اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

من هو الفيلسوف ؟؟ من وجهة نظر ارسطو طاليس

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • من هو الفيلسوف ؟؟ من وجهة نظر ارسطو طاليس


    الفيلسوف ليس سوى صاحب الحكمة ، اي صاحب العقل ، ذلك العقل الذي يدرس الأشياء ويدرس نفسه ايضا . ويفكر في هذا الكون الشاسع المنظم .
    يقول ارسطو : لقد كان فيثاغورث يصف حال الناس في الحياة كحال جمهور يتقاطرون نحو مهرجان الأعياد . فلكل واحد منهم هدف : احدهما يقصدها لبيع بضاعته مدفوعا بكسب المال ، واخر يقصدها لكسب المجد بالفوز في السباقات واظهار المهارة والبطوله ، واخرون ليس لهم هدف سوى مشاهدة جمال تلك التجمعات ، وعجائب المعروضات والمتعة في مشاهدة تلك المناظر .
    كذلك اهداف الحياة بالنسبة للناس : فمنهم من يسعى وراء الثروة بكل ما اوتي من جهد وقدره ، وأخرون يسعون للوصول الى أعلى السلطة والنفوذ ، وهذه عادة لا يمكن نيلها الا بسفك الدماء والحروب --- لكن الهدف الأسمى للرجل الناضج في هذا الكون هو امعان النظر في هذا الجمال المتنوع الذي نراه ، والتفكر فيه واستنباط بعض اسراره ، وبذلك يستحق هذا الرجل عنوان : (( الفيلسوف )) .
    فمن المهم ان ينظر ويتفكر المرء في اقطار السماوات والأرض ، يتتبع سير الأفلاك التي تتحرك فيه بغاية النظام والدقه ، ولكنه لا يستطيع فهمها جيدا الا بقدر معقول ، وما يتسعه عقله . فالحكمة تنحصر في التعرف بقدر الممكن لهذه الظواهر الالهيه الابديه الأولية التي لا تتغير ، فالفلسفة ليست الا التتبع المستمر لهذه الدراسه الراقية الشريفه التي تنير للناس عقولهم وطريقهم ، والتي تصلح احوالهم . هي البحث عن المعرفة الأصيله ، والحقيقه الناصعه بفكر مستنير وجهد لا ينقطع .
    يستتبع قائلا : يبقى الفيلسوف اذن هو الذي يتأمل في الأشياء ويلاحظها ليفهمها وليفهم نفسه ، هذا هو العلم والفلسفه الذي انسب شرفه الى " اغريقيا " . ولكن السؤال : هل اقتبست اغريقيا هذا المعنى من مصر ام من فينيقيا ام من الفرس ام من الهند , ربما علمتها هذه الامم اشياء كثيره ، لكنها لم تعلم اغريقيا الفلسفه ؟؟ ( هكذا يزعم ) .
    ( من كتاب : الكون والفساد – اسطو طاليس – ترجمة : احمد لطفي السيد ) – ببعض التصرف .

تشغيل...
X