اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص لبرنامج تحليل بخط اليد لمن يريد ان يطبعه بسهولة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تلخيص لبرنامج تحليل بخط اليد لمن يريد ان يطبعه بسهولة


    برنامج تحليل الشخصية عن طريق خط اليد "

    قبل الدخول فى البرنامج احب ان أبدا بنبذة عن كاتب هذا الموضوع كالتالى:
    يعتبر أبو عمار الأنصاري (د.إعراب (ضمن مجموعة أفضل محللي الخط العربي على مستوى العالم بعد أن قام بتحليل أكثر من 2000 خط / إضافة إلى تحليل دقيق جدا لأكثر من 80 شخصية عالمية و77 خط لمجرمين محكوم عليهم في قضايا مختلفة..
    كما تم اختياره كمرجع أساسي لتحليل الخط العربي في تعيين موظفي الإدارات العليا في أكثر من 12 شركة عالمية وعلى رأسها شركة "سيبا" العالمية والتي مقرها الرئيس "ليون" بفرنسا
    كتابه"خطك دليل شخصيتك
    ملاحظة مهمة ...يشترط فى تحليل الخط باليد أن يكون الخط مكتوبا بحالة طبيعية ، يعني يرجى عدم تكبير أو تصغير الخط، بل الكتابة بالطريقة الطبيعية التي تكتبون بها دائما، حيث أن حجم الخط له انعكاسات أخرى.. كما يرجى الكتابة على ورقة غير مسطـّرة...
    بريده الالكترونى هو admin@gbnlp.com
    وليس : edmin@gbnlp.com
    Admin and not Edmin
    فعلى من يرغب بالحصول عليه يرجى الإتصال بالمجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية على:
    هاتف: 00973 / 17778228 أو الفاكس: 17772229
    أو البريد الإلكتروني: info@gbnlp.com
    أخوكم أبو عمار الأنصاري (د.إعراب(
    00973 / 36666899
    --------------------------------------------

    تعرّيف الشخصية:
    هو كل جسم له ارتفاع وظهور، إنسانا كان أو غير إنسان، فإن معنى كلمة الشخصية ,هو ما يشمل باطن وظاهر الإنسان.
    وقد عرف الشخصية علماء النفس بأنها:مجموعة ما لدى الفرد من استعدادات ودوافع ونزعات وشهوات وغرائز فطرية وبيولوجية وكذلك ما لديه من نزعات واستعدادات مكتسبة.
    يعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
    فوائد التحليل :
    1- التعرف على شخصيتك الخاصة ونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين.
    2- فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتالي تحقيق الألفة والتوافق التام معهم.
    3- معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيق الانسجام والتواصل معهم.
    4- فن التأثير في الآخرين.
    5- إبهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم.
    6- تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح.
    لذا نرى أن بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركات الكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله لكشف هوية المجرمين وغيرهم.
    وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر لا علاقة لها بالخط، حيث كانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال مثلا، أو بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا
    وقد برع بعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها.
    تحليل الشخصية تكشف

