اعلان

Collapse
No announcement yet.

Unconfigured Ad Widget

Collapse

جريراغزل الناس شعرا

Collapse
X
 
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • جريراغزل الناس شعرا

    أحد شعراء العصر الأموي، بل من أشهر الشعراء كان يتبارى في
    الشعر مع الكثير من الشعراء فلم يثبت أمامه منهم سوى كل من الفرزدق والأخطل، اسمه كاملاً جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي بن بدر الكلبي اليربوعي، أبو حزرة، من تميم، ولد عام 28 هـ في اليمامة، وقد كان عفيفاً ومن أغزل الناس شعراً، نشأ جرير فصيح اللسان، مقبلاً على نظم الشعر.

    ولد جرير لعائلة متوسطة الحال حيث لم تكن أسرته على قدر من الجاه والشرف والثروة، وعلى الرغم من ذلك كان يفاخر بها وبأبيه الشعراء الآخرين فكان يتباري معهم في مبارزة شعرية، ومن أشهر من دخل معه في هذه المبارزات الشعرية الفرزدق والأخطل واللذان ظلا يتبادلان معه الهجاء لعدد كبير من السنوات.

    مما قاله في الفخر

    فَما هِبتُ الفَرَزدَقَ قَد iiعَلِمتُم
    وَما حَقُّ اِبنِ بَروَعَ أَن iiيُهابا
    أَعَدَّ اللَهُ لِلشُعَراءِ iiمِنّي
    صَواعِقَ يَخضَعونَ لَها الرِقابا
    وقال في هجاء الأخطل


    وَلَدَ الأُخَيطِلَ نِسوَةٌ مِن iiتَغلِبٍ
    هُنَّ الخَبائِثُ بِالخَبيثِ غُذينا
    إِنَّ الَّذي حَرَمَ المَكارِمَ iiتَغلِباً
    جَعَلَ النُبُوَّةَ وَالخِلافَةَ iiفينا
    هَل تَملِكونَ مِنَ المَشاعِرِ مَشعَراً
    أَو تَشهَدونَ مَعَ الأَذانِ أَذينا
    مُضَرٌ أَبي وَأَبو المُلوكِ فَهَل لَكُم
    يا خُزرَ تَغلِبَ مِن أَبٍ iiكَأَبينا
    هذا اِبنُ عَمّي في دِمَشقَ iiخَليفَةً
    لَو شِئتُ ساقَكُمُ إِلَيَّ iiقَطينا
    وقال في هجاء الفرزدق

    فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ
    فَلا كَعباً بَلَغتَ وَلا iiكِلابا
    يعد جرير واحداً من فحول الشعراء، والذي تنوع شعره ما بين الهجاء، والمدح، والغزل فقدم العديد من القصائد التي ظهرت فيها بلاغته، نشأ جرير بالبادية وكانت أكثر إقامته بها، وكان يذهب أحياناً إلي البصرة فكان يمدح كبرائها، وهناك التقى جرير بالفرزدق وأصبح بينهما منذ ذلك اليوم صولات وجولات في الهجاء والتي استمرت سنوات عديدة، لم تنتهي إلا بوفاة الفرزدق، والذي نعاه جرير قائلاً:

    لَعَمري لَقَد أَشجى تَميماً iiوَهَدَّها
    عَلى نَكَباتِ الدَهرِ مَوتُ الفَرَزدَقِ
    عَشِيَّةَ راحوا لِلفِراقِ iiبِنَعشِهِ
    إِلى جَدَثٍ في هُوَّةِ الأَرضِ مُعمَقِ
    لَقَد غادَروا في اللَحدِ مَن كانَ يَنتَمي
    إِلى كُلِّ نَجمٍ في السَماءِ مُحَلِّقِ
    ثَوى حامِلُ الأَثقالِ عَن كُلِّ مُغرَمٍ
    وَدامِغُ شَيطانِ الغَشومِ iiالسَمَلَّقِ
    عِمادُ تَميمٍ كُلِّها iiوَلِسانُها
    وَناطِقُها البَذّاخُ في كُلِّ iiمَنطِق
    عندما أنتقل جرير إلى البصرة قام بمدح الحجاج الثقفي فأكرمه وأعلى قدره وبدأ شعر جرير ينتشر وهو الأمر الذي زاد من شعبيته وشهرته، وقام الحجاج بإرساله إلى الخليفة " يزيد بن معاوية" في دمشق، ثم تنقل بين عدد من البلاد الأخرى، وقد عُد جرير من مداح خلفاء بني أمية، كما مدح كل من يزيد بن معاوية،عبد الملك بن مروان وعمر بن عبد العزيز، وغيرهم من الأمراء والخلفاء.
    مما قاله في المدح

