسلم كاني زرت الامام علي عليه السلام
              لان النبي محمد والامام علي عليهم افضل الصلاة وازكى السلام اثنين في واحد

              يا اغبياء

              تعليق


              • #8
                الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

                اضيف في الأساس بواسطة نور اهل البيت عرض الإضافة
                انا اساسا ماراح اسافر
                تدري ليش قلت اني بسافر كربلاء المقدسة والنجف الاشرف
                قبل المدينة المنورة والبقيع
                عشان تردوا
                واقول لكم اني اذا زرت الامام علي عليه السلام كاني زرت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
                واقول لكم اني اذا زرت النبي محمد صلى اله عليه وآله وسلم كاني زرت الامام علي عليه السلام
                لان النبي محمد والامام علي عليهم افضل الصلاة وازكى السلام اثنين في واحد

                يا اغبياء
                يعني معترفة أنك كذابة ؟؟؟؟؟؟؟
                طبعا دينك هو اللي يجيز لك الكذب

                ماقصرتي

                تعليق


                • #9
                  الرد: حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة ـ من كتبهم

                  اضيف في الأساس بواسطة نور اهل البيت عرض الإضافة
                  انا اساسا ماراح اسافر
                  تدري ليش قلت اني بسافر كربلاء المقدسة والنجف الاشرف
                  قبل المدينة المنورة والبقيع
                  عشان تردوا
                  واقول لكم اني اذا زرت الامام علي عليه السلام كاني زرت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
                  واقول لكم اني اذا زرت النبي محمد صلى اله عليه وآله وسلم كاني زرت الامام علي عليه السلام
                  لان النبي محمد والامام علي عليهم افضل الصلاة وازكى السلام اثنين في واحد

                  يا اغبياء

                  الحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام والعقل

                  sigpic

                  تعليق

                  تشغيل...
                  X