    الانظمة التمثيلية فى ثوانى :
    * النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي) من خلال نظرة واحدة فقط إلى الخط
    الشخص ذو النظام البصري:
    يتحدث بسرعة - صوته عالي - يأخذ أنفاساً قصيرة وسريعة - دائم الـحـركة – يتمــيز بالنشاط والحيوية - يعطي اهتماماً كبيرا للصور والمناظر أكثر من الأصوات أو الأحاسيس ويتخذ قراراته على أساس ما يراه أو على أساس تخيله للأحداث.
    الشخص ذو النظام التمثيلي البصري :
    • يلبس ملابس خفيفة .
    • بتابع المدرس إذا تحرك من مكانه .
    • يهتم في مظهره .
    • يحب الصور .
    • يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل .
    • يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .
    • المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .
    • يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة .
    • يهتم بالملصقات الحائطية .
    • يحب الترتيب والتنظيم . يحب أن يكون مكتبه نظيفا .
    الشخص ذو النظام السمعي:
    يستخدم طبقات صوت متنوعة في التحدث – يتنفس بطريقة مريحة - متزن - يتميز بقدرته الشديدة على الإنصات للآخرين بدون مقاطعة ويعطي اهتماما أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس خلال تجاربه وما يمر به من أحداث ويتخذ قراراته على أساس ما يسمعه وعلى تحليله
    السمعي :
    • يتحدث مع الآخرين كثيرا .
    • صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .
    • أسئلته كثيرة في الدرس .
    • يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .
    • عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .
    • يقلد الآخرين وخاصة عند الإستهزاء بهم .
    • لديه القدرة على تقدير من يحترمه .
    • يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة .
    الشخص ذو النظام الحسي:
    يتميز بالهدوء – يتحدث بصوت منخفض – يتنفس ببطء وعمق، يعطي اهتماما أكبر بالمشاعر والأحاسيس عن الأصوات والصور ويتخذ قراراته بناءاً على أحاسيسه ومن الممكن أن يؤثر الآخرون على أحاسيسه وبالتالي على قراراته. وهذه بعض العلامات التي ذكرها الدكتور نجيب الرفاعي حفظه الله:
    الحسي :
    • يتحرك كثيرا .
    • لا يحب الجلوس على الكرسي .
    • صامت معظم الأحيان .
    • يحب الأعمال اليدوية .
    • يتحدث بنبرة هادئة .
    • يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه .
    • يلمس الآخرين للفت انتباههم .
    • يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده .
    هناك نظام تمثيلي غالب على كل شخص، وإليك شرحا مبسطا:
    قد يكون النظام التمثيلي لأي شخص على النحو التالي:
    1- بصري فقط
    2- سمعي فقط
    3- حسي فقط
    وقد يكون:
    1- بصري سمعي
    2- بصري حسي
    وقد يكون:
    1- سمعي بصري
    2- سمعي حسي
    وقد يكون:
    1- حسي بصري
    2- حسي سمعي
    وتتفاوت الأنظمة كل بحسبها، فقد يكون لدى الشخص الواحد جميع تلك الأنظمة وبنسب متفاوتة غير أنه لابد وأن يكون هناك نظام يغلب على بقية الأنظمة التمثيلية.


    موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:
    في وسط الصفحة: تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب الغموض، له حاجة للحرية.
    في يمين الصفحة: تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.
    في شمال الصفحة : تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز في عمله.
    في أعلى الصفحة: متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية، له خيال واسع.
    في أسفل الصفحة: عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.
    كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي و/ أَو قلة الإيمانِ أو تقدير الذات.
    * الاشكال الهندسية
    الدائرة - المربع - النجمة - المثلث
    1- الدائرة : كريم • متعاون• يحب السلام• مسامح • سلمي• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب •صبور •متفتح •حليم • غالبا هادئ عند التحدث • عادة يميل إلى اللون الأزرق.
    2- المربع : محدود في التعامل مع الآخرين• طاقته محبوس• هدوءه ظاهر• مقتصد حذر• متوتر نوعا ما من الداخل• يستجيب للضغوط الخارجية• عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة• يميل إلى اللون الأصفر.
    3- النجمة : متزن• منضبط• يجيد الحكم على الأشياء• منتظم الطاقة• يحقق ما يطلب منه• مرن حساس• هادئ •منجز في عمله- موضوعي• مثالي في التعامل •يميل إلى اللون البرتقالي عادة
    4- المثلث • : حكمه سريع على الأشياء •طاقته عالية(عصبى• (يتعرض للضغوط بسرعة •سريع
    الانفعال• حاسم• مندفع• يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب• عجول• شخصية قوية
    • مزاجى • متعب في التعامل• عادة يميل إلى اللون الأحمر
    إليكم المجموعة الثانية من الأشكال والرسومات العفوية (الشخبطة) وعلاقتها بشخصية الإنسان...
    ملاحظة مهمة أن بعض الناس لا تنطبق عليهم جميع هذه الصفات ولكن هذا لا يعني أن معظم هذه الصفات موجودة فيه بل في الغالب أكثرها والكثير الذين عملت لهم أنا شخصيا تحليلا خاصا بهم، كانت النتيجة 100%.

