اعلان

Collapse
No announcement yet.

دبي تدشن اليوم أول مترو آلي في العالم

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • دبي تدشن اليوم أول مترو آلي في العالم

    ينطلق مترو دبي، الذي يضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة القطارات في العالم، في تمام الساعة 9:9 مساء اليوم، بـ44 قطاراً، في أول رحلة له بعد الانتهاء من تنفيذ الخط الأحمر البالغ طوله 41 كيلومتراً.

    ويدشن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مترو دبي الذي ينطلق بـ10 محطات، تمتد بين منطقة الراشدية حتى شارع الشيخ زايد عند محطة «نخيل هاربر آند تاور».

    وأكد رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، أن «مشروع مترو دبي، الذي بدأ تنفيذه في عام ،2005 يعد جزءاً من الخطة الاستراتيجية لعام 2015 التي وضعها حاكم دبي، وتسعى إلى النهوض بالبنية التحتية للإمارة، خصوصاً توفير نظام طرق ونقل متكامل، يضمن انسيابية الحركة، ويوفر أفضل مستويات السلامة لجميع مستخدميه».

    وأوضح أن «المترو يشجـع على النقل الجماعـي الذي تتوقع الهيئة أن ترفع نسبته من 6٪ عام 2009 لتتجاوز 30٪ مع مطلع ،2020 كما يقلل استخدام المركبات الخاصة».

    ولفت إلى أن «الدراسات أظهرت استحالة التغلب على الازدحام المروري في المنطقة من دون توسعة شبكة الطرق والمواصلات، لذلك طبّقت الهيئة مجموعة من الحلول المتكاملة، منها: تطوير النقل الجماعي (حافلات، مترو، ترام، ونقل بحري)، إلى جانب أنظمة النقل الذكية».

    وتعوّل هيئة الطرق والمواصلات على المترو في ربط مناطق إمارة دبي مع بعضها بعضاً، وتنشيط التجارة والسياحة، ورفع قيمة الأراضي والعقارات القريبة من محطات المترو، فضلاً عن زيادة القوة التنافسية لدبي في تنظيم الفعّاليات الدولية، وتنمية الإيرادات الحكومية من خلال الأنشطة الإعلانية، والترويج للعلامات التجارية، وتأجير المواقع في المحطات، وخفض الخسائر الناجمة عن الازدحام التي بلغت العام الماضي خمسة مليارات درهم.

    ويعمل المترو اليوم بـ10 محطات رئيسة هي: الراشدية، ومبنى رقم (1) للمطار، و«سيتي سنتر»، والرقـة، و«مـول الإمـارات»، والمـركز المـالي، إضافـة إلى محـطات الجافليـة، و«نخـيل هاربـر آنـد تاور»، وخـالد بن الوليد، والاتحاد، المشتركتان بين الخطين الأحمر والأخضر.

    وتم اختيار المحطات الـ10 وفق الكثافة السكانية للمناطق القريبة منها. ويعمل مترو دبي بمواعيد ثابتة خلال شهر رمضان من السبت وحتى الخميس من الساعة السادسة صباحاً إلى 12 مساءً. أما بعد شهر رمضان فيعمل المترو طوال أيام الأسبوع من الساعة السادسة صباحاً إلى 11 مساءًً، فيما سيكون موعـد تشغيل المترو أيام الجُمع من الساعة الثانية ظهراً إلى 12 مساءً. ويتوقع مسؤولون في هيئة الطرق والمواصلات أن يستخدم المترو 3500 راكب في الساعة في كل اتجاه، بمعدل 63 ألف راكب خلال 18 ساعة، هي فترة تشغيل الخط في اتجاه واحد، وبطاقة استيعابية، تتجاوز نحو 3858 راكباً في الساعة.

    يذكر أن تكاليف تنفيذ مشروع مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، تضاعفت جرّاء التوسعات والإضافات في المحطات، لتتجاوز 28 مليار درهم، وفاقت الميزانية التي رصدت سابقاً المقدّرة بنحو 15.5 مليار درهم













  • #2
    الرد: دبي تدشن اليوم أول مترو آلي في العالم

    شكرا اخي عادل
    اعتقد مثل هذه القطارات ناجحه تماما في بلد مثل المملكه نظرا لإتساع المساحه ولكن متى ؟
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: دبي تدشن اليوم أول مترو آلي في العالم

      ياخوي وربي بطو كبد كل مواطن بمترو مكة ولا خلصوه !!

      ردد ياليل مطولك اذا وصل جدة




      تعليق

      تشغيل...
      X