اعلان

Collapse
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
إضافات جديدة

  • من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

    ليس مهما أن أرحب بكم .. وليس ضروريا أن تستقبلوني بترحاب .. دعونا نتفق على ما سيحدث .. أنا هنا لأكتب .. وأنتم هنا للقراءة .. ليس من الضروري أن يعجبكم ما سأقول .. وليس من الضروري أن أصدع رأسي بتحملكم .. لذا لنبتعد عن المجاملات .. أنا شيخ مسن من النوع الذي لا يروق لأحد .. وأنتم مجموعة شباب فضوليين من النوع الذي لا يروق لي .. هكذا نكون قد ابتعدنا عن الرسميات البغيضة التي يصر البشر على استخدامها فيما بينهم .. اسمي ليس مهما .. لكني سأدعكم تنادونني باسم زورك .. ولا أود سماع كلمة واحدة عن معنى هذا الاسم .


    أنتم هنا للبحث عن متعة الرعب .. فإني أرى للأسف أنه قد أصبح موضة ممتعة في هذا الزمن .. في زماننا كانت أبداننا تقشعر إذا أتى أحدهم على ذكر السحرة أو السحر الأسود أو الشياطين ونبسمل و نحوقل ، بينما أرى اليوم قوما يخصصون أياما من السنة للاحتفال بالجن و السحرة ويقلدون طقوسهم .. وهم يفعلون هذا في استمتاع يثير الغيظ .. ماذا يعرف هؤلاء عن السحر وعن العوالم الأخرى التي يمتليء بها كوكبنا حتى أصيب بالتخمة ... هل يعرفون كيف بدأ السحر في الدنيا و من هو أول ساحر؟ لو علموا نصف ما علمت في حياتي لتعاملوا مع الموضوع بتهذيب أكثر .. أنا لست هنا لتقديم تلك المتعة الزائفة لكم .. أنا هنا لأخبركم أن القبور تكتظ بأمثالكم من الذين ظنوا أن الرعب متعة جميلة .. ثم ماتوا وفي أعينهم نظرة ملتاعة عندما عرفوا الحقيقة ..


    سأتيح لكم الفرصة لمعرفة أكثر .. لكن ليس مني فأنا مصاب بداء الملل السريع .. ستسمعون كل شيء منهم .. بألسنتهم ... إذا كان لهم ألسنة ....هم يعرفون كل شيء .. لأنهم رأوه رأي العين .. لا تسألوني من أنا .. ولا تسألوني عن علاقتي بهم ولا كيف يحدثونكم .....لن تحتاجون أن تسألوا من هم ... لأنهم سيتحدثون عن أنفسهم بأنفسهم ...تذكروا أنكم هنا لتسمعوا .. لا لتسألوا ... وإن لم يعجبكم ما سمعتموه فاذهبوا وفجروا رؤوسكم .. لن يحدث فارقا عندي .. تماما كما أنه لو انتزعت روحي مني في أحد نوبات الصرع الذي ابتليت به فلن يحدث فارقا لديكم ... هكذا اتفقنا ..

    هذه المرة محدثنا هو شاب مصري من الأرياف ... و يبدو من منظره أنه رأى ما أطار برجا من عقله .. هذا شاب من الذين أشارت صفحة الحوادث إليهم بقولها المقتضب - اختفى في ظروف غامضة - كان في بداية العشرينات من عمره وقتها .. لكن كل الغموض يختفي تماما من قصته عندما تسمعها منه شخصيا ..


    حكاية شياطين السيرك

    " لعمري إن مهرجي السيرك كائنات قذرة، خذها كلمة من رجل نام مع هذه المخلوقات في غرفة واحدة "

    حياتي كانت غاية في القصر والتفاهة .. وجدت نفسي أغادر الدنيا قبل أن أوعى عليها .. سنوات حياتي الثلاثة والعشرين لا أذكر منها شيئا ذا قيمة .. كل شيء كان تقليديا .. المدرسة .. البيت .. فتاة الجيران الحسناء .. ابنة عمي التي تصر أمي أنها رائعة رغم أنها كالبومة المكتنزة .. حلم العمل في القاهرة .. خطبة فتاة لم أرها في حياتي سوى في تلك المرة التي يطلقون عليها اسم ( الشوفة ) ؛ حينما تدخل علينا بصينية من الشاي في خجل شاعرة شعور البضاعة وهي تعرض أمام الزبائن ...نعم الجماد يشعر ياعزيزي .. هذا ما ستكتشفه لاحقا بعد أن تغادر هذا العالم القصير جدا .