    قَد طالَ قَولي إِذا ما قُمتُ iiمُبتَهِلاً
    يا رَبِّ أَصلِح قِوامَ الدينِ وَالبَشَرِ
    خَليفَةَ اللَهِ ثُمَّ اللَهُ iiيَحفَظُهُ
    وَاللَهُ يَصحَبُكَ الرَحمَنُ في السَفَرِ
    إِنّا لَنَرجو إِذا ما الغَيثُ iiأَخلَفَنا
    مِنَ الخَليفَةِ ما نَرجو مِنَ iiالمَطَرِ
    أسلوبه الشعري
    تميز ثلاثة من الشعراء في العصر الأموي وهم جرير والأخطل والفرزدق، وعلى الرغم من تفوق الثلاثة في الشعر إلا أن كل واحد منهم قد تميز في اتجاه معين، وكان جرير يتميز بجودة الغزل وجمال اللفظ ورقة الأسلوب، بينما أجاد الفرزدق الفخر وقوة الشعر والألفاظ، ومال الأخطل إلي وصف الخمر والجودة في المدح والهجاء على حد سواء، وعمل عدد من النقاد على تقديم جرير وشعره على كل من الأخطل والفرزدق، وذلك نظراً لرقة أسلوبه وحسن خلقه وصفاء طبعه مما انعكس بالتالي على شعره، وكان جرير ماهراً بالعديد من الفنون الشعرية، من الغزل والفخر والمدح والهجاء والرثاء.

    بالنسبة للمدح اشتهر جرير بمدحه لبني أمية، حيث عمل على مدحهم وتمجيدهم وكان كغيره من الشعراء يسعى للتكسب من خلال مدحه، أما الرثاء عنده كان ينقسم إلى رثاء خاص بعائلته وبيته والأخر كان يخص به رجال الدولة والخلفاء، أما الهجاء فكان له أسلوبه الخاص فيه وتمكن من تحقيق الغلبة على العديد من الشعراء في المهاجاة التي تدور بينهم ولم يثبت أمامه سوى الأخطل والفرزدق كما سبق أن ذكرنا، وكان يتبع أسلوب معين في الهجاء حيث يتتبع أصول الشعراء لينظم الشعر فيما يسؤهم من ماضيهم وماضي قبائلهم، كما عمد إلى السخرية منهم فجاء هجاؤه لاذعاً وقاسياً.

    قال في الغزل

    إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها iiحَوَرٌ
    قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا
    يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ
    وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا
    يا رُبُّ غابِطِنا لَو كانَ يَطلُبُكُم
    لاقى مُباعَدَةً مِنكُم وَحِرمانا
    الوفاة
    توفى جرير في عام 110هـ ، وقد توفى بعد كل من الأخطل والفرزدق.


  • #2
    الرد: جريراغزل الناس شعرا

    لقد ذكرتني اختي قلم على الطريق ايام الدراسه
    لازلت اتذكر بيتا للفرزدق يرد به على جرير وهو :
    أولئك آبائي فجئني بمثلهم .... إذا جمعتنا ياجرير المجامع
    تقبلي حضوري
    دمت بخير

    تعليق


    • #3
      الرد: جريراغزل الناس شعرا

      السلام عليكم ....

