اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أنا ؟؟؟

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • من أنا ؟؟؟



    ليس منا من لا يحدق في المرآة مره في اليوم على الاقل لسبب أو لآخر ؟؟ ولكن هل سأل احدنا نفسه هذا السؤال : من انا ؟؟ ، ربما لاننا حين ننظر في المرآه لا نجد من ينظر الينا ، وقد تعودنا على اشكالنا واسمائنا التي هي مجرد رموز ، كي لا نتوه في المجموع ، لذلك لم نفكر بالسؤال : ترى من نكون ؟؟ ان معرفة الذات ظلت مثار جدل بين الفلاسفه عبر الزمن ، انها علاقة جدليه بين الذات والعالم ، فبدون الذات يصبح العالم بدون ابعاد ولا جهات كما يقول احد الفلاسفه ؟؟؟

    لكني اطرح السؤال بصيغة أخرى ؟؟ من انا كانسان عربي يعيش في متاهات من صراعات القوى والقوى المضاده ؟ والمتنافره في كثير من الاحيان ، بل متصارعه في قتال مرير في مواقع مختلفه ؟؟ أعيش في منظقه تحتل موقعا جغرافيا واقتصاديا وسياسيا في منتهى الاهميه ، تعيش في تناقضات بين قوى كبرى وتأثيراتها ومراكز نفوذها ، وحدود هيمنتها . افكار مشتته ، وسياسات غير موحده ، وغير متجانسه ، بها عرقيات وطوائف ومذاهب دينيه متعدده ، بها زعامات متعدده من ملوك الى امراء الى شيوخ الى رؤساء دول ، الى رؤساء احزاب وتنظيمات ، شيوخ عشائر . فتاوي من كل ما هب ودب ؟؟ بالاضافه الى ما يمثله التاريخ الطويل من شموخ في مراحل معينه ومن هبوط في مراحل اخرى ، منطقه يؤرقها الوجود الصهيوني على ارضها ، بما يحمله من عنصرية وتوسع وهيمنه على حساب الوجود العربي ؟؟ صراع حضاري ؟ فهو يريد ان يخرج التاريخ عن سياقه ومساره ، بل يريد ان يمسحه بجرة قلم ؟ ليجعل من وجوده على ارض فلسطين في منتصف القرن الماضي بداية التاريخ ؟؟

    اين انا كمواطن عربي بسيط ؟؟ وما دوري في معركة الحياة ؟؟ ، ما حقيقة وجودي في المجتمع من حولي ، ؟؟ سؤال يجب ان يسأله كل فرد منا لنفسه ؟؟ اولا علينا ان نعي ما يدور حولنا في معترك هذه الحياه ، فكلما ازداد المرء علما وفهما كلما ازداد وعيا وادراكا وثقافه ، والانسان الواعي يستطيع ان يشكل مفهوما وفكرا ووجهة نظر عن الحياة والبيئة والمجتمع من حوله ---

    انا كعربي مؤمن بالله أعيش في هذه المنطقه وتناقضاتها ، استمد قيمي ومبادئي وطموحاتي واحلامي من عقيدتي كمسلم ، ( وان كنت غير مسلم فاني استمد تلك القيم والمثل من تراث امتي الحضاري ، من تاريخها ، من قيمها ) ، انا فرد من امة اختارها الله سبحانه وتعالى كي تكون خير امة اخرجت للناس بالشروط التي وضعها الخالق عو وجل : ( كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) –

    لن اهتز لما تعيشه الامة حاليا من تناقضات وصراعات ؟؟ ساظل وفيا لقيمي ومبادئي حتى لو مشيت في الدرب وحيدا ؟؟ انا ماض وحاضر ومستقبل ، ذو طموح وهمة عاليه ، اتقن دوري على مسرح الحياة قدر استطاعتي ، اتصرف كفرد نافع في المجتمع الذي اعيش فيه ، اصلح نفسي اولا ، وامسك بزمامها كي لا تزيغ عن طريق الحق والعدل ؟؟ احاول جهدي لخدمة المجتمع الذي اعيش فيه بروح متسامحه ، دون تعصب او رياء او ترفع ؟؟ لا ارد على الجهله ولا انتصر للحمقى ، اقف ضد الارهاب ، ادور مع الحق حيث دار ، واقف مع العدل حيث وقف ؟؟؟ اعامل الناس من حولي كما احب ان يعاملونني ، اترفع عن سفاسف الامور ، وانطلق في حياتي بروح عاليه لا استسلم لليأس ، واعتقد جازما ان امتي سوف تنهض ، وان الغد هو يوم اجمل ، مهما ضاقت بنا السبل ، ومهما استبد بنا الواقع الصعب الذي نعيش ؟؟؟ فليس بعد الليل الا النهار ، وليس بد الظلمة الا النور ؟؟؟؟ اعمل الخير وادعو اليه ، اقدم النصيحة لمن يطلبها واجعل الحكمة ضالتي حيث اجدها .

  • #2
    ابي الفاضل
    وماعساي اقول بعد الذي خطه قلمك
    الإنسان العربي ليس بالبسبط الساذج
    ولا بالابله الذي لايعي ما يدور حوله
    الإنسان العربي هو من اكتشف قوانين الحياة
    ووضع اساسيات العلوم
    الإنسان العربي طاقة مهدوره وكرامة مقهوره
    ونفوس مأسوره

    الي الفاضل
    إن الحديث عن الذات مؤلم
    فاعذرني عن التقصير

    احترامي وتقديري

    تعليق


    • نواف محمود
      نواف محمود علق
      Editing a comment
      تحياتي - ابنتي الفاضله - لديك حس ادبي رفيع راقي - هذا المقال فاز بالوسام الذهبي لمجلة امواج وبحار للشعر

  • #3
    دائما تجد ظالتي بين سطورك
    فاك مني كل الاحترام

    تعليق

    تشغيل...
    X