    أعيش في مدينة ساحلية شعبية تدعى جمصة .. أعرف أنه اسم يشعرك بعدم الارتياح لكنه اسم المكان الذي فرض عليً أن يكون بلدي .. وفرض عليً أن أحبه و أدافع عنه ضد أي شخص يحاول المساس به .. إن جمصة مدينة ساحلية تعتبر مصيفا لمحدودي الدخل ؛ وهو اسم أطلقته الحكومة المصرية على الفقراء الذين يشكلون ثلاثة أرباع الشعب تقريبا .. الشهر الأخير من حياتي كان ملحمة تعلمت فيها أن الدنيا لم تكن أبدا بخير .. و أن البشر هم أضعف السلالات العاقلة التي خلقت ... أضعفها و أكثرها غرورا وغطرسة .

    انتهيت من التعليم الثانوي المصري الحقير سريعا .. وبدأت في رحلة البحث عن العمل إياها ... قمت بعدة سفرات خائبة إلى القاهرة و الإسكندرية لعرض نفسي على أشخاص ربما يجدونني ذا نفع في مؤسساتهم …في النهاية وجدت عملا كخادم لعائلة تسكن في أحد البيوت الراقية في المعادي .. عملت معهم أكثر من سنة حتى عشقوني وأصبحت منهم .. مهلا .. هل أخبرتك باسمي ؟ لا عليك ففي العالم الذي أنا فيه الآن لا نهتم بالأسماء مطلقا .. كان اسمي هو إسماعيل ... إسماعيل سري ... أبيض البشرة .. أزرق العينين .. بني الشعر ناعمه .. يبدو شكلي طفوليا بشكل يزيل توتر كل من يقابلني .. نعم هذه الأوصاف يمكنها أن تشكل ملامح مصرية ريفية رغم أنها نادرة الوجود نوعا ما .

    ربما يكون الشيء الوحيد المختلف في شخصيتي هي أنني أعشق السيرك منذ صغري .. لم أفوت أي عرض سيرك أسبوعي أبدا في أي بلد أسكن فيها .. كانت التذكرة بثمن زهيد .. بالطبع كنت أتابع عروض السيرك على القناة الثانية والتي كانت تعرضها مساء كل يوم ثلاثاء .. رأيت عروضا من سيرك باروم في ألمانيا و سيرك دو هيفير الباريسي .. أيضا سيرك بيلاروسيا المذهل .. وأنا لا أمل أبدا رغم أن العروض ربما تبدو مكررة للبعض .. السيرك قديما كان وحشيا .. قتال و دماء و آلاف المشاهدين تصيبههم نشوة القتل ... كان يدعى الكولوسيوم .. الآن أصبح الأمر أكثر تحضرا بالطبع .. لكن صدقني .. ليس أكثر متعة .

    لم يمض الكثير من الوقت حتى وجدت نفسي مسافرا إلى موسكو .. نعم إلى موسكو في روسيا .. أسمع بالطبع سؤالك و أتوقعه .. كنت منذ قليل أبحث عن عمل في جمصة فمالذي أودى بي إلى روسيا .. كان الشهر الأخير من حياتي غريبا جدا .. لكني سأختصر عليك الأمر .. ببساطة سافرت مع العائلة التي أخدمها في إجازة سنوية قصيرة .. وفكرة هذه العائلة المدللة عن الإجازة السنوية هي شهر من الاستجمام في دولة جميلة ..وفي تلك السنة كانت روسيا هي هدفهم .. وقد قرروا أخذي معهم إلى هناك لخدمتهم خاصة أن الأب لن يسافر معهم ... هذه هي قصة ذهابي لروسيا باختصار .. الأكثر أهمية هو ما حدث لي في روسيا نفسها .. وكيف مت فيها .