      بحسب لهجتهم العريقة والفصيحة لو كنت في ذلك الزمان لا طرأ لي اكثر من هذا

      وان كان جرير بين يدي زماننا لما استطاع الغوص في بحاره

      تحياتي لك وللجميع

      دام حبرك غزيراً
      sigpic
      لسى ما نسيت ريحة دم صاحبي لما استشهد ولا نسيت يوم ما نمت على صوت المدفعية
      وانتو كمان ما تنسو

      تعليق


      • #4
        الرد: جريراغزل الناس شعرا

        سلم ذوقك يابن اخي ومن منا لا يحن لايام المدرسة ايا كانت المناهج اسست لتنمية العقول وليس للمصالح السياسية
        اي علاقة بها
        دمت يا من تكون دائما ردودك اول الردود وهذا يسعدني كثيراولكن للتذكير
        انا احب كلمة عمتي اكثر من اختي
        دمت بخير وعافيه

        تعليق


        • #5
          الرد: جريراغزل الناس شعرا

          طيب اخي ابو رينان هاد راح يكون تحدي بينك وبين جرير وراح احكم بينك وبينه واشوف مين اشعر من الثاني
          مطلوب منك قصيده حلوه كثير تحطم فيها الرقم القياسي لقصائد العصر الحاضر وانا اضل اسبوع تا قدر ارد عليها

          دمت بخير ودامت ردودك الجميلة مثل مرورك
          آخر اضافة بواسطة قلم على الطريق; 28-01-2011, 08:36 PM.

          تعليق


          • #6
            الرد: جريراغزل الناس شعرا

            من يتحدى جرير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            بإنتظار التحدي وفي أي مجال سيكون
            لولا المشقة ، ساد الناس كلهم
            الجود يفقر.........والإقدام قتّال

            تعليق


            • #7
              الرد: جريراغزل الناس شعرا

              سلامات يابن اختي تسلم هالطله

              ابو رينان الي راح يتحدى جرير انت ما قرات رده على الموضوع والتحدي راح يكون بالشعر

              تعليق


              • #8
                الرد: جريراغزل الناس شعرا

                الله يسلمك يا احلى خالة

                وبإنتظار أبو رينان والتحدي

                وأنا اشجع جرير من الحين هههههههههههههه
                واحد متحيز
                لولا المشقة ، ساد الناس كلهم
                الجود يفقر.........والإقدام قتّال

                تعليق


                • #9
                  الرد: جريراغزل الناس شعرا

                  ان عاد اشجع ابو رينان وش لي بلاموات الاحياء اولى

                  تعليق


                  • #10
                    الرد: جريراغزل الناس شعرا

                    السلام عليكم ...

                    انا مسؤول على كلماتي واتحدى بها الاخرون ممن كانوا اقوياء في تبياني

                    قبلت التحدي وراح تكون قصيدة اشبه بالمناظرة سوف أسردها قريبا

                    لا اتمنى سوى اعجاز القراء على تفسيرها

                    تحياتي لك عمتي على التشجيع منك

                    ادامك الله فخراً لنا
                    sigpic
                    لسى ما نسيت ريحة دم صاحبي لما استشهد ولا نسيت يوم ما نمت على صوت المدفعية
                    وانتو كمان ما تنسو

                    تعليق


                    • #11
                      الرد: جريراغزل الناس شعرا

                      والله هينا بنستنا وانا راح ابلش بدراسة المعجم في اللغه العربيه حتى اقدر على فهم معاني معلقتك العصماء ولك من قلمي ردا يليق بها اذا ابدعت فيها حتى ولو نفذ الحبر واظطررت لشراء زجاجة جديدة من الحبر
                      وعلى قولة المثل
                      قالو الجمل طلع على الشجره
                      قالو هاد الجمل وهذي الشجره
                      طبعا هذا من اجل الابتسامة وليس من اجل السخريه
                      فانا اعرف انك قد كلمتك والله يوفقك يا رب
                      ونشوف البكلين الي بشجع جرير كيف بدو يصفقلك تصفيقه عاليه مدوية في ارجاء المنتدى
                      دمت بخير ودام عطاؤك

                      تعليق


                      • #12
                        الرد: جريراغزل الناس شعرا

                        اضيف في الأساس بواسطة ابو رينان عرض الإضافة
                        السلام عليكم ...

