اعلان

Collapse
No announcement yet.

العدل والحزم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • العدل والحزم




    اذا ما دققنا فيما يحدث في دولنا العربية والاسلاميه من حروب وفتن , وما يحدث في مجتمعاتنا من انتشار ثقافة الكراهية والحقد والانتقام والشجار , اذا ما بحثنا عن جذور تلك الآفات التي تصيب الامة في عمودها الفقري , فاننا سنجد ان ذلك يعود الى عاملين اثنين : غياب العدل وفقدان الحزم !!!
    ان الظلم الذي يقع على المجتمع من تسلط فريق الحكم على الشعوب واستئثارهم بالسلطه واستغلال أصحاب النفوذ نفوذهم , للحصول على الامتيازات بكل الوسائل , دون ان تطبق عليهم احكام القوانين التي تطبق على ألاخرين , يجعل قلب المواطن العادي يمتلئ بالحقد وعدم الرضا والتبرم كرد فعل طبيعي , فينعدم الاخلاص والصدق , ويؤدي الى التمرد والثوره وانتشار الفوضى التي تؤدي لفقدان الامن ؟؟ وبدون امن فان الحياة تصبح مستحيله ؟؟
    ان عدم تطبيق القوانين على الجميع بالعدل والحزم , انما يؤدي الى أن يأخذ كل ذي حق حقه بقبضة يده , بل ان الفساد ينتشر وتصبح مقدرات البلد نهبا لكل من هب ودب , ولكل قادر على السلب والنهب , فيحتمي الفرد بالعشيرة او التنظيم او الحزب او السلاح الشخصي , انها الجاهلية الاولى بكل اركانها ؟؟ ان انتقاص الحقوق وسلب الحريات بسبب الظلم انما يؤجج الحروب الداخليه بين من يطالهم الظلم وبين من يستفيدون من غياب العدل ويستأثرون بالسلطة والامتيازات والنفوذ ؟؟
    ان الشجار في الجامعات انما يتاتي من الشعور بالتناقض في تطبيق العدالة وذلك باستغلال المحسوبيات في عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب في مجال التعيينات من جهة , ومن جهة أخرى شعور الطلبة بانعدام العدالة في القبول بالتخصصات , وعدم الحزم في تطبيق القوانين حيث الاحتماء بالعشيرة او الجهة ذات النفوذ , اصبح يعلو على كل سلطه ؟؟ وحيث تطبيق الاحكام اصبح متراخيا يخضع لمراكز القوى وتقبيل الأيادي واللحى ؟؟
    حين سرقت المخزومية ذات الحسب والنسب , في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم تفلح اية واسطة من تطبيق القانون بكل العدل الحزم – وقال عليه الصلاة والسلام حديثه الشهير : ( إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها . ) هنا يتجلى الحزم والعدل بأنصع صوره –

    حين غدرت بنو قريضه من يهود , وانضموا الى الاحزاب في معركة الخندق في المدينة المنوره , ونقضوا العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الحكم عادلا وحازما بلا تردد من قبل الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه ومؤيدا من الله ورسوله , ( وكان سعد صديقا لهم في الجاهليه ) : قتل الرجال وسبي النساء والذريه وتقاسم الأموال ؟؟ وهكذا تم القصاص دون ظلم أو تردد ؟؟ لقد دفعوا ثمن الخيانة والغدر !!
    حين تولى ابو بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة , ارتد فريق من المسلمين عن الاسلام , ومع انشغاله بحرب الروم الا انه لم يتردد لحظة في حرب المرتدين , وسير جيشا بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه , للقضاء عليهم , وقال مقولته المعروفه " والله لو حرموني عقالا كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه " وظل يطاردهم حتى قضى عليهم –
    حين طعن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله , عين لجنة من الصحابة لاختيار خليفة للمسلمين خلفا له , واوصى المسلمين بقتل كل أعضاء اللجنة اذا خرجوا قبل أن يختاروا خليفة يتولى مقاليد الدوله ؟؟
    مواقف تحتاج للعدالة في الحكم وحزم الرجال في التطبيق – ان غياب العدل والحزم وتفشي ثقافة الظلم والترهل بالسير على طريق الجاهلية الاولى , من الاحتماء بمظلة القبيلة والمحسوبيات ومراكز القوى والمناصب الرفيعه انما تولد الشعور بالظلم وعدم الانتماء , وتؤدي الى الفتن واشاعة الفوضى , كما يجري الان على الساحات العربية والاسلاميه , وتصبح الدولة غابه يأكل فيها القوي الضعيف , وينعدم الأمن , وبدون الأمن تنعدم الحياه ؟؟؟
تشغيل...
X