    من الصعب جدا أن تأخذ شخصا من أبناء جمصة و ترمي به في موسكو هكذا بدون مقدمات ... وتفترض منه أنه سيكون مسؤولا عن عائلة من أم و ثلاثة أطفال ... وصلنا إلى مطار دوموديدفو الذي بدا لي كبيرا ومنظما بشكل مبالغ فيه رغم وجود آلاف المسافرين .. ليس كالمطار المصري الذي يشعرك أنك في حمام كبير مزدحم .. برغم هذا أنهينا الإجراءات في حوالي ساعتين .. فتشوا كل حقائبنا .. لابد أنني لم أرق لهم .. فمن سيفتش على عائلة مسكينة كهذه لو لم يكن معم أحمق مثلي .

    أمضينا الليلة في فندق ما لا أذكر اسمه .. لكنني عرفت أنه في منطقة ما تدعى الريغستراتسيا .. الاسم الذي لم أكن لأستطيع قراءته أصلا وقتها .. كانت رحلتنا إلى روسيا أسبوعين .. قضيت مع العائلة أسبوعا منهما والباقي قضته العائلة والشرطة في البحث عني .. مسكينة هي هذه العائلة .. أعرف تماما كم أفسدت إجازتهم التي لا يحظون بها إلا مرة في العام .

    نعم مشينا على نهر موسكوفا .. ورأينا مبنى الكريملين .. تلك المنطقة بالذات تشعرك أنها متحف للمباني الواقفة أمامك كعارضات الأزياء .. الكريملين .. قصور سانكت .. قصر الملكة إيكاترينا الأحمر .. كاتدرائيات ... متاحف .. أمضينا وقتا جميلا بين معالم روسيا حتى أتت ليلة الجمعة .. كان مقصدنا في تلك الليلة هو سيرك موسكو الكبير .. ولك أن تتخيل كيف كانت حماستي وقتها ... كنت متحمسا حتى يمكنك أن تسمع دقات قلبي .. تلك الدقات التي سمعتها لآخر مرة في تلك الليلة .

    كان السيرك الذي أراه في جمصة و حتى السيرك المصري الروسي في القاهرة مجرد لعب أطفال أغبياء بالنسبة لهذا الحفل الخيالي الذي رأيته في آخر ليالي حياتي .. مدرجات كالمسرح الروماني الدائري إياه .. قاعة عرض عبارة عن قاعدة متحركة على أحدث الأنظمة في منتصف المدرج الدائري.. مصممة بحيث يصبح بإمكانها النزول تحت مستوى الأرض والتحول إلى خمسة أشكال مختلفة .. جليد .. مياه .. رمال .. جمباز .. و أرضية فيلم ماتريكس السوداء .. كنت موهوما ...رأيت عروضا كثيرة متتابعة غاية في الرقي والإتقان .. أذكر أنه كانت هناك دراجات نارية تدور داخل كرة خشبية عملاقة ... لاعبي جمباز يقفزون في السماء بشكل مرعب بينما الخلفية بالأعلى تتحول لتماثل الفضاء الخارجي بنجومه وكواكبه ... فجأة يتحول المسرح لحوض مائي و نرى عرض التماسيح المتوحشة .. وبعد قليل تجده أصبح أرضا رملية تجري عليها الجياد ... كان كل شيء ساحرا جدا .. تبع هذا كله عرض المهرجين .. وهي فقرة محببة لمعظم الناس .. و أنا منهم .

    اختلاف تام عن مهرجي مصر أصحاب الكروش الكبيرة والصوت الأجش والدم الثقيل .. هؤلاء مهرجين على أحدث طراز ممكن .... أرى كبيرهم يلبس عباءة حمراء طويلة و يضع قرنين على رأسه .. ياله من شكل غريب لمهرج .. شعرت أنه يجب أن أذهب إلى الحمام فورا و إلا ستحدث أمور ليست سارة على الإطلاق ... قمت من مكاني و شرعت في البحث هنا وهناك ... وقد طال الأمر معي .. نسيت أن أخبركم أمرا.. لقد كنت مشهورا بالغباء .

    لازلت أبحث .. أنظر إلى المسرح .. غادر المهرجون المسرح وبدأت فقرة الساحر .. رجل وسيم ذو شعر طويل أنيق أسود يرتدي بدلة سوداء ويقوم بحيل عادية في البداية لا تلبث أن تتحول لحيل لا تصدق ... أين أنا ؟ .. يالغبائي .. لم أحفظ مكان مقعدي ... من المستحيل في هذا المكان أن تعرف أين كنت تجلس .. هذه قاعة تسع أكثر من عشرين ألف شخص على الأقل ...ثم أين هو ذلك الحمام اللعين .

