السلام عليكم
شلونكم
موضوع اليوم موضوع يومي مهم الا وهو
المسموح والممنوع اثناء الحمل

فترة الحمل وخصوصا الاشهر الاولى ضرورية جدا لسلامة الطفل ولضمان عدم حدوث تشوهات او اضرار للطفل فيجب الالتزام ببعض الاعمال ومنها

اترككم مع الفيديو




1. ممنوع التدخين أثناء الحمل
أثناء الحمل لا تدخني ولا تقتربي من المدخنين. من اهم الامور التي عليك تجنبها، فالتدخين له اضرار على صحتك وصحة جنينك. والتعرض للتدخين السلبي، يمكن أن يؤثر عليكما أيضا، إذ يمكن أن يسبب الإجهاض، الولادة المبكرة، انخفاض وزن الطفل وأحيانا قد يؤدي لموته.

2. عدم تناول الادوية التي لا تحتاج وصفة طبية أثناء الحمل
لا تتناولي الأدوية إلا بموافقة من الطبيب. فالأدوية التي تعتبر آمنة عندما تكون المرأة غير حامل، يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً على الجنين خلال فترة الحمل. إذا كنت تفكرين في الحمل، استشيري طبيبك حول استخدام الأدوية التي تتناولينها قبل حدوث الحمل. الفترة الحرجة التي يمكن للأدوية أن تؤثر على الجنين هي خلال الأسابيع الثمانية الأولى، عندما يتكون القلب والرئتين والدماغ

3.عليك تجنب الإفراط في تناول الوجبات السريعة
لا تكثري من الوجبات السريعة أثناء الحمل فهي تشبعك لكنها لا توفر لك الفيتامينات أو البروتينات. الوجبات السريعة تأخذ مساحة في المعدة وتمنعك من تناول الأطعمة الضرورية للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

4,يوصى بتناول كافة انواع الاسماك

عليك تجنب أنواع معينة من الأسماك. الأسماك التي تحتوي على ميثيل الزئبق (Methylmercury) هي من ممنوعات الحمل وتعرضك للخطر لأنها يمكن أن تؤثر على نمو دماغ طفلك.

5. مخاطر التعرض للأشعة السينية تكون أكبر في المراحل الاولى.

المخاطر تكون أكبر في المراحل الأولى من فترة الحمل. غالباً سوف يؤجل طبيبك القيام بإجراء صور الأشعة السينية لوقت لما بعد الولادة إن أمكن، فتعريض الجنين للأشعة السينية بجرعات معينة قد يتسبب للجنين بعيوب خلقية ومشاكل عقلية وإدراكية، وقد يزيد من احتمال تعرضه للسرطان بعد الولادة وفي مراحل طفولته المبكرة.

6. يوصى باستشارة طبيبك حول ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة دوماً فكرة جيدة، ولكن أثناء الحمل عليك استشارة الطبيب أولاً حول التمارين التي تستطيعين ممارستها وتلك التي عليك تجنبها. وإذا لم يكن هناك أي مشاكل، مارسي الرياضات الخفيفة مثل السباحة أو المشي السريع وحاولي تجني الرياضات الشاقة.

7. يفضل ان تتجنبي الساونا والحمام الساخن

يفضل أن تتجنب الحامل الجلوس في الساونا أو الجاكوزي والحمام الساخن جدا أثناء الحمل، وذلك خوفاً من تعرضها للجفاف والإغماء أو قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة جسمها بشكل يؤذي الجنين.

تحياتي لكم
البلداوي