    الخطوط والأشكال -الشخبطة :
    المتكرر • : صبور•مثابر منهجي• لديه قدرة فائقة على التَركيز• كتابته متجانسة •عادة يكون دبلوماسيا (حكيم • ( قد يكون ماهرا في المراوغة مبدع• ذو تَفْكير واضح
    الورود والأزهار: • اجتماعي •ودود• حسّاس• يحب الدفء• متفتح • شخصية ناعمة
    الحيوانات والأسماك والطيور: • يحب الدفاع وحماية الآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية( يحبّ الحيوانات• حسّاس• معبر• يحب الهدوء وراحة البال
    القلوب :• عاطفيّ أو عاشق• عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين• يحب المؤانسة
    • لطيف• رومانسي
    وسائل النقل: يحب السفر• يحب العطلات• اجتماعي متفتح• مرح• لديه روح المغامرة
    • يحب الحياة
    كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض: مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة• مثابر• انطوائي
    الفواكه والطعام: • يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتخسيس (لأنه حارم نفسه منها(
    خطوط متقاطعة ومتشابكة • يحس بالإختناق وكأنه مسجون • لديه رغبة للحريةِ
    • يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة
    الأسلحة كالمسدّسات، المدافع، السيوف توحي عن شخص: يحب المنافسة • الحاجة لإثْبات الرجولةِ• يحب الجنس عادة
    السلم أو عتبات الدرج: • طموح ويحب التقدم للأمام • متفائل • منشد للكمال
    الأشكال القضيبية:لديه غريزة جنسية قوية• يحب الجنس أو أي حاجة لعَرْض الذكورةِ متلهف
    • جريء
    الأشكال الهندسية المتفرقة:
    تفكيره مُنظَّم• لديه مهارات ومخطط جيد • لديه وضوح فيما يفكر فيه• كفاءته عالية
    النجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية: • متفاؤل طموح • منشد للكمال • لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ(محقق(يرغب في إثبات نفسه• عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.
    الأشكال المُجرّدة ليس لها أي دلالة: • متَوتر • لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ• غالبا ما يكون عصبيا.• عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسن استغلاله
    الألعاب الذهنية المخططة (X & O) والشطرنج: تنافسي• يَلْعبُ من أجل الفوز• يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف• كتابته سريعة
    • يشبك عادة بين الحروف• ذو حماس قوي أو عصبية زائدة
    رسم الوجوهِ الجميلةِ: • يحبّ الناسِ- يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات –حسّاس -حسن الطّبع – متفائل -لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه -يحب الصداق• يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ -يهتَمُّ بالآخرينِ -لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ -عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِ وإعتبارِ لشخصيات الآخرين
    رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ: كثير الكلام -يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ - عجول
    رسم الوجوهِ القبيحةِ: مريب -يكره الناس- لا يَأتمنُ الناس -لا يحب القانون والنظام -يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ -لا يحب العمل الجماعي -سيّئ الطبع -يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً -عِنْدَهُ نظرة سلبية لأكثر الأشياء - يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف - يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ
    الأسهم والسلالم: طموح -لديه دافع قوي لإثْبات نفسى- عجول - يَهْدفُ للوصول إلى الهدفِ الأقربِ عادة
    البيوتِ: يبحثْ عن الاستقرار -الرغبةِ في تكوين عائلة -أحيانا يبحث عن ملجأ أو بيت -يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً) – قلق -حب المال
    طيور مهاجرة .. وهي تحلق في الأعالي .. ترى الحياة بشكلها الجميل فترمق الناس بعيون هادئة

    قوة ضغط القلم على الورق:
    1- الضغط الثقيل: طاقته عالية (عصبي) في الغالب -نشاطه كبي - أحياناً يكون عدوانيا –متحمس - قوي الإرادة - لديه ثقة بنفسه
    2- الضغط المتوسط: يُشيرُ إلى شخصية متوازنة –منظم - مرن
    3- الضغط الخفيف: دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة) - عاطفى - إنطوائي الذات –خجول - شخصية ناعمة -لطيف
    4- الضغط الشاذ: قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ -غير مستقر البال - متقلب المزاج صبره ينفد بسرعة –مندفع –مُتَلَهِّف -عدواني
    ملاحظة ولو افترضنا أن شخصا ما كتب صفحة واحدة، وبعد كتابة الصفحة آلمته يده، فحينها لابد أن نعرف الأسباب التي أدت إلى هذا الألم، فقد يرجع ذلك إلى - أنه غير معتاد على الكتابة- عنده مشكلة صحية - متوتر - قلق- حالته النفسية غير مستقرة- منهمك أو متعب- لا يحب الكتابة أصلا- عجول
    - طاقته مسحوبة - عنده تكسر في الدم
    تحليل الخطوط من حيث الكلمات والحروف