    استوقفت أحد العاملين و قضيت وقتا رهيبا معه حتى فهم أنني أريد الحمام .. لغتي الإنجليزية معدومة ويبدو من منظره أنه لم يسمع أصلا عن اللغة العربية .. في النهاية أخذني من يدي و أراني طريق الحمام ..أنهيت أموري بالداخل سريعا .. لكن ما هذه الضجة بالخارج .؟

    هناك صوت مزعج جدا بالخارج .. خرجت سريعا لأرى .. كل شيء يبدو على مايرام .. الناس كلها حبست أنفاسها وتحولت الأرضية لأرضية فيلم ماتريكس السوداء الشهيرة ذات النقاط .. ما هذه الضجة بالخارج ؟ لاحقا اكتشفت أنه لا توجد ضجة بالخارج .. وأن الضجة التي أسمعها هي بالداخل .. هناك دوخة غريبة أشعر بها وصوت غريب لا أدري ما هيته في دماغي .. لا أذكر ماذا حدث .. آخر ما أذكره هو أنني جاث على ركبتي و هناك على المسرح رجال ببدلات سوداء يؤدون عرضا ما يشبه فيلم ماتريكس .


    بالفعل لا أذكر شيئا البتة .. كانت غيبوبة متقطعة فيما يبدو .. كلما أفتح عيني أرى ستارا أخضر غريبا ومجموعة من الأصوات تتحدث بالروسية .. ثم أغيب مرة أخرى عن الوعي ..

    - موﭽـتي كَفَريت ميدلنا ﭘـﭽالستا ( من فضلك هلا تحدثت ببطء ؟ )

    - يا ني خَتشو أب إتم كَفَريت ( لا أريد التحدث عن هذا )

    - تي مني ﭭيريش؟ ( هل تثق بي ؟ )

    - كَنيشنا ( نعم )

    - ﭘرْدَلـﭽيتي سـﭭَيو رابوتو ﭘـﭽالستا ( إذن تابع عملك من فضلك )

    فتحت عيني ببطء .... أرى بعض المهرجين يقفون أمام مرآة كبيرة يبللون منديلا ما بمادة ما في كأس ما ثم يمسحون به المساحيق الملونة على وجوههم ... إن وجوههم كبيرة نوعا ما ... هاهو رئيسهم ذو العباءة الحمراء يتكلم بضع كلمات آمرة لواحد منهم ثم يشرع في إزالة المساحيق عن وجهه بدوره ... ثم بدأ يخلع القرنين القطنيين الذين كان يضعهما على رأسه ... هناك شيء ما لا أفهمه .. أم أنه تأثير الغيبوبة ... هؤلاء المهرجين .. إنهم ..يبدو أنهم ... كان يجب أن أفقد الوعي مرة أخرى .

    أفتح عيني فجأة .. ظلام تام .. صوت جهاز التكييف الرتيب ... أصوات شخير مقززة ... أنا راقد على الأرض وهناك ما يقرب من أربع أجساد نائمة على أربع أسرة حولي .. تسللت إلى أنفي رائحة منتنة .. يبدو أنني كنت أحلم أحلاما رهيبة .. أذكر أنني رأيت مجموعة من الرجال حمر البشرة جدا ذوو أسنان صفراء مقززة يتحدثون إلي بلغة غريبة .. ثم أنه كانت لديهم قرون قصيرة حمراء .. هذه الرائحة منتنة بحق .. و ها أنا أفقد وعيي للمرة الثالثة و الأخيرة في تلك الليلة .

    فجأة استيقظت على أصوات عالية جدا صمت أذني .. هناك ظلام و أضواء ملونة تتابع على وجهي .. أشعر أنني معلق في السماء بشكل ما ... لا أرى شيئا تقريبا مما هو حولي .. لكني أسمع صوت موسيقى من النوع الذي يميز أفلام الحركة .. بدأت عيني تعتاد البيئة وبدأت أسمع أصوات أناس كثيرة من حولي .. صوت شخص يتحدث عبر المايكروفون .. أصوات هتاف و تصفيق من عدد رهيب من الناس لا أراهم جيدا ... فجأة أضاء المكان كله دفعة واحدة .. ورأيت كل شيء .

