اعلان

Collapse
No announcement yet.

الطب يدحض معجزة الطفل الذي تظهر الآيات القرانية على جسده

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • الطب يدحض معجزة الطفل الذي تظهر الآيات القرانية على جسده

    الطب يدحض معجزة الطفل الذي تظهر الآيات القرانية على جسده

    معجزة كبرى رضيع روسي تظهر على جسده ايات قرآنية واحاديث

    تناقلت وسائل الاعلام نبأ، أو خبر يفيد بظهور آيات وأحاديث على جلد طفل داغستاني باللون القرنفلي مدة ثم تختفي

    وهذه المعجزة (زعموا) بهرت المسلمين في روسيا الاتحادية حتى طلب أحد المشاهدين لها من الجمهور الذين حضروا لمعاينة الحالة
    بأن يُجعل بيت الطفل مزارا، بل وزاد في الامر حبة ، بل زاده طامة حين طلب أن يحج المسلمون الى البيت (المعجزة)

    أولا::

    هذا هو التقرير بالفيديوا نشرته محطة روسيا اليوم الفضائية::

    ثانيا : سيليه دحض هذه المعجزة (زعموا ) علميا، من الناحية الطبية



    شاهد اليوتيوب :
    http://www.youtube.com/watch?v=T0oa82zgSPk





    كتوبية الجلد ( أو َوسْْْْمِيَّـةُ الجِلْد)
    (Dermograhism or Dermatograhism)




    هدف من المقال

    ان الهدف الرئيس من هذا المقال الطبي هو تزويد المرضى ( أو اهليهم ان كانو اطفالا) المصابين بكَتُوبِيَّةُ الجِلْد بمعلومات باللغة العربية عن هذا الحاله الطبية. فقد لاحظت البتة عدم وجود معلومات عن هذا الموضوع يستطيع المريض الرجوع اليها والاطمئنان لها، مما يجعل الكتابة في هذا الامر واجبا على من هو مختص بها ( من باب فروض الكفاية).

    كما احب ان انوه هنا ان الهدف من هذا المقال الطبي ليس وضع مقياس (مسطرة) يستطيع المريض ( أو اهله) من خلاله القيام بتشخيص حالته المرضية بنفسه أو الاستغناء عن الطبيب في تشخيص المرض. أن الامراض الطبية لا يمكن تشخيصها من خلال مقال ولا من خلال الكتب فقط، اذ لا بد من رأى الطبيب لسماع القصة السريرية بشكل مفصل (detailed case history) واجراء الكشف الطبي الشامل (comprehensive physical examination)، واجراء الفحوص المخبرية اللازمة والمناسبة.
    ظاهرة غير مرضية :

    تعتبر ظاهرة كَتُوبِيَّةُ الجِلْد ردة فعل فسيولوجية (physiologic) للجلد اكثر منها حالة مرضية ((pathologic. وكما يدل الاسم فهي تعني الكتابة على سطح الجلد: ففرك الجلد او حكه يؤدي الى شَرَىً ( urticaria) يتخذ نفس شكل الفرك او الحك. ولا يلزم ان يكون الفرك أو الحك شديداً لظهور الشَرَى بل انه ليظهر مع الفرك أو الحك الخفيفين. كما يظهر مع الضغط الخفيف على الجلد بسبب حزام الوسط او ساعة المعصم او الملابس الضيقة او اطار النظارة.

    نوع من الشَرَى:

    ان كَتُوبِيَّةُ الجِلْد نوع من انواع الشَرَى فهي أحيانا تسمى بالشرى الجسمي (physical urticaria). وهي تنتشر ما بين 2-5 % من الناس، على انها قد تصل الى 24% بين الاطفال، وتبلغ احيانا نسبة 42% بين الاطفال المصابين بالربو الشعبي. كما انها شائعة بين الحوامل في لا سيما النصف الاخير من الحمل. وتبدو كَتُوبِيَّةُ الجِلْد وكأنها وراثية بين نسبة لا بأس بها من هؤلاء المرضي أذ توجد بين أحد أبوي المريض أو أخوته أو أخواته أو أقاربه بشدة متفاوتة. وهنا حالات نادرة ترتبط فيها كَتُوبِيَّةُ الجِلْد ببعض الامراض

    كيفية التشخيص:

