اعلان

Collapse
No announcement yet.

شاهين يحلق إلى عصر جديد من الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • شاهين يحلق إلى عصر جديد من الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

    يُعد شاهين واحدًا من أقوى نظم الحوسبة الفائقة في العالم ,ويمثل هذا النظام مشروع بحث مشترك بين جامعة الملك عبدالله وشركة آي بي إم .
    وسمي شاهين على اسم أسرع مخلوق في العالم ، وهو الصقر العربي القناص شاهين المعروف بسرعة انقضاضه التي تصل الى 200 ميل في الساعة (322 كم / ساعة). وهو نظام آي بي إم بلو جين / بي 16 - إطار يحتوي على 65600 نواة معالجة مستقلة ، قادر على الأداء بقوة معالجة 220 تيفلوب (تريليون نقطة عائمة في الثانية الواحدة). وتعتزم جامعة الملك عبدالله إدخال جهاز تبلغ قدراته بيتافلوب خلال عامين وتستهدف في نهاية المطاف أن يعمل النظام بطاقة إكساسكيل.
    ووفقا لقائمة TOP500 ، التي تقيم مراتب أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم ، حصل شاهين على المركز رقم 14 في القائمة بناءً على قدراته. وهذا يجعل منه ثاني أسرع كمبيوتر خارج أوروبا والأسرع في آسيا كلها – وهي مرتبة لها أهميتها بالنسبة لجامعة جديدة. والنظام واحد من أقوى الحواسيب الفائقة الموجودة في بيئة أكاديمية ، ويجعل جامعة الملك عبد الله مباشرة لاعبًا رئيسيًا في مجال العلوم الحاسوبية. وسيسهل شاهين عبر عشرات من التخصصات تنفيذ أحدث التجارب ، والتعاون البحثى المشترك مع شركاء جامعة الملك عبدالله في مجال البحوث المنتشرين في جميع أنحاء العالم وكذلك تطوير المجتمع القائم على المعرفة في المملكة العربية السعودية.
    ولضمان استمرارية وسهولة الاستفادة من شاهين والشبكات البحثية الأخرى ، أنهت الجامعة صفقة مع شركة الاتصالات السعودية لمد كابل ألياف بصرية قدرته 10 جيجابايت في الثانية مكرس لهذا الغرض ، ويصل الجامعة بشبكتين من أكبر شبكات البحوث الدولية ذات السرعات العالية هما - Internet2 في الولايات المتحدة وGEANT2 في أوروبا.





  • #2
    الرد: شاهين يحلق إلى عصر جديد من الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

    نسأل الله ان يوفق القائمين على هذه الجامعه لما فيه مصلحتنا ومصلحة بلدنا
    شكرا اخي عادل
    تحياتي

    تعليق


    • #3
      الرد: شاهين يحلق إلى عصر جديد من الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

      آمين

      والله شيء يرفع الراس ويارب تتحقق اهداف الجامعة وتكون مصدر معرفي للجميع




      تعليق

      تشغيل...
      X