اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تركيا ترهن علاقتها مع "إسرائيل" برفع حصار غـزة

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • تركيا ترهن علاقتها مع "إسرائيل" برفع حصار غـزة




    تركيا ترهن علاقتها مع "إسرائيل" برفع حصار غزة

    لجينيات ـ أبدت تركيا استعدادها لإعادة العلاقات مع "إسرائيل" إلى طبيعتها، لكنها اشترطت رفع الحصار المفروض من قبل "إسرائيل" على قطاع غزة.

    وقال وزير الخارجية أحمد داود أوغلو: "حان الوقت لأن يحل الهدوء محل الغضب في أعقاب الهجوم "الإسرائيلي" على أسطول مساعدات غزة، والذي خلف عشرة قتلى على الأقل معظمهم أتراك".

    وكانت تركيا قد استدعت سفيرها لدى "إسرائيل" في أعقاب هجوم قوات كوماندوز "إسرائيلية" يوم الاثنين الماضي على سفن المساعدات لغزة.

    وأضاف أوغلو، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء في أنقرة بعد زيارة للولايات المتحدة خصصت لبحث الأزمة الدبلوماسية الناجمة عن الهجوم: إن مستقبل العلاقات التركية "الإسرائيلية" يعتمد على موقف "إسرائيل".

    وأوضح أن تركيا ستعيد النظر في علاقاتها مع "إسرائيل" إذا لم تفرج عن مواطنيها الذين اعتقلتهم بعد الهجوم الدامي قبل مساء الأربعاء.


    وقال أوغلو: عبرت عن تصميمنا المطلق حول المسألة التالية: إن لم يفرج عن مواطنينا في غضون 24 ساعة، بعبارة أخرى قبل هذا المساء، فسنعيد النظر كليا في علاقاتنا مع "إسرائيل" بحسب وكالة فرانس برس.

    ولفت الوزير التركي إلى أنه أبلغ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذا التحذير أثناء لقاء الثلاثاء في واشنطن.
    وأضاف: طلبت التدخل من الوزيرة الأمريكية.

    من جانبه، أدان البرلمان التركي الهجوم "الإسرائيلي" على أسطول الحرية، ودعا الحكومة إلى إعادة النظر في علاقات تركيا الدبلوماسية والاقتصادية مع "إسرائيل" واتخاذ مواقف حازمة من الحكومة "الإسرائيلية".

    لكن البرلمان أكد في بيان له على ما وصفه بعدم الخلط بين الحكومة "الإسرائيلية" والشعب "الإسرائيلي".
    وطالب البيان الحكومة "الإسرائيلية" بالاعتذار للشعب التركي كما دعا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في القضية وطالب الحكومة "الإسرائيلية" بتعويضات للمتضررين في الحادثة.


    sigpic
تشغيل...
X