    من الصعب تشخيص الحالة في مراكز الطوارىء او عيادات الأطفال العامة وذللك لتشابه الطفح الجلدي لهذه الحاله (الشَرَى) مع الانواع الاخرى من مسببات انواع الشَرَى. ويستطيع الطبيب المختص تشخيص حالة كَتُوبِيَّةُ الجِلْد في العيادة التخصصية، كما لا يستلزم تشخيصها عمل فحوصات مخبرية لا في بعض الحالات النادرة سيما المرضى البالغين.
    ويتم تشخيصها بعمل ما يسمى فحص الاستجابة الثلاثية(triple response) حيث يظهر الشَرَى، كما هو في الصورة ادناه، في نفس مكان الخط الذي عمله الطبيب على الجلد باستعمال الة غير حادة( كالقلم أو طرف خافضة اللسان الخشبية) أو باستعمال ِمضْغَـاطِ كَتُوبِيَّةِ الجِلْد (dermographometer).

    http://picasaweb.google.com/rosy24u/...66389938775522

    صورة1 : كَتُوبِيَّةُ الجِلْد تظهر بعد عدة دقائق من الضغط على الجلد بآله غير حادة كخط وتختفى عادة بعد 30-50 دقيقة






    أعراض ومسببات:[/U]

    كثير من المصابين بكَتُوبِيَّةُ الجِلْد لا يشعرون بوجودها عندم لعدم وجود اعراضها لديهم(asymptomatic )، الا أن قلة من الناس هي التي تعاني الحكة او ظهور الطفح الجلدي كالشرى. ان طفح الشَرَى عادة ما يتخذ شكل لطخات(بقع) مختلفة الاشكال، متفاوتة الاحجام، حمراء اللون، ناتئة عن سطح الجلد وسطها باهت، منتشرة فوق سطح جميع الجسم بشكل عشوائي وبتوزيع مختلف المقدار. وهي تميل للانتشار فوق سطح جلد الظهر أوالصدر أوالبطن أوالذراعين أوالرجلين أو اليدين أو الوجه. كما يقل وجودهها في فروة الرأس وفي جلد الاعضاء التناسلية الخارجية. ان مجرد حك الوجه قد يؤدى الى ظهور شَرَى على الوجة نفس مكان الحك خلال 5 دقائق، ليختفي خلال 30 دقيقه.

    واحيانا ما يظهر الشَرَى بشكل فجائي دون أي سبب. ومن الملحوظ طبياً هناك ان بعض الاسباب ( وهي عادة ما تكون خافية على المريض او اهله أنها تفاقم كَتُوبِيَّةُ الجِلْد) التي قد تزيد من ظهور الشَرَى عند من يعانون من كَتُوبِيَّةُ الجِلْد ومنها:

    - ارتفاع درجة حرارة المريض( الحُمّى) بسبب نزلات البرد، او الالتهابات المختلفة (كالتهاب الحلق واللوزتين أو الالتهاب الحاد للاذن الوسطى عند الاطفال) أو اعطاء اللقاحات ( (vaccination للاطفال أو غيرها.

    - الاستحمام بماء حار(حمام ماء ساخن).

    - اللعب في جو حار.

    - الاحتكاك الناجم عن الملابس

    - فرك الجلد بالمنشفة.

    - الاجهاد النفسي والانفعال العاطفي (emotional & psychological stress).

    - التمرين أو التدريب الجسدي (physical stress and exercise).

    في معظم الحالات يختفى الشَرَى بعد مدة قصيرة ( 30 دقيقة)، الا انه احيانا قد يستمر عدة ساعات، ونادرا ما يستمر يوما أو يومين. وقد يصحب الشَرَى ظهور انتفاخ (تَوَذُّمٍ) في واحد او اكثر من جفون العينين، او ظهر اليدين أو صيوان الاذن. ان اعراض كَتُوبِيَّةُ الجِلْد متكررة مما يثير قلق المريض او اهله رغم انها ليست خطرة. ان الواجب يقتضي استشارة الطبيب لتشخيصها وتمييزها عن حالات الشَرَى الاخرى أو عن الامراض الاخرى التي تتقاطع في بعض اعراضها مع بعض أعراض كَتُوبِيَّةُ الجِلْد.

