اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

الاختلافات في الأمثال

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الاختلافات في الأمثال


    الاختلافات في الأمثال
    ......................



    طبيعي أن تبدوا بعض الأمثال هكذا، فيها من التناقض
    لمعاني بعضها البعض، او بلغة القرآن الراقية "الاختلاف".
    لأنها اي تلك الأمثال قد وجدت من رحم تجارب الإنسان
    الذي جبل على ان يخطئ ويصيب، ولانها وليدة ظروف
    وبيئات او ثقافات متنوعه فضلا عن أنها ليست من عند
    الله في كتابه المنزل:

    ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا
    فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرً ))

    دوماً نجد المتناقضات عند المخلوقات ان كان هذا في
    تصرفاتها أو في اقوالها، لا فرق، الملك والمملوك
    سيان في ذلك.

    (Even "king" Homer some times nods)

    وربما السبب الأساسي في ذلك هو النسيان الذي
    هي السمة المشتركة عند البشر خاصة.

    ((وما كان ربك نسيا))

    المثل الذي سبق أن خضنا في معانيه من
    قبل لا يفتأ يرافقنا هذه المرة أيضا لكن على شكل
    المقارنة المتناظرة:

    (لا تعطي طعامك من كان متخما (شبعا)....)

    ربما يقوله هذا مضيف إذا امتعض من شخص قدم
    إليه طعاما ليأكله فتقاعس عن ذلك.

    لكن إذا ما أراد كرم المضيف إلا أن يطيعه الضيف
    العزيز قال له معنى المثل العجمي الذي نورد معانيه:

    والمعنى الحرفي له:
    هناك مكان دوما لطعام الاحباب في المعدة حتى
    لو كانت ممتلئة.

    اما المعنى بالمغزى:

    (طعام محبيك تأكله حتى لو كنت مُشْبَعََا بمثله)

    ويقابله المثل الشامي القائل:

    الأكل على اد المحبة.

    اي: من سجايا الكرم إذا حللت ضيفا على الأحبة أن
    تتناول الطعام عندهم حتى لو كنت على شبع وأكثر
    من طاقتك لترسل رسالة تقدير للمضيف حتى لو
    سبب لك ذلك ضيق أو تعب.

    ومتناقضات أخرى في أمثال أُخرى:

    He that makes himself a sheep ,
    shall be eaten by the wolf.

    من جعل نفسھ نعجة أكلتھ الذئاب.

    أو:

    من لم يتذئب، اكلته الذئاب.

    ونقيض ذلك:

    كن كالعود زاده الإحراق طيبا

    أو مع شيئ من الاعتدال:

    لا تكن لينا فتُعصَر, ولا تكن قاسيا فتُكسَر.

    اي لا تكن حملا فتُأكل ولا ذئبا فتاكل غيرك.

    على الاقل في هذا المثل الأخير اعتدال بين اللين
    والقسوة، بينما المثل الأول نجد فيه شيئاً من
    التطرف اللفظي أو بالأحرى التشدد في التعبير
    اي التحريض على التذئب، وكذلك المثل التاني
    فيما يتعلق كن كالعود (مبالغة في اللين ولا
    نقول تطرف)....

    علما ان كثير من أبيات الشعر
    صارت أمثالا يتناقلها الناس.



    ➖➖➖➖➖
    راجي
    آخر اضافة بواسطة rajee; 09-11-2019, 09:46 PM.
    هناك امور رائعة في الحياة نراها
    بغير عيوننا إن تجنبنا التجاهل
    (راجي)
تشغيل...
X