اعلان

Collapse
No announcement yet.

المالكي يعمل لاجندات خارجية ووضع نفسه في مأزق بتعهد المئة يوم

Collapse
X
  • تصنيف
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • المالكي يعمل لاجندات خارجية ووضع نفسه في مأزق بتعهد المئة يوم


    علاء مكي يبدي استغرابه من قيام الحكومة بمنع الوفود الدولية من الاطلاع على أوضاع سكان مخيم أشرف
    الاثنين, 13 يونيو 2011
    بغداد/نينا



    أعرب النائب عن القائمة العراقية علاء مكي عن استغرابه من قيام الحكومة بمنع الوفود الدولية وممثلي منظمات حقوق الانسان من الوصول الى مخيم أشرف الذي يضم 3400 لاجىء ايراني وعدم سماحها لهم باللقاء باللاجئين.
    وقال في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء «نينا»: "نحن نرى ان هناك ابتعادا عن حفظ حقوق الانسان في العراق ، فالمخيم يضم أناسا ينطبق عليهم حكم اللاجئين، كما ان التعامل معهم بقسوة ومنع الوفود الدولية من زيارتهم ومنع العالم من الاطلاع على المسائل المتعلقة بحقوق الانسان في العراق هي مسألة نرفضها رفضا قاطعا".




    واضاف: "ان هذا التصرف بحد ذاته يشكل جانبا آخر من جوانب عدم حفظ حقوق الانسان في العراق، والقائمة العراقية لديها توجهات في رفض ذلك وتغييره".
    وتابع: "لانعرف حتى الان سبب قيام الحكومة بمنع دخول الوفود والمنظمات التي تريد معرفة ما يجري لسكان مخيم اشرف، فالأسباب لاتزال غامضة ويجب ان يتم التحقيق ومتابعة هذه القضية التي لن يسكت العالم عنها".
    وبين: "ان القائمة العراقية تمتلك كل الحق في مخاطبة المنظمات العراقية والمنظمات الدولية في القضايا الانسانية وقضايا حفظ الديمقراطية والقانون".
    يذكر أن وفدا من الكونغرس الأمريكي برئاسة عضو الكونغرس دانا روهراباكر كان قد عقد يوم الجمعة الماضي مؤتمرا صحفيا في مقر السفارة الأميركية ببغداد، انتقد فيه قيام الحكومة العراقية بمنع الوفد من زيارة مخيم أشرف بمحافظة ديالى الذي يقيم فيه أعضاء من منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة، وأكد "أن هذا الإجراء سيدفعهم إلى المزيد من التحقيقات حول ما جرى في هذا المخيم في يوم الثامن من نيسان الماضي من قتل 35 لاجئا ايرانيا"، مطالبين بـ"محاسبة من أصدر الأمر بقتل هؤلاء المدنيين في المخيم".


    علاء مكي يبدي استغرابه من قيام الحكومة بمنع الوفود الدولية من الاطلاع على أوضاع سكان مخيم أشرف |منظمة مجاهدي خلق الإيرانية |


    الجبوري .. ندعو الى تحسين الوضع الانساني في مخيم اشرف وعدم منع الوفود الاجنبية من زيارته



    بغداد - نبيل الحداد
    انتقدت عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب العراقي ندى الجبوري الحكومة بشان تعاملها مع سكان اشرف
    وقالت الجبوري في تصريح خاص: "ان طريقة تعامل الحكومة مع سكان اشرف تعامل غير انساني".
    واضافت "ان منع الغذاء والدواء عن هؤلاء السكان يمثل انتهاكاً خطيرًا لحقوق الانسان".
    موضحة "ان زيارة المسؤولين الاجانب للمخيم يجب ان تمر وفق القنوات الصحيحة لان ذلك سيعطي انطباعًا ايجابيًا لقضية سكان المخيم".
    وتابعت "ان منع اعضاء من الكونكرس الاميركي زيارة المعسكر جاء بسبب مخاوف حكومية".
    ودعت الجبوري الى تحسين الوضع الانساني في المخيم المذكور وعدم منع الوفود الاجنبية من زيارته".
    وكانت الحكومة العراقية قد طالبت السفارة الامريكية بضرورة مغادرة وفد الكونغرس من العراق لانتهاكه سيادة الدولة بمطالبته بدفع تعويضات لتكاليف الحرب من تضحيات الجنود الامريكين في اسقاط نظام صدام حسين ورغبتهم في زيارة عناصر منظمة مجاهدي خلق في مخيم اشرف في محافظة ديالى.
    هذا وقال السفير الأمريكي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد أمس: التحقيق بشأن أحداث معسكر أشرف سيستمر وعلى الحكومة العراقية والقوات الأمنية وسكان المعسكر التعاون لاكمال التحقيق.
    وردّا على التقارير الإعلامية بخصوص طرد الوفد من العراق، قال السّيد روهرا باكر "لم يكن هناك تغيير في جدولنا خلال اقامتنا في للعراق. وبرنامج رحلتنا تم بالضبط كما حددناه ثم غادرنا البلاد".
    "نحن لم يتم اخبارنا رسميا لترك البلاد قبل أن نتركها ولم أبلغ اطلاقاً أو تحذيراً بالعودة من العراق."
    في السياق نفسه قالت صحيفة ماكلاتشي الاميركية في تقرير لها، ان بعد تبادل كلام "صريح للغاية" مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، قال عضو بارز في مجلس النواب الاميركي ان اللجنة الفرعية التي يترأسها تحقق بشأن ما اذا كانت القوات التي يقودها المالكي ارتكبت "جرائم ضد الانسانية" عندما قتلت 35 منشقا ايرانيا في معسكر اشرف شمال بغداد في 8 من نيسان ابريل الماضي.
    ولاحظت الصحيفة ان رورابكر لم يغلف نواياه بلغة دبلوماسية عندما التقى صحفيين في السفارة الاميركية، وقال في اعقاب اجتماع دام ساعة و40 دقيقة مع المالكي "اننا نحقق لنرى ما اذا كان هناك سلوكا اجراميا تسبب بمقتل هؤلاء الناس غير المقاتلين".
    وقال رورابكر، الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية الفرعية في مجلس النواب للتحقيق والرقابة ان "قتل اناس عزل، مهما كان الهدف، مثل قتل جماعي، وقتل مدنيين عزل عن قصد، فعل اجرامي، جريمة ضد الانسانية، ونحن في زيارة لتقصي الحقائق لنعرف تفاصيل عن ذلك".
    وفي لقاء اجري معه، قال رورابكر "لم نفهم ابدا في اية لحظة (من الاجتماع) ان رئيس الوزراء كان غاضبا منا على مساءلته عن معسكر اشرف".
    لكن في وقت لاحق قال رورابكر "ربما غضب منا في ما بعد لاننا كنا وقحين..".
    وقال رورابكر انه طلب الاذن لوفده بزيارة معسكر اشرف، لكنه قال ان الحكومة العراقية رفضت.