    ملامح هامة لكَتُوبِيَّةُ الجِلْد:

    - تقتصر اعراض كَتُوبِيَّةُ الجِلْد على الجلد و الجلد فقط. فهي لا تشتد لتشمل الجهاز التنفسي( بضيق تنفس أو أزيز أو ازرقاق اللون أو أختناق) أو الجهاز الدوري( بهبوط أو فقدان ضغط الدم أو تسارع أو تباطؤ أو اضطراب ضربات القلب أو توقف القلب) أو الجهاز الهضمي (باقياء او مغص او اسهال) أو الجهاز العصبي (بتغير مستوى الوعي أو اغماء او تشنج او خلج عضلي او غيبوبة). وهي بهذا المفهوم تختلف أساسا عن انواع الشَرَى الاخرى التي قد تؤدي الى الصَدْمَةٌ التَأَقِيَّة أو التّحَسـسُِـيِّـة (anaphylactic shock) أو الوفاة. فكَتُوبِيَّةُ الجِلْد لا تؤدي الى الصدمة التحسسيية ولا لوفاة المصاب بها.
    - كونها نوع من أنواع الشَرَى، فحدوثها متكرر وهذا لا يعني خطورتها أو شدتها. فالثابت انها متكررة الحدوث عند المريض.

    - يصعب تحديد سببب معين مشترك بين نوباتها المتكررة. فمثلا بعض انواع الشَرَى الاخري تتكرر نوبة الشَرَى كلما تناول المريض طعاما معينا كالفستق(الفول السوداني، peanut) ان كانت لدية حساسية للفستق، أوتناول شرابا معينا كالحليب ان كانت لدية حساسية للحليب، أو دواء معينا كمشتقات البنسللين (penicillin derivative) ان كانت لدية حساسية للبنسللين، أو كلما لدغته نحلة ان كانت لدية حساسية للدغ النحل ان كانت لدية حساسية للنحل مثلا.

    - وهذه الصعوبة واضحة للمريض واحيانا محيرة له: فمثلا يلاحظ الاهل ظهور شَرَى عند الطفل بعد تناوله طعاما فيه الموز مثلا. يمتنع الاهل عن اعطائه الموز، وبعد فترة (أسابيع أو شهور من الامتناع) يظهر الشَرَى فجأء ومرة ثانية دون ان يتناول الطفل شيئا فيه موز بتاتا، وبعد فترة (أسابيع أو شهور) يظهر الشَرَى مرة ثالثة بعد اللعب على العشب الاخضر في حديقة عامة. وقد ينتاب الشَرَى الطفل مرة رابعة اثناء تناوله دواء خافض الحرارة. ففي هذه الحالات كلها لا يوجد مسبب مشترك لهذة النوبات الاربعة من الشَرَى عند هذا الطفل.

    - نتيجة كون كَتُوبِيَّةُ الجِلْد نوع من انواع الشَرَى ، فانه احيانا ليس من السهل تشخيصها من اول نوبة، وقد يتضح تشخيصها اكثر بمرور الزمن لا سيما مع انتفاء وجود انواع الشَرَى الاخرى، انه ليس من اليسير تشخيصها في اقسام الطوارئ ولا عيادات الطب العام أو الاطفال أو الباطنية العامة بل غالبا ما يتم تشخيصها في عيادات و أقسام امراض الحساسية او الامراض الجلدية.

    - تضع نوبات الشَرَى المتكررة، وبما تتسببه من زيارات طبية متكررة أيضا، مرضى كَتُوبِيَّةُ الجِلْد المريض أو أهله تحت ضغط نفسي وانفعالي كبير. وهذا رد فعل طبيعي سليم من قبل المريض ومتوقع ولكن الثابت علميا أنها لا تهدد حياة المريض ولا تؤتر على صحته، فهي "مزعجة" لا خطرة.

    - تضع هذه النوبات المتكررة المريض أو أهله تحت ضغط أجتماعي شديد. اذ يقوم بعض الاقارب أو احد الجَدّين بتوجيه اللوم أو التقصير، بشكل مبطن او صريح، لاحد أو كلا الابوين اللذين يعاني طفلهما كَتُوبِيَّةُ الجِلْد. ان واجب المريض الذي تم تشخيص حالته الشَرَى ناجم عن كَتُوبِيَّةُ جلد ان يتعلم كيف يقاوم هذه الضغوط الاجتماعية.

    - ان من الثابت علميا ان كَتُوبِيَّةُ الجِلْد لا تحتاج الى علاج، وعند حدوث الشَرَى يلزم تناول احد مضادات الهستامين (anti-histamine) بالفم ولفتره قصيرة، كما لا يلزم اعطاء مشتقات الكورتيزون القشرية (corticosteroids) أو ابر الادرينالين ذاتية الحقن (adrenaline auto-injectors) أو غيرها.

