اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

رمضان وحُكمُ الصيام

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • رمضان وحُكمُ الصيام

    من كتاب
    الدروس الرمضانية
    للأمة المحمدية
    فضائل وأحكام

    -------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي فضل اُمة سيدنا محمد بأوسع الفضائل ، وجعلهم في الآخرة هم الأكارم والأوائل ، وطهّرهم في مواسم جوده من السفاسف والرذائل ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله واسع الجود والكرم وأشهد أن سيدنا محمد خير الأنبياء وأمته خير الأمم . اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد مفتاح باب المواهب للطالب والراغب وعلى آله وصحبه اُولى المزايا والمناقب .
    وبعد فهذه رسالة في فضائل شهر رمضان وفضائل وأحكام الصيام مما لابد من معرفته لكل مسلم طالب القرب من الله مقتفياً أثر رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .


    1 - رمضان وحُكمُ الصيام


    وجوب الصوم في رمضان:


    لمّا كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها من أشق الإمور وأصعبها تأخر فرض الصيام الى وسط الإسلام بعد الهجرة ، لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة وألفت أوامر القرآن فنُقلت إليه بالتدريج وكان فرضه في شعبان في السنة الثانية من الهجرة حيث أنزل الله تعالى << شهر رمضان الذي اُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ....>> البقرة185
    وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( بني الإسلام على خمس : شهادة ِ أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحجِّ البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم .
    والصوم تعبّد الله به الاُمم السابقة كما قال مجاهد ( كتب الله عزّ وجلّ صوم شهر رمضان على كل اُمة ) تفسير القرطبي 2/274
    ويدل على فرضيته على من قبلنا قوله تعالى << يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون >> البقرة 183. فعلم أن صوم رمضان معلوم من الدين بالضرورة فتاركه جحوداً كافر وتاركه كسلاً فاسق .
    قال أنس رضي الله عنه ( سمي رمضاناً لأنه يرمض الذنوب ويحرقها ) الدر المنثور للسيوطي .


    أول ما فرض الصيام في الإسلام :

    روت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قد أمر بصيام يوم عاشوراء فلمّا فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر ) رواه البخاري ومسلم .
    ثم نزل قوله تعالى << يأيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم >> فكان من شاء صام ومن شاء أفطر لقوله تعالى << وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين >> البقرة 184 ثم نزل قوله تعالى << شهر رمضان الذي اُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه .....>> البقرة 185 فكان واجباً على كل من شهد الشهر أن يصومه مادام قادراً على الصيام .

    ------------------------------------------------

    جمع

    الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الحضرمي
    benalwi63@hotmail.com

    مع تحياتي
    ابن الفخر
    hfkhgtov@hotmail.com



تشغيل...
X