    أنا معلق على ارتفاع متوسط بحبال محكمة في وسط مسرح السيرك ... حولي عشرين ألف متفرج يهتفون و يصفقون وينتظرون شيئا ما ... نظرت إلى المسرح من تحتي .. أرى أربع مهرجين يدورون حول القاعة بشكل استعراضي ويحثون الجمهور على الهتاف بصوت أعلى .. أمسك كبير المهرجين بالمايكروفون وقال شيئا ما بنبرة استهزاء و أشار إلي .. المفاجأة التي اكتشفتها هي أنني كنت معلقا هكذا مرتديا ملابس المهرجين .. شعرت بالأنف الأحمر الكبير المثبت على أنفي .. لم أستوعب الأمر .. كنت قد أصبحت فجأة مهرجا معلقا وسط سيرك موسكو الكبير .

    شيء ما أشعر أنه جامد في ملامحي كلها .. أشعر أن ملامحي كلها ضاحكة بشكل إجباري .. كلما حاولت تحريك عضلات وجهي أفشل ويظل التعبير الضاحك هو الغالب .. كان عقلي أصغر من أن يستوعب شيئا وقتها .. أسمع ضحكات الجمهور على دعابة ما قالها أحد المهرجين ... بدأت الموسيقى الحركية مرة أخرى .. تلك الموسيقى التي تجهزك لأمر جلل سيحدث بعدها .. الجمهور مترقب .. المهرجين وقفوا على شكل دائرة تحتي بحيث تكون وجوههم إلى الجمهور .. ما الأمر .. لا أشعر أنني على مايرام .. وفجأة حدث شيء رهيب .

    اشتعلت ملابسي بالنار فجأة ... مع صرخات الدهشة من الجمهور .. عشرون ألف صرخة دهشة سمعتها مع حرارة مفاجأة شعرت بها في أطرافي .. إنني أشتعل .. لا لست أشتعل .. إن أطرافي هي التي تشتعل ... النار شبت فجأة في أكمامي و ساقيً الاثنتين .. ولم تمس باقي الملابس ... لا أفهم شيئا ... ملامحي لازالت ضاحكة .. الحرارة تتزايد ببطء .. النار تأكل الملابس التي اكتشفت أنها ثقيلة حجبت جلدي عن النار لفترة وجيزة .. باقي الملابس على صدري و حوضي لا تصل إليها النار لسبب ما... الجمهور تحولت دهشته إلى تصفيق إعجاب ... مهلا أيها الحمقى .. إن ملابسي تذوب .. شعرت بلسعة النار على أطرافي ... الجمهور يصفق .. صرخت صرخة عالية جدا لم أسمعها أنا نفسي ... موسيقى تصم الآذان ... تصفيق حار .. وأنا أحترق .

    أنظر وسط الناس .. وجوه ضاحكة مستمتعة .. أطفال مندهشون .. مهرجين يستعرضون حركات استعراضية على المسرح ... أنا أحترق .. إن أطرافي تحترق أيها السفاحين .. ألا تشعرون ؟ ... أنا أصرخ بألم رهيب .. لكن بلا جدوى ... لازالت ملامحي ضاحكة جدا ... ما هذا الذي أراه وسط الجمهور .. أنا لا أفهم شيئا .. نزلت دموعي الساخنة على وجنتي الملتهبتين .. كانت أطرافي تحترق فعلا .

    تلك النظرة التي حانت مني إلى الجمهور رأيت فيها أمرا لا يصدق ... رأيت العائلة التي أعمل خادما لديهم يضحكون و يأكلون الفيشار و يستمتعون بالعرض جدا ... إنهم يصفقون مع الناس ... لكن من هذا الذي يجلس بجانبهم هناك .. ياللهول ... لقد رأيت نفسي جالسا مع العائلة .. إنه أنا .. ملامحي المتحمسة والمندهشة من تلك العروض الروسية التي لطالما حلمت برؤيتها ... كنت أستمتع وأضحك جدا .. يالهول ما أرى .
    أنا أموت ببطء .. أموت من الألم و الحرقة .. قدماي و يداي تذوبان بالنيران ... ألم لا يصفه ألف حرف ... المهرجين لازالوا يقولون دعابات تضحك الجمهور .. أرى نفسي بينهم أصفق .. و العائلة تصفق بجانبي ... شعرت بنفسي وقد نزل بي الحبل فجأة على الأرضية التي تحولت لحوض ماء كبير جدا .. نزلت في المياه الباردة ثم أخرجني الحبل مرة أخرى عدة مرات و أنا أسمع ضحكات الجمهور ... ثم أخرجني الحبل و علقني مرة أخرى أمام الكل ....لم أكن أشعر بأي شيء ... ببساطة لأن روحي كانت قد فارقت جسدي صاعدة إلى السماء .