    - في معظم حالات كَتُوبِيَّةُ الجِلْد تبدأ نوبات الشَرَى بالاختفاء مع مرور الوقت أذ قد يختفي ما نسبته 36% منها خلال 5 سنوات.


    الدكتور محمـد صايل اهليل
    أستشاري طب الحساسية والمناعة





    مراجع البحث:




    1. Maortrell A, Sanz J, Ortiz M, et. al. Prevalence of dermographism in children. J
    Investig Allergol Clin Immunol 2000; 10:166-69
    2. Habif, Thomas. "Urticaria and Angioedema." Clinical Dermatology, 4th Edition. Ed. Thomas Habif, MD. New York: Mosby, 2004. 129-61
    3. Laube S. Urtiaria, Dermgraphism. http://emedicine.medscape.com/article/1050294-overview
    4. Wallengren J, Isaksson A. Urticarial dermographism: clinical features and response to psychosocial stress. Acta Derm Venereol. 2007;87:493-8
    5. Dontsov RG, Uryvaev IuV . Dermography in humans: dependence of skin vessel reactions on stimulus strength. Ross Fiziol Zh Im I M Sechenova. 2006; 92: 232-7.
    6. Taşkapan O, Harmanyeri Y. Evaluation of patients with symptomatic dermographism. J Eur Acad Dermatol Venereol. 2006;20:58-62
    7. Webb LM, Lieberman P. Anaphylaxis: a review of 601 cases. Ann Allergy Asthma Immunol. 2006 Jul;97(1):39-43

    --------------------------------------------------------------------------------


    Dermatographic urticaria


    From Wikipedia, the free encyclopedia








    Dermatographic urticaria (also known as dermographism, dermatographism or "skin writing") is a skin disorder seen in 4–5% of the population and is one of the most common types of urticaria,[1] in which the skin becomes raised and inflamed when stroked or rubbed with a dull object.[2]




    Presentation


    The symptoms are thought to be caused by mast cells in the surface of the skin releasing histamines without the presence of antigens, due to the presence of a weak membrane surrounding the mast cells. The histamines released cause the skin to swell in the affected areas.
    This weak membrane easily and rapidly breaks down under physical pressure causing an allergic-like reaction, generally a red wheal (welt) to appear on the skin. It can often be confused with an allergic reaction to the object causing a scratch, when in fact it is the act of being scratched that causes a wheal to appear. These wheals are a subset of urticaria (hives) that appear within minutes, accompanied by a sensation of burning, and itchiness. The first outbreak of urticaria can lead to others on body parts not directly stimulated, scraped or scratched. In a normal case the swelling will reduce itself with no treatment within 15–30 minutes, but in extreme cases, itchy red wheals may last anywhere from a few hours to days.
    It has been reported that one artist with dermatographism uses her skin as her medium.[3]


    Causes


    The underlying cause of dermographism is not known, and can last for many years without relief. 95% of chronic cases are never solved. Sometimes the condition goes away, sometimes it stays forever. It is not a life threatening disease and is not contagious (transferable to other persons).
    Symptoms can be induced by stress, tight or abrasive clothing, watches, glasses, energetic kissing, heat, cold,[4] or anything that causes stress to the skin or the patient. In many cases it is merely a minor annoyance, but in some rare cases symptoms are severe enough to impact a patient's life.
    Treatment


    Dermographism can be treated by antihistamines which prevents the histamine from causing the reaction, and these may need to be given as a combination of H1 antagonists, or possibly with an H2-receptor antagonist such as cimetidine.[5][6]
    Not taking hot baths or showers may help if it is generalized (all over) and possibly for localized (in a specific area) If not taking showers helps, it may be a condition called shower eczema. If it mainly affects the head it may be psoriasis. In rare cases, allergy tests may uncover substances the patient is allergic to. Using biodegradable or hypo-allergenic soaps and laundry supplies may help.
    While cromoglycate, which prevents histamine from being released from mast cells, is used topically in rhinitis and asthma, it is not effective orally for treating chronic urticaria.[7][8]


    Acupuncture and Chinese herbs have long been used to treat urticaria in the Asian world. Results of clinical trials of both acupuncture and Chinese herbs are numerous and suggest a potential remedy for acute urticaria but these are far from conclusive and likely a result of the placebo effect, as they did not provide a control group

  • #2
    الرد: الطب يدحض معجزة الطفل الذي تظهر الآيات القرانية على جسده

    شكرا اخي السند لهذا التوضيح والمعلومات
    يعطيك العافيه
    تحياتي

    تعليق

    تشغيل...
    X