                        انا مسؤول على كلماتي واتحدى بها الاخرون ممن كانوا اقوياء في تبياني

                        قبلت التحدي وراح تكون قصيدة اشبه بالمناظرة سوف أسردها قريبا

                        لا اتمنى سوى اعجاز القراء على تفسيرها

                        تحياتي لك عمتي على التشجيع منك

                        ادامك الله فخراً لنا
                        الله يسعدك يالغالي
                        وياليت توضح لنا الطريقة اللي راح تتبعها للمقارنة

                        يعني مثلا راح تجيب بيت لجرير ومقابله بيت لك ؟
                        أو قصيدة لجرير يقابلها قصيدة لك ؟

                        بالتوفيق
                        لولا المشقة ، ساد الناس كلهم
                        الجود يفقر.........والإقدام قتّال

                        تعليق


                        • #13
                          الرد: جريراغزل الناس شعرا

                          السلام عليكم ...

                          لا عليك اخي البكلين بإمكانك البحث عن النظم في الشعر وتقتبس منه الكليمات

                          وسوف انظم القصيدة على اشبه بالمناظرة لكن ليست هي فعليا

                          انا فقط اتروى لانني اريد ان تجتث عباراتي بواطن القلوب وتُغرق بها الاحداق

                          سعيد برؤيتك هنا

                          تقبل تحياتي
                          sigpic
                          لسى ما نسيت ريحة دم صاحبي لما استشهد ولا نسيت يوم ما نمت على صوت المدفعية
                          وانتو كمان ما تنسو

                          تعليق


                          • #14
                            الرد: جريراغزل الناس شعرا

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            اشكرك اختي قلم على الطريق على ما قدمت
                            ويبدو ان المنافسة تستحق التروي والتأني من قبل اخي ابو رينان والانتظار بشغف من قبلنا

                            في انتظارك اخي ابو رينان واتمنى لك التوفيق
                            دعواتنا ....
                            اختكم برومـِـس
                            اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
                            (اصلح نفسك , تصلح اسرتك,يصلح مجتمعك )

                            تعليق


                            • #15
                              الرد: جريراغزل الناس شعرا

                              شكرا بروميس يعني هيك المشجعين زادو واحد بس احنا راح نعمل اتخابات على الشاعرين
                              جرير
                              ابو رينان
                              ونشوف مين الي راح يفوز بلقب اغزل الناس شعرا
                              وكل واحد را يعطي رأيه بصراحة
                              والاخ ابو رينان ما راح يزعل من حدا ابدا

                              شو ما كان رأيه لانه الشعر اذواق

                              تعليق


                              • #16
                                الرد: جريراغزل الناس شعرا

                                شكراً لكم

                                اختي بروميس وقلم على الطريق

                                اعدكم بأن تكون الابيات ذات قيمة في الاحكام واسعة الاصداء

                                فلكم مني الف سلام
                                sigpic
                                لسى ما نسيت ريحة دم صاحبي لما استشهد ولا نسيت يوم ما نمت على صوت المدفعية
                                وانتو كمان ما تنسو

                                تعليق


                                • #17
                                  الرد: جريراغزل الناس شعرا في زمانه واتحداه في زماننا

                                  السلام عليكم ...

                                  تحدي قوي حقا !!! ننتظر بفاارغ الصبر ...



                                  تعليق


                                  • #18
                                    الرد: جريراغزل الناس شعرا في زمانه واتحداه في زماننا

                                    اضيف في الأساس بواسطة المهندسه نور عرض الإضافة
                                    السلام عليكم ...

                                    تحدي قوي حقا !!! ننتظر بفاارغ الصبر ...

                                    شكرا لمرورك ...ولا تنتظري كثيرا

                                    فالابيات شبه جاهزة واجهزت عليها لكن سوف يطرأ عليها بعض التغير البسيط

                                    تحياتي لك
                                    sigpic
                                    لسى ما نسيت ريحة دم صاحبي لما استشهد ولا نسيت يوم ما نمت على صوت المدفعية
                                    وانتو كمان ما تنسو

                                    تعليق

                                    تشغيل...
                                    X