    http://www.nosratashraf.com/nosratas...id=1&Itemid=40



    العماش .. المالكي يعمل لاجندات خارجية ووضع نفسه في مأزق بتعهد المئة يوم
    دعا الى توفير الحماية للاجئين الايرانيين في اشرف


    الملف نت - بغداد- اياد عبدالجابر
    قال الشيخ حربي العماش، عضو الحركة الشعبية لإنقاذ العراق،ان الشعب العراقي من الجنوب إلى الشمال، ومن الشرق إلى الغرب هو شعب متماسك وموحد بكل طوائفه ومكوناته أمام معاناته ومطالبه العادلة بالحصول على حقوقه الأساسية.
    وألقى العماش في حديث مع الـ "الملف نت" باللائمة على الحكومة الحالية، وعلى الأحزاب والقوى السياسية المتواجدة اليوم على الساحة السياسية العراقية دون استثناء فيما يقاسيه الشعب العراقي.
    وأكد العماش بأن القرار السياسي العراقي يصدر من خارج العراق، كما أن القرار الخدمي أيضا يصدر من خارج العراق.
    وأضاف "ماذا يمكن للحكومة أن تفعل طالما أنها لا تمتلك قرارها الوطني، في حين أنها محكومة باحتلال أمريكي وبقوى اقليمية أخرى مجاورة للعراق".
    وأسترسل قائلاً "لن تستطيع أية حكومة أن تقدم شيئا ما لم تكن حكومة وطنية تخاف على شعبها وعلى وطنها، ولا تعمل لأجندات خارجية".
    واردف "كنا نأمل أن ينتج عن الانتخابات الأخيرة حكومة وطنية تعمل لمصلحة الوطن والمواطن، إلا أن الشعب صدم بالحكومة التي جاءت بعد تعثر بعدم جديتها في توفير متطلباته المعيشية".
    وأفاد العماش بأن الشعب العراقي لا يتحصل اليوم على مقومات الحياة، حيث أن الحكومة الحالية تركته يواجه العوز والبطالة، بينما ينخر في مفاصل الدولة الفساد الإداري المستشري.
    وأشار العماش الى أن الحكومة العراقية هي من وضعت نفسها في مأزق بعد تعهدها بتحسين الخدمات العامة للمواطنين، إلا أن شيئا من ذلك لم يحصل.
    وألمح العماش إلى أنه على الحكومة العراقية أن تأخذ العبرة من الدول العربية التي عاشت وتعيش ثورات شعبية كتونس ومصر وليبيا وسوريا وغيرها، حيث أنها نتاج الفساد وهضم حقوق المواطن الأساسية.
    وفي رده على سؤال يتعلق بالتطورات حول قضية مخيم أشرف، قال العماش بأن من يسكن أرض العراق ويتمتع بحق اللجوء فيه على الحكومة أن توفر له الحماية اللازمة وذلك بدوافع قانونية وانسانية.
    وأوضح "اذا لم تستطع الحكومة العراقية توفير الحماية اللازمة لسكان المخيم فإننا نطلب من أي جهة دولية كالأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكافة المنظمات المعنية بهذا الشأن توفير الحماية لهم".

    http://www.nosratashraf.com/nosratas...1-28&Itemid=40
تشغيل...
X