اعلان

Collapse
No announcement yet.

أوضاع النوم ...

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • أوضاع النوم ...

    لكل إنسان طريقته في النوم والمثل يقول (كلً ينام على الجنب الذي يريحه‎) ولكل طريقة فوائد ومضار ‎0
    فالاضطجاع أو الاستلقاء على الفراش يكون على أربع وضعيات هي ‎:على البطن أو الظهر أو على الشق الأيس أو الأيمن ‎0

    ففي الوضعية الاولي أي على البطن يشعر الشخص بعد مدة بضيق في التنفس لعدم استطاعة الصدر التمدد أو التقلص عند الشهيق أو الزفير الابصعوبة لان ثقل كتلة الظهر العظمية تمنع ‎0

    وفي الوضعية الثانية على الظهر يؤدي الى التنفس من الفم لأن ينفتح عند الفم عمل غير طبيعي لأن الأنف بما فيه من الشعر التنقية الهواء وتنسخية بواسطة الأوعية الدموية الموجودة فيه حيث يمر الهواء بطريقة أطول مما لو مر من الفم المتنفسون من أنوفهم أقل تعرضاً في الشتاء للإصابه بالزكام من المتنفسين من فمهم ‎0
    كما أن التنفس الفموي يسبب جفاف اللثة الذي يؤدى بدوره الى التهابها البدائى فتصبح اللثه المريضة لماعة ذات سطح محمر مائل للانتباخ ‎0 ويتثر التنفس الفموى في اللثه حالات كلمنه من الضخامه اللثويه وخصوصاً في البالغين ويمكن معرفة المتنفس من فمه من منظر انطباخ حدود شفته على لثته ‎0

    الوضع الثالث ‎: النوم على الشق الأيسر ‎..فقد أثبتت التجارب التى أجراها جاليته بواسيير أن مرور الطعام من المعدة الى الامعاء يتم في مدة تتراوح بين الساعتين والنصف والاربع ساعات والنصف إذا كان النائم على الجانب الأيمن وتتراوح المدة اذا كان على جنبه الايسر بين خمس ساعات والثماني ساعات اي نحو ضعف المدة اذا كان النائم على الجنب الايسر ‎0والنوم على الجنب الايسر يجعل الرئه اليمنى تضغط على القلب ةتقلل من نشاطه‎0

    والوضع الرابع هو الوضع الصحيح لأن الرئه اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخفف حملاً من الوضعية الثالثة كذلك تكون الكبد مستقرة لا معلقة فيكون وضع الشق الايمن هو الوضع الصحيح وهو ما دعت اليه السنه النبوية في هدي الرسول صلى الله وعليه وسلم ‎0

    ولـكم منى أجـمل تـحيه،،،


    أخـوكـم /
    ~~ البــدر~~
    الــــود طبعــــي

  • #2
    الي الاخ:~~ البـــدر~~

    بعد التحية والاحترام ...
    مشكور علي الموضوع الجيد ..صراحة الواحد يصعب علية ان ينام بالطريقة
    الصحيحة احيانا من الشغل يجي الواحد ويحط راسة علي المخدة ولا يدري
    مــع خالص الشكر.
    اخوكم:/
    oneking

    oneking4@hotmail.com

    تعليق

    تشغيل...
    X