    إن ما تعرفونه أيها البشر عن المهرجين لايكاد يذكر .. هل منكم من أحد له صديق أو قريب يعمل مهرجا في سيرك ؟ هل سمعتم من أحد أصدقائكم أن له قريب أو صديق يعمل مهرجا في السيرك .. أعرف أن الإجابة بالنفي القاطع .. أنتم تنظرون إلى المهرج في السيرك و تظنون بتفكيركم البشري الطبيعي أنه شخص عادي له عائلة و يعيش حياة طبيعية خارج السيرك كأي شخص... لكن دعوني أخبركم أمرا .

    هذه الكائنات ليست من البشر في شيء .. إنها من الشياطين .... شياطين خلقت من نار كبقية الشياطين وتنزلت مع بقية الشياطين لتعمل عمل بقية الشياطين... الفارق أنهم شياطين ذوو كيان مرئي ... يؤدون عملهم على أتم وجه .. يمتعون البشر بحركات و أقوال سخيفة تافهة .. البشر يعلمون بسخافتها لكنهم يستمتعون بها .. ويضحكون عليها ضحكات سريعة لا تدري مدى صدقها ..

    لقد أحرقوا روحي البريئة التي لم تفقه شيئا بعد قربانا لإضحاك بعض البشر الذين رأيت نفسي أضحك بينهم . ..هكذا هو المبدأ أيها الإنسان .. نحن نضحكك ونمتعك .. لكنك تضحك على أمر نفسك التي تتعذب في الجهة الأخرى حتى البكاء ..

    نعم هم في كل مكان .. بل إن منهم من يجري منكم مجرى الدم و لا تشعرون بهم .. يحدثونكم وتحدثونهم .. يناقشونكم و تجادلونهم .. هم مهرجين من الطراز الأول ... يصورون لكم أفعالكم كأنها غاية في الإمتاع .. بينما هي غاية في السخافة ... نعم هم شياطين .. منهم من يتنزلون كل ليلة إلى قاعات السيرك .. يؤدون دورهم اليومي ثم لن تدري عنهم شيئا حتى الليلة التالية .. هؤلاء هم شياطين السيرك .

    - تي مني ﭭيريش؟ ( هل تثق بي ؟ )

    - كَنيشنا ( نعم )

    - ﭘرْدَلـﭽيتي سـﭭَيو رابوتو ﭘـﭽالستا ( إذن تابع عملك من فضلك )

    تمت



    سأرتاح من الكتابة في شهر رمضان

  • #2
    الرد: من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

    ,,, ما هذا الابداع!!
    كاتب جبار ,, مبدع ,, مجنون ,,, خيااااااالي ,, مختف ,,
    لديك قضية مميزة تشغل عقلك تكتب عنها دوما ,,, راااااااااااااائع ما تقدمة ,,,
    المفروض ان تكتب في كتب ,,
    لا ن عقلك ,, اكثر من رااااااااااائع ,,
    تحيااااااااااااااتي وجزيل احترامي لمبدعنا ,,, دمت بحفظ الله,,

    تعليق


    • #3
      الرد: من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

      هذا كثير نوعا .. شكرا لك


      سأرتاح من الكتابة في شهر رمضان

      تعليق


      • #4
        الرد: من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

        شكرا لك اخي الفاضل
        كاتب مميز ومواضيع مميزه وفقك الله وبإنتظار المزيد
        دمت بخير

        تعليق


        • #5
          الرد: من حكايات زورك نيميسيس .. حكاية مهرجي السيرك

          ودمت لنا نورا عزيزي صقر النوايف


          سأرتاح من الكتابة في شهر رمضان

          تعليق

          تشغيل...
          X