    ميل واتجاه الخط:
    ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.
    ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أو السطر.
    فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.
    أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي.
    أنواع ميل واتجاه الخط:
    1- ميول في اتجاه الكتابة.
    2- ميول في عكس اتجاه الكتابة.
    3- ميول عمودية على خط الكتابة.
    4- ميول متغيرة.
    تقسم ميول الخط :
    اولا:ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة 90:
    • متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
    • هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
    • يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
    • يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
    • انبساطي النزعة
    • معتدل في تصرفاته
    • اجتماعي إلى درجة مقبولة
    • نشيط وحيوي
    • عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما(
    • عادة يكون صبورا
    • يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق
    ثانيا: زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة:
    • قد يكون انفعالي النزعة
    • يسهل إثارته
    • انبساطي
    • يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
    • يكره الوحدة
    • لا يهوى القراءة عادة
    • يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها
    ثالثا: زيادة الميل عن 50 درجة:
    • هستيرية بعيدة عن الاتزان
    • اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
    • عدوانية
    • تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها.
    رابعا:الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا:
    • انطوائية
    • شديدة الحرص
    • غامضة غير ميالة إلى إظهار شخصيتها أمام العامة
    • غير اجتماعية تحب الوحدة
    • غالبا تعاني من كبت، خاصة في المراحل العمرية الشبابية
    • محبطة
    • شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي
    • لا تنسى الإساءة بسهولة
    • ميّالة للانتقام
    • خائفة
    • دائما تبرر عن سلوكها وتصرفاتها
    • شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة
    • عدم تحقيق الذات
    ملاحظة إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة وتتمحور عادة حول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.
    أما ظهور هذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.
    خامسا: زيادة الميل عن 140 درجة:
    • تغلب عليها الانسحاب من المجتمع
    • تتميز بمقاومة أفكار الآخرين
    • تعتبر شخصية مرفوضة اجتماعيا
    • تفكيرها سلبي في الغالب
    سادسا: ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة، إلا أن ثبات الخط بهذه الدرجة باستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!!
    والشخص ذو الميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون:
    • هادئ الطباع ورزين
    • لا يظهر عواطفه بسهولة
    • يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
    • لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
    • يتميز بتفكيره المنطقي
    • يجيد الحكم على الأشياء
    • يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف
    • يرفع الكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمام الغرباء
    سابعا : الميول المتغيرة تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجة الحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أو التركيز...الخ.
    ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخط أحيانا والاتجاه في عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.
    ويرى أهل الاختصاص أن هذا النوع من الميل دليل على أن الشخص غير قادر على التحكم في تصرفاته.
    فالكتابة في عكس اتجاه الكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو العكس، كما أنها تنبىء عن شخصية:
    • يصعب التنبؤ بسلوكها
    • تتميز بالعصبية وعدم الثبات
    • الشعور بالذنب
    • عقد نفسية واضحة المعالم
    والزيادة في درجة الميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة على الدوام.

    ثانيا: حجم الخط:
    يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف.
    تعريف حجم الخط:
    هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.
    الخط الكبير:
    هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
    • موضوعي بدرجة كبيرة
    • عملي النزعة
    • يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
    • يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
    • يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
    • له خيال واسع
    أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
    كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.
    وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله.
    أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.
    الخط المتوسط: هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
    • تسهل التعامل معها - يمكن أن تتكيف بسهولة- انبساطية في أغلب الأحيان -تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء ..... الخ.
    الخط الصغير:هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
    • موضوعي -عملي النزعة - غير متطرف في آرائه -عنده ذكاء حاد - يجيد التحصيل العلمي والتركيز
    • لديه مهارات التذكر- يجيد التحكم في نفسه- ملاحظ جيد للتفاصيل -يجيد التطبيق العملي
    أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير
    .

    حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
    بداية الكلمة أكبر من نهايتها: مهتم بمظهره- متمركز شيئا ما حول ذاته - له طموحات عالية غالبا
    • يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين
    إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.
    أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها: • القناعة – الصبر- حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم- عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار- هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.
    نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع:كريم- طموح - يجيد إقناع الآخرين -متمركز بعض الشيء على ذاته.
    صغرالحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع:• شديد الدهاء - يجيد المحاوة - يتكيف مع المواقف بسهولة - تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها- لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة
    • دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم.

    بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها:
    حرف الباء:
    • إذا كانت نقطة الباء ممدودة وكأنها خط مستقيم وقريبة من جسم الحرف فإن الشخص يتعب بسرعة وربما كسول.
    • إذا كانت نقطة الباء بعيدة عن جسم الحرف في الوسط فإن الشخص عجول وغير دقيق و متكبر نوعا ما.
    • إذا كانت نقطة الباء متصلة بجسم الحرف مع ضغط قوي على النقطة فيشير ذلك إلى مشكلة في البطن أو الظهر
    • إذا كانت هناك حلقة دائرية صغيرة ضيقة في مقدمة حرف الباء فإن هذا دليل الغيرة.
    • إذا كان نهاية الباء مرتفع وكأن طفل رافع يده في الصف فإن هذا فيه دلالة شد انتباه الآخرين إلى نفسه.
    • إذا كانت نقطة الباء أسفل حرف الباء بدرجة معتدلة فإن الشخص يكون صريح في إبداء رأيه.
    • إذا كانت نقطة الباء قريبة من جسم الحرف بدرجة منخفضة فيعني أن الشخص ملاحظ جيد للتفاصيل وذو ذاكرة جيدة.
    • إذا كانت الباء غير مكتملة في نهايته أو صغيرة فإن هذا الشخص لا يثق في الآخرين بسهولة.
    • إذا كان نهاية الباء دائرية الشكل على الداخل يكون الشخص حريص على الوصول إلى ما يريد.
    • إذا كان نهاية الباء يأخذ شكل المثلث الحاد كان الشخص مجدالا.
    • وجود زاوية حادة مثلثة الشكل في بداية الباء يعني عدم حب قوة الشخصية في الجنس الآخر وحب التحدي.
    حرف النون) ن(
    • إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي النزعة.
    • أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل ومتفائل.
    • أما إذا كانت النقطة متجهة لليمين في عكس اتجاه الكتابة، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية، وفي الغالب لديه أمراض نفسية سواء علم بها أم لا.
    • أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي(.
    • إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا والأناقة وعادة يكون حساسا جدا.
    حرف الصاد (ص(
    • اذا كتب الشخص حرف الصاد في صورة مثلث فهذا يدل ‏على أن ضغط الدم عنده عال ويتسم بالعصبية الشديدة
    • إذا كتب الصاد على صورة ‏‏دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن ‏‏المشاعر والأفكار
    ما ينطبق على الصاد ينطبق على الضاد
    حرف الكاف (ك(
    • إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.
    • إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
    • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي.
    حرف الطاء (ط(
    • إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.
    • إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.
    • إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.
    • سعة الهواء في الطاء يدل على زيادة في الكرم أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفة أو المال والعكس بالعكس.
    وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.
    حرف الحاء (ح(
    • إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
    • إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.
    • إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص عنيد.
    وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.
    حرف الهاء (هـ(
    • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن ويحب الترتيب.
    • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم وإذا زاد في هذا الخط يكون عدوانيا حتى يصل للمثالية، يحب أن يرتفع على حساب غيره أو أنه عنيد.
    • أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.
    • إذا كانت الهاء صغيرة وليس فيها هواء فإن هذا الشخص لا يمكن قيادته بسهولة.
    حرف الياء (ي(
    • إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.
    • إذا كانت الياء في نهايتها، الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
    • إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.
    حرف السين (س) ... أحب الحروف إلى مدربي علم البرمجة اللغوية العصبية
    إذا كان حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.
    إذا كان حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.
    إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه حسي.
    وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرف الشين مع زيادة:
    إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي.
    أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث.
    وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على الشكل الدائري.
    اذا كان الشخص يكتب ال- ش بالثلاث طرق اي النقاط تكون بشكل مثلث او دائري ..هذا فقط يوحي عن نفسية الشخص أثناء الكتابة(وقت الكتابة) كما أن كتابتها بالطرق الثلاثة يعني أن الشخص مرن يستطيع أن يتكييف مع جميع الأنظمة التمثيلية...
    غير أنه ينبغي أن يلاحظ أي الأشكال أكثر ورودا وبالتالي يمكن تحديد النظام الغالب على الشخص
    فقد يكتب مرة الشين مستقيمة الرأس وخمس مرات بالرؤوس الثلاثة، فنقول حينها أن الشخص سمعي حسي وهكذا ...





    منقول

  • #2
    الرد: تلخيص لبرنامج تحليل بخط اليد لمن يريد ان يطبعه بسهولة

    شكرا اختي الطيبه إيناس
    موضوع جميل وكبير
    لي عودة للقراءة المتأنيه
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: تلخيص لبرنامج تحليل بخط اليد لمن يريد ان يطبعه بسهولة

      مشكورة أختي إيناس

      بارك الله فيك

      موضوع يستحق العودة والقراءة مرات ومرات

      تحياتي لك

      تعليق

      تشغيل...
      X